دور الإعلام فى تشکيل الصورة الذهنية لتنظيم داعش دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس / کلية الاعلام جامعة عجمان - الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

     لقد تبلورت مشکلة الدراسة فى التعرف على دور الإعلام فى تشکيل الصورة الذهنية للشباب فى المجتمع المصري من خلال التعرف على الکيفية التى تنأولت بها وسائل الإعلام المصرية أخبار تنظيم داعش الإرهابي ، وتمت معالجة الظاهرة فى ضوء الرؤية النظرية التى تقدمها نظرية الاعتماد على وسائل الإعلامفى تشکيل هذه الصورة الذهنية وهو ما جعل الشباب يعتمد على هذه الوسائل الإعلامية فى تلقى معارفه ومعلوماته فى العصر الحديث وفى هذا الإطار جاءت نتائج الدراسة الميدانية لتؤکد على أن المعالجة الإعلامية لظاهرة الإرهاب فى المجتمع المصري لم تکن کافية بالقدر الذى يسمح للشباب بالتعرف على أفکار هذه الجماعات والتنظيمات الإرهابية المتطرفة وبالتالي يتمکن الشباب من التعرف عليها والابتعاد عنها ومواجهتها . لذلک طالبت عينة الدراسة بضرورة قيام وسائل الإعلام بدورها المنوط بها فى هذا الإطار خاصة بعد أن تحولت وسائل الإعلام إلى أحد أهم أدوات تشکيل الوعي فى المجتمع الحديث .
     وقد توافقت نتائج الدراسة الراهنة مع بعض نتائج الدراسات السابقة التى أکدت على أن مواقع التواصل الاجتماعي فى العصر الحديث أصبحت هى الوسيلة الإعلامية الأکثر انتشاراً وبروزاً خاصة بين الشباب الأکثر تعليماً ، حيث عزف الشباب عن متابعة الوسائل الإعلامية الأخرى سواء کانت مقروءة أو مسموعة أو مرئية لصالح هذه المواقع التى يتم استخدامها عبر الانترنت ، لذلک يجب تکثيف الأخبار التى تحذر من خطورة التنظيمات الإرهابية عبر هذه الوسائل الحديثة الأکثر متابعة من الشباب ، فى ظل وجود جيوش إليکترونية لهذه التنظيمات الإرهابية على الشبکة العنکبوتية يحأولون من خلالها نشر أفکارهم المتطرفة لجذب الشباب وتجنيدهم ، لذلک لابد وأن تکون هناک جيوش إليکترونية مضادة لنشر الأفکار الصحيحة والمعتدلة فى مواجهة الأفکار المتطرفة .

الكلمات الرئيسية