البرامج الحوارية ودورها فى تشکيل القيم السياسية للجمهور (برنامج الحياة اليوم نموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علـم الاجتمــــــاع - کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص الدراسة:
يؤدي الإعلام بوسائله المختلفة دورًا فعالًا فى إبراز صورة المجتمع وتشکيل وتکوين اتجاهاته، وأظهرت غالبية الدراسات الإعلامية أن الجمهور يتعرض للتليفزيون بقنواته الأرضية والفضائية أکثر من أى وسيلة أخرى من وسائل الاتصال، مما يتطلب وضع استراتيجية معينة لدى القائم بالاتصال فى الوسيلة الإعلامية لکسب اهتمام الجمهور، وفى التليفزيون تخضع تلک الاستراتيجية لأهداف وثقافة وأيديولوجية إدارة القنوات الرسمية والقنوات الخاصة، والقائم بالاتصال.
کما تقوم القيم بدورًا رئيسيًا فى تکوين شخصية الفرد وما يکتسبه من معارف، کما تسهم فى تحديد الاتجاهات کما تحدد السلوک، کما أن الاتجاهات لدى الفرد تعتمد على ما هو موجود من قيم اجتماعية سابقة. ( اعتماد علام ( 2007 ) 28 ).
ويتناول هذا البحث برنامج "الحياة اليوم" بقناة الحياة، باعتباره أکثر البرامج الحوارية مشاهدة من قبل الجمهور، وذلک طبقًا لاستطلاع للرأى الذى أجرته جامعة «ميريلاند» الأمريکية بالتعاون مع مؤسسة "زغبى للأبحاث"، ومعهد "بروکنجز وکارنيجى"، والتى حصلت فيه قناة الحياة على المرکز الأول على المستوى المصرى، وحصل برنامج "الحياة اليوم" المذاع بالقناة على المرکز الأول من حيث المشاهدة؛ وذلک لمعرفة حجم تأثير البرنامج على تشکيل وعى الجمهور نحو القضايا المختلفة، وخاصة السياسية منها، وتحريک الرأى العام، وحشده نحو القضايا السياسية وتکوين الاتجاهات.
واعتمد البحث على منهج المسح بشقيه الوصفى والتحليلى، من خلال أدوات بحثية کمية (صحيفة الاستبيان) وأدوات کيفية ( صحيفة تحليل المضمون)، وانطلقت الدراسة من نظريتى الغرس الثقافى والاعتماد على وسائل الإعلام، کما أن التعريفات الإجرائية لمفاهيم الدراسة هى (البرامج الحوارية، والجمهور ، والقيم السياسية، والديمقراطية، والحرية، والمواطنة).
ومن خلال الإطلاع على الدراسات السابقة، وجد أنها تطرقت إلي موضوعات وقضايا تناقش دور القنوات الفضائية، في تشکيل مدرکات الأفراد، ودور البرامج الحوارية في ترتيب أولويات القضايا لدى الجمهور، وأساليب تغطية البرامج الحوارية للقضايا المختلفة، ودور البرامج في تزويد الجمهور بالمعرفة السياسية، منها دراسة( ياسمين سعيد عبد المنعم،  2010 ، بعنوان: دور برامج الرأى في قناة مصر الإخبارية في تکوين المعرفة عن القضايا العامة لدى الجمهور المصري )، ودراسة ( إيرکا وروبرت جروبر Erica Roberts Growber، 2009 ، بعنوان: تحليل وتفسير التأثيرات الإعلامية على المفاهيم الثقافية والاجتماعية والسياسية )، ودراسة ( سهى فوزى أحمد، 2012 ، بعنوان : العلاقة بين اعتماد الجمهور المصرى على القنوات الفضائية الإسلامية ومستوى المعرفة الدينية لديهم  )، و دراسة أنجى محمد برکة ، 2013 ، بعنوان دور البرامج الحوارية التليفزيونية في دعم المشارکة السياسية للجمهور المصري ).
وأتضح أن هذه الدراسات قد رکزت اهتمامها على دور القنوات الفضائية في تشکيل مدرکات الأفراد وترتيب أولويات القضايا، بينما لم توضح الدور الذي تلعبه البرامج الحوارية في عرض وتناول القيم السياسية.
ويهدف هذا البحث إلى محاولة التعرف على مدى اعتماد الجمهور المصرى على البرامج الحوارية التى يتم تقديمها بالقنوات الفضائية المصرية الخاصة،"برنامج الحياة اليوم" بقناة الحياة، واعتمادهم عليها فى تزويدهم بالمعرفة السياسية، ودراسة التأثير المعرفى لتلک البرامج، ومعرفة العلاقة بين متغير الاعتماد على البرامج الحوارية فى المعرفة بالموضوعات السياسية، والتعرف على الدور الذى تقوم به البرامج الحوارية فى تعريف الجمهور بالقيم السياسية المختلفة لترسيخها فى أذهانهم.
لذا فإن هذه الدراسة تسعى إلى التعرف على ردود أفعال الجمهور المتلقى لهذه البرامج ومدى تأثيرها عليه، کما أن هذه الدراسة تسعى إلى التعرف على مدى تأثير التعرض المستمر لتلک البرامج، وما تحتويه من مضمون على إدراک الجمهور بالنسبة للحياة السياسية فى مصر، ومدى تأثيرها على المعرفة، والوجدان، والسلوک، والاتجاه، والقيم السياسية، بمفهومها المرکب مثل المواطنة، والديمقراطية، والحرية لديهم، الأمر الذى دفع الباحثة للتفکير فى دراسة مستقلة تتناول بالبحث والدراسة البرامج الحوارية والقيم السياسية.
ويتضمن هذا البحث عرض مشکلة الدراسة وأهميتها وأهدافها وتساؤلاتها، بالإضافة إلى استعراض التعريفات الإجرائية لمفاهيم البحث، وعرض التوجه النظرى للدراسة، بجانب عرض الإجراءات المنهجية للبحث، ونتائج البحث التحليلية والميدانية والتوصيات الخاصة بالبحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية