فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص:
  هدف الدراسة: استهدفت هذه الدراسة الکشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين. إجراءات الدراسة: تکونت عينة الدراسة من (ن=20) طالبًا جامعيًا کفيفًا - کف بصر کلي- من طلاب کلية الألسن جامعة عين شمس تراوحت أعمارهم ما بين (20-22) عامًا، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية (ن=10) وضابطة (ن=10). واستعين بأدوات هي: مقياس ستانفورد-بينيه للذکاء الصورة الخامسة (المجال اللفظي) (تعريب: أبو النيل وطه وعبد السميع، 2011)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: سعفان وخطاب، 2016)، وقائمة البيانات الأولية(إعداد: الباحثة)، ومقياس المرونة النفسية للمکفوفين(إعداد: الباحثة)، وبرنامج تحسين المرونة النفسية لطلاب الجامعة المکفوفين(إعداد: الباحثة). نتائج الدراسة: أشارت نتائج الدرسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة المکفوفين.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية