فاعلية برنامج لتنمية المرونة النفسية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلي تنمية المرونة النفسية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، وتکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي صعوبات تعلم القراءة، مقسمين بالتساوي لمجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية ، وکذلک (10) أطفال للمجموعة الضابطة  من سن (9: 12) عاماً، واعتمدت الدراسة علي أدوات کانت استمارة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس المرونة النفسية للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحثة)، برنامج المرونة النفسية للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحثة)، ومقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تعريب محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد البحيري، 2002)، ومقياس عسر القراءة (إعداد: فتحي الزيات)، وتوصلت النتائج إلي فاعلية البرنامج في تنمية المرونة النفسية (الکفاءة الاجتماعية، والثقة بالنفس، والمثابرة، والبنية القيمية والروحية) لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (المجموعة التجريبية).
Study extract:
The study aim to: trying to develop psychological resilience to a sample of children with dyslexia and a sample consists of 20 child with dyslexia, divided to a two equal groups, (10) children for experimental group divided into 5 males and 5 females, and (10) children for control group divided into 5 males and 5 females age (9-12) year, the study depend on experimental method with experimental and control group, And study includes primary data from (prepared By Asma Maghraby) 
 
And psychological resilience scale for children have dyslexia (prepared by Asmaa Maghraby) ,psychological resilience program for children has dyslexia (Prepared by Asmaa Maghraby ) and Stanford scale the  fifth picture interface (translated by Mahmod Aboelnail et al and Economic, social and cultural level scale prepared by : Mohamed Elbehiry And Dyslexia Scale  (Prepared by: Fathy Elzayat)
And the dyslexia (Prepared by Fathy Elzayat). The results of the program showed the effectiveness of the program in developing psychological resilience (social competence, self-confidence, perseverance, value and spiritual structure) in a sample of children with learning disabilities (The experimental Group)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية