2024-03-29T09:54:23Z
https://jssa.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=9349
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
الإشاعة وأثرها على الفرد والمجتمع
صفاء عباس عبد العزيز
إبراهيم
مستخلص: هدفت الدراسة إلى الوقوف على الشائعة وأثرها على الفرد والمجتمع وتوصلت الدراسة إلى أن للشائعة أثر بالغ على الفرد والمجتمع وأنها تعوق عملية فهم المجتمعات لطبيعة الظروف التي تمر بها وتجعلها عاجزة عن استيعاب الضرورات التاريخية التي تؤثر على اتجاه حرکتها ونموها على أرض الواقع، وکذلک تعمل الشائعات على إعاقة خروج المجتمعات من أزماتها في الوقت المناسب. فالشائعة تعمق الأزمة وتوسع نطاقها أيضاً، وتعمل على استفحال حالات الارتباط الفوضى التي تصيب الواقع والأخر من ذلک أن تهمل السلطات المعينة وأجهزة الإعلام التعامل معها ومواجهتها باعتبارها شائعات لا أهمية لها، وليست حقائق، وبهذا تتضخم الشائعات وتصبح في مثل هذه الأوضاع مؤثرة إلى الحد الذي تعجز معها السلطات وأجهزة الإعلام أحياناً عن مجاراتها، ولهذا کانت الحاجة ملحة لدراسة الشائعات وتحليلها للخروج من دائرة الأزمة. ويخرج أثرها من الفرد إلى المجتمع ثم المجتمعات المجاورة والشائعة تُعمي عن الحق وعن الصراط المستقيم. وکذلک فالإشاعات من أهم الوسائل المؤدية إلى الفتنة والوقيعة بين الناس وإنما کانت الفتنة أشد من القتل لأن القتل يقع على نفس واحدة لها حرمة مصانة أما بالفتنة فيهدم بنيان الحرمة ليس لفرد وإنما لمجتمع بأسره. إن نشر الإشاعات سلاح خطير يفتک بالأمة ويفرّق أهلها، ويسيء ظن بعضهم ببعض، ويفضي إلى عدم الثقة بينهم، وأسرع الأمم تصديقًا للإشاعات هي الأمم الجاهلة الفاشلة، بسذاجتها تصدّق ما يقال، وتردد الأخبار الکاذبة دون تمحيص ولا تفنيد، وأما الأمم الواعية فلا تلتفت إلى الإشاعات، وتکون مدرکة لأحابيل وألاعيب المنافقين وأعدائها، فلا يؤثر على مسيرتها، ولا يهزّ أعصابها. فمطلوب من المجتمعات دائمًا أن تکون يدًا واحدة، أعوانًا على الخير، وأعوانًا على البر والتقوى، يکمل بعضها نقص بعض، ويعين بعضها بعضًا. ولعلاج الشائعات لابد من عدّها سلوکا مرذولاً، منافيا للأخلاق النبيلة والسجايا الکريمة والمثل العليا. وکذلک التحذير من الغيبة والوقيعة في الأعراض، والکذب والبهتان والنميمة، بين الناس.
الکلمات المفتاحية: الإشاعة
الفرد
المجتمع
أثر
2019
11
01
1
24
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62063_bff19b5bf5920d18fd8e9f64b9bb53f4.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
صليب من الفضة، من العصر البيزنطيّ، بالمتحف القپطيّ: «لاتينيّ» الطراز، «يونانيّ» النقش، من موقع کنيسة «قپطية» بمعبد الأقصر!
هاني ظريف خليل
سيدهم
ملخص مِن بين المشغولات المعدنيّة بالمتحف القپطيّ؛ يقوم الباحث في الدراسة الحالية بنشر صليبٍ، من صعيد مصر، يُؤرّخ بالعصر البيزنطيّ، لم يسبق نشره نشرًا علميًّا کاملاً؛ إذ کافة المراجع التي تناولت هذا الأثر أوردت فقط إما صورته، أو بياناته الّتي أبرَزَ الباحثُ مدى اختلافها بل وتضاربها فيما يخصُّ خامة ومقاييس ومصدر وتأريخ الأثر، کما عَمِلَ على تدقيق بيانات القطعة بعد قيامه بمعاينتها وفحصها شخصيًّا (ووضع کل ذلک في جدولٍ إيضاحي)، علاوة على أنَّ الوصفَ المُرفق هو من إجتهاد الباحث. کما قام الباحث -ولأوّل مرة- بـترجمة النقش المحفور على أذرع الصليب الأربعة والمُسجّل، تحديدًا بـ «المرحلة البيزنطيّة من اللغة اليونانيّة»[1]إلى اللغة العربيّة، حيث أنما سبق ترجمته منه باللغة الفرنسيّة في الکتالوج العام للمتحف المصريّ (الفن القپطيّ) يُعد فقط مُجرّد «ترجمة جزئية بتصرّف»، إذ لم يُقدّم الکتالوج ترجمةً کاملةً لکل النص (مثلما سيتم توضيحه في محلّه). کما قام الباحث بالتعليق على ما ورد بالنص من أسماء إغريقيّة، ووضع الصليب في إطاراته الثقافيّة والحضاريّة الثلاثة مثلما يتضح ذلک في العنوان الفرعيّ للدراسة («لاتينيّ» الطراز، «يونانيّ» النقش، من موقع کنيسة «قپطية» بمعبد الأقصر!). وأخيرًا أنهى العمل بنتائجه وطرح بعض التساؤلات وإبراز الغرض الوظيفي لهذا الصليب.
صليب
فضة
الأقصر
نقوش يونانيّة
المتحف القپطيّ
2019
11
01
25
44
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62064_eca9727d684e197a9ffe7310e9b2b99c.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
فاعلية برنامج تأهيلي سمعي تخاطبي للأطفال زارعي القوقعة
منى جمعه زهني
حسين
ملخص هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تأهيلي سمعي تخاطبي وقياس مدى فاعليته في تنمية اللغة لدى الأطفال زارعي القوقعة. وقد استخدم لتحقيق ذلک المنهج التجريبي، حيث تکونت عينة الدراسة من مجموعتين من الأطفال زارعي القوقعة (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) عددهم (20) بواقع (10) أطفال في کل مجموعة، تتراوح أعمارهم ما بين (6:3) سنوات ونسبه ذکاء في مدى فئة متوسط ذکاء من (85-105). وللتحقق من فروض الدراسة استخدمت الأساليب الإحصائية وهى اختبار مربع کاي واختبار ويلکوکسن واختبار (ت). وقد توصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج التأهيلي السمعي التخاطبي في تنمية اللغة لدى الأطفال زارعي القوقعة، حيث أظهرت النتائج وجود فروقًا ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي ودرجاتها في القياس البعدى أي بعد تطبيق البرنامج وذلک في اتجاه القياس البعدى. کما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) في القياس البعدى، وذلک في اتجاه المجموعة التجريبية.
البرنامج التأهيلي السمعي التخاطبي
الأطفال زارعي القوقعة
2019
11
01
45
68
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62068_250859d1495fc9a15df2a99f91fdda5c.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
لاجماليات باديو "رؤية جديدة لعلاقة الفلسفة بالسينما"
. نشوى صلاح الدين
محرم
ملخصالبحث لا جماليات باديو: رؤية جديدة لعلاقة الفلسفة بالسينما. اهتم الفيلسوف الفرنسي المعاصر آلان باديو بإعادة تأسيس الفلسفة، فقدم تصورًا جديدًا عن الحقيقة الفلسفية وعن علاقة الفلسفة بمجالات ممارسة الإبداع الإنساني من علم وسياسة وفن وحب. وقد کانت السينما من اهتماماته التي استمرت معه طوال رحلته. ونسعى في هذا البحث إلى توضيح الجديد الذي قدمه باديو حول العلاقة بين الفلسفة والسينما، والأهمية المحورية التي يراها للسينما، والأفکار التي تقدمها السينما للفلسفة، وعلاقة کل ذلک بتصوره عن الحقيقة وإعادة تأسيسه للفلسفة وبتصوره الجديد عن اللاجماليات. کما يهدف البحث لتوضيح الطريقة التي ربط بها باديو فلسفته بأفلاطون، وما حدود تأثره به. والنقد الذي قدمه لتصور ما بعد الحداثة عن الحقيقة وحدودها. وأخيرًا نسعى لتوضيح الجديد الذي أسهم به باديو في تصوره عن العلاقة بين الفلسفة والسينما في ارتباطه مع الجيل المعاصر له وعلى رأسهم جيل دلوز، والأسباب التي أدت إلى هذا التميز. وننطلق في بحثنا من ثلاث أطروحات، أولًا: أن مشروع باديو لإنقاذ الفلسفة من هادميها هو في الحقيقة استکمال للمشروع المعرفي المعاصر لهؤلاء الفلاسفة أنفسهم، کما أؤکد في طرحي الثاني على أن تحليلات باديو للسينما هي المکان الذي تتلاقى وتتمفصل عليه إنجازاته الفکرية لإعادة تأسيس کل من الفلسفة وعلم الجمال وما يتضمنهما من ميلاد التصور الجديد للحقيقة التي تتسم بالشمول والأبدية والتعدد والتاريخية في الوقت نفسه. أما الطرح الثالث الذي أنطلق منه في بحثي فيتمثل في أن تأثر باديو الممتد بأفلاطون هو إعادة قراءة معاصرة قام فيها باديو باستخدام تصورات أفلاطون بطريقة تربطه بالفلسفة السابقة وتحتفظ في الوقت نفسه بإبستيمية العصر الذي يعيش فيه وإشکالياته المعاصرة. وللوصول لأهداف البحث وأطروحاته، قسمنا البحث إلى أربعة محاور رئيسية: يتناول المحور الأول مشروع باديو لاستعادة ”الحقيقة" للفلسفة بوصفها الهدف الأول والوحيد للفلسفة وإنقاذ طبيعتها الأبدية والشمولية من التصورات الهادمة لها لدى الفلاسفة المعاصرين وعلى رأسهم ما بعد الحداثيين. ويتناول المحور الثاني الرؤية الجديدة التي قدمها باديو للعلاقة بين الفلسفة والفن، والتي تتبلور حول تحرير الفن من سلطة الفلسفة ومن أية سلطة نظرية خارجية، وقلب اتجاه التأثير بينهما بحيث يصبح من الفن إلى الفلسفة وليس العکس، وهو ما أطلق عليه اللاجماليات. أما المحور الثالث فيتناول تأسيس مشروعية أن تکون السينما موضوعًا للفلسفة، وذلک من خلال محاولاته لتعريف السينما وخصائصها الأساسية والوصول في النهاية إلى أنها ليست فقط موضوعًا ملائمًا للفلسفة بل ضرورة لها. ثم نتوقف عند طرحه للکيفية التي تقوم بها الفلسفة بالتعامل مع السينما ومحورية تصور الحقيقة السينمائية للفلسفة والأفکار التي تقدمها السينما للفلسفة. وأخيرًا سنسعى في هذا البحث لتوضيح الجديد الذي أسهم به باديو في تصور العلاقة بين الفلسفة والفن وارتباطاته مع الجيل المعاصر له وعلى رأسهم جيل دلوز واختلافه وتميزه عنه في الوقت نفسه، والأسباب التي أدت إلى هذا الاختلاف والتميز.
لاجماليات
باديو
رؤية جديدة
لعلاقة الفلسفة بالسينما
2019
11
01
69
114
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62073_aef5a7a99b1a4fcccb28e7b32e0341b3.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
محاور النمو العمراني لمحلة تغسات ببلدية غريان _ ليبيا (من سنة1980م حتى سنة 2018م) دراسة في جغرافية العمران
ليلــى صالـح علي
المنتصر
الملخص لقد نشأت التجمعات العمرانية لرغبة الإنسان في تحقيق احتياجاته المعيشية، وللحماية والأمان، فالزيادة السکانية هي المسبب للتجمعات السکنية في بيئة ملائمة للعيش، وينتج عن الزيادة السکانية تغير في شکل عمران المدينة، ونسيجها العمراني، وکثافتها، ووظائفها التي تؤديها. وخلال هذا البحث يتم التعرف على النمو العمراني الذي شهدته محلة تغسات مستهدفاً المراحل التاريخية للنمو العمراني الذى تأرجح بين النمو البطى والنمو المتسارع، منذ زمن الفنيقيين والرومان مروراً بالفتح الاسلامي ثم العهد العثماني والعهد الإيطالي الذي شهدت فيه تغسات طفرة عمرانية ماتزال قائمة إلى الوقت الحالي، وقد امتدت تغسات عمرانياً في عدة اتجاهات وظهرت فيها المؤسسات الخدمية، مثل المؤسسات التعليمية، والصحية، والحکومية، والتجارية، وقد بلغت مساحة المحلة سنة 1984م نحو307.0هکتار، وزادت مساحتها الى577.9 هکتارسنة 2006م، وقد بلغ معدل الزيادة فى المساحة نحو270.9هکتار. کما تم دراسة اتجاهات النمو العمراني منذ سنة 1980م وحتى سنة 2018 م، والاضافات العمرانية ، وتم التطرق إلى أهم العوامل التي تساعد في عملية النمو العمراني أو التي تعيقها، وقد أعتمد البحث على المنهج التاريخي بتتبع مراحل النمو، کما استخدم المنهج التحليلي في تحديد اتجاهات النمو العمراني باستخدام مرئيات فضائية للسنوات المذکورة آنفاً. وأظهرت النتائج أن أفضل نمو عمراني لتغسات کان في الاتجاه الغربي والجنوبي الشرقي، والجهة الشمالية تعتبر قليلة الملائمة للنمو العمراني، وذلک لشدة الانحدار الذي يشکل عائقاً له، أما الناحية الجنوبية التي کانت أرض زراعية ذات تربة خصبة فقد زحف العمران على معظم أرضيها، لذا لابد من إتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على ما تبقى منها. ويوصي البحث بضرورة اصدار تشريعات تنظم استعمالات الأرض ومخالفة من يتجاوزها، وعدم منح رخصة للبناء في الأرض الزراعية.
مراحل النمو العمرني
محاور النمو العمراني
المساحة العمرانية المضافة – اتجاه النمو العمراني
2019
11
01
115
134
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62080_aed20cb92b710c5cc79ccb29b3aa94a5.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
نظرية الانتخاب الثقافي والمسألة الدينية عند ريتشارد داوکينز
هدى
سرايعية
ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على نظرية جديدة تعنى بتفسير المتغيرات الثقافية ألا وهي "نظرية الانتخاب الثقافي" أو کما يطلق عليها صاحبها ريتشارد دواکينز " الميمياء، حيث قدّم تفسيرا مغايرا لکيفيّة نشوء وتطور الثقافات عبر التصور الدارويني، إذ يقترح تفسيرا کيفيا لانتقال الأفکار والممارسات ضمن الجماعات مستندا إلى نمط انتشار المورثات(الجينات) عبر ما اصطلح عليه "الميم .قام داوکينز بتطبيق الميماء على نموذج الدين مفککا بذلک أصوله وجذوره منتهيا إلى أن العلم وحده کفيل بتقديم إجابات شافية ووافية حول الحياة وصيرورتها اللامتناهية.
الانتخاب الثقافي
الميمياء
الداروينية
التطور
2019
11
01
135
148
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62084_17fc9358574aeb08dfd7a537835dc16e.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
الوحدة الثلاثية بين مصر وسوريا والعراق أبريل عام 1963
فايزة محمد محمود
خطاب
الملخص شهدت المنطقة العربية تغيراً کبيراً منذ حصول معظم الدول العربية على استقلالها؛ کنتيجة للتغيرات التى حدثت فى العالم في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وتغير الخارطة السياسية والعسکرية في العالم، وأصبحت الحاجة ملحة لإقامة مشاريع وحدوية عربية لتعزيز التضامن العربي، کانت بداية هذه المشاريع إنشاء جامعة الدول العربية عام 1945، ثم تجربة الوحدة المصرية السورية عام 1958-1961 والتي لم يکتب لها النجاح، ويتناول البحث مشروع الوحدة الثلاثية بين مصر وسوريا والعراق إبريل 1963. وقد بدأت المباحثات الخاصة بالوحدة الثلاثية منذ شهر مارس عام 1963 واستمرت لمدة شهر؛ عقدت خلاله الوفود العربية لکل من سوريا والعراق العديد من الاجتماعات مع عبد الناصر، وتوصلت الاطراف لتوقيع الميثاق الثلاثي في 17/4/1963، واعلان قيام الوحدة الثلاثية بين مصر وسوريا والعراق، وإذاعة دستور الوحدة المقترح، والاستفتاء على دولة الوحدة، وانتهت هذه المباحثات علي قيام دولة أتحادية بأسم "الجمهورية العربية المتحدة" بهدف دعم المصالح القومية العربية، حيث تقوم الوحدة على أسس التعاون المشترک في المجالات الاقتصادية والسياسية والعسکرية بين الدول الثلاث، کبداية لتحقيق الوحدة العربية الکاملة. تعددت العوامل والاسباب التي أدت إلى قيام الوحدة الثلاثية، حيث سعت کل من سوريا والعراق للوحدة لتحقيق الأمن والاستقرار داخل بلادهما، وسعى حزب البعث في کلا البلدين لضم الفئات الشعبية تحت لوائه، ودافع الحزب من أجل تحقيق حلم الوحدة العربية، ليظهر کمدافع عن القومية العربية والوحدة العربية بهدف تحقيق زيادة شعبيه الحزب وسلطاته، ولم يکتب لهذه الوحدة النجاح، لعدم استقرار الاوضاع السياسية في سوريا والعراق، واختلاف الأنظمة الحاکمة والسياسات في تلک الدول.
- التجارب الوحدوية العربية
الوحدة العربية
العلاقات الخارجية
مصر وسوريا والعراق
2019
11
01
149
174
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62085_1879e95ce3d3ecece3c7c6bc5652e97d.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
البلاغة والإشکاليات العقدية (بين التأليف والتطبيق)
مسفر بن محمد
الأسمري
ملخص: إن التوظيف الرئيس للبلاغة يقوم على الانتقال بالکلام من سياقه المباشر و دلالته التقليدية إلى سياق جمالي، مشبع بطاقة دلالية خاصة، تخرجه من مستوى الاستقرار إلى مستوى التحسن و التميز. و إذا کان قيام البلاغة العربية و وجهتها هو حسن التذوق لجمال لغة النص، ففي صدر ذلک أسماها لفظا و تعبيرا و نسقا و أسلوبا، و هما القرآن أولا و حديث النبي -r- متمما. على الرغم من تبيان ذلک؛ فهناک من خرجوا عن ذلک لتصير البلاغة عندهم مطية يمتطونها؛ وصولا لمعان تتوافق مع معتقداتهم ومناهجهم، فشاعت عندهم عدة مخالفات عقدية في کتب البلاغة لها خطرها، و توجب التنبه لها. و الوقوف عليها موضعا و تحليلا، و هذه إشکالية البحث و مرومه عبر عدد من النقاط تمثل رؤية عامة للتصادم بين مقصد البلاغة السامي في مواجهة تطبيق ينافي ذلک. و جاء البحث في مقدمة و أربعة مباحث و خاتمة بالنتائج و التوصيات، أما المباحث الأربعة فهي على النحو الآتي: - المبحث الأول: من هم أهل السنة، وما هو منهجهم في التعامل مع کتاب الله العزيز؟ - المبحث الثاني: من أوائل من کتب في هذا العلم؟ - المبحث الثالث: علماء البلاغة ومذاهبهم: - المبحث الرابع: توظيف البلاغة لخدمة المعتقد
الکلمات المفتاحية: إشکالية
البلاغة
تأليف
تطبيق
عقيدة
مؤاءمة. - التجارب الوحدوية العربية
الوحدة العربية
العلاقات الخارجية
مصر وسوريا والعراق
2019
11
01
175
192
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62086_f820a0db1e13eea2173cfb047b23c6e2.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
سيمائية الاستلاب و المقاومة في رواية أجساد جافة
أمل بنت محيسن
القثامي
ملخص: إن الغاية التي ترومها السيميائيات السردية في معالجتها للنص الروائي هي الدخول بعمق إلى عالم المعنى وتأويلاته و تفسير البناء النصي تفسيرا لا يقف عند شکله و بنيته المجردة، بل إلى ما يمکن أن تثيره وحداته و ما تفيض به تأويلاته، مع توظيف لکل الآليات السردية والتقنيات النصية التي تحقق ذلک. و هو ما ارتکز عليه هذا البحث في تحليلاته لرواية (أجساد جافة ) للروائي عبد الله التعزي، بدءا من المستوى الخطابي إلى المستوى السردي، ثم وصولاً إلى المستوى العميق.
التأويل
الرواية
السيميائية
السرد
المعنى. مدخل منهجي
2019
11
01
193
220
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62087_ee058d818ec67d269d957aac0052f9e4.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
الصورة الاستعارية في القصيدة الليبية الحديثة بين المهدوي والماجري (دراسة موازنة)
لطفية سالم محمد
اللفيع
ملخص البحث البحث في الصورة قديم اقترن بنشوء الشعر تقريباً، وقد انصرف جل النقاد العرب القدامى إلى دراسة الصورة، مثل الجاحظ، وقدامة، وعبد القاهر، وابن الأثير وغيرهم، إلا أن هذه الدراسات ظلت تعتمد الدرس الذوقي لألوان البيان وصوره التشبيهية، والاستعارية، والکنائية. ويعد العصر الحديث من أغنى العصور بالتيارات الشعرية، والمذاهب الفنية المتجددة الملونة بشتى مظاهر التطور الحضاري، والمتأثرة بالفکر الغربي المعاصر، والقصيدة الليبية الحديثة بتياراتها الشعرية المختلفة، ومذاهبها الفنية المتنوعة والمتجددة استطاعت أن تواکب هذا التطور، وتمکن شعراؤها من التعبير عن أفکارهم وتصوراتهم،وتجسيد أحاسيسهم ومشاعرهم والتأثير في المتلقي من خلال صورهم الفنية المتنوعة التي وظفوها لخدمة قضاياهم السياسية والاجتماعية والثقافية، ونظراً لما للصورة الاستعارية من أهمية في بناء القصيدة، فقد لجأ إليها الشاعران المهدوي والماجري للتعبير عن أفکارهم وتصوراتهم، وتجسيد أحاسيسهم ومشاعرهم. وسينهج البحث سبيل المنهج التحليلي المقارن، حيث تتوزع الدراسة بعد التمهيد الذي سيحوي التعريف بالشاعرين على الآتي: أولاً: الصورة الاستعارية عند المهدوي. ثانياً: الصورة الاستعارية عند الماجري. ثم الخاتمة التي تحوي أهم النتائج التي توصل إليها البحث، تليها قائمة بمصادر البحث ومراجعه.
الصورة الاستعارية
القصيدة الليبية الحديثة
المهدوي والماجري (دراسة موازنة)
2019
11
01
221
248
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62088_3efedb5ea6d43f7ce683a18a11cd600d.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
فقه الإمام أبي السمرقندي في شهادة الأعمى على الأفعال دراسة فقهيه مقارنه
هاشم محمد محمد
الشريف
ملخص : تناول هذا البحث حکم شهادة الأعمى على الأفعال الصادرة قبل العمى متناولاً تعريف الشهادة لغة واصطلاحاً ، ثم تفصيل أقوال الفقهاء على المذاهب الأربعة في حکم شهادة الأعمى على الأفعال إذا تحمل الشهادة وهو بصيراً ثم عمى . مبرزاً محل الخلاف وأقوال الفقهاء وسبب الخلاف وأدلة کل فريق من القرآن الکريم والسنة النبوية وغيرهما . مبيناً رأى الفقيه أبو الليث السمرقندي في حکم شهادة الأعمى على الأفعال ، ولقد تناولت أدلة الفقهاء بالتفصيل من حيث وجه الدلالة من کتب التفاسير ، ووجه دلالة الأحاديث من شروح الأحاديث وبينت کذلک وجه القياس والاستحسان ، وذکرت الأدلة من المعقول . ثم اتبعت کل دليل بما قيل حوله من مناقشات وردود ، وربما کانت لها اجابات متواضعة في هذه المناقشات ، ثم اعقب الأدلة ومناقشتها برأي الإمام أبي الليث السمرقندي وتعرضت فيه لبعض أقواله حول المسألة مبينناً ما فيها من أدلة وترجيحات ومناقشة لبعض مخالفين ....الخ ، مما يدل على غزارة علم وقوة حجته ومدى تمکنه من علم الفقه بل ومن علوم التفسير والحديث واللغة . بل ربما کانت له أقوال تدل على بعد اجتماعي وأخلاقي في المسألة مما سيظهر في البحث ثم بعد ذلک رجحت فيها قول الإمام أبي حنيفة وهو ما أخذ به الإمام أبو الليث وذکرت أسباب الترجيح . واستکمالاً للفائدة من البحث ذکرت التطبيق المعاصر ، حتى لا يکون البحث بمعزل عن الواقع
فقه
أبي السمرقندي
شهادة الأعمى على الأفعال
دراسة فقهيه مقارنه
2019
11
01
249
270
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62089_d1bf74f2ce7cb277a6b5813939a0057f.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
الموازنة بين العقل والعاطفة فى سيرة أم المؤمنين أم سلمة- رضى الله عنها - وتطبيقاتها المعاصرة
أمنية محمد عبد الجواد
أبو يوسف
الملخص: يناقش هذا البحث ما قدمته أم المؤمنين أم سلمة - رضى الله عنها- من نموذج حقق التوازن الناجح بين العقل و العاطفة، حيث عاشت حياتها مستقرة مطمئنة کما أرادها الله –تعالى- لها فشمل هذا التوازن حياتها الزوجية ومواقفها التربوية وإدراکها الإيمانى الواعي في حياتها الدعوية. وقد عُولجت هذه الإشکالية وفقا للمنهج الوصفي التحليلي، و قُسمت على مقدمة و ثلاثة مباحث. جاءت المباحث على النحو الآتي: - التعريف بمکانة أم المؤمنين أم سلمة رضى الله عنها وخصوصياتها التي مميزاتها عن غيرها من النساء - مفهوم الموازنة بين العقل والعاطفة وأهميتها فى حياة المرأة المسلمة. - صور الموازنة بين العقل والعاطفة عند أم المؤمنين أم سلمة رضى الله عنها. ثم جاءت الخاتمة لتطرح أهم ما توصل إليه البحث من نتائج.
أم سلمة
السيرة
العقل
العاطفة
الموازنة
2019
11
01
271
294
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62090_c4307bb76af1b4e694603284e1329b04.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
النص الموازي والأصل تداولية الخطاب في کتاب صوت أبي العلاء لطه حسين
ماجدة زين العابدين حسن
الصديق
الملخص : يهدف هذا البحث إلى تقديم تناول جديد لنصٍ أدبي اجتمع فيه عملاقان هما أبو العلاء المعري و طه حسين ، أحدهما صاغه شعراً و فلسفةً و لغةً في اللزوميات ، و الثاني أعطاه صياغةً نثرية وصلت إلى حد السرد الذي تمثلت فيه عناصر کثيرة. يتکون البحث من مقدمة عن التداولة و الخطاب ، و محاولة استکشاف دورهما الفاعل في هذا النص. ثم جاء المبحث الأول ليدور حول تحليل الخطاب بين النص الموازي و النص الأصل، وهو مصطلح أطلقناه على ما کتبه طه حسين کثمرةٍ لفهمه لشعر أبي العلاء في اللزوميات ، و الدور التعليمي الذي هدف إليه. ثم انتقل البحث إلى دراسة تسريد الشعر في المبحث الثاني ؛ أي استکشاف عناصر السرد بين الواقع و المتخيل ، و دراسته للأمراض الاجتماعية التي شاعت في عصر أبي العلاء و تفصيل الضمائر و أساليب الخطاب ، وکيفية استعمالها في بناء النص السردي و أشکال الأساليب المختلفة في ارتباطها بهذه الضمائر ، ثم انتقل البحث إلى الشخصية التي تُقدم بطرق مباشرة و غير مباشرة بأساليب تصويرية و استبطانية و تقريرية ، و أهمية هذه الشخصيات التي تصطنع اللغة و تبث أو تستقبل الحوار ، ودور الراوي أو السارد بوصفه شخصيةً أدبية لا تختلط بشخصية المؤلف و علاقتها بشخصية المتلقي و الاشتراک بينهما في صنع الحدث ، ثم جاء الزمان مرتبطاً بالخطاب الذي تُقدم القصة من خلاله، و أخيراً ارتبط بالزمان و المکان الذي تقع فيه أحداث النص .أما المبحث الثالث فيدرس بنية النص بين اللغة النثرية عند طه حسين و الفکر الفلسفي عند أبي العلاء .ثم تأتي خاتمة البحث لتقدم لنا الثمرة التعليمية و التربوية للنص .
الأصل
التداولية
الخطاب
النص الموازي
أبو العلاء
لطه حسين
2019
11
01
295
320
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62091_ffea02e6fcd532b39c4312dafa358a02.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
علامات الإعراب وحذف ضمير الفاعل في اللغة العربية في قضية التنازع
يمنى محمد سمير
ابوالعلا حسن
ملخص البحث يناقش البحث قضية العامل من منظور قضية التنازع في اللغة العربية والتي عرّفها ابن هشام في کتابه "أوضح المسالک إلى ألفية ابن مالک" بأنها تُعني الإعمال وحقيقته أن يتقدم عاملان (فعلان متصرّفان) ويتأخر عنهما معمول مطلوب لکلٍ منهما من حيث المعنى. تتناول هذا الدراسة تحليل مدرسة البصرة من کتاب الکتاب لسيبويه، ويقدم البحث بعض الأدلة لإثبات أنه فيه حالة تنازع عاملان على معمول واحد، وفي حالة اختيار العامل الثاني للعمل وهو ما يختاره البصريون، أن ما يلتحق بالفعل ماهو إلا علامات إعراب وليست ضمير فاعل. المحور الاول: يتقدم بنظرة عامة عن قضية التنازع في اللغة العربية مع إلحاق رؤية مختصرة عن بعض النظريات الفرعية لتشومسکي المُتنَاوَلة في الدراسة. المحور الثاني : يهدف إلى شرح منهج المدرسة البصرية من خلال سيبويه، موضحا بعض الأدلة المستند عليها سيبوبه في تحليله. المحور الثالث: يعرض هذا المحور التحليل اللغوي لأمثله سيبويه التي تشير إلى إعمال الفعل الأول من خلال نظرية تشومکسي ونظرية الحذف في اللغة الإنجليزية.
علامات الإعراب
الإضمار
الحذف
نظرية الإعراب
نظرية المعني والدلالة والبنية النحوية
الإعمال
2019
11
01
321
356
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62092_e3ede5819ffb9826263639dd0fe296c9.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
ظاهرة ربط الضمائر الانعکاسية عن قرب وعن بعد في اللهجة العربية المصرية
بسمة أشرف عبد القادر
دياب
الملخص يتناول البحث ظاهرة ربط الضمائر الانعکاسية عن قربAnaphoricity وعن بعد Logophoricity في اللهجة العربية المصرية من خلال نظرية الربط Binding Theory التي صاغها تشومسکي في الثمانينات بتطبيقها على اللهجة العربية المصرية باستخدام أحدث إصدار لنظرية تشومسکي هو منهج الحد الأدنى الذي صاغه تشومسکي في التسعينات. تهدف نظرية الحد الأدنى لتقليص البنية التحتية و السطحية للجملة لأدنى حد. حيث تبدأ نظرية الربط بالمبادئ والقيود التي تضبط توزيع المرکبات الأسمية في المستوى الترکيبي والدلالي. و تتکون نظرية الربط من ثلاثة مبادئ. يرکز هذا البحث على المبدأ الأول Principle A حيث يختص بالعائد (Anaphor) الذي يأخذ معناه من الاسم العائد عليه (السابق) Antecedent و يأتي معه في المجال النحوي و الدلالي. و سيتم ذلک من خلال تطبيق ظاهرةLogophoricity و التي أستخدمها لأول مره کليمينتس عام 1975 حيث ربط الضمائر الانعکاسية بسوابقها خارج الحيز النحوي و الدلالي لها. يتضمن البحث المحاور الآتية : المحور الأول: الإطار النظري الخاص بنظرية الربط لتشومسکي. المحور الثاني: ظاهرة ربط الضمائر الانعکاسية عن قرب وخصائصها في اللهجة العربية المصرية. المحور الثالث: ظاهرة ربط الضمائر الانعکاسية عن بعد وخصائصها في اللهجة العربية المصرية. اخيرا الملخص.
ظاهرة ربط الضمائر الانعکاسية عن قرب
نظرية ربط الضمائر الانعکاسية عن بعد
منهج الحد الأدنى
2019
11
01
357
392
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62093_8de4c2eaf1e0c3b9c229c5d294ed6f38.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
الجمل الخبرية الصغرى و الموصولة في اللغة العربية الفصحى ليست بعائق في عملية الإعراب
لمياء عادل عبده
امام
ملخص يوضح هذا البحث أن تطبيق عملية التطابق المتعدد في الإعراب يؤدي الى افتراض الباحث أن الجمل الصغرى الخبرية و الموصولة في اللغة العربية الفصحى ليست بعائق. تطبق عملية التطابق المتعدد في الإعراب في خطوة واحدة بين فعل واحد و اکثر من اسم يقع داخل الجمل الصغرى الخبرية و الموصولة في اللغة العربية الفصحى. تحصل هذه الأسماء على علامة إعرابها في موقعها الأصلي في الجملة. يتناول هذا البحث تحليلا في ضوء آخر و أحدث ما وصلت إليه نظرية تشومسکي. يعمل هذا التحليل علي التطابق في الإعراب التي وصل إليها تشومسکي (2000) و التطابق المتعدد في الإعراب التي وصل إليها هيرايوا (2000). تطبق هذه النظريات و العمليات علي الترکيب النحوي لأفعال القلوب و الجمل الصغرى الخبرية التي تقع محل الحال في اللغة العربية الفصحى. يستعرض أيضا هذا البحث الدور الکبير الذي تلعبه القيود المحلية التي تعمل علي أساسها کل العمليات النحوية.
سمات
تطابق في الإعراب
التطابق المتعدد في الإعراب
عائق
شفاف
الإنتقال
2019
11
01
393
433
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62095_2a53ff5e514ab0228ea4639b288196f2.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
القضية الفلسطينية في القصة السعودية دراسة تحليلية وتقابليه
ندى محمد جميل
برنجي
ملخص منذ اندلاع حرب 1948 وتأسيس دولة إسرائيل، هزت القضية الفلسطينية ضمير کل العرب. وتعهد بعض الروائيين والکتاب والشعراء السعوديين بالدفاع عن الحقوق المشروعة للفلسطينيين. ونظرا لتأثرهم بالأحداث السياسية، فقد أبرزوا مواقفهم تجاه أزمة الشعب الفلسطيني المضطهد من خلال کتاباتهم، وحاولوا التعبير عن وجهات نظرهم فيما يتعلق باحتلال الأراضي العربية. کما حاولوا تسليط الضوء على هذه القضية، وتشجيع القراء على التعاطف مع مصير اللاجئين، والدفاع عن هذه القضية، ودعم الفلسطينيين. يهدف هذا البحث عرض القضية الفلسطينية في الأدب السعودي وخاصة في القصة السعودية، من خلال تحليل ومقارنة أعمال ستة کتاب سعوديين عبروا عن التزامهم الأدبي تجاه القضية في بعض قصصهم.
الأدب السعودي
القصة السعودية
القضية الفلسطينية
الأزمة الفلسطينية
الأراضي المحتلة
الکفاح
المضطهدون
2019
11
01
433
456
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62096_01968567859de72ebb6b01231f561c68.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الثامن
القوة الحجاجية للغة البلاغية في رواية "کل شيء هادىء على الجبهة الغربية": دراسة تداولية
نجلاء محمد السيد
قطب
نبذة عن البحث يمکن تعريف هذه الدراسة على انها تضطلع إلى إستکشاف الهيکل الجدلي و التأثير المقنع لمستوى اللغة البلاغية في بعض المقاطع المختارة من رواية إريک ماريا ريمارک "کل شيء هاديء على الجبهة الغربية" و التي ترجمت من الألمانية بواسطة فاوست کريست. نطبق في هذه الدراسة منهج جريس بناء على ما يسميه علماء اللغة "تراخيص الاستدلال". يتيح هذا النهج للقارىء کيفية الاستنتاج لان قاعدة الاستدلال هذه تستخدم کالتذکرة التي ترخص للقارىء الانتقال من فکرة لأخرى عن طريق "القياس", أو"الإشارة", أو"التضمين". الدراسة لها هدفان: هدف اکاديمي وهدف يصب في ثراء المعرفة الادراکية. اولاً: الهدف الأکاديمي لهذه الدراسة يتمثل في المساعدة في تطوير النطاق الجدلي للکتابة من خلال وصف کيف وظف ريمارک هذا النطاق في کتابته الجدلية والإقناعية باستخدام اللغة البلاغية. ثانياً: تصبح هذه الدراسة باستخدام هذا التصميم ذات قيمة إدراکية أو عملية لأنها تساهم في تقديم إضافة جديدة للمعرفة تساهم في حل مشاکل المجتمعات. إن رفض أيديولوجية الحرب الظالمة والارهاب الفکري والقتل هو أحد اهم أرکان هذه الرواية وکذلک مشروع البحث. اعتمد البحث على التحليل البلاغي لوسائل الاقناع. في هذا البحث, نتتبع کيفية صياغة الاساليب التي تهيء جمهور المتلقين لإستقبال أفکار الکاتب في إطار إستراتيجية معينة وظفها الکاتب (وهي الاستراتيجية الدينامية النفسية). حيث استعمل الکاتب اساليب معينة حسب ما يقتضيه المقام لإقناع المتلقي. وهذه الاساليب (اساليب الحجاج البلاغي) هي التي تألفت منها مادة الدراسة. باختصار, يحاول الباحث باستخدام منهج التداولية او البرجماسية (نظرية جريس) لتوضيح الطاقة الحجاجية للأساليب البيانية في هذه الرواية مما يعمل على تزويد القراء والطلاب بمفاهيم محددة يمکن ان تمهد الطريق لجدل مثالي مکتوب.
القوة الحجاجية
اللغة البلاغية
رواية "کل شيء هادىء على الجبهة الغربية"- دراسة تداولية
2019
11
01
457
478
https://jssa.journals.ekb.eg/article_62098_bdf6d295a88fec1757757337562572a8.pdf