دور الإنترنت في تشکيل هوية الجالية العربية بالدنمارک دراسة ميدانية على عينة من جمهور الجالية العربية بالدنمارک مستخدمي الإنترنت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاجتماع کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين استخدامات عينة من الجالية العربية بالدنمارک للإنترنت وتشکيل هويتهم العربية  ، ومنهجيا تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية، واعتمدت الدراسة على الأسلوب المسحي لجمع وتحليل البيانات الاجتماعية، من خلال أدوات بحثية کمية (صحيفة الاستبانة الالکترونية - مقياس الهوية العربية) وأدوات کيفية (دليل المقابلة - الملاحظة - الإخباريين)، وانطلقت الدراسة من إطار نظري، زاوج بين مدخل الاستخدامات والإشباعات وبعض قضايا نظرية الهُوية الاجتماعية. ومن أهم نتائج الدراسة ما يلي:
1ـ يستخدم 95 % من إجمالي العينة البحثية من الجالية العربية بالدنمارک الإنترنت بشکل يومي ، وارتفعت نسبة الاناث ، حيث بلغت 98 % ، بينما بلغت نسبة الذکور 87 %.
2ـ يستخدم 89 % من إجمالي العينة البحثية من العرب بالدنمارک اللغة العربية عند تعاملهم مع الإنترنت  ثم اللغة الدنمارکية ثم اللغة الإنجليزية.
3ـ تحافظ الجالية العربية بالدنمارک على هويتها العربية من خلال التمسک بالدين الإسلامي والحفاظ على اللغة العربية واستخدامها.
4- يتصل 86 % من العرب المقيمين في الدنمارک عبر الانترنت بأفراد اسرهم في موطنهم الأصلي يليهم الإتصال بالاقارب ثم الاصدقاء ثم زملاء الدراسة .
5ـ معظم عينة الدراسة من العرب في الدنمارک يهتمون بمتابعة قضايا بلدهم على الإنترنت وارتفعت النسبة عند الذکور عن الإناث.
6ـ أکثر من نصف العينة من العرب في الدنمارک يستخدمون الإنترنت للاستماع إلى القرآن الکريم وارتفعت النسبة عند الإناث عن الذکور وارتفعت عند الفئة العمرية من 20-30 عن باقي الفئات العمرية الأخرى.
7- أکثر من نصف العينة من الجالية العربية بالدنمارک قد حصلوا على المؤهل الدراسي من موطنهم الأصلي.
8- معظم عينة الدراسة لا ترى دورًا مهمًّا لسفارة بلدهم في الدنمارک في التواصل ودعم الروابط بينهم وبين بلدهم.

الكلمات الرئيسية