خصائص الهُوية الافتراضية لدى الشباب المصري: دراسة لعينة من مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم الاجتماع، کلية الآداب، جامعة أسيوط

المستخلص

المستخلص:
خصائص الهوية الافتراضية لدى الشباب المصري مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي – دراسة تطبيقية
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على خصائص الهوية لمستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي. وقد تألفت عينة الدراسة من (523) شابًا، تم اختيارهم عشوائيًا من مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية من مدينة الاسکندرية، واستعان الباحث بالاستبيان کأداة لجمع البيانات، وهو من تصميم الباحث بعد إخضاعه للتحکيم، واحتوى على (25) سؤالًا مقسمة على أربعة أبعاد يمثل کل بعد منها جانبًا من خصائص ومحددات الهوية الافتراضية، وکشفت نتائج الدراسة الميدانية أن سمات وخصائص الهوية الافتراضية تعد انعکاسًا للوجود الاجتماعي ولاهتمامات المستخدمين من جانب، ولطموحاتهم وآمالهم من جانب آخر ، کما تبين أيضًا أن هناک سمات وخصائص أکثر من غيرها عرضة للتغير من جانب المستخدمين، وهي (صورة البروفيل، والعنوان، والحالة الاقتصادية والمهنية، والاسم، والنوع، والسن، والحالة الاجتماعية) رغبة منهم فى التخفي، وعدم کشف هويتهم الحقيقية، کما کشفت النتائج عن رضا مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي عن هوياتهم الافتراضية، کما تبين أن هناک زيادة في مقدار الوقت الذي يقضيه الشباب في تصفح شبکات التواصل الاجتماعي بما ينعکس بالسلب على أداء أدوارهم وعلاقاتهم الاجتماعية في المجتمع الحقيقي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية