جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101The Companions Reviews of the Prophet Examples of the Prophet’s Biography, an analytical documentary studyمراجعات الصحابة للنبي ﷺ نماذج من السيرة النبوية دراسة توثقية تحليلية1255637410.21608/jssa.2019.56374ARعبد السلام بن محسنآل عيسىقسم التاريخ الإسلامي بکلية الدعوة و أصول الدين
بالجامعة الإسلاميةJournal Article20191101إن الحمد لله نحمده ونستعينه ، ونستغفره ونستهديه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا ، من يهد الله فهو المهتدي ، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً ، أما بعد :<br /> فإن البحث في أخبار الصحابة ، ومواقفهم مع النبي ﷺ أمر في غاية الأهمية لتعلقه بسيرة النبي ﷺ التي هي موضع القدوة والأسوة لکل مسلم ، وباطلاع المسلم على سيرته ﷺ يعرف فضله ﷺ ، ومکانته ، وعظيم منزلته عند ربه ، وفضله على أمته ، وعلى الخليقة ، ويتمکن کذلک من الذب عن جنابه ﷺ ، والذود عن مقامه ، ورد شبه المغرضين ، وافتراءات المبطلين في حقه ﷺ ، ومعرفة مواقف الصحابة مع النبي ﷺ فيه اطلاع على منزلتهم ، وقدرهم ، ومکانتهم من النبي ﷺ ، وما تحلوا به من خلق رفيع ، وأدب جم وکبير في صحبته ﷺ ، والتعامل مع ذاته الشريفة ، وإن موضوع هذا البحث وهو ( مراجعات الصحابة للنبيﷺنماذج من السيرة النبوية دراسة ، توثقية تحليلية ) هي جزء من سيرته ﷺ ، وسيرة صحابته معه ، وقد رأيت الکتابة في هذا الموضوع بهدف الذب عن صحابة النبي ﷺ وبيان أن ما وقع منهم من مراجعات ، ومراددات ، ومحاورات ، ومنقاشات لم يکن الدافع لها الاستهانة بجناب النبي ﷺ ، أو طلب العنت والمشقة له ، أو کراهية أمره ، ونهيه ، أو الشک والريب في نبوته ، ورسالته ، بل کانت على العکس من ذلک کما سيأتي بيانه ، وتوضيحه إن شاء الله ، کذلک بيان سمو أخلاق النبي ﷺ ، وحسن تعليميه وهديه في معاملته لأصحابه .<br /> <br /> أهم النتائج :<br /> 1- دلت نصوص الکتاب والسنة على فضل صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنهم أفضل أمة محمد صلى الله عليه وسلم .<br /> 2- لقد حفظ الله تعالى دين الإسلام ودولته بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بجهود الصحابة العظيمة ، في الجهاد في سبيل الله ، ونشر العلم الصحيح من الکتاب والسنة ، ومحاربة أهل الزيغ والفساد .<br /> 3- کان الصحابة رضي الله عنهم شديدي المحبة والتعظيم والتوقير للنبي صلى الله عليه وسلم ، وقد خلد القرآن الکريم وکتب السنة والسيرة مواقفهم الخالدة في الجهاد مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وحمايته والذود عنه بأنفسهم وأموالهم ، وأهليهم .<br /> 4- تأدب الصحابة رضي الله عنهم مع النبي صلى الله عليه وسلم بتأديب الله لهم ، فکانوا لا يکثرون سؤاله ، ويغضون أصواتهم عند مناجاته ، ولا يحدُّون النظر إليه .<br /> 5- کان الصحابة رضي الله عنهم يراجعون النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أوامره ، وأقواله ، وأفعاله أي يعارضونه فيها ، ويناقشونه ، وهذه المراجعات لم تخلوا من حسن الأدب معه صلى الله عليه وسلم ، وتوقيره وتبجيله ، وربما صدر منهم بعض الهفوات بحکم الطبيعة البشرية ، وکانوا سرعان ما يندمون على ما صدر منهم ، فيعذرهم النبي صلى الله عليه وسلم لما يعلم من صدق إيمانهم ومحبتهم لله ورسوله .<br /> 6- تعود مراجعات الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم والتي وقفت عليها من خلال السيرة النبوية إلى أربعة أمور هي :<br /> 1- شدة محبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم ، وکراهية العنت له والمشقة عليه<br /> 2- محبة الإسلام ، والغيرة على دين الله ، والعمل على رفعة شأنه ، وإذلال أعدائه .<br /> 3- دفع الشبهة التي قد تقع في النفوس وتؤثر على سلامة العقيدة<br /> 4- غلبة الطبيعة البشرية کحب المال والنساء أو القرابة ، وغير ذلک ، والغيرة عند النساء .<br /> 7- کان النبي صلى الله عليه وسلم رؤفاً رحيماً بأصحابه في مراجعاتهم ، وکان خير معلم ومربي لهم ، وکان يقابل مراجعتهم بما تقضيه مصلحتهم ، ومصلحة الإسلام والمسلمين من العفو والصفح ، والشدة واللين ، وکان عليه الصلاة والسلام يراعي فيهم طبيعتهم البشرية التي قد تقصر أحياناً عن إدراک ما فيه الخير والمنفعة في الدنيا والآخرة .<br /> 8- إن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم کن يراجعنه ، ويناقشنه ، ويعترضن عليه ، وکان سبب هذه المراجعات في الغالب الغيرة التي تقع بين النساء ، ولذا کان النبي صلى الله عليه وسلم يعذرهن في الغالب ، حتى لوبدا منهن بعض الجرأة ، ولعل أکثرهن في ذلک عائشة رضي الله عنها ، ولعل ذلک لصغر سنها ، وحظوتها الکبيرة عند النبي صلى الله عليه وسلم ، ومکانة أبيها من النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس هذا منها کراهية للنبي صلى الله عليه وسلم أو حب في إيذائه رضي الله عنها کما يفتري عليها أعداء الله ورسوله ، بل ذلک لفرض محبتها للنبي صلى الله عليه وسلم وتعلقها به ، وقد عاقب النبي صلى الله عليه وسلم زوجاته أو بعضهن لما زادت غيرتهن ، وذلک تأديباً لهن وحفاظاً على بيت الزوجية ، وقياما بحقوق رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبجيله وتوقيره ، وحق الزوجية ، وصيانة لدينهن .<br /> <br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101kinetic Ensuing in the Holy Ouranشَوَاهِدُ الإتباعِ الحرکيّ فِي القرآنِ الکريمِ وقراءاتِهِ26425637510.21608/jssa.2019.56375ARالوليد حسن عليمُسَلَّمکلية العلوم والآداب - جامعة الملک خالدJournal Article20191101
The study aimed at identifying the status of linguistic kinetic, its purpose,
positions and the grammarians view-points- whether it is an origin that
entails analogy or steady to be kept without analogy.
After finding evidence for these issues from the grammarians book
there were also tours through the Holy Quran ,its grammatical interpretation
and parsing in search of these issues. The study has achieved the result that
instances of kinetic in the Quran are in the phonological features reflected in
parsing and elsewhere in one word or two words, what is detached and
undetached and what contains the vowel (a) – the hamza.<strong><span style="text-decoration: underline;">المستخلص:</span></strong><br /> عنونُ هذا البحث: (شواهد الإتباع الحرکيّ في القرآن الکريم وقراءاته)، وقدْ هَدَفَ إلى التعرف على حقيقة الإتباع الحرکيّ وأغراضه ومواضعه وآراء النحويين فيه، أ هو أصلٌ يُقاس عليه أم غيرُ مطرد يُحفظ ولا يُقاسُ عليه ؟ وبعد إثبات هذه المسائل من کتب النحويين کانت هناک جولات في کتابنا العزيز وقراءاته، ومظان تفسيره النحويّ وإعرابه بحثاً عن تلک المسائل، فانتهى البحثُ إلى أنّ الإتباع الحرکيّ من القضايا اللغويّة الشائعة في لغتنا العزيزة، ومن القضايا الواردة في القرآن الکريم وقراءاته. وله فائدةٌ لفظيّةٌ، هي: التوازن الإيقاعيّ، وفائدةٌ معنويّة، هي: توکيد الکلام وتقويته، وأنّ الإتباع الحرکيّ يکون في حرکة الإعراب وغيرها، ويحصل في الکلمة أو الکلمتين، ويدور فيما هو مفصولٌ أو غيرُ مفصول، وفيما هو مهموزٌ أو غيرُ مهموز.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><span style="text-decoration: underline;">:</span><br /> Thesis Title : kinetic Ensuing in the Holy Ouran<br /> The study aimed at identifying the status of linguistic kinetic, its purpose, positions and the grammarians view-points- whether it is an origin that entails analogy or steady to be kept without analogy.<br /> After finding evidence for these issues from the grammarians book there were also tours through the Holy Quran ,its grammatical interpretation and parsing in search of these issues. The study has achieved the result that instances of kinetic in the Quran are in the phonological features reflected in parsing and elsewhere in one word or two words, what is detached and undetached and what contains the vowel (a) – the hamza.<br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101The Controversy of "Representation" & "Implication" in Infinitives
& Derivatives
between the Significance of Context & the Verbal Compatibility in
"al-Fatiha" & the 30th Chapter of al-Mojeed Book by al-Safaqusi (D.
742 H.)
The Intersection of Morphological Structures between Balance and
Justificationجَدَلِيَّة"النيَابَةِ"و"التَضْمِينِ"في المَصَـادِرِ وَالمشْتَقَّاتِ بَينَ دِلَالَةِ السِّيَاقِ والتَّنَـاسُبِ الْلَفْظِيِّ في ِفَاتِحَةِ الْکِتَابِ وَالْجُـزْءِ الثَّلَاثِينَ مِنْ کِتَابِ المْـُجِيدِ للسَّفَاقُسِي ت742هـ تقاطع البُنـَى الَّصرفيةِ بين التوازن والتسو43705637610.21608/jssa.2019.56376ARياسر محمد حسنعلىبکلية الآداب – جامعة سوهاجJournal Article20191101This research represents a complementary vision of a previous <br />research which is published in 2018. The previous research treated <br />"Representation & Implication" in "al-Fatiha" and the 30th Chapter of al- <br />Mojeed Book by al-Safaqusi (D. 742 H.), according to the state of <br />similarity and isomorphism in the morphological structures which is <br />offered in relationship between infinitive and its equivalent and between <br />the derivative and another form in Arabic; according to al-Safaqusi`s <br />orientatin in his book al-Mojeed. In this research, a study of the state of <br />the intersection between the infintive and the derivative, and the <br />relationship among both of them. There are more linkages than their <br />independence with particular characteristics when both of them are <br />combined in the context. <br />This research is based on the description and analysis of representation <br />& implication in various contexts to discover the impact of these <br />phenomena in the Arabic sentence and analysis the formal and semantic <br />changes.This research aims to offer these changes -by the multiplicity of <br />the applied samples and the various cases- which reveal the nature of <br />orientation of the infinitive or derivative towards the relationship of <br />representation or implication. Furthermore, this research seeks to clarify <br />the association of these phenomena with special procedures <br />(justifications), which the morphological system depends on it according <br />to a special structural balance. Some of these justifications are related to <br />the multiplicity of the word form contextually or customarily, and others <br />are associated with the meaning and its enlargement. <br /> <strong>الملخص:</strong>يُمثل هذا البحثُ رؤيةً مُتممِّةً لبحث سابق، نشر عام 2018م<sup>([i])</sup>عالج ظاهِرتيّ "النِّـيَابةِ و التَّـضْمين في ِفَاتِحَةِ الْکِتَابِ وَ الْجُـزْءِ الثَّلَاثِينَ مِنْ کِتَابِ المْـُجِيدِ للسَّفَاقِسِي ت742هـ وفقـًا لحالة التَّنـَاظُرِ في البُنى الصرفية، المتمثلة في عَلاقة المصدر بنظيره أو المشتقِّ بمشتقٍّ آخر في العربية؛ وَفْق ما وجَّهه السَّفاقُسِي في کتابه المـُجيد في إعراب القرآن المـَجِيد. و في هذا البحث دراسة لحالة التَّقاطُعِ بين المصدر و المشتقِّ، و ما فيها من توترٍ، تَصوغه عَلاقة طرفين، بينها روابطُ تقاربٍ تتجاوز صفةَ اختصاص کل منهما، خاصة عند دخولهما في سياق تقاطعٍ و تلاقٍ. و يرتکز هذا البحث على وصفٍ و تحليلٍ لظاهرتي "النيابة" و "التضمين" في إطار اختصاص العلاقة"سياق التقاطعٍ بين المصدر و المشتق"؛ لبيان أثرِ ذلک في حضور هاتين الظاهرتين حضورا بارزا في سياق الجملة العربية، و ما اقترن - على أثرهما- بتغير شکلي، أو ما حمل بعدا دلاليـًّا. و يروم البحث تبيان هذه التغيرات- بتعدد النموذج التطبيقي و حالاته- التي تکشف طبيعة توجيه کل من المصدر أو المشتق صوب علاقة النيابة أو التضمين، و کذلک ارتباط هذه الظواهر بإجراءات خاصة (مسوغات) يتکئ عليها النظـام الصرفي وفـق تـوازن بنيوي خاص. بعض هذه المسـوغات يقترن بتعدد صورة اللفظ سياقيـًّا أو عرفيـًّا، و بعضها الآخر يقترن بالمعنى و التسوغ له.<br /> <br clear="all" /><br /> <br /> <strong>5. حواشي البحث</strong><br /> ([i]) نشر البحث الأول بعنوان:"جَدَلِيَّةُ النيَابَةِ و التَضْمِينِ في المَصَادِرِ وَ المشْتَقَّاتِ بَينَ دِلَالَةِ السِّيَاقِ والتَّنَاسُبِ الْلَفْظِيِّ في ِفَاتِحَةِِ الْکِتَابِ وَ الْجُـزْءِ الثَّلَاثِينَ مِنْ کِتَابِ المْـُجِيدِ للسَفَاقُسِي ت742هـ: دِرَاسَةٌ وَ تَحْلِيلٌ لِلصِّيَغِ الَّصرفيةِ المُتَنَاظِرة"، في مجلة البحث العلمي في الآداب، کلية البنات للآداب و العلوم و التربية، جامعة عين شمس، العدد التاسع عشر، الجزء الحادي عشر، سنة 2018م.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101The professional performance Obstacles for working mothers and ways of
coping
A descriptive study on a sample of working mothers in Jeddah
Governorateمعوقات الأداء المهني للأم العاملة وأساليب مواجهتها دراسة وصفية على عينة من الأمهات العاملات في محافظة جدة71925637710.21608/jssa.2019.56377ARمنال محمد غانمالخميسيقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بکلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبد العزيزفتحية حسينالقرشيقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بکلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبد العزيزJournal Article20191101The research aims at identifying the family and organizational
obstacles facing the working mother in the governmental sector, and disclose
the appropriate methods to confront them. The researchutilized the social survey
method, and applied to a sample of (360) female teachers in the government
high schools for girls in Jeddah, and the questionnaire was adopted as a data
collection tool,The results indicated that one of the most important family
obstacles that limit the professional performance of working mothers in
governmental schools is the need to leave children in unsafe conditions, and that
the most prominent organizational obstacles that limit the professional
performance of working mothers in governmental schools is the lack of nursery
rooms in school buildings, The most important proposals to overcome family
obstacles is to sensitize couples to human rights, and for the most important
proposals for organizational obstacles is to provide special nursery for the
children of female employees at the workplace.
<strong>الملخص:</strong> يهدف البحث الحالي إلى التعرف على المعوقات الأسرية والتنظيمية التي تواجه الأم العاملة في القطاع الحکومي، والکشف عن الأساليب المناسبة لمواجهتها، واستخدم البحث منهج المسح الاجتماعي، وطبق على عينة قوامها (360) معلمة في المدارس الثانوية الحکومية للبنات بمحافظة جدة، واعتمد على الاستبيان کأداة لجمع البيانات، وأظهرت النتائج أن من أبرز المعوقات الأسرية التي تحد من الأداء المهني للأم العاملة بالمدارس الحکومية، الاضطرار لترک الأطفال في ظروف غير آمنة، وأن من أبرز المعوقات التنظيمية التي تحد من الأداء المهني للأم العاملة بالمدارس الحکومية، عدم توفر غرف للحضانة في المباني المدرسية، وأن من أبرز المقترحات للتغلب على المعوقات الأسرية توعية الأزواج بحقوق الإنسان، وبالنسبة لأهم مقترحات المعوقات التنظيمية، توفير حضانة خاصة بأطفال الموظفات في مقر العمل.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101Documenting Construction Projects Using Timelapse Technology, A case study
on control 8 system of Earthcam Co.التوثيق الفيلمي للمشروعات في المملکة العربية السعودية باستخدام تقنية الفاصل الزمني وتطبيقات الرفع الفوري931285637810.21608/jssa.2019.56378ARسعد بن عبداللهالراشدقسم الجرافيکس والوسائط المتعددة، کلية الاعلام والاتصال، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلاميةJournal Article20191101This study reviews the Time-lapse technology provided by one of the world's
leading manufacturers of high definition and precision cameras from 2006 to date,
EarthCam Inc. The researcher did this in the light of one of the Saudi projects that
have been used this technology in “Kingdom Tower” project in Jeddah city. The
researcher has followed the descriptive research approach. This method is used to
describe the characteristics of the phenomenon under study, and the researcher here
did not answer questions about "how / when / why" these characteristics occurred,
but rather the question of what or what the characteristics of this program and its
advantages. The study also used the case study method, which is the control 8
system which is invented by EarthCam USA, where the researcher analyzed as
thoroughly as possible the characteristics of this system and its features.
On the results side, this study followed the results of the research of the software
programs, which are among the types of "special solutions". The researcher reached
some creative results and solutions for the field of documentation and control of the
construction of the use of such cameras and modern technologies for multimedia.ملخص<br /> تستعرض هذه الدراسة تقنية تصوير الفاصل الزمني بتقديمها أحد أهم الشرکات العالمية التي تقدم هذا النوع من التصوير باستخدام الکاميرات عالية الوضوح والدقة منذ العام 2006 حتى الآن ألا وهي شرکة EarthCam Inc, . وقد قام الباحث بهذا الأمر في ضوء أحد المشروعات السعودية التي تم استخدام هذا نظام هذه الشرکة بها وهو مشروع برج المملکة في مدينة جده. وقد اتبع الباحث منهج البحوث الوصفية حيث يستخدم هذا المنهج لوصف خصائص الظاهرة قيد الدراسة، والباحث هنا لم يجب على أسئلة حول "کيف / متى / لماذا" حدثت هذه الخصائص بل يعالج مسألة "ماذا" أو ما هي خصائص هذا البرنامج ومميزاته والسبب في ذلک هو أنه غالبا ما تسبق البحوث الوصفية البحوث التفسيرية. کما استخدمت هذه الدراسة اسلوب دراسة الحالة وتتمثل هنا في نظام Control 8 المستخدم من قبل شرکة EarthCam الامريکية حيث قام الباحث بتحليل متعمق قدر الامکان في خصائص هذا النظام ومميزاته.<br /> وفي جانب النتائج المستخلصة فإن هذه الدراسة تتبعت نتائج بحوث البرامج الحاسوبية والتي من ضمن أنواعها "الحلول الخاصة"، حيث قام الباحث بالتوصل لبعض نتائج وحلول إبداعية خاصة بمجال توثيق ومراقبة الإنشاءات العمرانية المترتبة على استخدام مثل هذه الکاميرات والتقنيات الحديثة الخاصة بالوسائط المتعددة.<br /> Abstract<br /> This study reviews the Time-lapse technology provided by one of the world's leading manufacturers of high definition and precision cameras from 2006 to date, EarthCam Inc. The researcher did this in the light of one of the Saudi projects that have been used this technology in “Kingdom Tower” project in Jeddah city. The researcher has followed the descriptive research approach. This method is used to describe the characteristics of the phenomenon under study, and the researcher here did not answer questions about "how / when / why" these characteristics occurred, but rather the question of what or what the characteristics of this program and its advantages. The study also used the case study method, which is the control 8 system which is invented by EarthCam USA, where the researcher analyzed as thoroughly as possible the characteristics of this system and its features.<br /> On the results side, this study followed the results of the research of the software programs, which are among the types of "special solutions". The researcher reached some creative results and solutions for the field of documentation and control of the construction of the use of such cameras and modern technologies for multimedia.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101Statistics in the Noble Qur’an an objective studyالإحصاء في القرآن الکريم دِراسَة مَوضُوعيَّة1291525637910.21608/jssa.2019.56379ARعمر عبد العزيزبورينيکلية التفسير وعلوم - جامعة طيبةJournal Article20191101Praise be to God, peace and blessings be upon the Messenger of Allah, but
after:
This is a summary of a research entitled (Statistics in the Holy Quran: An
objective study). Submitted by the researcher: Omar Abdel Aziz Mohamed Bourini,
co-professor of interpretation and Koran sciences at the University of Taiba.
This study is divided into two sections, along with the introduction and the
conclusion. The first topic came with the title: (Statistics and its uses in the Holy
Quran). It is in two requirements: the first requirement: the meaning of the census
language and terminology. The second demand: the census in the use of the Koran.
The second topic was the statement (types of statistics in the Holy Quran). It is in two
requirements: First requirement: Statistics in the right of God Almighty. It is three
types: First: Statistics in the sense of science and briefing. Second: The statistics in
the preserved table. Third: Statistics in the Book of Business. The second
requirement: the census of the right of people. It is three types: First: a census is
required. Secondly: A census is forbidden. Thirdly: a census.
The purpose of this study is to explain the meaning of the census in terms of
language, terminology and use of the Qur'an. And the types of statistics in the Holy
Quran. And the objective study of the verses that spoke about the statistics in the
Holy Quran.
The study is based on the inductive deductive method, through tracking theverses that spoke about the statistics in the Holy Quran, and the development of its
meanings and types, and studied objectively.
The study concluded with a series of results, the most prominent of which are:
The use of statistics in the Holy Quran comes in four meanings: one is conservation
and control. Second: Writing. Third: Inventory and briefing. Fourth: energy and
capacity. And that the census divided in terms of subject matter and related to the
Koran to two types: one related to the right of God, and the second is related to the
right of people. Each type of census has its own rule, which varies according to the
Qur'anic context.
The study came out with a number of recommendations, the most important of
which are the following: And study the legal texts that talked about the census of the
study of contract.<strong>ملخَّص</strong><br /> الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، أمّا بعْد: <br /> فهذا مُلخَّصُ بحثٍ بعنوان (الإحصاء في القرآن الکريم: دراسة موضوعية). مقدّم من الباحث: عمر عبد العزيز محمد بوريني، الأستاذ المشارک في التفسير وعلوم القرآن بجامعة طيبة.<br /> تُقسَم هذه الدراسة إلى مبحثين، إلى جانب المقدمة والخاتمة. أما المبحث الأول فجاء بعنوان: (الإحصاء معناه واستعمالاته في القرآن الکريم). وهو في مطلبين: المطلب الأول: معنى الإحصاء لغةً واصطلاحًا. المطلب الثاني: الإحصاء في الاستعمال القرآني. وأما المبحث الثاني فکان لبيان (أنواع الإحصاء في القرآن الکريم). وهو في مطلبين: المطلب الأول: الإحصاء في حقّ الله تعالى. وهو ثلاثة أنواع: أولًا: الإحصاء بمعنى العِلم والإحاطة. ثانيًا: الإحصاء في اللوح المحفوظ. ثالثًا: الإحصاء في کتاب الأعمال. المطلب الثاني: الإحصاء في حقّ الناس. وهو ثلاثة أنواع: أولًا: إحصاءٌ مأمورٌ به. ثانيًا: إحصاءٌ مَنهيٌّ عنه. ثالثًا: إحصاءٌ مَنْفِيّ.<br /> تهدف هذه الدراسة إلى بيانِ المقصودِ بالإحصاء لغة واصطلاحًا وفي استعمال القرآن. وبيانِ أنواعِ الإحصاء في القرآن الکريم. والدراسةِ الموضوعيةِ للآياتِ التي تحدَّثتْ عن الإحصاء في القرآن الکريم.<br /> تقوم الدراسة على المنهج الاستقرائي الاستنباطي، من خلال تتبع الآيات التي تحدَّثتْ عن الإحصاء في القرآن الکريم، واستنباط معانيه وأنواعه، ودراستها دراسةً موضوعية.<br /> خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أنَّ استعمال الإحصاء في القرآن الکريم يأتي على مَعانٍ أربعة: أحدها: الحِفظ والضَّبط. الثاني: الکِتابة. الثالث: الحَصْر والإِحاطة. الرّابع: الطَّاقة والقُدرة. وأن الإحصاء يُقسَم مِن حيثُ موضوعُه وما يتعلق به في القرآن الکريم إلى نوعين: أحدهما متعلق بحق الله تعالى، والثاني متعلق بحق الناس. ولکل نوع من أنواع الإحصاء حِکَمٌ خاصة، تختلف باختلاف السياق القرآني.<br /> خَرجت الدراسةُ بجُملة من التوصيات أهمها: جمْع الأحاديث التي تحدَّثت عن الإحصاء، ودراستها سندًا ومتنًا. ودراسة النصوص الشرعية التي تحدَّثت عن الإحصاء دراسة عقديّة.<br /> <strong>Abstract</strong><br /> Praise be to God, peace and blessings be upon the Messenger of Allah, but after:<br /> This is a summary of a research entitled (Statistics in the Holy Quran: An objective study). Submitted by the researcher: Omar Abdel Aziz Mohamed Bourini, co-professor of interpretation and Koran sciences at the University of Taiba.<br /> This study is divided into two sections, along with the introduction and the conclusion. The first topic came with the title: (Statistics and its uses in the Holy Quran). It is in two requirements: the first requirement: the meaning of the census language and terminology. The second demand: the census in the use of the Koran. The second topic was the statement (types of statistics in the Holy Quran). It is in two requirements: First requirement: Statistics in the right of God Almighty. It is three types: First: Statistics in the sense of science and briefing. Second: The statistics in the preserved table. Third: Statistics in the Book of Business. The second requirement: the census of the right of people. It is three types: First: a census is required. Secondly: A census is forbidden. Thirdly: a census.<br /> The purpose of this study is to explain the meaning of the census in terms of language, terminology and use of the Qur'an. And the types of statistics in the Holy Quran. And the objective study of the verses that spoke about the statistics in the Holy Quran.<br /> The study is based on the inductive deductive method, through tracking the verses that spoke about the statistics in the Holy Quran, and the development of its meanings and types, and studied objectively.<br /> The study concluded with a series of results, the most prominent of which are: The use of statistics in the Holy Quran comes in four meanings: one is conservation and control. Second: Writing. Third: Inventory and briefing. Fourth: energy and capacity. And that the census divided in terms of subject matter and related to the Koran to two types: one related to the right of God, and the second is related to the right of people. Each type of census has its own rule, which varies according to the Qur'anic context.<br /> The study came out with a number of recommendations, the most important of which are the following: And study the legal texts that talked about the census of the study of contract.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101The effect of homosexuality in Arabic (an applied study on the seventh readings)أثر تجاور المثلين في العربية (دراسة تطبيقية على القراءات السبعية)1532305638010.21608/jssa.2019.56380ARشروق بنت أحمدعيدکلية العلوم والآداب جامعة طيبة فرع العلاJournal Article20191101الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصَّلاةُ والسَّلامُ على الهادِي البشِير، والمبعوثِ رحمةً للعالَمين. فقد أنعَم اللهُ على عباده نِعَمًا لا تُحصَى، ومن عظيم نِعمِه: أنَّه أنزَل القرآنَ بلسانٍ عربيٍّ مُبِين، وهذا التنزيل العربيُّ من أحد الأسباب المعِينة على إتقان اللُّغَة العربيَّة، وتَيسيرًا لقراءته لاختلاف العرب في لهجاتِهم، ومراعاةً لأحوال النَّاس من أن يَشُقَّ عليهم النُّطق بلهجةٍ أخرَى؛ أَذِنَ اللهُ لرسولِه أن يقرأَه على سَبعة أحرف، وقيَّض له من عُنِيَ به روايةً ودرايةً.<br /> ومنذ أن نزَل القرآن الکريم، وبقراءتِه على النبيِّ صلى الله عليه وسلم، کانَت مناط عنايةٍ واهتمامٍ. وقد لَقِيَ کتاب الله عنايةً فائقةً في شتَّى العُلوم الإسلاميَّة.<br /> غير أنَّ تخصيص جانبٍ معيَّنٍ من تلک العلوم وتطبيق دراستِه على القُرآن الکريم، من الأهميَّةِ بمکان، ولا سِيَّما إذا خُصِّص على جانب متعلِّق بالقراءات السَّبعيَّةِ.فالقراءات القرآنيَّةُ مَيْدانٌ رَحبٌ، ومَعِينٌ لا ينضب للدِّراسات اللُّغَوية في کافَّة مستوياتِها؛ الصَّوتيَّة، والصَّرفية، والنَّحويَّة، والدَّلاليَّة.<br /> ومن ثَمَّ جاءت هذه الدراسة لتُناقش جانبًا من ذلک، وهو المستوى الصَّوتيّ، والوقوف على اختلاف القراءات السَّبعيَّة فيها کما ذکرها ابن مجاهِد (ت 324هـ) وجَمَعها في کتابِه المسمَّى: «السَّبْعة في القِراءات».<br /> ومِمَّا أعان على فَهم قراءات القُرَّاء والخلاف فيما بينهم: الکتب المَوسومة «<strong>بالحُجَّة</strong>»، التي کانت خير معِينٍ على تعليل قراءات السبعة, وهي: کتاب «الحُجَّة في القراءاتِ السَّبع» لابن خالويه (370هـ)، و«الحُجَّة للقُرَّاء السَّبعة» للفارسيّ (377هـ)، و«حُجَّة القِراءات» لابن زنجلة (430هـ).<br /> ومن ثَمَّ فقد کان تطبيق تلک الدراسة قائمًا على ظواهر التماثل في الحروف والحرکات وبيانِ أثر المجاورةِ في کليهما (أي الحروف والحرکات).<br /> <strong>أمَّا عن المنهَجِ الذي سِرت عليه: </strong>فوصفيٌّ استقرائيٌّ تحليلي؛ حيث قمت باستقراءِ المادة من کتاب السَّبعة في القراءات.<br /> <strong>وجاء هذا البحث في ثلاثة مباحث، تَسبِقها مقدّمَة، وتَقْفُوها خاتِمَة.</strong><br /> <strong>- أمَّا المقدّمة: </strong>فقد بيَّنتُ فيها أهميَّةَ الموضوع، وکتاب (السَّبعة في القِراءاتِ)، وسبب اختِياره مِن کتب القراءات، وخُطَّةَ البحث، ومَنهجِي فيه.<br /> <strong>- والتَّمهِيد: </strong>فقد وضَّحت فيه مفهوم التماثل لُغَةً واصطلاحًا، بحسب ما ورَد عند النُّحاة القُدامَى وأصحاب الدَّرس الصوتيِّ الحديث.<br /> <strong>المبحث الأوَّل</strong>: الإبدال. <strong>المبحث الثاني:</strong> الإدغام.<br /> <strong>المبحث الثَّالث: </strong>الحذف.<br /> <strong>- ثُمَّ الخاتِمَة: </strong>وفيها عرَضت أهمَّ نتائج البحث، ثُمَّ الملحق، تلِيهِ الفهارِس الفنِّيَّة.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101The diversity of vegetation cover in Jabal Al-Balas, in the northern Asir region, Kingdom of Saudi Arabiaتنوع الغطاء النباتي في جبل البلس شمالي منطقة عسير بالمملکة العربية السعودية2312725638110.21608/jssa.2019.56381ARسعيد بن محمد بن سعدالقرنيقسم الجغرافيا،کلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء , جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،Journal Article20191101ملخص البحث:<br /> يقع جبل البلس في شمالي منطقة عسير، ويتراوح ارتفاعه بين 900م في جزئه الغربي ليصل إلى 2350م في أقصى ارتفاع له، وينحدر باتجاه الشرق بشکل تدريجي حتى 1800م فوق مستوى سطح البحر. ويمثل هذا الجبل خط تقسيم المياه لعدد من الأودية مثل الحفاء، وشُواص ورنية.<br /> ولتحقيق أهداف البحث تم زيارة أغلب أجزاء الجبل لتسجيل الأنواع النباتية، وتم الاستفادة من تحليل الفروق الخضرية NDVI لتحديد مواقع الکثافات العالية للغطاء النباتي ليتم مسحها، وتم تحديد 20 مربعا للمعاينة ضمن ست نطاقات مختلفة لدراسة تنضد الغطاء النباتي، کما أجريت المقابلات الشخصية لبعض الرعاة ومربوا النحل والمهتمين بالغطاء النباتي. <br /> وتم تسجيل نحو 171 نوعا نباتياً وهي تمثل نحو 8% من الأنواع النباتية المسجلة في المملکة العربية السعودية، منها 30 نوعا نادرا مثل الصر <em>Nuxia oppositifolia</em>، والصومل <em>Breonadia salicina</em>، وسجل نحو 13 نوعا متوطنا مثل عشبة البيضاء <em>Senecio asirensis</em>، ونوع <em>Seddera Arabica</em>.<br /> <br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101The Pastry War: A History of Franco-Mexican Relations 1838-1839حرب المعجنات: صفحة من تاريخ العلاقات الفرنسية-المکسيکية 1838-18392732925638210.21608/jssa.2019.56382ARسعاد رؤوف شيرمحمدقسم التاريخ /کلية التربية/الجامعة المستنصريةJournal Article20191101<strong>أ</strong>شارت معظم الدراسات، العربية منها والأجنبية، التي بحثت في تاريخ أوربا إلى موضوع العلاقات الفرنسية المکسيکية في القرن التاسع عشر بقدر تعلقها، أو ارتباطها بحملة نابليون الثالث، والتي وضعت الارشيدوق النمساوي فرديناد مکسمليان على عرش المکسيک في ستينيات القرن المذکور، ولم ترد فيها إشارة إلى الحملة الفرنسية الأولى على المکسيک في ثلاثينيات القرن ذاته، والتي اطلق عليها المکسيکيون تهکماً "حرب المعجنات"، ولهذا السبب وقع اختيارنا على هذا الموضوع لتسليط الضوء على الصدام الأول بين فرنسا والمکسيک 1838-1839.<br /> حاولت هذه الدراسة الإجابة على بعض التساؤلات: هل کانت الدوافع الاقتصادية وحدها، وکما زعم المکسيکيون، التي دفعت حکومة لويس فيليب لتوجيه قواتها العسکرية عبر الأطلسي إلى المکسيک للحصول على المطالب المالية من الحکومة المکسيکية لتعويض رعاياها الفرنسيين في المکسيک لقاء الاضرار التي لحقت بهم من الاضطرابات المدنية في المکسيک؟ أم کانت الدوافع والمصالح السياسية حاضرة بدورها في الحملة الفرنسية على المکسيک ؟ وما هو دور المستعمرة الفرنسية في المکسيک في الحملة الفرنسية على المکسيک؟ وما هي مشاکلهم ومظالمهم؟ وما هي المهن التي زاولها؟ وهل کان لعامل وأفکار العرق دوراً في الحملة الفرنسية على المکسيک؟ وهل حقق الفرنسيون هدفهم في حماية رعاياهم ، وتعزيز مصالحهم التجارية في المکسيک؟ وما هي نتائج الحملة؟.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101The values of social responsibility in Islam and its sources for the elementary school childقيم المسؤولية الاجتماعية في الإسلام ومصادرها لطفل المرحلة الابتدائية2933205638310.21608/jssa.2019.56383ARسحر بنت صالح بن عبدالعزيزنصيرJournal Article20191101إن لقيم المسؤولية الاجتماعية أهمية بالغة لما لها من تأثير کبير في حياة الإفراد والجماعات والأمم، ولهذا فقد حث القرآن الکريم عليها واعتنى بها أيما عناية، وکذلک اعتنت السنة النبوية الشريفة بها، لأن تقدم الأمم مرهون بتخلق شعوبها بالقيم الإسلامية الفاضلة، وتمسک أبنائها بالسلوک القويم، فعلى مرّ العصور والتاريخ، قديماً وحديثاً، نرى ما يؤکد ذلک، وتعد القيم طريق نهضة الأمم التي تُحقّق حياة مزدهرة للفرد والمجتمع، وترتبط القيم بالبناء الداخلي للکائن الحي وأقواله وأفعاله، وتحدد ما هو مرغوب فيه أو مرفوض من قبل المجتمع، وما ينبغي أن يکون عليه السلوک الإنساني، يقول الإمام الغزالي: إن کل صفة تظهر في القلب يظهر أثرها على الجوارح لا تتحرک إلا على وفقها لا محالة "<sup><sup>[1]</sup></sup>"ومن ثم تکون القيم معياراً لسلوک المجتمعات وانضباطها، وقد قال أحد الأخلاقيين الفرنسيين : إن الحياة من غير قيم – وان کانت حلوة على الشفاه – فإنها مرة على القلوب والنفوس<sup><sup>[2]</sup></sup>. "ولهذا کان النهج السديد في إصلاح الناس وتقويم سلوکهم وتيسير سبل الحياة الطيبة لهم أن يبدأ المصلحون بإصلاح النفوس وتزکيتها وغرس معاني الأخلاق الجيدة فيها ولهذا أکد الإسلام على صلاح النفوس وبيّن أن تغّير أحوال الناس من سعادة وشقاء، ويسر وعسر، ورخاء وضيق، وطمأنينة وقلق، وعز وذل کل ذلک ونحوه تبع لتغير ما بأنفسهم من معان وصفات".<sup><sup>[3]</sup></sup><br /> <br clear="all" /><br /> <br /> <sup><sup>[1]</sup></sup> - زيدان ،عبدالکريم .<span style="text-decoration: underline;">اصول الدعوة</span>. ص 79 .<br /> <br /> <br /> <sup><sup>[2]</sup></sup> - يالجن ،مقداد. علم الاخلاق الإسلامية .ص 8 .<br /> <br /> <br /> <sup><sup>[3]</sup></sup> - زيدان ،عبدالکريم .<span style="text-decoration: underline;">اصول الدعوة</span>. مرجع سابق ص 80.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101The prophetic policy in choosing the leaders of the Saraya and the missionالسياسة النبوية في اختيار قادة السرايا والبعوث3213745638410.21608/jssa.2019.56384ARعبدالعزيز محمدنور عبدالقادروليJournal Article20191101<strong>الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، 00000 وبعد:</strong><br /> <strong>انطلاقا من قول الله تعالى: </strong><strong></strong><strong>لَقَدْ کَانَ لَکُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ کَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَکَرَ اللَّهَ کَثِيراً</strong><strong></strong><strong> (الأحزاب:21)</strong> <strong>، في هذه الآية توجيه من رب العالمين إلى الخلق أجمعين بالاقتداء بخاتم الأنبياء والمرسلين محمد الأمين </strong><strong></strong><strong>.</strong><br /> <strong>إن الناظر في أحداث السيرة النبوية يرى ماهي عليه من کمال بشري في کل حدث من أحداثها، ولذلک تحتاج إلى دراسات وبحوث تحلل تلک الأحدث لينتفع الناس بها.</strong><br /> <strong>لذلک رغبت في دراسة جانب مهم من أحداث السيرة النبوية يتعلق باختيار قادة السرايا، لذلک رأيت أن يکون بحثي للتفرغ العلمي عنوانه:</strong><br /> <strong>السياسة النبوية في اختيار قادة السرايا والبعوث</strong><br /> <strong>بلغت عدد السرايا والبعوث بقول ابن إسحاق ثمان وثلاثين، وبقول الواقدي ثمان وأربعين.</strong><br /> <strong>ويکون موضوع البحث الاهتمام بترجمة قادة السرايا والبعوث في العهد المدني مع ابراز جانب سياسة الرسول </strong><strong>r</strong><strong> في اختيارهم.</strong><br /> <strong>وتکون طريقة طرح الموضوع على جانبين:</strong><br /> <strong>الجانب الأول: ترجمة تفصيلية لقادة السرايا والبعوث في العصر النبوي .</strong><br /> <strong>الجانب الثاني: السياسة النبوية في اختيار القادة.</strong><br /> <strong>ولا يخفى أهمية هذا الموضوع في بيان السياسة النبوية في اختيار قادة السرايا والبعوث، ومراعاة الجانب المکاني والزماني والقبلي في اختيار هؤلاء القادة.</strong><br /> <strong>خطة البحث</strong><br /> <strong>يتکون البحث من مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة.</strong><br /> <strong>التمهيد: بيان معنى السرية والبعث</strong><br /> <strong>الفصل الأول: تراجم قادة السرايا والبعوث في العصر النبوي.</strong><br /> <strong> المبحث الأول: القادة من قريش والسرية أو البعث التي قادوها.</strong><br /> <strong> المبحث الثاني: القادة من الأنصار والسرية أو البعث التي قادوها.</strong><br /> <strong> المبحث الثالث: القادة من القبائل المختلفة الأخرى والسرية أو البعث التي قادوها.</strong><br /> <strong>الفصل الثاني: السياسة النبوية في اختيار قادة السرايا.</strong><br /> <strong>الخاتمة: وتضم أهم النتائج</strong><br /> <strong>الملاحق والفهارس</strong>جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101Revolution of Andronicus IV Palaeologius
Against his father 1376ثورة أندرونيقوس الرابع باليولوجوس ضد أبيه عام (1376 م)3753885638510.21608/jssa.2019.56385ARناهد عمر صالحمحمدقسم التاريخ - کلية البنات - جامعة عين شمسJournal Article20191101
Andronicus IV led the two movements of disobedience against his father;
the first movement was not a revolution as far as an incomplete rebellion,
which ended by depriving him from the participation in the succession of
the throne. While the second movement was a complete revolution that
ended by the throne and depriving his father and brother.
Although Andronicus's upheaval enabled him to regain his right to the
Byzantine throne, it entangled him in the constant conflict between Genoa
and Venice.
This revolt did not only force him to lose the feuding island of Tenedos but
also suffered heavy losses to Constantinople and accelerated the loss of
Gallipoli in favor of the Turks.<strong>البحث الخامس </strong><br /> <strong>ثورة أندرونيقوس الرابع باليولوجوس عام 1376م </strong><br /> <br /> قاد أندرونيقوس الرابع باليولوجوس حرکتين من العصيان ضد أبيه لم يرق الأول منهم أن يکون ثورة بقدر ما کان تمرداً غير مکتمل وإنتهى بحرمانه مشارکة أبيه في خلافة العرش بينما يعد الثاني ثورة مکتملة الأرکان إنتهت بتوليه العرش وحرمانه لأبيه وأخيه من تقلده. وإن کانت ثورة أندرونيقوس قد مکنته من إستعادة حقه في العرض البيزنطي فإنها من ناحية أخرى قد ورطته في الصراع الدائر بين جنوه والبندقية وأجبرته في نهاية الأمر على فقد جزيرة تنيدوس Tenedos المتصارع عليها، وکبدت القسطنطينية خسائر فادحة ومن ناحية أخرى عجلت هذه الثورة بضياع مدينة غاليبولي نهائياً لصالح الأتراک.<br /> <strong>Revolution of Andronicus IV Palaeologius</strong><br /> <strong>Against his father 1376</strong><br /> <br /> Andronicus IV led the two movements of disobedience against his father; the first movement was not a revolution as far as an incomplete rebellion, which ended by depriving him from the participation in the succession of the throne. While the second movement was a complete revolution that ended by the throne and depriving his father and brother.<br /> Although Andronicus's upheaval enabled him to regain his right to the Byzantine throne, it entangled him in the constant conflict between Genoa and Venice.<br /> This revolt did not only force him to lose the feuding island of Tenedos but also suffered heavy losses to Constantinople and accelerated the loss of Gallipoli in favor of the Turks.<br /> <br /> <br /> <br /> جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101Vocabulary between Standards and Function "The Basic Book for Teaching Arabic to Speakers of Other Languages", an evaluation studyالمفردات بين المعايير و الوظيفة "الکتاب الأساسي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها" دراسة تقويمية3894085638610.21608/jssa.2019.56386ARسعدية موسى عمرالبشيرقسم اللغة العربية- کلية العلوم الإنسانية -جامعة الملک خالدJournal Article20191101The learning of second language requires good vocabulary to be
a successful learning because vocabulary is an important element of the
language which can be achieved their purpose such as meaningful or
significantly side by concerted systems. There is no doubt that the
expansion of language repertoire is an important sign of the linguistic
competence of the individual. Evaluation, in general, is the means by which
we can judge the success of the whole learning process. The linguistic
evaluation - especially - is a process by which we learn at the level of
learners, and the amount of achievement, and the adequacy of their
performance, and their strengths, and weaknesses in language skills and
language elements such as vocabulary. One of the pioneering work in
teaching Arabic to non-Arabic speakers is the Basic Textbook of Arabic
Language, prepared by the Research and Curriculum Unit at the Institute of
Arabic Language for Non-Arabic Speakers at Umm al-Qura University in
Mecca. He was composed by a group of scholars of fate and status. The
aim of this study is to examine the criteria on which the vocabulary
evaluation process was based in this groundbreaking book. One of its
objectives is to ensure that the various forms of evaluation have contributed
to the success of vocabulary education. The study includes the types of
vocabulary evaluation of objective questions of various kinds. And test the
success of their learning in terms of the outputs that they measure; such as
the diverse abilities of learners to good expression and selection of
information and remember, sound reading, correct writing, understanding
and perception, and the ability to apply the re-use of vocabulary in new
sentences, and innovation, criticism, and evaluation. In terms of the rules of
preparation, such as clarity, identification and relevance to objectives In
terms of enjoying the benefits of a good calendar such as honesty,
consistency, objectivity and inclusion. It concludes with conclusions that
reflect the success of the vocabulary evaluation process in that important
book.
الملخص: إن تعليم اللغة الثانية تعليما ناجحا، يتطلب أن يکون تعليم المفردات الجيد من مطالبه الأساسية، لأن المفردات عنصر مهم من عناصر اللغة التي تحقق أنظمتها المتضافرة الغاية منها وهي المعنى أو الدلالة. ولا شک إن اتساع الذخيرة اللغوية علامة مهمة على الکفاءة اللغوية للفرد. والتقويم –بعامة -هو الوسيلة التي تمکننا من الحکم على مدى النجاح الذي تحقق من وراء العملية التعلمية کلها. أما التقويم اللغوي –خاصة- فهو عملية نتعرف عن طريقها على مستوى الدارسين، ومقدار تحصيلهم، وکفاية أدائهم، ومواطن قوتهم، ونقاط ضعفهم في المهارات اللغوية والعناصر اللغوية کالمفردات. ويعد الکتاب الأساسي لتعليم اللغة العربية الذي أعدته وحدة البحوث والمناهج في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة أم القرى في مکة المکرمة، من الأعمال الرائدة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. وقد عکف على تأليفه مجموعة من العلماء ذوي القدر والمکانة. وتهدف هذه الدراسة إلى دراسة المعايير التي قامت عليها عملية تقويم المفردات في هذا الکتاب الرائد. ومن أهدافها التحقق من أن التقويم بأنواعه المختلفة قد أسهم في نجاح تعليم المفردات. وتشمل الدراسة أنواع تقويم المفردات من الأسئلة الموضوعية بمختلف ضروبها. واختبار نجاح تعلمها من حيث المخرجات التي تقيسها؛ کالقدرات المتنوعة للدارسين على التعبير الجيد وانتقاء المعلومات و تذکرها، والقراءة السليمة، والکتابة الصحيحة، والفهم وإدراک المعنى، والمقدرة على التطبيق بإعادة استخدام المفردات في جمل جديدة، والابتکار فيها، والنقد، والتقويم، قواعد إعدادها کالوضوح والتحديد والارتباط بالأهدافو کذلک تمتعها بمزايا التقويم الجيد کالصدق والثبات والموضوعية والشمول. لتخلص في نهايتها إلى نتائج تعکس مدى نجاح عملية التقويم الخاصة بالمفردات في ذلک الکتاب المهم.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101La création des stéréotypes féminins chez Alain Robbe-GrilletLa création des stéréotypes féminins chez Alain Robbe-Grillet4094245638710.21608/jssa.2019.56387ARHanan FaroukEl-TellawiDépartement de Français, Faculté des Lettres, Université de MiniaJournal Article20191101Les figures féminines fourmillent dans l'univers romanesque d'Alain Robbe-Grillet. Bien souvent, dans l'ensemble de son œuvre, les séquences narratives s'organisent à partir de la description d'un corps féminin immobile, promis au supplice, au viol, à la mort, ou simplement fixé dans une attitude qui le rend particulièrement désirable. Et cette entreprise finit souvent par stéréotyper une figure féminine qui marque l'œuvre de ce maître du Nouveau roman. Et il semble que, pour ce faire, Robbe-Grillet se documente avec le plus grand sérieux de différentes disciplines telles que la psychanalyse, la critique artistique, la philosophie, la physionomie, etc.. جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101Glimpse into the Analysis of Religious Discourse and Islamic Identity in Sheikh Al-Azhar Dr Ahmed Al-Tayeb's Sermon on the Occasion of the Prophet's BirthA Glimpse into the Analysis of Religious Discourse and Islamic Identity in Sheikh Al-Azhar Dr Ahmed Al-Tayeb's Sermon on the Occasion of the Prophet's Birth4254485638810.21608/jssa.2019.56388ARYousreya Ahmed AliAlhamsharyFaculty of education-.Damanhour University-Department of English0000-0001-7005-8943Journal Article20191101Dr Ahmed Eltayeb – the head of Alazhar institution - is renounced
for wisdom and mediation in religious aspects. His final speech in the
ceremony of Almawlad Elnabawy; the anniversary of the birth of Prophet
Mohamed PBH) has a great impact on attracting others' vision of Islam
and Islamic life. The importance of this speech comes from its coinciding
with the movements calling to leave Prophet's Sunna (PBH) and adhere
only to the book of God (Qur'aan ). The main aim of the current study is
to clarify the extent to which the speaker managed to formulate the
essence of ideal Islam and unity of its elements as one body. Islam as a
moderate central thought comes only from adhering to this religious
aspects and being away from distortion and extremism, at a time when
Islam is accused of terrorism. Thus, the current study sheds light on the
recent social religious discourse, and how the speaker reformulates
Islamic identity within his speech through linguistic discourse analysis
for his talk. The research theoretical framework is based on Halliday and
Matthiessen 's (2014) Systemic Functional Grammar (SFG) approach that
presents a theory of language based on purpose and choice that it is
concerned with what speakers are doing when they use language and why
on particular occasions of use they formulate their utterances in the way
they do.
<strong>Abstract</strong><br /> Dr Ahmed Eltayeb – the head of Alazhar institution - is renounced for wisdom and mediation in religious aspects. His final speech in the ceremony of Almawlad Elnabawy; the anniversary of the birth of Prophet Mohamed PBH) has a great impact on attracting others' vision of Islam and Islamic life. The importance of this speech comes from its coinciding with the movements calling to leave Prophet's Sunna (PBH) and adhere only to the book of God (Qur'aan ). The main aim of the current study is to clarify the extent to which the speaker managed to formulate the essence of ideal Islam and unity of its elements as one body. Islam as a moderate central thought comes only from adhering to this religious aspects and being away from distortion and extremism, at a time when Islam is accused of terrorism. Thus, the current study sheds light on the recent social religious discourse, and how the speaker reformulates Islamic identity within his speech through linguistic discourse analysis for his talk. The research theoretical framework is based on Halliday and Matthiessen 's (2014) Systemic Functional Grammar (SFG) approach that presents a theory of language based on purpose and choice that it is concerned with what speakers are doing when they use language and why on particular occasions of use they formulate their utterances in the way they do.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101Impact of Seasonal Climate Changes in Beni Hassan Archaeological Site, El Minya, EgyptImpact of Seasonal Climate Changes in Beni Hassan Archaeological Site, El Minya, Egypt4494895638910.21608/jssa.2019.56389AR. Mohamed E.HafezGeography Department, Faculty of Arts, Helwan University & KSUJournal Article20191101Archaeological site in Beni Hassan vulnerability to Seasonal climate change
and other hazards constitutes a critical set of interactions between climate and
environment. The research indicates that both the amount and quality of data on
preservation status of archaeological surveys in the Beni Hassan. The objectives of
this search are twofold: firstly; to demonstrate the importance of a long-term
perspective on climate-environmental dynamics. Secondly; to show the relevance
of climatologically data in impact to illustrate with a case study how one may
identify the component processes of environmental change in archaeological areas.
Evaluating regional impacts from possible climate change on Beni Hassan
Archaeological Site requires a methodology to estimate extreme and short-duration
climate statistics for the time period and the geographical analysis of interest. For
historical conditions, Seasonal Climate Changes effects can be investigated by
analyzing trends in long-term historical records of climate. For future conditions,
projected changes in temperature and rainfall statistics are based on future
scenarios in greenhouse gas emissions simulated in climate models or statistical
extrapolation based on historical observations and field survey. The results show
that Tombs Archaeological in Beni Hassan has been subjected to marked
physiographic modification. This modification has been induced by Seasonal
Climate Changes and variability. In addition, negative human impacts. The study
recommends external protection of tombs, to reduce sand accumulation and
rainwater harvesting, to address gaps, and to use colors for restoration in
accordance with the design of tombs.
<strong>الملخص:</strong><br /> يعد الموقع الأثري في بني حسن ذات قابلية للتغيرات المناخية الموسمية، بالإضافة إلى تعرضه لبعض الأخطار الناجمة عن التفاعلات ما بين المناخ والبيئة. ويشير البحث إلى أن کلاً من کمية ونوعية البيانات عن الحالة الراهنة مهمة للغاية لوضع استراتيجية للحفاظ على المواضع الأثرية في بني حسن. هذا وترتکز أهداف البحث على محورين الأول: إظهار أهمية وجود منظور طويل الأجل على ديناميکية التفاعل بين المناخ والبيئة، والثاني: إظهار أهمية التأثيرات المناخية من خلال دراسة حالة لتحديد العمليات وعناصر التغير البيئي في المناطق الأثرية. وتطلب تقييم التأثيرات الناجمة عن التغير المناخي المحتمل على موقع بني حسن الأثري منهجية التحليل الجغرافي لإحصاءات المناخ المتطرفة والقصيرة المدى من حيث الفترة الزمنية؛ حيث تم دراسة تأثيرات التغيرات المناخية الموسمية من خلال تحليل الاتجاهات في السجلات المناخية طويلة الأجل، کما استندت دراسة التغييرات المتوقعة لدرجات الحرارة والأمطار إلى سيناريوهات مستقبلية تعتمد على محاکاة انبعاثات غازات الدفيئة في النماذج المناخية، بالإضافة إلى الاستقراء الإحصائي استنادًا إلى الملاحظات التاريخية والمسح الميداني. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المقابر الأثرية في بني حسن تعرضت لتعديل هيکلي ملحوظ. هذا التعديل ناجم عن التغيرات المناخية الموسمية وتقلباتها، بالإضافة إلى التأثيرات البشرية السلبية. وأوصت الدراسة بالحماية الخارجية للمقابر من خلال إزالة تراکم الرمال، وحمايتها من مياه الأمطار، ومعالجة الفجوات والشقوق، وترميم المقابر بطرق علمية سليمة وفقًا لتصميمها الأصلي.جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربويةمجلة البحث العلمي في الآداب2356-832120العدد العشرون الجزء الخامس20191101Réflexions sur l'enseignement de la traduction au Département de français et de Traduction (Faculté des Langues et de Traduction (KSU-URS) (Etude descriptive et critique)Réflexions sur l'enseignement de la traduction au Département de français et de Traduction (Faculté des Langues et de Traduction (KSU-URS) (Etude descriptive et critique)4905515639010.21608/jssa.2019.56390ARAlsadig Abdallah OSMANOSMANDépartement de français et de traduction
Faculté des Langues et de Traduction
Université Roi SaoudJournal Article20191101The circumstances related to the teaching of translation in our Department of French <br />and Translation have become challenging. The level of students has started dropping. <br />It has been strongly felt that there is an urgent need for a better understanding of this <br />situation in order to make some suggestions to improve it. Thus, a questionnaire was <br />drawn up and answered by some forty students mainly of advanced levels (9th and <br />10th) in order to thoroughly understand and evaluate the teaching operation in all its <br />aspects. Several issues were addressed, including the prerequisites for translation, the <br />problem of selecting students for training and their motivation, the problem of <br />directionality in translation, criteria for choosing texts, the employment of theoretical <br />and didactic approaches, evaluation and scoring system, and the number of translation <br />exercises offered in class. It has been found that most students have not sufficiently <br />acquired the required skills in this area and that there are considerable theoretical, <br />methodological and didactical differences between teachers in all aspects of the <br />subject. Proposals were made with a view to improving the situation of translational <br />practice, including the development of a system of student selection, the need for <br />consultation within the teaching community, the establishment of a theoretical and <br />didactic framework, the designing of a new curriculum, the development of two <br />tracks, the abolition or reduction of English courses for the benefit of the <br />concentrative learning of the French language, the placement of a professional <br />Diploma/Master course in French translation, reinforcement of the supervisory <br />system, etc.<strong>Abstract</strong>:<br /> The circumstances related to the teaching of translation in our Department of French and Translation have become challenging. The level of students has started dropping. It has been strongly felt that there is an urgent need for a better understanding of this situation in order to make some suggestions to improve it. Thus, a questionnaire was drawn up and answered by some forty students mainly of advanced levels (9th and 10th) in order to thoroughly understand and evaluate the teaching operation in all its aspects. Several issues were addressed, including the prerequisites for translation, the problem of selecting students for training and their motivation, the problem of directionality in translation, criteria for choosing texts, the employment of theoretical and didactic approaches, evaluation and scoring system, and the number of translation exercises offered in class. It has been found that most students have not sufficiently acquired the required skills in this area and that there are considerable theoretical, methodological and didactical differences between teachers in all aspects of the subject. Proposals were made with a view to improving the situation of translational practice, including the development of a system of student selection, the need for consultation within the teaching community, the establishment of a theoretical and didactic framework, the designing of a new curriculum, the development of two tracks, the abolition or reduction of English courses for the benefit of the concentrative learning of the French language, the placement of a professional Diploma/Master course in French translation, reinforcement of the supervisory system, etc.<br /> <br /> <strong>ملخص البحث</strong><strong> :</strong><br /> أصبحت الظروف المتعلقة بتدريس الترجمة في قسم اللغة الفرنسية والترجمة (جامعة الملک سعود) أکثر تعقيدا، وقد بدأ مستوى الطلاب في التدني، وبدا جليا أن هناک حاجة ماسة إلى إجراء تقييم شامل للعملية التعليمية بغية التمکن من فهم أفضل لهذه الظروف التعليمية؛ حتى يتسنى تقديم بعض الاقتراحات للنهوض بها وتحسينها؛ وبما أن هذا البحث يرمي إلى دراسة مختلف جوانب العملية التعليمية للترجمة، فقد أعدّ الباحث استبانة وزِّعت على نحو أربعين طالبا من المستويات المتقدمة (9 و 10)، تهدف إلى تشخيص العملية التعليمية للترجمة؛ حتى يتسنى فهمها بدقة وتقييمها في جوانبها کافة. وقد تناول البحث العديد من الجوانب التأهيلية والتعليمية، کمشکلة اختيار الطلاب في البرنامج التدريسي، ودافعيتهم للدراسة، والشروط المطلوبة للترجمة، ومعايير اختيار النصوص، ومشکلة الاتجاه في الترجمة، وکيفية تناول النص المراد ترجمته، والمنهج النظري والتطبيقي المتبع، وآلية تقييم الترجمة، ونوع تمارين الترجمة المقدمة للطلاب، وهکذا. وقد تبينأن کثيراً من الطلاب لم يکتسبوا المهارات اللغوية والمعرفية المطلوبة لممارسة الترجمة عملياً، وأن هناک فروقاً نظرية ومنهجية وتعليمية کبيرة بين أساتذة الترجمة في مختلف جوانب العملية التعليمية للترجمة. وقدم الباحث مقترحات بهدف النهوض بالعملية التعليمية وتجويد الأداء الترجمي، منها وضع نظام لاختيار الطلاب، والحاجة إلى التشاور المستمر بين أساتذة الترجمة في القسم حول عملية تدريس الترجمة، وتحديد إطار نظري وتعليمي دقيق، وتصميم خطة دراسية جديدة تتضمن مسارين (لغة وترجمة)، وإلغاء مقررات اللغة الإنجليزية أو تخفيضها لصالح تجويد اللغة الفرنسية، واستحداث دبلوم مهني / ماجستير في الترجمة الفرنسية، وتعزيز نظام الإشراف الأکاديمي، وما إلى ذلک.<br /> <br />