الصمود النفسي والکفاءة الإجتماعية محددات لصعوبات التعلم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس _کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي الکشف عن الصمود النفسي و الکفاءة الاجتماعية کمحددات لصعوبات التعلم لتلاميذ المرحلة الأبتدائية ،و کذلک الکشف عن علاقة الصمود النفسي و الکفاءة الأجتماعية بمجموعة من المتغيرات الديموجرافية (العمر –النوع)، و تم تطبيق المقاييس التالية (الصمود النفسي –الکفاءة الأجتماعية –صعوبات التعلم النمائية)إعداد الباحثين علي (ن=100) من تلاميذ المرحلة الأبتدائية ذوي صعوبات التعلم ،و خلصت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب (العمر-النوع) للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم علي مقياسي الصمود النفسي و الکفاءة الأجتماعية  .و أن الصمود النفسي لديه القدرة علي التنبؤ بصعوبات التعلم في حين أن الکفاءة الأجتماعية ليس لديه القدرة علي التنبؤ بصعوبات التعلم .

الكلمات الرئيسية