المستخلص: هدف الدراسة: استهدفت هذه الدراسة الکشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين. إجراءات الدراسة: تکونت عينة الدراسة من (ن=20) طالبًا جامعيًا کفيفًا - کف بصر کلي- من طلاب کلية الألسن جامعة عين شمس تراوحت أعمارهم ما بين (20-22) عامًا، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية (ن=10) وضابطة (ن=10). واستعين بأدوات هي: مقياس ستانفورد-بينيه للذکاء الصورة الخامسة (المجال اللفظي) (تعريب: أبو النيل وطه وعبد السميع، 2011)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: سعفان وخطاب، 2016)، وقائمة البيانات الأولية(إعداد: الباحثة)، ومقياس المرونة النفسية للمکفوفين(إعداد: الباحثة)، وبرنامج تحسين المرونة النفسية لطلاب الجامعة المکفوفين(إعداد: الباحثة). نتائج الدراسة: أشارت نتائج الدرسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة المکفوفين.
حمد, أمل محمد. (2020). فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين. مجلة البحث العلمي في الآداب, 21(4), 101-136. doi: 10.21608/jssa.2020.105663
MLA
أمل محمد حمد. "فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين". مجلة البحث العلمي في الآداب, 21, 4, 2020, 101-136. doi: 10.21608/jssa.2020.105663
HARVARD
حمد, أمل محمد. (2020). 'فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين', مجلة البحث العلمي في الآداب, 21(4), pp. 101-136. doi: 10.21608/jssa.2020.105663
VANCOUVER
حمد, أمل محمد. فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين. مجلة البحث العلمي في الآداب, 2020; 21(4): 101-136. doi: 10.21608/jssa.2020.105663