جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101Rumor and its impact on the individual and societyالإشاعة وأثرها على الفرد والمجتمع1246206310.21608/jssa.2019.62063ARصفاء عباس عبد العزيزإبراهيمکلية الإعلام بجامعة السودان المفتوحة/ الخرطومJournal Article20191126<strong>Abstract</strong>: The study aimed to study the rumor and its impact on the individual and society. the study found that rumor has a great impact on the individual and society and that it hinders the process of understanding communities of the nature of the circumstances under which they are unable to absorb the historical necessities that affect the direction of movement and growth on the ground, as well as rumors work on Impeding societies from emerging from their crises in a timely manner. The rumor deepens and extends the crisis as well, and exacerbates the chaos of the chaos that affects reality. The other is that the authorities and the media neglect to deal with them as rumors are of no importance, not facts, and thus the rumors swell and become in such situations to the extent that it is impossible. The authorities and the media sometimes have to keep up with them, so there was an urgent need to study and analyze rumors to get out of the crisis. Its impact extends from the individual to the community and then to the neighboring and common communities, blinded by the truth and the right path. As well as rumors of the most important means leading to sedition and rivalry among people, but sedition was more severe than killing because the killing is on the same sanctity of the inviolability and the sedition destroys the structure of sanctity not for an individual but for the whole society. The dissemination of rumors is a dangerous weapon that destroys the nation and disperses its people, and offends each other, and leads to mistrust among them. , And be aware of the tricks and tricks of the hypocrites and their enemies, does not affect her career, nor shake her nerves. Therefore, societies are always required to be one hand, good for good, and good for righteousness and piety, complement each other's shortages, and help each other. In order to cure the rumors, it must be counted as cursed behavior, contrary to noble morals, dignified attributes and ideals. As well as warning of the absence and fallacy in the symptoms, lying, fading and gossip, among people. <br /> مستخلص:<br /> هدفت الدراسة إلى الوقوف على الشائعة وأثرها على الفرد والمجتمع وتوصلت الدراسة إلى أن للشائعة أثر بالغ على الفرد والمجتمع وأنها تعوق عملية فهم المجتمعات لطبيعة الظروف التي تمر بها وتجعلها عاجزة عن استيعاب الضرورات التاريخية التي تؤثر على اتجاه حرکتها ونموها على أرض الواقع، وکذلک تعمل الشائعات على إعاقة خروج المجتمعات من أزماتها في الوقت المناسب. فالشائعة تعمق الأزمة وتوسع نطاقها أيضاً، وتعمل على استفحال حالات الارتباط الفوضى التي تصيب الواقع والأخر من ذلک أن تهمل السلطات المعينة وأجهزة الإعلام التعامل معها ومواجهتها باعتبارها شائعات لا أهمية لها، وليست حقائق، وبهذا تتضخم الشائعات وتصبح في مثل هذه الأوضاع مؤثرة إلى الحد الذي تعجز معها السلطات وأجهزة الإعلام أحياناً عن مجاراتها، ولهذا کانت الحاجة ملحة لدراسة الشائعات وتحليلها للخروج من دائرة الأزمة. ويخرج أثرها من الفرد إلى المجتمع ثم المجتمعات المجاورة والشائعة تُعمي عن الحق وعن الصراط المستقيم. وکذلک فالإشاعات من أهم الوسائل المؤدية إلى الفتنة والوقيعة بين الناس وإنما کانت الفتنة أشد من القتل لأن القتل يقع على نفس واحدة لها حرمة مصانة أما بالفتنة فيهدم بنيان الحرمة ليس لفرد وإنما لمجتمع بأسره. إن نشر الإشاعات سلاح خطير يفتک بالأمة ويفرّق أهلها، ويسيء ظن بعضهم ببعض، ويفضي إلى عدم الثقة بينهم، وأسرع الأمم تصديقًا للإشاعات هي الأمم الجاهلة الفاشلة، بسذاجتها تصدّق ما يقال، وتردد الأخبار الکاذبة دون تمحيص ولا تفنيد، وأما الأمم الواعية فلا تلتفت إلى الإشاعات، وتکون مدرکة لأحابيل وألاعيب المنافقين وأعدائها، فلا يؤثر على مسيرتها، ولا يهزّ أعصابها. فمطلوب من المجتمعات دائمًا أن تکون يدًا واحدة، أعوانًا على الخير، وأعوانًا على البر والتقوى، يکمل بعضها نقص بعض، ويعين بعضها بعضًا. ولعلاج الشائعات لابد من عدّها سلوکا مرذولاً، منافيا للأخلاق النبيلة والسجايا الکريمة والمثل العليا. وکذلک التحذير من الغيبة والوقيعة في الأعراض، والکذب والبهتان والنميمة، بين الناس.<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101A silver cross from the Byzantine period at the Coptic Museum:
«Latin» style, «Greek» inscription, from the site of a «Coptic» Church at Luxor Temple!صليب من الفضة، من العصر البيزنطيّ، بالمتحف القپطيّ: «لاتينيّ» الطراز، «يونانيّ» النقش، من موقع کنيسة «قپطية» بمعبد الأقصر!25446206410.21608/jssa.2019.62064ARهاني ظريف خليلسيدهمقسم الآثار المصريّة بکلية الآثار جامعة القاهرةJournal Article20191126<em>Among the metalwork of the Coptic Museum, the researcher publishes, in the current study, a Cross from Upper Egypt dating to the Byzantine period that has not been published before in a complete scientific manner. All previous references have only mentioned either its data or gave its image, which the researcher highlighted how different and inconsistent with regard to the material, measurements, source and dating. He also worked on checking the data of the piece after it was inspected and examined personally, and put all of this in an illustrative table.</em> <br /><em>The researcher, for the first time, translated into Arabic the "Byzantine-Greek" inscriptions engraved on the four arms of the Cross, with commentary on its Greek names and putting the Cross in its three cultural and civilizational frameworks, as evidenced in the subtitle of the study («Latin» style, «Greek» inscription, from the site of a «Coptic» Church in the Temple of Luxor!).Finally, he ends the work with his results, and raised some questions and highlighting the Functional purpose of this Cross.</em> <br /><em> </em> <br /> <br /><strong> </strong><strong>ملخص </strong><br /> مِن بين المشغولات المعدنيّة بالمتحف القپطيّ؛ يقوم الباحث في الدراسة الحالية بنشر صليبٍ، من صعيد مصر، يُؤرّخ بالعصر البيزنطيّ، لم يسبق نشره نشرًا علميًّا کاملاً؛ إذ کافة المراجع التي تناولت هذا الأثر أوردت فقط إما صورته، أو بياناته الّتي أبرَزَ الباحثُ مدى اختلافها بل وتضاربها فيما يخصُّ خامة ومقاييس ومصدر وتأريخ الأثر، کما <strong>عَمِلَ على تدقيق بيانات القطعة بعد قيامه بمعاينتها وفحصها شخصيًّا (ووضع کل ذلک في جدولٍ إيضاحي)</strong>، علاوة على أنَّ <strong>الوصفَ المُرفق هو من إجتهاد الباحث.</strong><br /> کما قام الباحث -ولأوّل مرة- بـ<strong>ترجمة النقش المحفور </strong><strong>على أذرع </strong><strong>الصليب الأربعة والمُسجّل، تحديدًا </strong><strong>بـ «المرحلة البيزنطيّة من اللغة اليونانيّة»</strong>[1]<strong>إلى اللغة العربيّة</strong>، حيث أنما سبق ترجمته منه باللغة الفرنسيّة في الکتالوج العام للمتحف المصريّ (الفن القپطيّ) يُعد فقط مُجرّد «ترجمة جزئية بتصرّف»، إذ لم يُقدّم الکتالوج ترجمةً کاملةً لکل النص (مثلما سيتم توضيحه في محلّه). کما <strong>قام الباحث بالتعليق على ما ورد بالنص من أسماء إغريقيّة، ووضع الصليب في إطاراته الثقافيّة والحضاريّة الثلاثة</strong> مثلما يتضح ذلک في العنوان الفرعيّ للدراسة (<strong><em>«لاتينيّ» الطراز، «يونانيّ» النقش، من موقع کنيسة «قپطية» بمعبد الأقصر!</em></strong>). وأخيرًا أنهى العمل بنتائجه وطرح بعض التساؤلات وإبراز الغرض الوظيفي لهذا الصليب.<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101Effectiveness of a rehabilitative speech auditory program in cochlear implanted childrenفاعلية برنامج تأهيلي سمعي تخاطبي للأطفال زارعي القوقعة45686206810.21608/jssa.2019.62068ARمنى جمعه زهنيحسينمرکز ذوى الاحتياجات الخاصة کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمسJournal Article20191126<strong> </strong> <br />This study aims to design a rehabilitative speech auditory program and to measure its effectiveness in language development in cochlear implanted children. The experimental method is used to achieve study purpose, applied on a sample of (20) cochlear implanted children divided into two groups (10) children as the control group and (10) as the experimental group, aged (3-6) year old. Given the study hypotheses, the researcher used the statistical methods, Chi Square Test, T. Test and Wilcoxcon Test. Results demonstrate the efficacy of the prepared program, indicating significant statistical differences in pre/post measurement after application of the program, in favor of the post measurement. There are also significant statistical differences between the control and the experimental group regarding the post-measurement, in favor of the experimental group. <br /> ملخص<br /> هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تأهيلي سمعي تخاطبي وقياس مدى فاعليته في تنمية اللغة لدى الأطفال زارعي القوقعة. وقد استخدم لتحقيق ذلک المنهج التجريبي، حيث تکونت عينة الدراسة من مجموعتين من الأطفال زارعي القوقعة (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) عددهم (20) بواقع (10) أطفال في کل مجموعة، تتراوح أعمارهم ما بين (6:3) سنوات ونسبه ذکاء في مدى فئة متوسط ذکاء من (85-105). وللتحقق من فروض الدراسة استخدمت الأساليب الإحصائية وهى اختبار مربع کاي واختبار ويلکوکسن واختبار (ت). وقد توصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج التأهيلي السمعي التخاطبي في تنمية اللغة لدى الأطفال زارعي القوقعة، حيث أظهرت النتائج وجود فروقًا ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي ودرجاتها في القياس البعدى أي بعد تطبيق البرنامج وذلک في اتجاه القياس البعدى. کما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) في القياس البعدى، وذلک في اتجاه المجموعة التجريبية.<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101Badiou s Anaethetics: A New Vision For the Relationship of Philosophy to Cinemaلاجماليات باديو "رؤية جديدة لعلاقة الفلسفة بالسينما"691146207310.21608/jssa.2019.62073AR. نشوى صلاح الدينمحرمقسم الفلسفة کلية الآداب جامعة عين شمسJournal Article20191126<strong>Research Summary</strong> <br /> <br />Contemporary French philosopher Alain Badiou was interested in re-establishing philosophy, presenting a new vision of philosophical truth and the relationship of philosophy to the fields of the practice of human creativity such as science, politics, art and love. Cinema was one of his interests that continued with him throughout his journey. In this research, we seek to clarify the new ideas presented by Badiou on the relationship between philosophy and cinema, the centrality he sees to cinema, the ideas that cinema offers to philosophy, and the relationship of all this to his concept of truth and re-establishing philosophy and his new vision of aesthetics. The research also aims to clarify how Badiou linked his philosophy to Plato, and the limits of his influence on him. And his critique of the postmodern conception of the truth and its limits. Finally, we seek to clarify the new contribution that Badiou contributed to his vision of the relationship between philosophy and cinema in his association with his contemporary generation, especially the generation of Deleuze, and the reasons that led to this distinction. <br /> <br /> We begin in our research from three theses, first: that the Badiou project to save philosophy from destruction by contemporary philosophers is in fact a continuation of the contemporary knowledge project of these philosophers themselves. I emphasize in my second argument that Badiou's analysis of cinema is the place where his different intellectual achievements are coverge and articulated to re-establish both philosophy and Aesthetics, and also the birth of a new conception of the truth, which is comprehensive, eternal, pluralistic and historical at the same time. The third argument in my research is that the influence of Plato on Badiou is a contemporary re-reading in which Badiou used Plato's perceptions in a way that links with the previous philosophy while preserving the epistemology of the era in which he lives and the contemporary problems. <br />In order to reach the objectives and theses of the research, we divided the research into four main axes: The first axis deals with the Badiou project to restore the “truth” of philosophy as the first and only role of philosophy and save its eternal and holistic nature from the destructive perceptions of contemporary philosophers, especially postmodernists. The second axis deals with the relationship between philosophy and art, which crystallizes on the liberation of art from the power of philosophy and any external theoretical authority, and his goal is to reverse the influence between them so that it becomes from art to philosophy and not vice versa, which is called the aesthetics. To establish the legitimacy of cinema to be the object of philosophy, through his attempts to define the cinema and its basic characteristics and ultimately to find that it is not only a subject suitable for philosophy but a necessity for it. Finally, we will endeavor in this research to clarify the new contributions of Badiou to the perception of the relationship between philosophy and art and its links with the contemporary generation of him, especially Deleuze. <br /> <strong>ملخص</strong><strong>البحث</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> لا جماليات باديو: رؤية جديدة لعلاقة الفلسفة بالسينما. </strong><br /> اهتم الفيلسوف الفرنسي المعاصر آلان باديو بإعادة تأسيس الفلسفة، فقدم تصورًا جديدًا عن الحقيقة الفلسفية وعن علاقة الفلسفة بمجالات ممارسة الإبداع الإنساني من علم وسياسة وفن وحب. وقد کانت السينما من اهتماماته التي استمرت معه طوال رحلته. ونسعى في هذا البحث إلى توضيح الجديد الذي قدمه باديو حول العلاقة بين الفلسفة والسينما، والأهمية المحورية التي يراها للسينما، والأفکار التي تقدمها السينما للفلسفة، وعلاقة کل ذلک بتصوره عن الحقيقة وإعادة تأسيسه للفلسفة وبتصوره الجديد عن اللاجماليات. کما يهدف البحث لتوضيح الطريقة التي ربط بها باديو فلسفته بأفلاطون، وما حدود تأثره به. والنقد الذي قدمه لتصور ما بعد الحداثة عن الحقيقة وحدودها. وأخيرًا نسعى لتوضيح الجديد الذي أسهم به باديو في تصوره عن العلاقة بين الفلسفة والسينما في ارتباطه مع الجيل المعاصر له وعلى رأسهم جيل دلوز، والأسباب التي أدت إلى هذا التميز.<br /> وننطلق في بحثنا من ثلاث أطروحات، أولًا: أن مشروع باديو لإنقاذ الفلسفة من هادميها هو في الحقيقة استکمال للمشروع المعرفي المعاصر لهؤلاء الفلاسفة أنفسهم، کما أؤکد في طرحي الثاني على أن تحليلات باديو للسينما هي المکان الذي تتلاقى وتتمفصل عليه إنجازاته الفکرية لإعادة تأسيس کل من الفلسفة وعلم الجمال وما يتضمنهما من ميلاد التصور الجديد للحقيقة التي تتسم بالشمول والأبدية والتعدد والتاريخية في الوقت نفسه. أما الطرح الثالث الذي أنطلق منه في بحثي فيتمثل في أن تأثر باديو الممتد بأفلاطون هو إعادة قراءة معاصرة قام فيها باديو باستخدام تصورات أفلاطون بطريقة تربطه بالفلسفة السابقة وتحتفظ في الوقت نفسه بإبستيمية العصر الذي يعيش فيه وإشکالياته المعاصرة.<br /> وللوصول لأهداف البحث وأطروحاته، قسمنا البحث إلى أربعة محاور رئيسية: يتناول المحور الأول مشروع باديو لاستعادة ”الحقيقة" للفلسفة بوصفها الهدف الأول والوحيد للفلسفة وإنقاذ طبيعتها الأبدية والشمولية من التصورات الهادمة لها لدى الفلاسفة المعاصرين وعلى رأسهم ما بعد الحداثيين. ويتناول المحور الثاني الرؤية الجديدة التي قدمها باديو للعلاقة بين الفلسفة والفن، والتي تتبلور حول تحرير الفن من سلطة الفلسفة ومن أية سلطة نظرية خارجية، وقلب اتجاه التأثير بينهما بحيث يصبح من الفن إلى الفلسفة وليس العکس، وهو ما أطلق عليه اللاجماليات. أما المحور الثالث فيتناول تأسيس مشروعية أن تکون السينما موضوعًا للفلسفة، وذلک من خلال محاولاته لتعريف السينما وخصائصها الأساسية والوصول في النهاية إلى أنها ليست فقط موضوعًا ملائمًا للفلسفة بل ضرورة لها. ثم نتوقف عند طرحه للکيفية التي تقوم بها الفلسفة بالتعامل مع السينما ومحورية تصور الحقيقة السينمائية للفلسفة والأفکار التي تقدمها السينما للفلسفة. وأخيرًا سنسعى في هذا البحث لتوضيح الجديد الذي أسهم به باديو في تصور العلاقة بين الفلسفة والفن وارتباطاته مع الجيل المعاصر له وعلى رأسهم جيل دلوز واختلافه وتميزه عنه في الوقت نفسه، والأسباب التي أدت إلى هذا الاختلاف والتميز.<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101The urban growth axes of The Tasat In The Municipality of Ghayan - Libya (from 1980 to 2018)
Study in the geography of urbanizationمحاور النمو العمراني لمحلة تغسات ببلدية غريان _ ليبيا (من سنة1980م حتى سنة 2018م) دراسة في جغرافية العمران1151346208010.21608/jssa.2019.62080ARليلــى صالـح عليالمنتصرجامعة عين شمس- کلية البنات للعلوم والادآب _قسم الجغرافياJournal Article20191126<strong> </strong> <br /><strong>summary</strong> <br />The urban environment is a complex structure rich in its composition with a mixture of natural and human phenomena. Population growth is the cause of housing in a habitable environment, resulting the change in the shape, urban fabric, density and functions of the city. <br />This research ,will study of the urban growth the locality of Tgssat are targeting the historical stages of urban growth, which has fluctuated between slow growth and accelerated growth, from the time of the Phoenicians and Romans through the Islamic conquest, then the Ottoman era, and the Italian era, in which Tgssat saw a boom. Urbanization still exists to the present, and has extended urban izations in several directions and has emerged service institutions, such as educational institutions, health, government and commercial, and in 1984 the area of Tgssat reached about 307 hectares, and increased its area to 577.9 hectares in 2006, the increasing in the area is about270.9 hectares. <br /> As the trends of urban growth were studied from 1980 to 2018, and the urban additions, the most important factors that help or hinder the process of urban growth were addressed, and the research was based on the historical approach to tracking the stages of growth, and the analytical approach was used to determine trends of urban growth using space visuals for the aforementioned years. <br />The results showed that the best urban growth for Tgssat was in the west and south-east, and the north side is considered less suitable for urban growth, because of the severity of the decline which is an obstacle, while the southern region, which was agricultural land with fertile soil, the urbanization marched on most of its land, so the necessary measures must be taken to preserve the rest of them. <br />And the research recommends the need to pass legislation regulating the use of land and the violation of those who exceed it, and not to grant a license to build on agricultural land. <br /><strong> </strong> <br /> <strong>الملخص </strong><br /> لقد نشأت التجمعات العمرانية لرغبة الإنسان في تحقيق احتياجاته المعيشية، وللحماية والأمان، فالزيادة السکانية هي المسبب للتجمعات السکنية في بيئة ملائمة للعيش، وينتج عن الزيادة السکانية تغير في شکل عمران المدينة، ونسيجها العمراني، وکثافتها، ووظائفها التي تؤديها.<br /> وخلال هذا البحث يتم التعرف على النمو العمراني الذي شهدته محلة تغسات مستهدفاً المراحل التاريخية للنمو العمراني الذى تأرجح بين النمو البطى والنمو المتسارع، منذ زمن الفنيقيين والرومان مروراً بالفتح الاسلامي ثم العهد العثماني والعهد الإيطالي الذي شهدت فيه تغسات طفرة عمرانية ماتزال قائمة إلى الوقت الحالي، وقد امتدت تغسات عمرانياً في عدة اتجاهات وظهرت فيها المؤسسات الخدمية، مثل المؤسسات التعليمية، والصحية، والحکومية، والتجارية، وقد بلغت مساحة المحلة سنة 1984م نحو307.0هکتار، وزادت مساحتها الى577.9 هکتارسنة 2006م، وقد بلغ معدل الزيادة فى المساحة نحو270.9هکتار.<br /> کما تم دراسة اتجاهات النمو العمراني منذ سنة 1980م وحتى سنة 2018 م، والاضافات العمرانية ، وتم التطرق إلى أهم العوامل التي تساعد في عملية النمو العمراني أو التي تعيقها، وقد أعتمد البحث على المنهج التاريخي بتتبع مراحل النمو، کما استخدم المنهج التحليلي في تحديد اتجاهات النمو العمراني باستخدام مرئيات فضائية للسنوات المذکورة آنفاً.<br /> وأظهرت النتائج أن أفضل نمو عمراني لتغسات کان في الاتجاه الغربي والجنوبي الشرقي، والجهة الشمالية تعتبر قليلة الملائمة للنمو العمراني، وذلک لشدة الانحدار الذي يشکل عائقاً له، أما الناحية الجنوبية التي کانت أرض زراعية ذات تربة خصبة فقد زحف العمران على معظم أرضيها، لذا لابد من إتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على ما تبقى منها.<br /> ويوصي البحث بضرورة اصدار تشريعات تنظم استعمالات الأرض ومخالفة من يتجاوزها، وعدم منح رخصة للبناء في الأرض الزراعية.<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101Richard Dawkins' theory of cultural election and religious questionنظرية الانتخاب الثقافي والمسألة الدينية عند ريتشارد داوکينز1351486208410.21608/jssa.2019.62084ARهدىسرايعيةفلسفة العلوم والقيم في الفلسفة الغربية المعاصرة، جامعة عبد الحميد مهري-قسنطينة2Journal Article20191126<strong>Abstract</strong> <br /><strong> </strong> <br />This study aims at is to highlight a new theory of interpretation of cultural variables, namely "Cultural election theory" or as the author of Richard Duakens ' memetique, where he gave a different explanation of how cultures evolved through Darwinian conception, suggesting a qualitative explanation For the transmission of ideas and practices within the groups based on the pattern of propagation of genes (genes) through what is termed " Meme" Dawkins applied the memetique, on the religion model in a way that is Desultory by its origins and roots, that only science can provide satisfactory and comprehensive answers about life and its endless becoming <br /> <br /> <br /><strong> </strong><strong><span style="text-decoration: underline;">ملخص:</span></strong><br /> تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على نظرية جديدة تعنى بتفسير المتغيرات الثقافية ألا وهي "نظرية الانتخاب الثقافي" أو کما يطلق عليها صاحبها ريتشارد دواکينز " الميمياء، حيث قدّم تفسيرا مغايرا لکيفيّة نشوء وتطور الثقافات عبر التصور الدارويني، إذ يقترح تفسيرا کيفيا لانتقال الأفکار والممارسات ضمن الجماعات مستندا إلى نمط انتشار المورثات(الجينات) عبر ما اصطلح عليه "الميم .قام داوکينز بتطبيق الميماء على نموذج الدين مفککا بذلک أصوله وجذوره منتهيا إلى أن العلم وحده کفيل بتقديم إجابات شافية ووافية حول الحياة وصيرورتها اللامتناهية.<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101Tripartite unity between Egypt, Syria and Iraq April 1963الوحدة الثلاثية بين مصر وسوريا والعراق أبريل عام 19631491746208510.21608/jssa.2019.62085ARفايزة محمد محمودخطابقسم التاريخ -کلية البنات – جامعة عين شمسJournal Article20191126 <br /><strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong> <br /> The Arab region has witnessed a great change since most of the Arab countries gained their independence; as a result of the changes that took place in the world after the Second World War, and the changing political and military map in the world. Arab 1945, and then the experience of Egyptian-Syrian unity in 1958-1961, which did not succeed, and discuss the project of tripartite unity between Egypt, Syria and Iraq April 1963 <br />The tripartite unity talks began in March 1963 and lasted for a month. During which the Arab delegations of Syria and Iraq held many meetings with Nasser, and the parties reached to sign the tripartite pact on 17/4/1963, and the declaration of the tripartite unity between Egypt, Syria and Iraq. The talks ended on the establishment of a federal state in the name of the "United Arab Republic" with the aim of supporting Arab national interests, where the unity is based on the basis of joint cooperation in the economic, political and military fields between the three countries Full Arab unity. <br />The various factors and reasons that led to the establishment of tripartite unity, where both Syria and Iraq sought for unity to achieve security and stability within their country, and the Baath Party in both countries sought to include popular groups under its banner, and defended the party to achieve the dream of Arab unity, to emerge as a defender of Arab nationalism and unity This unity has not succeeded because of the instability of the political situation in Syria and Iraq, and the different ruling regimes and policies in those countries. . <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">الملخص</span></strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><br /> <strong> شهدت المنطقة العربية تغيراً کبيراً منذ حصول معظم الدول العربية على استقلالها؛ کنتيجة للتغيرات التى حدثت فى العالم في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وتغير الخارطة السياسية والعسکرية في العالم، وأصبحت الحاجة ملحة لإقامة مشاريع وحدوية عربية</strong><strong> لتعزيز التضامن العربي</strong><strong>، </strong><strong>کانت بداية هذه المشاريع إنشاء جامعة الدول العربية عام 1945، ثم تجربة الوحدة المصرية السورية عام 1958-1961 والتي لم يکتب لها النجاح، ويتناول البحث مشروع الوحدة الثلاثية بين مصر وسوريا والعراق إبريل 1963. </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> وقد بدأت المباحثات الخاصة بالوحدة الثلاثية منذ شهر مارس عام 1963 واستمرت لمدة شهر؛ عقدت خلاله الوفود العربية لکل من سوريا والعراق العديد من الاجتماعات مع عبد الناصر، وتوصلت الاطراف لتوقيع الميثاق الثلاثي في 17/4/1963، واعلان قيام الوحدة الثلاثية بين مصر وسوريا والعراق، وإذاعة دستور الوحدة المقترح، والاستفتاء على دولة الوحدة، وانتهت هذه المباحثات علي قيام دولة أتحادية بأسم "الجمهورية العربية المتحدة" بهدف دعم المصالح القومية العربية، حيث تقوم الوحدة على أسس التعاون المشترک في المجالات الاقتصادية والسياسية والعسکرية بين الدول الثلاث، کبداية لتحقيق الوحدة العربية الکاملة.</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> تعددت العوامل والاسباب التي أدت إلى قيام الوحدة الثلاثية، حيث سعت کل من سوريا والعراق للوحدة لتحقيق الأمن والاستقرار داخل بلادهما، وسعى حزب البعث في کلا البلدين لضم الفئات الشعبية تحت لوائه، ودافع الحزب من أجل تحقيق حلم الوحدة العربية، ليظهر کمدافع عن القومية العربية والوحدة العربية بهدف تحقيق زيادة شعبيه الحزب وسلطاته، ولم يکتب لهذه الوحدة النجاح، لعدم استقرار الاوضاع السياسية في سوريا والعراق، واختلاف الأنظمة الحاکمة والسياسات في تلک الدول.</strong><br /> <br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101Rhetorical and Doctrinal Problems
(Between Authorship and Application)البلاغة والإشکاليات العقدية (بين التأليف والتطبيق)1751926208610.21608/jssa.2019.62086ARمسفر بن محمدالأسمريقسم اللغة العربية - کلية العلوم الإنسانية - جامعة الملک خالد
المملکة العربية السعوديةJournal Article20191126<strong>Abstract:</strong> <br />The main employment of rhetoric is based on moving from the context of direct and traditional significance to aesthetic context, saturated with a special semantic tag, graduating from the level of stability to the level of improvement and excellence. And if the establishment of Arabic rhetoric and its destination is a good taste of the beauty of the language of the text, and in the chest called it the word and expression and format and style, which are the Koran first and the Hadith of the Prophet -r- complement. In spite of this indicated; there are those who went out of it to become rhetoric have a ride on it; This is a problematic search and a number of points that represent a general view of the collision between the rhetoric of rhetoric in the face of an application contrary to that. The research contained an introduction, four chapters and a conclusion with conclusions and recommendations. <br /> <strong>ملخص</strong><strong>:</strong><br /> إن التوظيف الرئيس للبلاغة يقوم على الانتقال بالکلام من سياقه المباشر و دلالته التقليدية إلى سياق جمالي، مشبع بطاقة دلالية خاصة، تخرجه من مستوى الاستقرار إلى مستوى التحسن و التميز. و إذا کان قيام البلاغة العربية و وجهتها هو حسن التذوق لجمال لغة النص، ففي صدر ذلک أسماها لفظا و تعبيرا و نسقا و أسلوبا، و هما القرآن أولا و حديث النبي -r- متمما.<br /> على الرغم من تبيان ذلک؛ فهناک من خرجوا عن ذلک لتصير البلاغة عندهم مطية يمتطونها؛ وصولا لمعان تتوافق مع معتقداتهم ومناهجهم، فشاعت عندهم عدة مخالفات عقدية في کتب البلاغة لها خطرها، و توجب التنبه لها. و الوقوف عليها موضعا و تحليلا، و هذه إشکالية البحث و مرومه عبر عدد من النقاط تمثل رؤية عامة للتصادم بين مقصد البلاغة السامي في مواجهة تطبيق ينافي ذلک. و جاء البحث في مقدمة و أربعة مباحث و خاتمة بالنتائج و التوصيات، أما المباحث الأربعة فهي على النحو الآتي:<br /> - المبحث الأول: من هم أهل السنة، وما هو منهجهم في التعامل مع کتاب الله العزيز؟<br /> - المبحث الثاني: من أوائل من کتب في هذا العلم؟<br /> - المبحث الثالث: علماء البلاغة ومذاهبهم:<br /> - المبحث الرابع: توظيف البلاغة لخدمة المعتقد<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101Semiotics of Grabbing & Resistance
in Novel "Dry Bodies"سيمائية الاستلاب و المقاومة في رواية أجساد جافة1932206208710.21608/jssa.2019.62087ARأمل بنت محيسنالقثاميقسم اللغة العربية- کلية الآداب - جامعة الطائفJournal Article20191126 <br /><strong>Abstract</strong>: The purpose of narrative semiotics in dealing with the narrative text is enter deeply into the world of meaning and its interpretations and exegesis of textual structure not only in its abstract form, but also in what its units can arouse from particular interpretations. Furthermore, how we can benefit from all the narrative mechanisms and text techniques. This is the basis of this research in its analysis of the novel (Dry Bodies) by Abdullah al-Tazi from the rhetorical level to the narrative level, then the arrival to the deep level. <br /> <br /> <br /><strong> </strong><strong>ملخص</strong>: إن الغاية التي ترومها السيميائيات السردية في معالجتها للنص الروائي هي الدخول بعمق إلى عالم المعنى وتأويلاته و تفسير البناء النصي تفسيرا لا يقف عند شکله و بنيته المجردة، بل إلى ما يمکن أن تثيره وحداته و ما تفيض به تأويلاته، مع توظيف لکل الآليات السردية والتقنيات النصية التي تحقق ذلک. و هو ما ارتکز عليه هذا البحث في تحليلاته لرواية (أجساد جافة ) للروائي عبد الله التعزي، بدءا من المستوى الخطابي إلى المستوى السردي، ثم وصولاً إلى المستوى العميق.<br /> <br /> <strong> </strong>جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101Metaphor in the modern Libyan poem Between Mahdavi and Majri (Balancing Study)الصورة الاستعارية في القصيدة الليبية الحديثة بين المهدوي والماجري (دراسة موازنة)2212486208810.21608/jssa.2019.62088ARلطفية سالم محمداللفيعقسم اللغة العربية-کلية البنات – جامعة عين شمسJournal Article20191126<strong>Summary of the Research</strong> <br />Researching in the image is old which is almost coupled with the emergence of poetry, and most of the old Arab critics have dedicated themselves to study the image such as Al-Jahiz, Qudama, Abdul-Qaher, Ibn Al-Atheer and others, but these studies have continued to adopt the gourmet lesson of the colors of the statement and its analogy, metaphor, and metonymy. <br />The modern era is one of the richest ages with poetic currents, and renewed artistic doctrines colored by various aspects of civilization development, and influenced by contemporary Western thought. The modern Libyan poem with its different poetic currents, and artistic and diverse doctrines have been able to keep pace with this development, as their poets were enabled to express their ideas and perceptions, embody their senses and their feelings and influence in the recipient through their diverse artistic images, which they employed to serve their political, social and cultural issues, and because of the importance of the metaphor image in constructing the poem, the two poets Mahdavi and Majri resorted to it in order to express their thoughts and perceptions, and to embody their senses and feelings. <br />The research will adopt the approach of comparative analysis, where the study is distributed after the introduction, which will identify the two poets as follows: <br /><strong>First:</strong> The metaphorical image of Mahdavi. <br /><strong>Second:</strong> the metaphorical image of Almajri. <br />Then, the conclusion which contains the most important findings of the research followed by a list of the research sources and references.ملخص البحث<br /> البحث في الصورة قديم اقترن بنشوء الشعر تقريباً، وقد انصرف جل النقاد العرب القدامى إلى دراسة الصورة، مثل الجاحظ، وقدامة، وعبد القاهر، وابن الأثير وغيرهم، إلا أن هذه الدراسات ظلت تعتمد الدرس الذوقي لألوان البيان وصوره التشبيهية، والاستعارية، والکنائية.<br /> ويعد العصر الحديث من أغنى العصور بالتيارات الشعرية، والمذاهب الفنية المتجددة الملونة بشتى مظاهر التطور الحضاري، والمتأثرة بالفکر الغربي المعاصر، والقصيدة الليبية الحديثة بتياراتها الشعرية المختلفة، ومذاهبها الفنية المتنوعة والمتجددة استطاعت أن تواکب هذا التطور، وتمکن شعراؤها من التعبير عن أفکارهم وتصوراتهم،وتجسيد أحاسيسهم ومشاعرهم والتأثير في المتلقي من خلال صورهم الفنية المتنوعة التي وظفوها لخدمة قضاياهم السياسية والاجتماعية والثقافية، ونظراً لما للصورة الاستعارية من أهمية في بناء القصيدة، فقد لجأ إليها الشاعران المهدوي والماجري للتعبير عن أفکارهم وتصوراتهم، وتجسيد أحاسيسهم ومشاعرهم.<br /> وسينهج البحث سبيل المنهج التحليلي المقارن، حيث تتوزع الدراسة بعد التمهيد الذي سيحوي التعريف بالشاعرين على الآتي:<br /> أولاً: الصورة الاستعارية عند المهدوي.<br /> ثانياً: الصورة الاستعارية عند الماجري.<br /> ثم الخاتمة التي تحوي أهم النتائج التي توصل إليها البحث، تليها قائمة بمصادر البحث ومراجعه.<br /> <br /> <br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101Jurisprudence of Imam Abu Samarqandi In a blind testimony to deeds
Doctrine Comparativeفقه الإمام أبي السمرقندي في شهادة الأعمى على الأفعال دراسة فقهيه مقارنه2492706208910.21608/jssa.2019.62089ARهاشم محمد محمدالشريفقسم اللغه العربية بکلية البنات جامعة عين شمسJournal Article20191126<strong>Summary</strong> <br /> This paper deals with the rule of the blind testimony on acts issued before blindness, examining the definition of the testimony language and terminology. Highlighting the place of disagreement and sayings of scholars and the cause of the dispute and the evidence of each team of the Koran and the Sunnah and others. Indicating the view of the jurist Abu al-Laith al-Samarqandi in the rule of the blind testimony on acts, I have dealt with the evidence of scholars in detail in terms of the significance of the books of interpretations, and the significance of the conversations of the explanations of the conversations and also showed the face of measurement and approval, and the evidence is reasonable <br />Then I followed all the evidence of what was said about the discussions and responses, and perhaps have modest answers in these discussions, and then followed the evidence and discussed by the opinion of Imam Abu Laith Samarqandi and exposed some of his statements on the issue, indicating the evidence and weightings and discussion of some offenders .... etc., Which indicates the abundance of science and the strength of his argument and the extent of being able to science jurisprudence and even the science of interpretation and hadith and language. <br />It may even have a statement indicating a social and ethical dimension in the matter, which will appear in the research and then mentioned and weighted by the words of Imam Abu Hanifa, which was taken by Imam Abu Laith and stated the reasons for weighting.<strong>ملخص :</strong><br /> تناول هذا البحث حکم شهادة الأعمى على الأفعال الصادرة قبل العمى متناولاً تعريف الشهادة لغة واصطلاحاً ، ثم تفصيل أقوال الفقهاء على المذاهب الأربعة في حکم شهادة الأعمى على الأفعال إذا تحمل الشهادة وهو بصيراً ثم عمى . مبرزاً محل الخلاف وأقوال الفقهاء وسبب الخلاف وأدلة کل فريق من القرآن الکريم والسنة النبوية وغيرهما . مبيناً رأى الفقيه أبو الليث السمرقندي في حکم شهادة الأعمى على الأفعال ، ولقد تناولت أدلة الفقهاء بالتفصيل من حيث وجه الدلالة من کتب التفاسير ، ووجه دلالة الأحاديث من شروح الأحاديث وبينت کذلک وجه القياس والاستحسان ، وذکرت الأدلة من المعقول .<br /> ثم اتبعت کل دليل بما قيل حوله من مناقشات وردود ، وربما کانت لها اجابات متواضعة في هذه المناقشات ، ثم اعقب الأدلة ومناقشتها برأي الإمام أبي الليث السمرقندي وتعرضت فيه لبعض أقواله حول المسألة مبينناً ما فيها من أدلة وترجيحات ومناقشة لبعض مخالفين ....الخ ، مما يدل على غزارة علم وقوة حجته ومدى تمکنه من علم الفقه بل ومن علوم التفسير والحديث واللغة . بل ربما کانت له أقوال تدل على بعد اجتماعي وأخلاقي في المسألة مما سيظهر في البحث ثم بعد ذلک رجحت فيها قول الإمام أبي حنيفة وهو ما أخذ به الإمام أبو الليث وذکرت أسباب الترجيح . واستکمالاً للفائدة من البحث ذکرت التطبيق المعاصر ، حتى لا يکون البحث بمعزل عن الواقع جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101Balancing between Mind & Emotion in Umm Salamah`s Biography
and its Contemporary Applicationsالموازنة بين العقل والعاطفة فى سيرة أم المؤمنين أم سلمة- رضى الله عنها - وتطبيقاتها المعاصرة2712946209010.21608/jssa.2019.62090ARأمنية محمد عبد الجوادأبو يوسفکلية الآداب- جامعة السويسJournal Article20191126 <strong><br /> </strong><br /> <br /> <strong>Abstract</strong>: This research discusses what Umm Salamah - may Allah be pleased with her – offered as a model that achieved a successful balance between mind and emotion, where she lived a stable life reassuring as God Almighty wanted them. This balance included her marital life and educational attitudes and awareness conscious faith in her preaching life. This problem was dealt with according to the descriptive and analytical approach, divided into an introduction and three topics. The detective came as follows:<br /> - Definition of the status of the mother of the believers or the safety of God and the characteristics of the characteristics<br /> From other women<br /> - The concept of balancing mind and emotion and its importance in the life of Muslim women.<br /> - Images of the balance between reason and emotion when the mother of the believers or the safety of God.<br /> The conclusion came to present the most important findings of the research.<br /><br /> <br /> الملخص:<br /> يناقش هذا البحث ما قدمته أم المؤمنين أم سلمة - رضى الله عنها- من نموذج حقق التوازن الناجح بين العقل و العاطفة، حيث عاشت حياتها مستقرة مطمئنة کما أرادها الله –تعالى- لها فشمل هذا التوازن حياتها الزوجية ومواقفها التربوية وإدراکها الإيمانى الواعي في حياتها الدعوية. وقد عُولجت هذه الإشکالية وفقا للمنهج الوصفي التحليلي، و قُسمت على مقدمة و ثلاثة مباحث. جاءت المباحث على النحو الآتي:<br /> - التعريف بمکانة أم المؤمنين أم سلمة رضى الله عنها وخصوصياتها التي مميزاتها<br /> عن غيرها من النساء<br /> - مفهوم الموازنة بين العقل والعاطفة وأهميتها فى حياة المرأة المسلمة.<br /> - صور الموازنة بين العقل والعاطفة عند أم المؤمنين أم سلمة رضى الله عنها.<br /> ثم جاءت الخاتمة لتطرح أهم ما توصل إليه البحث من نتائج.<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101Pragmatism of Discourse in book of the voice of Abi al-`Alaa by Taha Husseinالنص الموازي والأصل تداولية الخطاب في کتاب صوت أبي العلاء لطه حسين2953206209110.21608/jssa.2019.62091ARماجدة زين العابدين حسنالصديقکلية الآداب و الفنون- قسم اللغة العربية- جامعة حائلJournal Article20191126<strong>Abstract</strong>: This research aims to present a new approach to a literary text in which two giants, Abu al-'Alaa-Ma'ari and Taha Hussein, met, one of whom drafted poetry, philosophy, and language in necessities, and the second gave him prose formulation that amounted to a narrative in which many elements were represented. The research consists of an introduction to deliberation and discourse, and an attempt to explore their active role in this text. Then came the first topic to analyze the discourse between the parallel text and the original text, a term we refer to what Taha Hussein wrote as a result of his understanding of the poetry of Abu Ala in the imperatives, and the educational role that he aimed. The research then went on to study poetry in the second section, namely exploring the elements of the narrative between reality and the imagined, and his study of social diseases that were common in the era of Abu Ala and detail pronouns and methods of discourse, and how to use them in the construction of narrative text and forms of different methods in connection with these The pronouns, then moved to the character that is presented directly and indirectly in graphic, introspective and reporting methods, the importance of these characters that synthesize language and broadcast or receive dialogue, and the role of the narrator or narrator as a literary figure does not mix with the personality of the author and its relationship to the personality of the recipient. Subscription b Time is related to the discourse through which the story is presented, and finally to the time and place where the events of the text take place. The third section examines the structure of the text between Taha Hussein's prose language and philosophical thought of Abu Ala. Research to provide us with the educational and educational fruit of the text. <br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">الملخص :</span></strong> يهدف هذا البحث إلى تقديم تناول جديد لنصٍ أدبي اجتمع فيه عملاقان هما أبو العلاء المعري و طه حسين ، أحدهما صاغه شعراً و فلسفةً و لغةً في اللزوميات ، و الثاني أعطاه صياغةً نثرية وصلت إلى حد السرد الذي تمثلت فيه عناصر کثيرة. يتکون البحث من مقدمة عن التداولة و الخطاب ، و محاولة استکشاف دورهما الفاعل في هذا النص. ثم جاء المبحث الأول ليدور حول تحليل الخطاب بين النص الموازي و النص الأصل، وهو مصطلح أطلقناه على ما کتبه طه حسين کثمرةٍ لفهمه لشعر أبي العلاء في اللزوميات ، و الدور التعليمي الذي هدف إليه. ثم انتقل البحث إلى دراسة تسريد الشعر في المبحث الثاني ؛ أي استکشاف عناصر السرد بين الواقع و المتخيل ، و دراسته للأمراض الاجتماعية التي شاعت في عصر أبي العلاء و تفصيل الضمائر و أساليب الخطاب ، وکيفية استعمالها في بناء النص السردي و أشکال الأساليب المختلفة في ارتباطها بهذه الضمائر ، ثم انتقل البحث إلى الشخصية التي تُقدم بطرق مباشرة و غير مباشرة بأساليب تصويرية و استبطانية و تقريرية ، و أهمية هذه الشخصيات التي تصطنع اللغة و تبث أو تستقبل الحوار ، ودور الراوي أو السارد بوصفه شخصيةً أدبية لا تختلط بشخصية المؤلف و علاقتها بشخصية المتلقي و الاشتراک بينهما في صنع الحدث ، ثم جاء الزمان مرتبطاً بالخطاب الذي تُقدم القصة من خلاله، و أخيراً ارتبط بالزمان و المکان الذي تقع فيه أحداث النص .أما المبحث الثالث فيدرس بنية النص بين اللغة النثرية عند طه حسين و الفکر الفلسفي عند أبي العلاء .ثم تأتي خاتمة البحث لتقدم لنا الثمرة التعليمية و التربوية للنص .<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101Agr Feature and Small Pro in al-Tanaazu’ in Classical Arabicعلامات الإعراب وحذف ضمير الفاعل في اللغة العربية في قضية التنازع3213566209210.21608/jssa.2019.62092ARيمنى محمد سميرابوالعلا حسنقسم اللغة الإنجليزية وآدابها- کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمسJournal Article20191126<strong>Abstract</strong> <br /> <br />This paper deals with Case Theory, Deletion and <em>Ɂiʕmaal</em> [case assignment] as manifested in the syntactic construction of Ɂ<em>al-Tanaazu’ </em>[case conflict]. The study examines the coordinate structures of Ɂal-Tanaazu’. It proposes an alternative operation, namely, Agr feature valuation, that replaces pronominalization or <em>Ɂiđm<strong>aa</strong>r </em>as assumed by CA grammarians, especially in Ɂal-Basra’s linguistic tradition. It offers a unifying approach to resolve the issue of Ɂiđm<strong>aa</strong>r within the case study of Ɂal-Tanaazu’ in the light of Chomsky’s Minimalism (1995b). It deals with a very limited set of case assigners, namely, the mono-transitive predicate. This paper is organized as follows: section (1) introduces an overview of Ɂal-Tanaazu’ in CA data and Chomsky’s sub-theories that are required. Section (2) provides the basic assumptions of the leading figure of Ɂal-Basra school, i.e., Sibawayh. Section (3) displays the analysis of the deletion approach adopted by Sibawayh (765-796 A.D.), in conformity with the adjacency condition and the locality principle (Chomsky, 1981). Then, section (4) includes and represents the findings of this study. <br /> <br /> <strong>ملخص البحث</strong><br /> يناقش البحث قضية العامل من منظور قضية التنازع في اللغة العربية والتي عرّفها ابن هشام في کتابه <em><span style="text-decoration: underline;">"أوضح المسالک إلى ألفية ابن مالک"</span></em> بأنها تُعني الإعمال وحقيقته أن يتقدم عاملان (فعلان متصرّفان) ويتأخر عنهما معمول مطلوب لکلٍ منهما من حيث المعنى. تتناول هذا الدراسة تحليل مدرسة البصرة من کتاب الکتاب لسيبويه، ويقدم البحث بعض الأدلة لإثبات أنه فيه حالة تنازع عاملان على معمول واحد، وفي حالة اختيار العامل الثاني للعمل وهو ما يختاره البصريون، أن ما يلتحق بالفعل ماهو إلا علامات إعراب وليست ضمير فاعل.<br /> <strong>المحور الاول:</strong> يتقدم بنظرة عامة عن قضية التنازع في اللغة العربية مع إلحاق رؤية مختصرة عن بعض النظريات الفرعية لتشومسکي المُتنَاوَلة في الدراسة.<br /> <strong>المحور الثاني :</strong> يهدف إلى شرح منهج المدرسة البصرية من خلال سيبويه، موضحا بعض الأدلة المستند عليها سيبوبه في تحليله.<br /> <strong>المحور الثالث:</strong> يعرض هذا المحور التحليل اللغوي لأمثله سيبويه التي تشير إلى إعمال الفعل الأول من خلال نظرية تشومکسي ونظرية الحذف في اللغة الإنجليزية.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101Anaphoricty and Logophoricity in Egyptian Arabic (EA): A Minimalist Approachظاهرة ربط الضمائر الانعکاسية عن قرب وعن بعد في اللهجة العربية المصرية3573926209310.21608/jssa.2019.62093ARبسمة أشرف عبد القادردياببکلية البنات للآداب والعلوم والتربية
قسم اللغة الإنجليزية وآدابها, جامعة عين شمسJournal Article20191126<strong> </strong> <br /><strong> Summary:</strong> <br />The purpose of this study is to investigate anaphoricity and logophoricity with a special focus on Egyptian Arabic (EA), which is the standard colloquial Egyptian dialect of the Arabic language. The analysis investigated in this study addresses two issues. The first issue is to find an explanation for the violation of some reflexives in EA. The second issue is to specify the diagnostics of logophors in EA. To find answers for these two issues, the analysis of anaphoricity and logophoricity is introduced within the framework of Chomsky's Minimalist Program (MP) (1995, 2000, and 2004) and its basic principles. The Chomskyan Principle A of the Binding Theory (BT) deals with reflexives within the domain of the clause. In contrast, logophors, in EA, violate the conditions constrained by Principle A of BT. In order to account for this violation, it is necessary to resort to Syntax, Pragmatics, and Syntax interface. This analysis confirms the hypothesis that logophors are not puzzling and can be analyzed under a universal mechanism and diagnostics that can account for logophoricity in EA and other languages too. <br /> <br /><strong> </strong> <br /> <strong>الملخص</strong><br /> يتناول البحث ظاهرة ربط الضمائر الانعکاسية عن قربAnaphoricity وعن بعد Logophoricity في اللهجة العربية المصرية من خلال نظرية الربط Binding Theory التي صاغها تشومسکي في الثمانينات بتطبيقها على اللهجة العربية المصرية باستخدام أحدث إصدار لنظرية تشومسکي هو منهج الحد الأدنى الذي صاغه تشومسکي في التسعينات. تهدف نظرية الحد الأدنى لتقليص البنية التحتية و السطحية للجملة لأدنى حد. حيث تبدأ نظرية الربط بالمبادئ والقيود التي تضبط توزيع المرکبات الأسمية في المستوى الترکيبي والدلالي. و تتکون نظرية الربط من ثلاثة مبادئ. يرکز هذا البحث على المبدأ الأول Principle A حيث يختص بالعائد (Anaphor) الذي يأخذ معناه من الاسم العائد عليه (السابق) Antecedent و يأتي معه في المجال النحوي و الدلالي. و سيتم ذلک من خلال تطبيق ظاهرةLogophoricity و التي أستخدمها لأول مره کليمينتس عام 1975 حيث ربط الضمائر الانعکاسية بسوابقها خارج الحيز النحوي و الدلالي لها. يتضمن البحث المحاور الآتية :<br /> المحور الأول: الإطار النظري الخاص بنظرية الربط لتشومسکي.<br /> المحور الثاني: ظاهرة ربط الضمائر الانعکاسية عن قرب وخصائصها في اللهجة العربية المصرية.<br /> المحور الثالث: ظاهرة ربط الضمائر الانعکاسية عن بعد وخصائصها في اللهجة العربية المصرية.<br /> اخيرا الملخص.<br /> <br /> <strong> </strong>جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101Embedded Predicate phrases and copular CPs as non-phase Phrases in Classical Arabicالجمل الخبرية الصغرى و الموصولة في اللغة العربية الفصحى ليست بعائق في عملية الإعراب3934336209510.21608/jssa.2019.62095ARلمياء عادل عبدهامامقسم اللغة الإنجليزية وآدابها- کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمسJournal Article20191126<strong> </strong> <br /><strong>ABSTRACT</strong> <br />This paper reveals that the application of the multiple Agree operation results in creating an assumption that the embedded predicate phrases and copular complementizer phrases (CP) in Classical Arabic (CA) are not phases. This multiple Agree operation occurs simultaneously between a c-commanding active verb and its c-commanded active goals that originate in the embedded predicate phrases and copular phrases in Classical Arabic. These goals also get their case valued in their original position. Our analysis is grounded on the recent extension of Chomsky’s minimalist program. It works on Agree proposed by Chomsky (2000) and Hiraiwa’s (2000) Multiple Agree operations. We apply these processes to the structure of Classical Arabic Hearts verbs, three-place predicates and a modified transitive verb by a secondary predicate. The crucial role of the locality condition is provided in this paper, as it is the constraint on which all the syntactic operations are based. <br /><strong> </strong> <br /><strong> </strong><strong> </strong><br /> <strong>ملخص</strong><br /> يوضح هذا البحث أن تطبيق عملية التطابق المتعدد في الإعراب يؤدي الى افتراض الباحث أن الجمل الصغرى الخبرية و الموصولة في اللغة العربية الفصحى ليست بعائق. تطبق عملية التطابق المتعدد في الإعراب في خطوة واحدة بين فعل واحد و اکثر من اسم يقع داخل الجمل الصغرى الخبرية و الموصولة في اللغة العربية الفصحى. تحصل هذه الأسماء على علامة إعرابها في موقعها الأصلي في الجملة. يتناول هذا البحث تحليلا في ضوء آخر و أحدث ما وصلت إليه نظرية تشومسکي. يعمل هذا التحليل علي التطابق في الإعراب التي وصل إليها تشومسکي (2000) و التطابق المتعدد في الإعراب التي وصل إليها هيرايوا (2000). تطبق هذه النظريات و العمليات علي الترکيب النحوي لأفعال القلوب و الجمل الصغرى الخبرية التي تقع محل الحال في اللغة العربية الفصحى. يستعرض أيضا هذا البحث الدور الکبير الذي تلعبه القيود المحلية التي تعمل علي أساسها کل العمليات النحوية.<br /> <br /> <br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101La Cause Palestinienne dans la Nouvelle Saoudienne
Étude Analytique et Comparéeالقضية الفلسطينية في القصة السعودية دراسة تحليلية وتقابليه4334566209610.21608/jssa.2019.62096ARندى محمد جميلبرنجيقسم اللغات الأوروبية وآدابها / کلية الآداب والعلوم الإنسانية
جامعة الملک عبد العزيزJournal Article20191126<strong>Résumé</strong> <br /><strong> </strong> <br /> Dès le déclenchement de la guerre de 1948 et l’institution de l’État d’Israël, la cause palestinienne ébranle la conscience de tous les Arabes. Certains nouvellistes, écrivains et poètes saoudiens se sont engagés dans la défense des droits légitimes des Palestiniens. Touchés par l’agitation politique, ils soulignent leurs prises de position vis-à-vis de l’oppression du peuple palestinien, à travers leurs écrits et essaient d’exprimer leurs points de vue concernant l’occupation des territoires arabes. <br />Ils tentent de jeter la lumière sur cette affaire et d’inciter les lecteurs à sympathiser avec le destin des réfugiés et de soutenir les Palestiniens. <br /> Cette recherche vise à analyser et comparer la représentation de la crise palestinienne, à travers la littérature saoudienne, notamment à travers l’écriture de six nouvellistes qui y ont exprimé leur engagement littéraire. <br /> <br /> <br /><strong> </strong> <br /><strong>ABSTRACT</strong> <br /><strong> </strong> <br />Ever since the 1948 war, and the establishment of the State of Israel, the Palestinian Cause shocked the conscience of all Arabs. <br />Some Saudi novelists, writers, and poets have engaged in defense of legitimate rights of the Palestinians. Touched by the political turmoil, they express through their writing their opinion against the oppression of Palestinians and their view on the occupation of Arab territories. <br />They are trying to shed light on this cause, to encourage readers to sympathize with the fate of refugees and to support the rights of Palestinians. <br /> This research aims to analyze and compare the representation of the Palestinian crisis, through Saudi literature, primarily through the writing of six novelists who expressed their literary commitment in their short stories. <br /> <br /> <br /> <br /> <em> </em><br /> <em>ملخص </em><br /> منذ اندلاع حرب 1948 وتأسيس دولة إسرائيل، هزت القضية الفلسطينية ضمير کل العرب. وتعهد بعض الروائيين والکتاب والشعراء السعوديين بالدفاع عن الحقوق المشروعة للفلسطينيين. ونظرا لتأثرهم بالأحداث السياسية، فقد أبرزوا مواقفهم تجاه أزمة الشعب الفلسطيني المضطهد من خلال کتاباتهم، وحاولوا التعبير عن وجهات نظرهم فيما يتعلق باحتلال الأراضي العربية.<br /> کما حاولوا تسليط الضوء على هذه القضية، وتشجيع القراء على التعاطف مع مصير اللاجئين، والدفاع عن هذه القضية، ودعم الفلسطينيين.<br /> يهدف هذا البحث عرض القضية الفلسطينية في الأدب السعودي وخاصة في القصة السعودية، من خلال تحليل ومقارنة أعمال ستة کتاب سعوديين عبروا عن التزامهم الأدبي تجاه القضية في بعض قصصهم.<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الثامن20191101The Argumentative Power of the Rhetorical Language in 'All Quiet on the Western Front': A Pragmatic Studyالقوة الحجاجية للغة البلاغية في رواية "کل شيء هادىء على الجبهة الغربية": دراسة تداولية4574786209810.21608/jssa.2019.62098ARنجلاء محمد السيدقطبقسم اللغة الانجليزية جامعة الزقازيقJournal Article20191126<strong>Abstract</strong> <br /> <br />This paper investigates the practice of writing implicit argumentation in political narratives by discussing a corpus consisting of some selected dramatic passages of Erich Maria Remarque's 'im westen nichts neues' commonly translated with unrivaled reputation by Arthur Wheen Fawcett Crest's 'all quiet on the western front'. The purpose of this study is to help appreciate and advance the skill of writing implicit rhetorical argumentation by examining how it is employed and defined by Remarque in this novel. Advancing rhetorical argumentation requires implicit arguments that require specific logical procedures such as inferential licensing for interpretation. Therefore, the research here is qualitative relying on observation and falls into the area of pragmatics: the analyses of the passages help the reader to interpret the writer's implicit politically dangerous messages. <br /> <br /> <strong> نبذة عن البحث </strong><br /> يمکن تعريف هذه الدراسة على انها تضطلع إلى إستکشاف الهيکل الجدلي و التأثير المقنع لمستوى اللغة البلاغية في بعض المقاطع المختارة من رواية إريک ماريا ريمارک "کل شيء هاديء على الجبهة الغربية" و التي ترجمت من الألمانية بواسطة فاوست کريست. نطبق في هذه الدراسة منهج جريس بناء على ما يسميه علماء اللغة "تراخيص <span style="text-decoration: underline;">الاستدلال</span>". يتيح هذا النهج للقارىء کيفية<span style="text-decoration: underline;"> الاستنتاج</span> لان قاعدة <span style="text-decoration: underline;">الاستدلال</span> هذه تستخدم کالتذکرة التي ترخص للقارىء الانتقال من فکرة لأخرى عن طريق "القياس", أو"الإشارة", أو"التضمين". الدراسة لها هدفان: هدف اکاديمي وهدف يصب في ثراء المعرفة الادراکية. اولاً: الهدف الأکاديمي لهذه الدراسة يتمثل في المساعدة في تطوير النطاق الجدلي للکتابة من خلال وصف کيف وظف ريمارک هذا النطاق في کتابته الجدلية والإقناعية باستخدام اللغة البلاغية. ثانياً: تصبح هذه الدراسة باستخدام هذا التصميم ذات قيمة إدراکية أو عملية لأنها تساهم في تقديم إضافة جديدة للمعرفة تساهم في حل مشاکل المجتمعات. إن رفض أيديولوجية الحرب الظالمة والارهاب الفکري والقتل هو أحد اهم أرکان هذه الرواية وکذلک مشروع البحث. اعتمد البحث على التحليل البلاغي لوسائل الاقناع. في هذا البحث, نتتبع کيفية صياغة الاساليب التي تهيء جمهور المتلقين لإستقبال أفکار الکاتب في إطار إستراتيجية معينة وظفها الکاتب (وهي الاستراتيجية الدينامية النفسية). حيث استعمل الکاتب اساليب معينة حسب ما يقتضيه المقام لإقناع المتلقي. وهذه الاساليب (اساليب الحجاج البلاغي) هي التي تألفت منها مادة الدراسة. باختصار, يحاول الباحث باستخدام منهج التداولية او البرجماسية (نظرية جريس) لتوضيح الطاقة الحجاجية للأساليب البيانية في هذه الرواية مما يعمل على تزويد القراء والطلاب بمفاهيم محددة يمکن ان تمهد الطريق لجدل مثالي مکتوب.