2024-03-28T23:30:45Z
https://jssa.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=9218
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
"(مَتَى) الهُذَلِيَّة مِن المُصَرَّحِ بِهِ إِلَى المَسْکُوتِ عَنْهُ" دِرَاسَةٌ نَقْدِيَّةٌ فِي کُتُبِ التُّرَاثِ النَّحْوِيِّ
أحمد
علي سعدالله علي
قرر جمع من النحاة أن قبيلة هذيل تجعل (متى) حرف جر، فتجر بها الاسم، وتجعلها بمعنى (مِن)، مستشهدين على ذلک برواية نثرية واحدة للغة نسبوها لهذيل، وأخرجوها على أن (متى) جاءت بدل (من) وعملت عملها، وعززوا شواهدهم بأبيات شعرية نسبوها لهذيل، ورأوا أنها تؤيد ما ذهبوا إليه. وأغفلوا الإشارة إلى موقف هذيل من الدال الأصيل (مِنْ) عند قبيلة هذيل، ليتبين هل نقص استخدامه في هذيل عن استخدام بقية العرب مما جعل الحاجة ملحة إلى توليد دلالة حرفية من دالٍّ آخر، هو في الأصل اسم؟ کما أغفلوا موقف هذيل من الدلالات الأخرى لـ (متى)، مثل الشرط والاستفهام، ليتضح لنا هل کان هذا الاستخدام الهذلي من باب الاشتراک اللفظي، أم من باب استبدال لفظ بآخر؟ وهذه الدراسة تبحث هذه الأمور من خلال استقراء شعر هذيل، وما روي عنهم، أو نسب لهم من لغات تتعلق بهذا الشأن، کما تفند الدراسة رأي هؤلاء النحاة، يقودها إلى ذلک ما ثبت من ضعف الروايات التي اعتمدوها، وبيان موقف النحاة واللغويين والرواة المتقدمين، واختلافه مع ما أقره هؤلاء النحاة المتأخرون. وتوضح الدراسة من خلال ذلک أول من أورد هذه اللغة، ومن تبعه، وسند رواية هذه اللغة، وإلى من تنسب، کما تحدد أول من قرر حرفية متى، وادعى أن عملها هو عمل حرف الجر، لتنتهي إلى نتائج واضحة عرضت في الخاتمة.
هذيل – متى الهذلية – متى کمه – متى لجج –الهذليون – حروف الجر – الجر بمتى
2018
11
01
1
30
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60773_f8552f5cd1af1fdd8e7987d1c9189873.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
الصناعة الحديثية فى شرح الحديث عند العلامة بدر الدين العينى (ت855هـ) فى کتابه "نخب الأفکار"
عبد الله
مبروک محمد على
قدم هذا البحث جوانب فى شرح العينى للأحاديث وکان من ذلک الاستعانة بالعلوم العقلية , وعلم البيان, وغير ذلک من العلوم التى استخدمها لبيان المراد من الحديث الشريف . حيث أبرزت الدراسة جهد الشارح فى جمع الآثار الواردة عن الصحابة والتابعين فى شرح الأحاديث النبوية. حيث اعتمد الإمام العينى – رحمه الله – على شرح الحديث بعلمه الذى توارثه عن أئمته, ولقد تبين للباحث عندما کان يطالع کتاب " نخب الأفکار" جوانب کثيرة فى تفريعاتها تمتد إلى قاعدة واحدة من ناحية جذورها وهو ما يعرف بالاستعمال الکامل للعقل الإنسانى الواعى فى فهم النصوص الدينية , و أن النزعة العقلية سمه فرديه تعبر عن الرصيد المعرفى لذات الفرد , کيف استطاع اقتباس العلوم والمعارف, وکيف استطاع نقدها, ثم کيف وصل إلى مرحلة الاحتفاظ بما انتقى, وأخيرا توظيف ما انتقى مع إضافة ما أبدع, وهذا مما ينطبق على الإمام العينى وشرحه الذى يعبر عن نزعته العقلية فى شرحه للأحاديث0
بدر الدين العيني
الصناعة الحديثية
2018
11
01
31
62
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60776_89216266144a1058bbf7c989bc022b1e.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
إشکاليات النحو العربي .. العلل والمعالجة استقراء وتحليل))
عبد الفتاح
فرح ضو
يتناول هذا البحث إشکاليات علل النحو العربي وسبل معالجة تلک العلل، فمعلوم أن النحو العربي قد لازمته علل قعدت به عن الحرکة ، وفي هذا البحث نقدم وجهة نظرنا حول سبل النهوض بهذا العلم وتحريره من هذه العلل التي لازمته ردحا من الزمن ،وهي وجهة نظر ؛ لأنها ليست الأولى ولن تکون الأخيرة ، فقد سبقنا في الدرب علماء وباحثون سهروا الليالي ذوات العدد من أجل معالجة علل النحو العربي، وابتکار طرائق تحبب في تعلمه . وقد جاء البحث في مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة . المبحث الأول تناول أهمية النحو العربي، والمبحث الثاني شخّص علل النحو العربي التي تمثلت في إقحام اللهجات العربية في التقعيد ، والأخذ عن بعض القبائل وترک أخرى، وتأثر النحو بعلم الکلام والمنطق، والغلو في تطبيق نظرية العامل ،والاهتمام الزائد بالتعليل ،والاختلاف في مفهوم القياس ، وتعقيد لغة التأليف ، والمبحث الثالث تناول مقترحات علاج علل النحو العربي، من خلال اعتماد نصوص القرآن الکريم نماذج أصيلة لاستنباط القواعد النحوية ، وعرض ما استنبط من قواعد على لغة القرآن الکريم، وإعادة النظر في مفهومي السماع والقياس . وعدم الإلحاح في تطبيق نظرية العامل النحوي ، وتخليص النحو من العلل الثواني والثوالث ، والاکتفاء بالعلل التعليمية الضرورية ، وتنقية الشواهد النحوية القديمة ، واختيار لغة سهلة ميسرة للتأليف في النحو، وإصلاح منهج تعليم النحو وتعلمه. واعتمد البحث المنهج الاستقرائي التحليلي في استقراء الظاهرة ، ثم تحليلها.
إشکالية
علل
لهجات
المنطق
معالجة
النحو
2018
11
01
63
82
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60777_e1dafce9656d7a379eac98a3fb6b5285.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
الأخلاق البيئية النسوية
إيمان
محمد عادل عبد اللطيف
ثمة قاسم مشترک في الفلسفات التي سادت العصر الحديث، وامتدت حتى النصف الأول من القرن العشرين، يتمثل فيأنها تنطوى على أخلاق إنسانية تهتم بتحقيق غايات الإنسان من جهة، وتهتم بوضع أسس لتنظيم علاقات البشر بعضهم البعض من جهة أخرى . فقد أصبح الإنسان في هذا العصر هو القيمة العليا التي تسبغ على سائر القيم کل ما لها من قيمة.وأصبح من المسموح به أن يستغل کل ما فى الطبيعة لتحقيق مصلحتة، لکن بسبب هذا الإفراط في التأکيد على قيمة الإنسان، ظهر العديد من المشکلات التي ربما لم تخطر على بال الفلاسفة،و بخاصة طيلة القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين.مثل: تلوث البيئة، واستنزاف موارد الطبيعة، وظاهرة الاحتباس الحراري...وغيرها من الأزمات الناتجة عن النشاط الإنساني.
الأخلاق- البيئية- النسوية
2018
11
01
83
110
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60780_f3f15acdda1f8f628221074ca89e4fc2.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
النمو العمراني الحضري في محافظة الشرقية باستخدام الإستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية
أيمن
محمد محمد السيد
تکشف دراسة النمو العمراني باستخدام التقنيات الحديثة والمتمثلة في الاستشعار عن بعد ومرئيات الأقمار الصناعية ونظم المعلومات الجغرافية عن الملامح الجغرافية العمرانية للمدن، کما توضح نمط النسيج العمراني وکثافة ومقدار الإضافات العمرانية خلال مراحل النمو، کما تنموالمدن وتتمدد عمرانياً نتيجة العديد من القرارات الفردية والجماعية والحکومية، إذيقف وراء ذلک العديد من العوامل الجغرافية وغير الجغرافية،الأمر الذى لاتخلو منه أى مدينة، ويعتبرالنموالعمراني الأفقى أحد أبعاد النموالعمراني الذي يلفت النظرعندمقارنة أکثرمن خريطة لأى مدينة، هذا النموالذى تتبعه الدراسةالحالية،ومنهنايدرس النمو العمراني من خلال دراسة تطورلمساحة الکتلة العمرانية الحضرية الأفقية. وهذا ما ظهر جليا في الدراسة الحالية لهذا البحث فلقد شهدت مدن الدراسة على امتداد 80 عاما من عام 1935 وحتى عام 2015 نموا للکتلة العمرانية الأفقية أبرزتها خرائط النمو العمراني، وتباينت کل مدينة عن الأخرى حيث بلغت جملة المساحة العمرانية لمدن محافظة الشرقية 13976.23 فدان أي 58.7 کم2 عام 2015، کما بلغت جملة الإضافات العمرانية خلال80 عاما الماضية من عام 1935-2015 حوالي 12422.32 فدان أي 52.2کم2، وبمتوسط زيادة سنوية 155.28 فدان أي 0.7 کم2.
النمو العمراني الحضري
الاستشعار عن بعد
نظم المعلومات الجغرافية
2018
11
01
111
160
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60781_1d019104e62c9610dfc00a00afd3b9b6.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
القص وبلاغته في الشعر العربي القديم
عبد الرحيم
إبراهيم محمود أحمد
إن القصيدة العربية القديمة لاتخضع لقواعد ومنطق القص المتعارف عليه؛ بل لها منطقها الخاص؛ الذي تنطلق منه وهو الشعرية التي تتضمن البحث عن الکلمة الموحية والصورة البديعة والإيقاع المناسب للغرض الشعري الذي يوظفه الشاعر.فهى ذات بناء خاص، وليس القص الذي يتخللها– عرضا أو قصدا - سوى لبنة من لبنات القصيدة ومکون أساسي من مکونات بنيتها، وجميع العناصر والتقنيات التي اندرجت تحت الإطار القصصي أصبحت ذات غايات أو وظائف شعرية ساعدت في بناء القصيدة وتشکيلها الجمالي . حيث تبنت وجهة نظر بعض النقاد التفرقة بين الغنائي والدرامي والملحمي على أساس الصوت المهيمن على العمل، فالغنائي من الأعمال ما کان صوت المؤلف فيه هو المهيمن على العمل کله،أما إذا اختفى صوت المؤلف وانفردت الشخصيات وحدها بالحديث في العمل فهو الدرامي،بينما الملحمي هو ما امتزج فيه صوت المؤلف مع صوت الشخصيات وتشابکت الآراء واختلفت الرؤى في العمل.ومن ثمّ يمکن القول"إن الحکى کائن في الخلفية العميقة لکل قصيدة غنائية... مما يدل على أن غنائية الشعر لا تعفيه في العمق من کونه يحکي عن الأحوال التي مرت بها الذات، وأنه من خلال هذه الأحوال يؤسس سردية کلية تشمل مجموع النص. کما درج النقاد على تصنيف القصة في أبواب النثر وفنونه المختلفة، مع أن البدايات الفنية لها - الضاربة في القدم- تردها إلى أصولها الشعرية، فالملاحم الشعرية تعد أساساً لفن القصة؛ سواء تناولت أخبار الشعوب وبطولاتها، أو عرضت لأساطير هذه الشعوب ومعتقداتها الدينية وآلهتها المتعددة. وقد نُقِلت أخبار العرب وبطولاتهم بطريقة تجمع بين الشعر والنثر في زمن متأخر- بعد حرکة التدوين- على غرار ما نجد في أيام العرب ووقائعهم المشهورة، وقصصهم المتداولة، وکذلک أمثالهم التي نقلت على صورة أقوال موجزة، تشير في کثير من الأحيان إلى قصص واقعية إن التناول النقدي لأي نص شعري عربي قديم، مع کل ما يطرحه من سمة حکائية أو قصصية، لا يقوم على تقصى أو متابعة ما يقص فيه، وإنما هي تأملات في حياة کاملة للمناخ الذي أحاط بالنص على نحو استنباطي تخيلي، فکل قراءة أو معالجة نقدية لأي نص هي إعادة اکتشاف لما يحويه النص من رؤى لفهمه، وذلک من خلال مناقشة بين ما يطرحه النص، وما يقدمه المتناول من رؤية ثقافية لهذا النص، بأدوات إجرائية نقدية؛ لفهم العلاقات النصية المترابطة من حبکة وأحداث وشخوص. وقد درج النقاد على تصنيف القصة في أبواب النثر وفنونه المختلفة، مع أن البدايات الفنية لها - الضاربة في القدم- تردها إلى أصولها الشعرية، فالملاحم الشعرية تعد أساساً لفن القصة؛ سواء تناولت أخبار الشعوب وبطولاتها، أو عرضت لأساطير هذه الشعوب ومعتقداتها الدينية وآلهتها المتعددة. وقد نُقِلت أخبار العرب وبطولاتهم بطريقة تجمع بين الشعر والنثر في زمن متأخر- بعد حرکة التدوين- على غرار ما نجد في أيام العرب ووقائعهم المشهورة، وقصصهم المتداولة، وکذلک أمثالهم التي نقلت على صورة أقوال موجزة، تشير في کثير من الأحيان إلى قصص واقعية،أو مأثورات شعبية تداولها الشعراء في أشعارهم بصورة موجزة، وقد حمل الشعر کل هذا، فهو ديوانهم وسجل حياتهم، ثم إن اعتداد الشاعر العربي بنفسه وبقبيلته جعل منه محاورا ومنافحا عن ذاته وعن قبيلته، يجادل الآخرين: رفقة أو زوجة أو محبوبة؛ لذلک کان يبدأ قصائده بالتجريد قاصدا فتح هذا المجال. ([1]) وتساءل محمود تيمور من قبل عن وجود القصص فى الشعر العربى، بعد أن لاحظ أن نقاد الأدب ومؤرخيه قد أجمعوا على أن الشعر العربي خلا من القصة والملحمة - قائلا:" والحق الذى يجب أن نتظاهر فى تأييده والاحتجاج له، أن الأدب العربى لم يخل من هذا النوع الذى نسميه الشعر الملحمى، وإن کان الشبه غير قريب بينه وبين ملحمة اليونان، ففى شعر العرب أوصال الملاحم وأجزاؤها وعناصرها، بيد أنها لم تجتمع فى نسق واحد، ولم تلتق على وحدة جامعة."([2]) ويرى أحمد أمين هذا الرأى بعد أن يقسم الشعر الموضوعى إلى قسمين: القصصى والتمثيلى، ويضرب مثالا على ذک بشعر عمر بن أبى ربيعة؛ ليصل إلى إن " الشعر القصصى صنف عام، والملحمة نوع منه. فکل قصيدة تقص قصة يکون الغرض الظاهر منها حکاية، هذه القصة تسمى شعرا قصصيا، فإذا کانت القصيدة أو القصائد القصصية تتناول الرجال المشهورين، والأعمال المشهورة فى التاريخ فتلک ملحمة. والعنصر الأول الضرورى فى الشعر القصصى هو حکاية قصة.. وفى هذه القصيدة القصصية يقص الشاعر القصة، ويعرض الحوادث والأشخاص أمام القارىء بتعليق أو بدون تعليق."([3])، ويؤکد کل هذا فهم رولان بارت للسرد، فالسرد عنده - بمفهومه الواسع- يشمل أنواعا عدة، لا حصر لها؛ حيث تتضمنه کل لغات العالم، فکل لغة لها سردها الخاص، وکل مادة صالحة لأن تتضمن سردا" فالسرد يمکن أن تحتمله اللغة المنطوقة شفوية کانت أم مکتوبة،والصورة ثابتة کانت أم متحرکة، والإيماء، مثلما يمکن أن يحتمله خليط منظم من هذه المواد. والسرد حاضر في الأسطورة وفي الحکاية الخرافية، وفي الحکاية علي لسان الحيوانات، وفي الخرافة وفي الأقصوصة والملحمة والتاريخ والمأساة والدراما والملهاة .. والخبر الصحفي التافه، وفي المحادثة، وفضلا عن ذلک فإن السرد بأشکاله اللانهائية تقريبا حاضر في کل الأزمنة وفي کل الأمکنة وفي کل المجتمعات فهو يبدأ مع تاريخ البشرية ذاته،ولا يوجد أي شعب بدون سرد. ([4])" 1-عرضية القص وقصديته لقد صور الشاعر العربي القديم واقعه الاجتماعي الذاتي والجمعي تصويرا لا يخلو من حکي القصص عن الذات أو الجماعة، کما صور الحياة بمفهومها الواسع، بما اشتملت عليه من إنسان وحيوان، ولقد مثَّل الحيوان- سواء أکان بعيرا أم ثورا وحشيا أم خيلا أم ذئبا .. إلخ - عنصرا مهمّا داخل بنية القصيدة، فنسجت قصائد عديدة کان محورها الرئيسي الحيوان، مثلما عند النابغة الذبيانى فى وصف الثور ومادار بينه وبين کلاب الصيادين، وامرىء القيس وغيرهما، وقد حوت هذه القصائد من الرموز والدلالات ما کان له تأثيره الفني الذي لا يقل دلالة عن بقية العناصر المستخدمة فى القصيدة، فکان هذا منطلقا جماليا وفنيا لکثير من الدراسات النقدية، لتتسع إثر ذلک النظرة التأويلية للقصيدة. [1]) ينظر:عبد اللطيف أرناءوط، السمات الفنية للقصة الشعرية،مجلة الموقف الأدبي،العددان 237 ،238، ط اتحاد الکتاب العرب بدمشق1991.وکذلک ينظر:د.مي يوسف خليف،العناصر القصصية في الشعر الجاهلي،ط دار الثقافة للنشر والتوزيع 1988،ص91ومابعدها. [2]) محمود تيمور: محاضرات في القصص في أدب العرب، ط معهد الدراسات العالية 1958،ص 52. [3]) أحمد أمين: النقد الأدبى، ط لجنة التأليف والترجمة والنشر 1952، ج1ص 79،80 [4])رولان بارت،التحليل البنيوي للسرد ،ترجمة حسن بحراوى،وبشير القمري وعبد الحميد مقلد، ط منشورات اتحاد کتاب المغرب-ضمن سلسلة ملفات طرائق تحليل السرد الأدبي- 1999- ص9 .
2018
11
01
211
232
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60786_19eb59c768e7ad7b14fe6a06b43eb1df.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
الحِجَــاجُ فِي القُـرْآنِ الکَـرِيمِ (سُورةُ الحجِّ نموذجــًـا)
أحلام
عبد العزيز الوصيفر
عزة
محمد جدوع
برزت آيات القرآن الکريم متميزة بعدة بخصائص، کان سمتها الإعجاز فحوى و لفظا، مع سحر بيان تصطبغ به سياقا و عرضا. ومن هذه الخصائص أسلوب الحجاج، الذي يعتمد تفکير العقل والبرهان والحجّة؛ لرد الرأي برأي أقوى منه، والحجّة بحجّة أبلغ منها. و هو مرتکز على الاستدلال والبرهنة؛ لتحقيق المقاصد و الغاية. وهذا الخطاب القرآني العام الشامل اتخذ من أسلوب الحجاج والإقناع ما يليق بکتابٍ أنزله رب العالمين؛ فجاءت تلک الأساليب شاملة متنوعة؛ فلم تغادر کبيرة ولا صغيرة من أساليب الحجاج والإقناع إلا أحصتاها وأوردتها؛ لذلک کان الخطاب القرآني دافعا إلى التأمل بالعقل، الذي ميّز الله به الإنسان على المخلوقات کافة، فيسلک أفضل السبل التي تهديه إلى الإيمان والصلاح والتقوى، وهنا کان السر في الخطاب القرآني الذي أنار العقول، وأبان الحقيقة. و انسجاما مع ها سبق تناول هذا البحث آلية من آليات البيان في القرآن الکريم، ألا وهي أسلوب الحجاج؛ لأن القرآن الکريم خطاب حجاجي موجّه في الأساس؛ للتأثير في المتلقي وسلوکه، وتوجيه العقول، واستمالة النفوس؛ لذلک وظّف کثيرًا من الآليات الحجاجية، التي تحقق هذه الغايات. فالخصوصية الجوهرية (الاستمالة، التأثير، الإقناع) جعلت منه خطابا حجاجيـًّا بالدرجة الأولى؛ لذا کان مسعى هذا البحث حثيثا لدراسة طبيعة الحجاج في القرآن الکريم، مع الإفادة من المنهج التداولي في الکشف عن الآليات التي وظّفها القرآن الکريم للإقناع؛ وعليه جاءت الدراسة بعنوان "الحجاج في القرآن الکريم، سورة الحج أنموذجا".
بلاغة القرآن- التداولية- الحجاج- الخطاب- التأثير- الإقناع
2018
11
01
233
272
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60793_aaa0ba5ee69f0f50a2971df78cff15a0.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
المواقع الأثرية بجنوب سيناء
ياسمين
سليمان محمد
يلقى هذا البحث الضوء على دور المواقع الأثرية في جنوب سيناء مثل وادي خريج، وروض العير، وادي نصب، سرابيط الخادم، وادي مکتب، وادي المغارة، وادي أم تمائم، خلال العصور المصرية القديمة. وبداية من القرن التاسع عشر تم دراسة هذه المواقع من قبل الرحالة الأوروبيين وعلماء الآثار. ويعتمد هذا البحث على مصادر بما في ذلک البحوث والمقالات المنشورة، وترکز معظم الأبحاث السابقة في سيناء على النقوش والتماثيل والمناجم القديمة, هذا الترکيز يخدم سيناء في المقام الأول بإعتبارها منطقة التعدين وکطريق العسکري بين مصر وغيرها من الحضارات الکبرى.
المواقع الاثرية
جنوب سينا
2018
11
01
273
292
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60797_a9e38ba5e8353221d1183594a6414ba2.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
المصدر الصناعيّ في تفسير (في ظلال القرآن )لسيد قطب دراسة نحويّة
علاء
محمود عبد الستار
طرح البحث قضيّة (عمل المصدر الصناعي )،لأنه يشبه الاسم المنسوب ،وللأخير عمل نحوي ،غير أن الصيغة الواحدة تختلف عملا ودلالة من ترکيب لآخر ،وکان ترکيب الجملة قاضيا في ذلک بانتفاء عمل المصدر الصناعي لمفارقته تعلق کلام به أو تعلقه بکلام وإنما العمل النحوي تعلق الکلام ببعضه ،کما ناقشت (جمود المصدر الصناعي واشتقاقه )وتبين أنه جامد لا يشبه المشتق ولا يؤلّ به وضحّت المواقع الإعرابية للمصدر الصناعي بعض خصائص المصدر الصناعي إذ کشفت عن جموده وعدم وقوعه موقع المشتق ،وکذلک مخالفته للاسم المنسوب في مواقع الإعراب وخصائصه الترکيبية وجاءت بعض الکلمات محتملة لأن تکون مصدرا صناعيا أو اسم منسوبا ،وکان ترجيحنا لأحد الوجهين باعتبار السياق والدلالة ،فإن دلت الکلمة على المعنى المجرد في الاسم فهي مصدر صناعي ،وإن دلت على وصف سواء أکان الموصوف ظاهرا أم لا فهي اسم منسوب وإني لأرجو أن تکون دراستي هذه منطلق دراسات أخر لي ولغيري من الباحثين الذين ولّوا وجوههم شطر العربية يغترفون من منابعها الفيّاضة ويستلهمون معانيها الفسيحة.
المصدر الصناعي
سيد قطب
2018
11
01
293
320
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60800_e089f755d86410f532640fa6c817d1fd.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
صراع مدن العدوة الأندلسية ضد الممالک الإسبانية المسيحية " (693هـ/1293م- 744هـ/1344م)
سمر
محمد السيد يعقوب
تظفر الدراسات التاريخية ببعض المواقـع الجغرافية التي شهدت أحداثاً فريدة ، باهتمام کبير من لدن الباحثين عامة والمؤرخين خاصـة، وتحظى العدوة الأندلسية بأهمية تاريخية، إذ دارت فيها الأحداث التاريخية في فترة خصبة لازالت بحاجة إلى کثير مـن البحوث والدراسات لتوثيق أحداثها الغامضة من أجل الفهم العلمي لحقيقة ما جرى على تلک الساحة، وقد يکون من الموضوعية أن نثبت أن بعض المظاهر التاريخية في العدوة الأندلسية التى بقيت تشکـو من الضبابية مما تـرک فراغاً تشکو منـه المکتبة العربية التاريخية . ولعـل تلک الحقائق قد شکلت حجر الزاوية في الدوافـع الأساسية لهذا الموضوع "صراع مدن العدوة الأندلسية ضد الممالک الإسبانية المسيحية"(693هـ/1293م- 744هـ/1344م)، لذا يأتي التصدي لهـذا الموضوع استکمالاً للجهـود العلمية التي تناولت التاريخ الأندلسي والمغربي . وقد ظهر دور مدن العدوة الأندلسية فى الصراع ضد الممالک الإسبانية المسيحية، وذلک بفضل موقعها الاستراتيجى، فهى باب الأندلس، ومنفذ مضيق جبل طارق، والمعبر الرئيسى ، بين قارتى:أوربا وأفريقيا. وذلک عندما أدرک نصارى اسبانيا أهمية مدنها، فحرصوا على التحکم فيها والاستيلاء على مدنها، وظهر ذلک واضحاً فى الصراع من أجل السيطرة عليها، وإقامة مدن تجارية على جانبيها. فهى تجعل المسيطر عليها، يستولى على المجاز، وبالتالى الطريق الذى يربط بين المغرب والأندلس، ولذلک حرص ملوک قشتالة على الإستيلاء عليها لفصل المغرب عن الأندلس، وبالتالى يسهل لهم الإستيلاء على باقى مدن الأندلس وقواعده بعد ذلک. من هنا تبرز أهمية مدن العدوة الأندلسية ، فهى تکشف لنا عن مواضع القوة والضعف بين الأندلس واسبانيا، والعوامل التي ساعدت على تبادلهما للدور الريادي، ومدى ما کان فيهما من تجانس داخلي أو تنافر، ووحدة أو تفرق. وعليه اعتبر نصارى أسبانيا مدن العدوة الأندلسية خط الدفاع الأول عن الکيان الإسلامى بالأندلس، وذلک ابتداءً من القرن السابع الهجرى؛ لَمِاَ حققه التعاون العسکرى المشترک بين قوى المغرب وقوى الأندلس على عهد ملوک الطوائف، وحکام المرابطين، وحکام الموحدين. وقد استطاعت ممکلة قشتالة ومملکة البرتغال الناشئة استغلال ضعف الموحدين فإستولوا على أهم مدن الأندلس مثل قرطبه، وجيان، ومرسيه. کذلک استولى القشتاليون على إشبيلية وأصبح لهم منفذاً على العدوة الأندلسية وبخاصة مضيق جبل طارق عن طريق نهر الوادى الکبير الذى يصلهم بالمحيط الأطلنطى. وذلک من خلال استغلال القشتاليون حالة الشک التى تملکت ملوک بنى الأحمر من بنى مرين فعملوا على إذکاء الصراع بين الجبهة الإسلامية، واستغلاله لمصلحتهم. وقد ادرک المسلمون ضعف موقفهم فى منطقة العدوة الأندلسية بعد ضياع طريف وجبل طارق، فعملوا على إصلاح ذات البين بالتحالف وأثمر ذلک عن إعادة ثغر جبل طارق إلى حوزة الإسلام سنة 733هـ، هذا الثغر الحيوى الذى يوثق الصلة بين المغرب والأندلس.
2018
11
01
321
338
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60807_adb2351b545fad8bb815abfb1770ef37.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
تقييم محاور واتجاهات وأنماط النمو العمراني الحضري في محافظة الشرقية باستخدام الإستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية
ياسر
محمد حسن على
أيمن
محمد محمد السيد
تعد دراسة التوزيع المکاني لمراکز العمران من أهم عناصر الدراسة في جغرافية العمران بصفة خاصة، والدراسة الجغرافية البشرية بصفة عامة؛ لأهمية ذلک في تحليل وتتبع مبررات هذا التوزيع، وتبرز أهمية التوزيع في جغرافية العمران في معرفة نمط الانتشار والتباعد والترکز بين المحلات العمرانية وکذلک أشکال ومحاور واتجاهات النمو العمراني. وتناول هذا البحث دراسة محاور واتجاهات وأنماط النمو العمراني الحضري في محافظة الشرقية باستخدام تقنيات الإستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية وخلصت إلى أن النمو العمراني لمدن محافظة الشرقية لم يکن متوازنا أو متساويا، حيث أن أغلب الإمتداد العمراني خلال فترة الدراسة (1935-2015م) في نطاقات الإتجاهات نطاق الإتجاهات الشمالية (تضم الإتجاه الشمالي والشمال الشرقي والشمال الغربي) ويليه مباشرة الاتجاه الجنوب الغربي. کما اخذ النمو العمراني الحضري عدة أشکال، وقسمت إتجاهات النمو العمراني بمدن الدراسة إلى أنماط مختلفة النمو خلال فترة الدراسة، حيث تميزت بعض المدن بالنمو في إتجاه واحد مثل مدينة الزقازيق التي نمت في الإتجاه الغربي، بينما تميزت مدن أخرى بالنمط ثنائي الإتجاه مثل مدينة مدنفاقوس التي نمت في الإتجاه الشمالي والشمالي الغربي. کما تميزت بعض المدن بالنمط ثلاثي الإتجاه مثل مدينة ههيا التي نمت في الإتجاه الشمالي الشرقي والجنوبي الشرقي والجنوبي. وأخيرا نمت بعض المدن نموا حلقيا في جميع الإتجاهات تقريبا مثل القنايات.
انماط النمو العمراني الحضري
الاستشعار عن بعد
نظم المعلومات الجغرافية
2018
11
01
161
210
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60820_fd54512f160c1aea265a8ab625d863aa.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
جدلِيةُ النيَابَةِ و التضْمِينِ في المصادِرِ وَ المشتقاتِ بَينَ دِلَالَةِ السيَاقِ والتنَاسبِ الْلَفظِي في ِفَاتِحَةِ الْکِتَابِ و الْجـزْءِ الثَّلَاثِينَ مِنْ کِتَابِ المجِيدِ للسفَاقُسِي ت742هـ دِرَاسَة وَ تَحْلِيلٌ لِلصيغِ الَّصرفيةِ المُتَنَاظِرة
ياسر
محمد حسن على
مِنْ جَماليّاتِ اللفْظِ العَربيِّ مُراوَحَتُهُ بينَ الانغِلاقِ و الانْفِتاحِ دِلالةً بوسَائلَ عِدَّةٍ، سَواءٌ ما اتَّصل باستقلالِه معنىً أو اقترانِه بغيره تَعاقبـًا أو تََضْمِينـًا على أثـَرِ سياق مبيحٍ ذلک. و ما أجملَ تلکَ المُراوَحَةَ في رِحابِ القرآنِ الکريم، التي جَمعت جَمالَ التنوِّعِ طـْرحًا، و مناسبةَ الألفاظِ انتقاءً، و تفرُّدَ المعاني و انسجامَها سياقـًا. و يعدُّ کل من "النيَابَةِ" و "التضمينِ" من وسائلِ التوسُّع في البُـنى الصرفية في العربية. و إن کانت هناک مُغَايرةٌ بيـِّنةٌ بينهما في طبيعةِ العنصرِ المستجلَبِ توظيفـًا. فالنيَابَـةُ تقترن بحالة الاستخلاف في استعمال عنصر محلَّ آخَر.أمَّا "التَّضمينُ" فيمثل صورة للتعددِ الذي يقدمه العنصر بقابليةِ استحضارِ عنصرٍ آخرَ في وجوده؛ أي أن هناک مساحةَ افتراقٍ في مقابلِ منطقةِ تقاربٍ بينهما. و هو ما يَرومُهُ هذا البحث رصدًا و تحليلا لهذه الجَدليَّة لظَاهرتيِّ "التضمينِ" و "النيَابَةِ" في ِفَاتِحَةِ الْکِتَابِ وَ الْجُـزْءِ الثَّلَاثِينَ مِنْ کِتَابِ المْـُجِيدِ للسَفَاقُسِي (ت742هـ). و قد ارتکزَ هذا البحثُ على وصفِ حالةِ التَّـناظرِ في الصيغِ الصرفية بعضِها بعضًا، سواءٌ المصادرُ منها أو المشتقاتُ؛ لتَتأَسسَ العلاقةُ على محورينِ، هما: وصفُ عَلاقةِ مصدرٍ بآخرٍ و بيانُ علاقةِ مشتقٍ بمشتقٍ آخرٍ في إطار هاتينِ الظاهرتينِ. و هناکبحثٌ لاحقٌ خُصِّصَ لدراسة حالةِ التقاطعِ (المخالفة) بين (المصدرِ) و( المشتقِ) في کتاب "المُجيدِ" في ظل هاتينِ الظاهرتينِ سَينشر-بإذن الله- تِباعـًا.
: النيَابَة
التَضْمِين
المَصَادِر
المشْتَقَّات
الصِّيَغ
التََّنَاظُر
2018
11
01
339
368
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60940_27e710169aa3b1f8f951388d858b2654.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
دور قبيلة بنيي عبد مناة بن کنانة الثقافي في العصر الجاهلي وصدر الاسلام
أحمد
محمد السيد
نبغ أبناء قبيلة بني عبد مناة بن کنانة في العديد من العلوم والمعارف التي کانت معروفة لدى العرب سواء في العصر الجاهلي وصدر الإسلام، وظهر من بني عبد مناة بن کنانة الکثير من العلماء سواء کانوا محدثين أو فقهاء أو لغويين أو غير ذلک من العلوم، وقد تتلمذ على أيديهم کثير من الصحابة والتابعين، ولم يکن نبوغ بني عبد مناة بن کنانة في تلک العلوم والمعارف مقتصرًا على الرجال فقط، بل هناک من نساء بني عبد مناة بن کنانة من نبغن في بعض العلوم کالشعر. لم يکتف العلماء الذين ينتمون إلى بني عبد مناة بن کنانة بتحصيل العلوم فقط وروايتها دون أن يکون لهم إضافات تميزهم، فکان منهم من قام بوضع علم النحو، حتى أصبح يعرف لدى الکثير من الناس أن أبا الأسود الدؤلي هو مؤسس علم النحو، وکذلک نصر بن عاصم الليثي الذي قام بتنقيط القرآن الکريم. کما نبغ أبناء بعض بطون بني عبد مناة بن کنانة دون غيرهم من العرب في بعض المعارف مثل القيافة الذي نبغ فيها وتميز بنو مدلج، کذلک اشتهر الکثير من بني عبد مناة بن کنانة في علم الحديث، وکان منهم الفقهاء والقضاة وغير ذلک، وفي السطور التالية سوف نعرض لأهم اسهامات بني عبد مناة بن کنانة الفکرية في العصر الجاهلي وصدر الاسلام.
قبيلة بنيي عبد مناة بن کنانة
العصر الجاهلي
صدر الاسلام
2018
11
01
369
382
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60941_28df25dce0f27d3544584b1af7365fe5.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
عبُورُ الموْتِ بينَ الحلْمِ والأُسْطُورَةِ وَالانْزِيَاحِ عَنِ الوَاقِعِ دِراسَةٌ نَقْدِيَّةٌ فِى شِعْرِ محمَّد فَريد أبو سِعْدة
ناهد
أحمد محمد على
يمثل التجاوز أو تخطى الموت رافدًا حيويًّا من روافد التجارب الإبداعيَّة لمحمد فريد أبو سعدة. حاول فيها اکتشاف عناصر الموت فى الحياة وعناصر الحياة فى الموت، ليشکل ذلک بعدًا حاسمًا من أبعاد تجربته؛ وهنا يکمن سر سعادته، وما إلحاحه المستمر على قطع معزوفته الکئيبة للموت إلَّا صورة مرئيَّة لإجتثاث جذر هذه الکآبة، وصورة لنزعته المثاليَّة، التى لا تسلم من المغالاة فى قدرته على التغلب على عجز الإنسان ومحدوديته. حيث يُعَدُّ الموت عنده فعلا للحُلم.. للأسطورة، بل هو فعل لُغوى واعٍ، ينطلق من الواقع بشقيه اليقظ و الحالم لا للهرب منه، ولکن لکشفه وتخفيف وطأته والانزياح عنه، ومن ثمَّ لتغييره وإعادة صياغته فى مفاهيم جديدة وإعداده نشاطًا إبداعيًّا ينفى صفة المعيارية القديمة فى العملية الإيصالية والتواصليَّة، تلک التى تمثل فرقًا جوهريًّا فى اللقاء الفريد بين الحياة والموت أو التناظر والتجاور بينهما؛ لذا اعتمد البحث المنهج التحليلي النقدي، لتبين ظاهرة عبور الموت في شعر أبي سعدة في ظل عالم التلقى الذى يرتکز فيه الشاعر على الإطار التفاعلى بين القارىء و نصه؛ لبناء کل متکامل بين المبدع و التجربة.
: الموت
الحياة
الحُلم
الأسطورة
الانزياح
الواقع
2018
11
01
383
410
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60942_fb5516eb694ffff1cff818284f22106f.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
آليات مواجهة جرائم الانترنت بين التصورات النظرية والتطبيقات العملية
رانيا
حاکم کامل
هدفت الدراسة إلى : مناقشة وتحليل آليات " مکافحة جرائم الانترنت" على ثلاث مستويات (عالمياً وعربياً ومحلياً)، وذلک من خلال القاء الضوء على تعريف جرائم الانترنت، وتاريخ ظهورها، وخطورتها على ضحاياها. وتوصلت نتائج الدراسة إلى : أ-عدم وجود اتفاق سواء بين الدول الأوروبية أو الدول العربية على وضع مسمى محدد للجريمة التى تحدث فى بيئة تکنولوجيا المعلومات والاتصالات،ومن ثم وضع تعريف محدد لها وما تتسم به من حيث کونها جرائم عالمية الطابع وعابرة للحدود الوطنية، ب- ثمة قصور تشريعى واضح فى الکثير من دول العالم، والتى تحول دون مکافحة جرائم الإنترنت، مما يتطلب ضرورة الاهتمام بسن تشريعات ونصوص قانونية تُجرم جميع أشکال الأفعال الاجراميه الالکترونية وما يستحدث فيها، مع تشديد العقوبات بشکل يتناسب مع نوعية کل جريمة والضرر الناتج عنها . ج- وأخيراً أشارت الدراسة أن النتائج المأساوية لانتشار جرائم الإنترنت لا تقتصر على دولة دون الأخرى فهى بمثابة وباء حقيقى يحتاج إلى تحرک عالمى.
مکافحة جرائم الانترنت
نظرية مجتمع المعلومات
الدول العالمية
الدول العربية
المجتمع المصرى
2018
11
01
411
442
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60943_1f33188c29bc5b57b321d7e9cb7755c4.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
مدى دقة نقول الشيخ محمد عرفة الدسوقي في حاشيته على مغني اللبيب عن کتب الأعاريب
مي
أحمد شريف جمال
يحوي هذا البحث دراسة تهدف إلى ذکر أشهر المصادر التي نقل عنها الشيخ محمد عرفة الدسوقي في حاشيته على کتاب مغني اللبيب عن کتب الأعاريب لابن هشام الأنصاري، کما وتهدف هذه الدراسة أيضا إلى الحديث عن مدى دقة الشيخ محمد الدسوقي في نسبة هذه النقول إلى أصحابها؛ إذ لم يکن الشيخ –رحمه الله- دقيقا في نسبة کل الآراء والنقولات إلى أصحابها الأصليين، وهو ما تم إثباته على صفحات هذا البحث؛ والذي حوى تمهيدا؛ فيه تعريف بصاحب الحاشية، وبالحاشية، ومبحثين؛ تناول الأول منهما نقول الشيخ محمد الدسوقي في حاشيته على مغني اللبيب عن کتب الأعاريب المنسوبة إلى أصحابها، وتناول الثاني منهما نقول الشيخ محمد الدسوقي في حاشيته على مغني اللبيب عن کتب الأعاريب غير المنسوبة إلى أصحابها.
2018
11
01
443
465
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60944_b94448be4eeda2ce006c196e47f3c858.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
التفسير الفقهي عند الجابري من خلال تفسيره ( التفسير الواضح حسب ترتيب النزول )"دراسة تحليلية نقدية"
أَحلام
عبدالله خليفة الصويعي
حيث وضح هذا البحث مدى التصدي لآراء الجابري الفقهية المنحرفة بالنقد البنَّاء المعتمد على الکتاب والسنة، وأَقوال جمهور علماء الشريعة . کما سعى الجابري إِلى وضع مشروع تجديدي للشريعة الإِسلامية، يتمثل في التجديد في مقاصد الشريعة الخمس المتفق عليها، بإِضافة مقاصد تتماشى مع مستجدات العصر، وإِسقاط الحدود الشرعية، ويرى أَنَّ القضايا السياسية الراهنة أَولى من قضيةالحجاب والحدود وغيرها
2018
11
01
465
502
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60945_acc640491cd738f555ebc898d6d6f254.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
نشاط ووظائف البحارة فى مصر القديمة حتى نهاية الدولة الحديثة
هشام
همت عبدالمطلب
إستخدم المصرى القديم المراکب کوسيلة نقل رئيسة فى طول البلاد شمالاً وجنوباً، کما إتجه للإبحار بالسفن فى البحار منذ فجر التاريخ، ونتيجة لذلک ظهرت وظائف مختلفة للبحارة تتناسب مع المهام المنوط بها کل فرد سواءاً فى نشاطهم السلمى أو الحربى. تمثل النشاط السلمى فى النواحى الخارجية فى البعثات التجارية سواءاً إلى جبيل (لبنان حالياً) على الساحل السورى لتوافر الأخشاب أو إلى بلاد بونت، وذلک منذ عهد الملک ساحورع والملک ببى الثانى وحتى عهد حتشبسوت. کما تمثل فى بعثات الموظفين للتأمين أو لإحضار الإحتياجات المطلوبة کما فى رحلة ون آمون إلى سوريا وذلک لإحضار الأخشاب اللازمة لقارب آمون. أما فى النواحى الداخلية فظهر فى عملية نقل أعمدة معبد ساحورع ومسلتى حتشبسوت من أسوان إلى الأقصر، ونقل الحبوب فى عهد الملک رمسيس الثالث والتى وردت فى بردية هاريس. أما النشاط الحربى فى النواحى الخارجية فتمثل فى جهة الشمال الشرقى منذ عهد الملک ساحورع والذى إستخدم النقل البحرى لنقل الجنود إلى الساحل السورى، وکذلک حملات الملک تحوتمس الثالث، وحرب رمسيس الثالث ضد شعوب البحر. أما الحدود الجنوبية فقط أهتم بتأمينها کلٌ من الملک منتوحتب الثانى والملک أمنمحات الأول. أما النشاط الحربى فى الداخل فقد وضح فى أزهى صوره فى الحرب ضد الهکسوس والتى بدأها کامس، وذکر أحمس بن إبانا أنه إشترک مع الملک أحمس الأول فى محاصرة الهکسوس فى البر والبحر عدة مرات. تعددت مسميات کل وظيفة لتعبر عن المهام المنوط بها کل فرد، فقد فرق المصرى بين الوظائف المدنية للبحارة مثل المسئول عن قيادة البعثات التى يرسلها الملک إلى وادى الحمامات ووادى المغارة بسيناء لقطع الأحجار، والبحارة المنوط بهم نقل وإستيلام شحنات الحبوب والزيوت و الفضة، أو نقل القرابين فى أعياد بعض المعبودات. أما الوظائف العسکرية فعبر عنها بمسميات بمعنى ضابط السفينة أو مفتش السفينة، وربما کان مفتشاً على البحارة، وکذلک وظيفة بمعنى جندى صغير وربما کان هذا اللقب يحمله من کونوا الحامية العسکرية المصاحبة للرحلات الخارجية نظراً لإرتباط اللقب بکلمة بمعنى کتيبة. نفس الشئ مع الـ "قائد القوات"، والذى کان يتبع فرق الخيالة ويقوم بحماية القلاع والحصون، ولکنه الحق بعد ذلک على السفن ربما لأن قواتهم کانت تعمل فى الأساس على هذه السفن.
2018
11
01
503
526
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60946_c32174e497b22b5bf69ee193e04626ce.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
وصفُ النَّبيِّ صلَّى الله عليهِ وسلَّم دراسة بلاغيَّة مقارنة
حمد النيل
عثمان عبد السيد عبد القادر
تطوَّرتِ الدِّراساتُ البلاغيّةُ في عصرنا هذا تطوُّرًا تکشَّفَتْ فيه أبعادٌ نقديَّةٌ، وتمايزَتْ فيه أشکالٌ تَحليليَّةٌ متناولةً ظواهرَ لُغويَّةٍ تسْبِرُ أغوارها؛ لتقدِّم للقارئ ما هو مهمٌّ وجديرٌ بالعنايةِ في مجالِ البحث العلميِّ؛ فجاءتْ هذه الدِّراسة بهدف الوقوف على بلاغة الوصف وإظهار جمالياته، تطبيقًا على وصْفِ هند بن أبي هالة للنَّبيِّ r، ووصفِ أمِّ معبدٍ الخُزاعيَّة والمقارنة بين جمالياتِ الأداءِ الأسلوبيِّ في الجُملِ والعبارات التي وردت في کلِّ وصفٍ. إذ يُعَدُّ هندُ من أشهرِ الوصَّافينَ، وقد تربَّى مع النَّبيِّ r، أمَّا وصف أم معبدٍ فيُعَدُّ وصفها مِن أبلغِ الأوصاف التي وُصِف بها النبيُّ r؛ وقد وردتْ هذه الأوصاف في کُتُبِ السِّيرةِ النَّبويّة والشمائل المحمديَّة برواياتٍ وطرقٍ مختلفةٍ، فعَظُمَتْ مکانتها في النفوسِ؛ يَدلُّنا على ذلک ما وجدتْ مِن الإشادةِ والإشارةِ إليها في مجالس العلم، وما کُتِبَ عنها مِن شروح في کتب السيرة النَّبويَّة وغيرها. وجاءتْ هذه الدراسةِ بعنوانِ: (وصفِ النَّبيِّ r) دراسة بلاغيَّة مقارنة بين وصف هند بن أبي هالة، ووصف أمِّ معبدٍ الخزاعيَّة، ساعيةً لإبراز جماليات التَّرکيب وبلاغته في هذين الوصفَين، وکيفَ تمکَّن کلٌّ منهما من استخدامِ الأساليب البلاغيِّة؛ ليُحقِّقَ کلُّ وصفٍ المقصود منه، وسنذکرُ هذين الوصفين -وصف هند بن أبي هالة، ووصف أمِّ معبدٍ- بشرح مفردات کلِّ وصفِ على حدة، وتحليل تراکيبه؛ للوقوف على جمالياتِ العبارات الواردة فيه وبلاغتها. وقد نال وصفُ أمِّ معبدٍ شهرةً واسعةً، ووجد إشادةً کبيرةً، واهتمامًا من العلماءِ قديمًا وحديثًا، وکذلکَ وصف هند بن أبي هالة عندما سأله ابنُ أخته الحسن بن علي بن أبي طالبٍ –رضي الله عنهما- فوصف هندُ کلَّ لمحةٍ في حياةِ النَّبيِّ r. وقد وصفتْ أمُّ معبدٍ النبيَّ r لزوجها ولم تکن تَعرِفُ أنَّها تصفُ النبيَّ العربيَّ الذي أخرجه قومه، فجاء وصفها صادقًا من غير تکلُّفٍ. وتعتمد هذه الدراسةُ المنهجَ الوصفيَّ، حيث نحاول من خلاله استخلاص المادة ثمَّ تصنيفها وفقًا لمعايير بلاغيَّة إخباريَّة استند عليها المنهجُ العلميُّ، ثمَّ دراستها في ضوء الشُّروط البلاغيَّة؛ للخروج من رصد هذه المادة بنتائج تُعين على إظهار جمالياتِ الأداءِ الأسلوبيِّ في الجُملِ والعبارات التي وردت في کلِّ وصفٍ على حِدة؛ اعتمادًا على أهمِّ المصادر والمراجع ذات الصلة بموضوع الدِّراسةِ. وقد اقتضتْ طبيعة البحثِ تقسيمَ مادَّته العلميَّة إلى ثلاثةِ مباحث تسبقها مقدِّمة وتمهيد وتعقبها خاتمة ثمَّ ثبت بأهم المصادر والمراجع. تضمَّنتِ المقدِّمةُ أهداف الدِّراسةِ، وفروضها، والأسئلة التي تسعى الدِّراسة للإجابة عنها، والمنهج المتَّبع فيها. وتناول التَّمهيد: ترجمة موجزةٍ لکلٍّ مِن: هند بن أبي هالة، وأمِّ معبدٍ الخُزاعيَّة، ثُمَّ الحديثِ عن الوصفِ ودلالته اللُّغوية والاصطلاحيَّة، ومکانته في الدِّراسات الأدبيَّة، وجاء المبحث الأول متناولًا وصف هند بن أبي هالة، مع ذکر مناسبة الوصف، وشرحه، وبيان بلاغته. أمَّا المبحث الثاني فاشتمل على وصف أمِّ معبدٍ الخزاعيَّة، مع ذکر مناسبة الوصف، وشرحه، وبيان بلاغته. وجاءتِ الدِّراسة التطبيقيَّة -البلاغية المقارنة بين الوصفين- في المبحث الثالث. وذکرتِ الخاتمة أهمَّ ما توصَّل إليه البحث من نتائج. وذيَّلتُ البحثَ بفهرس للمصادر والمراجع.
أداء
بلاغة
جملة
عبارة
النبي
وصفِ
2018
11
01
527
550
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60948_b755ef93da050ed0146ebe89ec439a4a.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
النمو النفسي الاجتماعي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية وفق نظرية اريکسون في النمو (دراسةمقارنة)
عبير
راشد الرشدان
هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفروق بين طالبات الصف التاسع المتوسط وطالبات الصف الثاني عشر الثانوي في دولة الکويت، في النمو النفسيالاجتماعي والفروق في المرحلة الخامسة (الهوية مقابل ارتباک الدور) من مراحل النمو وفق نظرية أريکسون وتشمل تلک المرحلة الجانب الايجابي ( الهوية ) حيث يتمکن الفرد من تحديد أهدافه وأدواره ودمجها في هوية واحدة، والجانب السلبي (ارتباک الدور) حيث يفشل الفرد في تکوين الهوية ويظهر تناقضا بين ما يرغب أن يکون عليه وبين ما هو عليه فعلاً. طبقت الباحثة مقياس النمو النفسيالاجتماعي ( يستخدم لتقييم طبيعة حل أزمات النمو وفق نظرية إريکسون) الذي أعده Hawley 1988 وقام بتعريبه حسين الغامدي 2010. تکونت العينة من (74) طالبة من الصف التاسع المتوسط و(74) طالبة من الصف الثاني عشر الثانوي، حيث بينت النتائج أن الطالبات من الصف الثاني عشر الثانوي أعلى من الطالبات من الصف التاسع المتوسط في کل من الدرجة الکلية للنمو النفسيالاجتماعي والمرحلة الخامسة (الهوية مقابل ارتباک الدور) مما يشير إلى أن تطور النمو النفسيالاجتماعي، وتطور الهوية مرتبط بالتقدم في العمر، ويعد ذلک النمو ظاهرة ارتقائية تطورية.
نظرية اربکسون في النمو
النمو النفسي
2018
11
01
551
576
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60949_ac100076a113b915eeba94a37a05f787.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
Living in the Interregnum: Existential Dilemma, Identity Crisis and Alienation in July's People
A review of the socio-political formation of South Africa demonstrates a clear racialized pattern of colonialism – of political oppression, economic exploitation and cultural subjugation. South Africa unfolds upon a history that is deeply rooted in colonial rule and white supremacy under Apartheid. It represents a system of 'internal' colonization separating settlers from natives; not only geographically but socially and economically, as well. The Apartheid reinforced a racial hierarchy in a physical distance between racialized bodies. The term ‘non-white’ defined black people in relation to the master/slave relation that aimed to maintain the “purity” of white bodies. Michael Chapman points out how fear of “racial mixture and white determination to preserve racial purity were at this stage … of key psychological importance to the appeal of apartheid: an appeal that found support among most whites” (221). Thus, various repressive acts were enforced to ensure this. In his critical study “The Continuing Salience of Race”, Jermey Seekings states that the systematic racial classification of Apartheid was required to entail three main objectives. The first was ideological: to maintain racial purity by preventing mixing of white blood (non inter-racial marriage) and the residential segregation by race forcing the removal from ‘white’ areas. The second objective was: to ensure and protect the privileged economic position of white minority by reserving land for white ownership only. The third objective was: to maintain political dominance of white minority (giving no vote rights for blacks). Thus, the oppressive system of social division maintained and regulated by the Apartheid state was for the interest of white profit and white power.
2018
11
01
577
602
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60950_85eb4f998ce84b54c2179091e00d1a02.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
A Study of the Use of Satire in the Novels of Charles Dickens with Special Reference to Oliver Twist
عفاف
يوسف
This study was designed to examine Dickens' use of satire in his writing style through his Novel "Oliver Twist” . It examines the author's techniques and effectiveness of the style. The researcher used the conceptual approach to analyze authors' writing style through diction, narrative voice, images. The results of analysis shows that Dicken’s novel Oliver Twist is highly satirical as he uses a lot of really sharp irony-to satirize the various institutions( the parish workhouse system, the justice system, the poor laws, etc) that he thought inhumane and unjust.
: Satire
tone
diction
narrative voice
2018
11
01
603
622
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60952_f0a1ef51285eb9c84e18c88f3cb0a3bf.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2018
19
العدد التاسع عشر الجزء الحادی عشر
سيميائية العنوان في ديوان (ربيع خريف العمر) لفاروق شوشة
شيماء
محمد حمدي حسن
: يهدف هذا البحث إلى استنطاق العناوين والکشف عما تحمله من علامات؛ للاستعانة بها في الوصول إلى ما تُضمره النصوص في بنائها الداخلي، وقد اختار البحث ديوان "ربيع خريف العمر" للشاعر فاروق شوشة، ولعل من أسباب اختيار هذا الديوان أنه يکشف عن عالم متنوع بداخله، يحمل تناقضات عدة؛ حيث يجمع بين القوة والضعف، الشباب والشيخوخة، السعادة والحزن، الانعتاق والتقيّد داخل النسيج النصي الواحد، کما أنه يحمل بين طيّاته مجموعة من العوالم النصية، التي يمکن قراءتها في انفصالها. وقد استوجب ذلک أن ينقسم البحث إلى تمهيد ومبحثين وخاتمة، تناول التمهيد تقديم نبذة موجزة عن نشأة السيميائية وبدايتها وأبرز الاتجاهات التي أسهمت في توسيع أفق السيميائية، کما تناول العنوان بوصفه أول علامة سيميائية تقابل المتلقي في العمل الأدبي، وکيفية استثمار آليات المنهج السيميائي في التعامل مع العنوان واستنطاقه، أما المبحث الأول فقد تناول سيميائية العنوان الرئيس وکيفية الربط بين ما يتيحه من علامات، تضيء الطريق أمام المتلقي؛ بغية الولوج إلى العناوين الداخلية واستنطاقها، ثم قدّم المبحث الثاني سيميائية العناوين الداخلية والعلامات التي تمنحها في ضوء اتصالها بعلامات النص؛ بهدف الربط بين تلک العلامات؛ لاستجلاء البنى العميقة الخفية في سياقها النصي. وانتهى البحث بخاتمة بأبرز النتائج التي توصل إليها.
الکلمات المفتاحية: السيميائية
الشعر
العلامات
العنوان
المتلقي
النص
2018
11
01
624
651
https://jssa.journals.ekb.eg/article_60953_f968f24b011c81c5b380c4e9ef54580f.pdf