الأفعال الإنجازية فى ديوان (نفحة القبول فى مدح الرسول) للنابلسي دراسة تداولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس البلاغة والنقد بکلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

     يُعنى هذا البحث بتطبيق نظرية الأفعال الکلامية على الخطاب الشعري المتمثل فى "ديوان نفحة القبول فى مدح الرسول" للنابلسي ، وقد وقع اختيارى عليه؛ إذ رأيته رسالة تواصلية يهدف المبدع من خلالها إلى التعبير عن عدد من الأغراض أو المقاصد التداولية، وإيصالها إلى ذهن المخاطب( المرسل إليه ) مما حقّق التواصل الناجح و الفعال بين طرفي العملية التخاطبية "المرسل" و" المرسل إليه". کما استعان الشاعر بتوظيف عدد من الآليات البلاغية ؛ بغرض تقوية الفعل الإنجازي، مثل: التشبيه و الاستعارة و الکناية و التقديم و التأخير و خروج الکلام على خلاف مقتضى الظاهر ...
و قد أثبت البحث أن الشاعر قد وظف ثلاثة أنماط من الأفعال الکلامية،
مثّلت الأفعال الإخبارية خمسمائة بيت ،والأفعال التوجيهية أربعمائة بيت،والأفعال التعبيرية خمسمائة و خمسين بيتا. وقد اتفق هذا مع المقاصد الرئيسة للمرسل.
-أنجزت الأفعال الإخبارية فعلي التقرير والوصف: التقرير لعدد من الحقائق المرتبطة بالرسالة المحمدية، و الدور المهم الذى قام به الصحابة فى مساندة الرسول ، ونصرة الدين .والوصف لرحلة الحجيج من دمشق( موطن الشاعر) إلى أرض الحجاز ، مرورا بالمدينة المنورة ، ورؤية انوارها الموصوفة.
-استخدم المرسل الأفعال التوجيهية ؛ بغرض إنجاز أفعال" طلب الشفاعة"،و"توجيه النصح" للاقتداء بالصحابة،و" التحذير" من الاستهزاء بکتاب الله و رسوله الکريم.و وظف المرسل الأفعال التعبيرية ؛ بغرض إنجاز فعل ( التعبير) عن حب الرسول الکريم و الشوق إلى رؤيته و زيارة مدينته و مسجده.

الكلمات الرئيسية