تسعى الدراسة إلى إظهار المرأة بوصفها أداة معيارية فعّالة لدى الناقد القديم، وما تتسم به من خصائص أنثوية جعلتها ذات دلائل في التوظيف الشعري، فدخلت في معايير معظم القضايا النقدية، ولا سيما التي سنحاول الوقوف عليها في دراستنا هذه، وتوزعت على مباحثها الثلاثة: الأول: الأغراض الشعرية وما يجب أن تکون عليه في المرأة، والثاني: مقدمات القصيدة القديمة التي تصدرت المرأة بنيتها، والثالث: المفاضلة في الشعر، وفي ظل ذلک يظهر أثر المرأة في قضايا التوظيف اللغوي والمعنى الشعري وبعض فنون البلاغة، بين مدح وقدح على اختلاف الناقد وتوجهه في قراءة النص، ذلک في الحقبة الزمنية الأولى حتى نهاية القرن الرابع التي مثلت قمة الإبداع الشعري في تراث العرب.
على, . مصطفى صالح علي, & على, مصطفى. (2017). المرأة معياراً نقدياً في التراث الشعري حتى نهاية القرن الرابع الهجري. مجلة البحث العلمي في الآداب, 18(1), 1-27. doi: 10.21608/jssa.2017.10767
MLA
. مصطفى صالح علي صالح على; مصطفى صالح على. "المرأة معياراً نقدياً في التراث الشعري حتى نهاية القرن الرابع الهجري". مجلة البحث العلمي في الآداب, 18, 1, 2017, 1-27. doi: 10.21608/jssa.2017.10767
HARVARD
على, . مصطفى صالح علي, على, مصطفى. (2017). 'المرأة معياراً نقدياً في التراث الشعري حتى نهاية القرن الرابع الهجري', مجلة البحث العلمي في الآداب, 18(1), pp. 1-27. doi: 10.21608/jssa.2017.10767
VANCOUVER
على, . مصطفى صالح علي, على, مصطفى. المرأة معياراً نقدياً في التراث الشعري حتى نهاية القرن الرابع الهجري. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2017; 18(1): 1-27. doi: 10.21608/jssa.2017.10767