علاقة المساندة الاجتماعية بتقدير الذات والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المساندة الاجتماعية وتقدير الذات والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة, لدى عينة مکونة من (150) طالبا وطالبة من کلية الآداب والعلوم جامعة الجبل الغربي بليبيا, واشتملت أدوات الدراسة على مقياس المساندة الاجتماعية, ومقياس تقدير الذات, واستمارة المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة, کما تم تقدير التحصيل الدراسي بدرجات النجاح في نهاية العام الدراسي, وکشفت الدراسة عن النتائج التالية:
1ـ وجود علاقة ارتباطيّة موجبة بين المساندة الاجتماعيّة وتقدير الذات لدى طلاب الجامعة.
2ـ وجود علاقة إرتباطية موجبة بين المساندة الإجتماعية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة .
3ـ وجود علاقة إرتباطية موجبة بين المساندة الإجتماعية والمستوى الاجتماعيّ الثقافيّ للأسرة لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية