2024-03-29T15:52:26Z
https://jssa.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=6207
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
قصيدة الرثاء في الشعر العربي (دراسة تحليلية نقدية)
منى محمد عبدالله
أبو هملاء
ملخص: الرثاء غرض أصيل من أعرق أغراض الشعر العربي، برزت فيه أرق أحاسيس المبدع العربي، وأفضل صفات المرثي، فأطلت مراثي الشعراء لألئ وضاحة، تشف عن کل راق وجميل، رقي في الراثي والمرثيّ والمرثيّة نفسها. وبدا تنوع مجالات الرثاء فکان منها رثاء زوج وکان منها رثاء أخ أو أخت، ورثاء مدينة، وأيضا هناک طوائف أخرى من رثاء الحيوانات وغيرها. ولقد استهدف البحث الکشف عن الجوانب الجمالية والإبداعية في صنوف الرثاء تلک، وکيف کان هذا الغرض سببا لمعرفة شعراء أجلاء، لم تتفتق شاعريتهم عن غيره، وآخرين لم يصلنا منهم شعر يعرف قد خرج عن هذا الغرض، بدءًا من الشعر الجاهلي ومرورا بالإسلامي والأموي ووصولا بالعباسي. وبرز حسن صنيع الإنسان وحسن خلقه في هذا الغرض أکثر منه في غرض الوصف والمدح، لأنه الأکثر صدقا، وأکثر بقاء، وإن قد جاء غرض الرثاء في شعر المجاملات، وفي مضمار تملق بعض الأشخاص لتحقيق مآرب دنيوية زائلة، إلا أنه جاء صادق وخالص من ذلک في مجمله، وکان الأخير الأکثر بقاءً، والأعلى جمالا، والأفضل شفافية، وتجلى الأول مقيتا بغيضا تمجه الطباع السوية، والنفوس النقية. Abstract: Lamentation is an authentic purpose of one of the oldest purposes of Arabic poetry. The most delicate feelings of the Arab creator emerged, and the best qualities of the seductive. The diversity of the areas of lamentation appeared to be the lament of the husband, including the lament of the brothers, and the lamentations of the cities, and there are also other sects of lamentations of animals and others. The purpose of the research was to uncover the aesthetic and creative aspects of these types of lamentations, and how this was the reason for the knowledge of poets who were evacuated, whose poetry did not diverge from others, and others whom we did not know about. The good deeds of man and his good work have emerged in this purpose, rather than in the purpose of description and praise, because it is the more truthful, and the more the survival, and if the purpose of lamentation came in the poetry of courtesies, and in the field of flattering some people to achieve ephemeral worldly goals, And the latter was the most enduring, the most beautiful, and the most transparent, and the first manifested the abhorrent of the normal temperament, and the pure souls.
الکلمات المفتاحية: التراث الأدبي
الأدب الاجتماعي- الشعر الذاتي- أغراض الشعر- الرثاء
صدق العاطفة
2019
07
01
1
33
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38629_09e36d01c01e81e161ee374c55fa8281.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
الأزياء وتغير العلاقة بالجسد
ميس صبيح خليل
زکريا
ملخص البحث: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الذي لعبه الخطاب النّسوي في رسم ملامح جسد المرأة وفقاً للثقافة السائدة، والکشف عن الدور الذي تلعبه الأزياء في تغيير تصور المرأة لجسدها وتغيير نظرة المجتمع له. لذلک تحاول الدراسة الإجابة عن التساؤل العام التالي: کيف غيّرت الأزياء من صورة الجسد بالنسبة للمرأة من ناحية، وبالنسبة للمجتمع من الناحية الأخرى؟، وسعياً لتحقيق هذه الأهداف، تسعى الدراسة إلى الإجابة عن تساؤلات فرعية أخرى. اعتمدت هذه الدراسة على مادة علمية ثانوية مُنتقاة من عيّنة قصديّة غير عشوائيّة مُختارة من عدد من الدراسات والمقالات التي أُجريت على الأزياء في علاقتها بالجسد، کما اعتمدت على منهج التحليل الکيفي لهذه الدراسات؛ حيث تقدم قراءة تحليلية تأويلية لهذه المادة العلمية باستخدام المناهج التأويلية وخاصةً منهـج تحليـل الخطــــاب Discourse analysis وما يعتمد عليه من طرق وأدوات. وانطلقت الدّراسة من الاتجاه النّسوي Feminism بمدارسه واتجاهاته الفکرية المختلفة في قضايا المرأة عامة وقضايا الجسد على وجه الخصوص، ورکزت على الاتجاهات النّسوية فيما بعد الحداثة Post-Modernization، والتي أُطلق عليها "ما بعد النّسوية" Feminism Post. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ذات العَلاقة بالتساؤلات التي طرحتها الدراسة في البداية. وقد جاءت هذه النتائج لتعکس طبيعة التغير الاجتماعي والجسد عامة وجسد المرأة على وجه الخصوص، وإلى أي مدى غيرت الأزياء العلاقة مع الجسد ولا سيما في مرحلتي الحداثة وما بعد الحداثة. Abstract This study focuses on the relationship between the body – especially woman's body – and the dress, and the changes which happened in that relation. Moreover, the study tries to examine the influence of the process of Modernization on women's body and the body image through dress. It's also discusses the feminist discourse related to that relation. The study depended on a secondary data selected from previous studies on the relationship between dress and the body. It's also depended on the Feminism as a theoretical perspective. The study concluded some findings related to the sub-questions that the study focuses. These findings reflected the nature of the social change and the body in general and the woman's body in particular, and at what extent the clothes had changed the relation with the body especially at the Modernity and post Modernity.
2019
07
01
1
17
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38691_d1c1cce8427dc50de0a53f37f855df52.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
The Use of the Passive Voice in Selected Native and Non-Native English Editorials: A Corpus Based Study
Hend Abdel Salam ,Neveen
Kandel, Allam
ملخص يعتبر هذا البحث لکتاب ناطقين باللغة الإنجليزية و غير ناطقين بها لتحليل کيفيه تصوير الصراع السوري والفليسطيني بها. يتم التحليل عن طريق القاء الضوء علي استخدام الکتاب لأسلوب المبني للمجهول و مدي دقته في التعبير عن اتجاهات الصحف في الأهرام الأسبوعي و النيو يورک تايمز الأمريکيـة. کما يهدف إلي الترکيز علي السمات المميزة للصحف في بناء النص التي تعکس الأيديولوجيات والزوايا السياسية و دراسة نحوية مبنية علي علم المدونات لتحليل مقالات افتتاحية مختارة الاجتماعيه باستخدام نموذج فان دايک (2000) للتحليل النقدي للکلام. Abstract This research is a corpus-based study of the use of the passive voice in the depiction of the Syrian and Palestinian conflict in The New York Times and Al-Ahram weekly editorials in 2015. The data are analyzed quantitatively using Clusters/N Grams tool in the Antconc 3.4.4Software to find out the rates and distributions of the passive sentences in both newspapers. Afterwards, explanations and clarifications of these results are completed qualitatively using the framework of the socio-cognitive approach of Van Dijk (2000). Special consideration is devoted to how the use of the passive voice reveals hidden ideologies in the examination of the Middle East Politics.
2019
07
01
1
31
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38697_49dabf6e233b6c5a7bc1f32041b10ddd.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
اوضاع الفلاحين في فلسطين قبل عام1917
إبراهيم سالم
الزاملى
ملخص البحث تتناول هذه الدراسة التطورات المهمة التي حدثت في فلسطين نهاية حکم الدولة العثمانية، وکان محور هذه التطورات الفلاح الفلسطيني، حيث شکل الفلاحون أکثر من ثلثي السکان، وقد واجهوا کثيراً من العقبات والمشاکل ابتداءً من استبداد الإقطاعيين، وکبار ملاک الأراضي؛ ومن الأوضاع الاقتصادية الصعبة حيث الضرائب الفادحة التي فرضتها الدولة العثمانية، وکذلک الهجرة اليهودية إلى فلسطين؛ فکان المهاجرون اليهود يتطلعون إلى السيطرة على أراضي فلسطين عامة، وأراضي الفلاحين الزراعية بشکل خاص؛ فوجد الفلاح الفلسطيني نفسه وحيداً في مواجهة جميع هذه التحديات. کما تتناول الدراسة موقف الدولة العثمانية من الهجرة اليهودية إلى فلسطين ومقاومة الفلاحين للهجرات المبکرة، وسيطرة اليهود على أراضي الفلاحين.
2019
07
01
1
29
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38701_863f5ca5770bcd9d2c2cf0d4ab9272db.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
الخطابُ الذُّکوريُّ - النِّسويُّ في الشِّعر القديم (البنية والنَّسق بين الائتلاف والاختلاف)
محمد سيد علي
عبد العال
الخاتمة وأهم نتائج البحث توقّف البحث عند قراءةِ بنية الخِطاب الذُّکوري - النِّسويّ القديم، في ظلِّ ما يُحيط به من أنساق ثقافيَّةٍ، تُشکِّله وتتفاعلُ معهُ إنتاجًا وتلقيًا، بين الائتلاف والاختلاف، وهو خطابٌ على أهميَّته القُصوى، التي نلمسها من خلال الفُصول، والأبواب، والکتبِ التي أفردَها لهُ القدماءُ جنبًا إلى جنب مع الخطاب الذّکوريّ، لم يحظَ بمثل هذا الاهتمام في الدّرس الأدبيِّ الحديث. وقد حاول البحث إجابة الأسئلة التي وضعها فرضيّات للوقوف على ماهيَّة هذا الخطاب، ومدى تأثيره في الشِّعريّة العربيَّة القديمة، وصيرورته بين التَّخطِّي والالتزام، وکيفيَّة قراءته في ظلِّ أنساقهِ الثّقافيّة الملتبسة المتلبَسة به؛ مما أدَّى إلى تقسيمه إجرائيًّا إلى خطابينِ؛ خطاب الائتلاف، والخِطاب المؤتلف المختلف. تمثَّل خطاب الائتلاف في الإجازة، والإنفاد، والّتمليط، وما إليها، وإن رکّز البحث على الإجازة تمثيلًا لهذا النّوع، وقصد بالائتلاف ائتلاف بنية الخطاب ظاهريًّا وباطنيًّا؛ أي ائتلاف الخطابين الشّعريّين الذّکوريّ والنّسويّ، والظّاهر والمضمر، نتيجةً للتّماهي وتطابق دائرتي الأنا والآخر، بحيث لا تلحظ الفروق ولا تستبين إلا من خلال الحکاية السّرديّة المتّصلة به؛ فأتى خطابًا متناغمًا متّصلا کأنّه نصّ لمبدع واحدٍ، وکأنَّ مبدعيه يقولان بضمير واحد عن قريحة واحدة، وإحساسٍ واحد. وانتهت إجابة سؤال التّأصيل إلى کون خطاب الائتلافِ مُعرِقًا في قدمِه عراقة الخِطابِ الشّعريّ العربيّ منذُ فحُول الشّعر الجاهليّ الذين ارتبطت بدايته بهم، وشهدوا لشريکتهم بالإجادة والتفوق في هذا الخطاب التّفاعليّ، الذي يکمل فيه السّردُ الشّعرَ، والنّسويُّ الذّکوريَّ، بما سمح للخطاب النّسوي، بعد ذلک، بمحاولة مخالفة النُّموذج الأبويّ الذّکوريّ، وتخطّيه، ومع ذلک ظلَّ خطابًا منسجمًا في بنيته ودلالاته. استمرَّ خِطاب الائتلاف في المَشرقِ، وانتقل إلى الأندلس، کما انتقل من الشّعر إلى الموشّح؛ ولذا خالف البحث آراءَ مَن قَصَرَ هذا الخطاب على العبّاسيّين أو الأندلسييّن. أوضح البحثُ أن هذا الخطاب قد يکون مکتوبًا، وأشار إلى شواهد کتابيّةٍ متعدِّدةٍ، مع کونه شفويًّا في أصله. وقد استنتج البحث من هذه الشّواهد المکتوبة على الرّقاع، والجدران، والأشجار، والثّمار، بالمدادِ، وبالأحجار، مشارکة الخِطاب النّسويّ الخِطابَ الذُّکوريَّ في بنيّة الثّقافة المکتوبة، وأَکَّدَ هذه الفرضيّة بشواهد أُخرى استدلّ بها؛ لينتهي إلى معارضة غلوّ الأفکار القائلة بتهميش المرأة العربيَّة واحتقارها في بنية الثّقافة، وتفنيد دعوى أن کلّ جارية خادمة، ذلک الغلوّ الذي ساد کثيرًا من الدّراسات النّقدية الجندريّة، والنِّسويّة، والثقافيّة المستنسخة؛ ولذا استلزم خطاب الائتلاف المکتوب مناقشتها، مناقشة انتهت إلى أنّ الخطاب الشّعريّ النّسويّ وفيرٌ، وفرة کانت متحقّقة إلى عهدٍ قريبٍ، أبدعته النّساء الحرائر والجواري، من ذوات الوجاهة والبيوتات الشّعريّة، ومن طبقات المجتمع عامّة، ولکن أضاعته يدُ الإهمالِ والجهل، وتسلُّط الأعاجم. رصد البحثُ ما رآه من سماتِ خطاب الائتلاف في ضوء الأنساق الثّقافيَّة المحيطة به؛ فرأى أنَّه يتشکَّل عادةً في إطار واحدٍ متکرِّرٍ؛ يبدأ بالإجبالِ، أو الإرتاج الذُّکوريِّ، فطلب الإغاثة، والإنقاذ، وعَجْز الخطاب الذُّکوريّ عن إنقاذهِ، فيسرع الخطابُ النّسويُّ لإغاثته في إجادة نادرة؛ ممّا يجعل مستحقَّة لمکافأة ماديَّة ومعنويَّة؛ أهمُّها تحقيق هويَّتها، وانتزاع الاعتراف بشاعريّتها. وسَم البحثُ خطاب المماتنة بالمؤتلف المختلف؛ لما رآه من کونه مؤتلفًا في ظاهره، ومختلفًا في مضمره؛ إذ يقوم على صراعٍ بين مُبدعَيْهِ، يبدأ من السَّرد المُتصل به، المتداخل في تکوينه، ثمَّ ينتقل إلى بنية الشِّعرِ؛ التي لُحظ، من خلال القراءة، أنّها بنيةٌ مراوغة؛ تختلف فيها دلالات الدَّالِّ بين ظاهر النَّصِّ وباطنه، أو بين الخطابين: الظَّاهر والمضمر، وهو ما سيطر على نسيج خطاب المماتنة المؤتلف المختلف لغةً وإيقاعًا وتصويرًا. وقد توصّل البحثُ، بالقراءة الفاحصة للثُّنائيَّات المتقابلة في الخطابين:(الظّاهر والمُضمر)، إلى القول بتحکُّم الوعي اللُّغويِّ والموسيقىِّ بين شقي الخطاب الذُّکوري- النّسويّ؛ إذ يتقاسم مبدعاه سيادةَ رکني الإطار الخارجيِّ؛ ففي حين يبادر الخطاب الذُّکوريُّ إلى سيادة الوزن ، يتحکَّم الخطابُ النِّسويُّ في القافية، ويستثمرها في تحويل الضَّمائر للتَّأنيث، والتحکّم في المعجم اللُّغويِّ، کما يستثمر البنية الإيقاعيّة سعيًا لانتزاع الهويّة النّسويَّة من الهيمنة الذُّکوريَّة في هذا الخطاب المزدوج، الذي يبدو في ظاهره مؤتلفًا، ولکنْ يظلُّ في مضمره مختلفًا متصارعًا. حدَّد البحث سمات خاصة للإطار الحکائيُّ في الخطاب المؤتلف المختلف؛منها القدرة على التَّناسُل، والتّشابه بالاستبدالات؛ فهو إطارٌ واحدٌ متشابه، يتشابه بين کثيرٍ من الرُّواة والنُّقاد من آباء الثَّقافة العربيَّة المؤسِّسين، سهل عليهم تناسل الحکاية بإتباعها بحکاية مشابهة مع استبدالات في عناصر الخطاب؛ لئلَّا يفقد دهشة التّلقّي. وکأنَّهم قصدُوا بتلک التّقنيات تمرير خطاب المساواة، ورفض التَّفحُّل المزعوم، تأسيسًا لقيم العدالةِ والحريّةِ والمساواة، وأنّ النّساء شقائق الرّجال في بنية الثَّقافة العربيّة التي يؤطّرها الخطاب الإسلاميّ منذ مهدها. وبالرّغم من أنّ من بين دوافع هذا البحث، وهمومه، مناقشة مقولاتٍ بعينها، تترى، متطرّفة في وصف الثّقافة العربيّة باحتقار الخطاب النّسويّ، وتهميشه، وإقصائه، بدافع الحقد والاستعلاء الذّکوريّ الفحوليّ؛ فإنَّه لم يجنح إلى تبنِّي خطابٍ أُحاديٍّ، أو خَطابيّ؛ ليدّعي وجود قيم مضادّة على حساب الحقائق عبر تطور الأنساق الثّقافيّة من الخيام إلى القصور، وإنّما حاول من خلال التّأويل المحتملِ، لا المُفرِط، أن يُظهر الوجه الآخر المسکوتَ عنه لتقريب الصُّورة إلى حقيقتها، بعيدًا عن التّنميط الثّقافيّ.
الخطابُ الذُّکوريُّ
النِّسويُّ
الشِّعر القديم (البنية والنَّسق بين الائتلاف والاختلاف)
2019
07
01
1
42
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38707_7bd7b4048dc725dcde976c72a90f30ee.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
قراءة في قصيدة أنشودة المطر في ضوء منجز علم النص
محمد عبد الرحمن
عطا الله
أهم نتائج البحث 1- اتخاذ المنظور اللغوي مفتاحا للنقد، وتطبيقه على النصّ0 2- وفاء القصيدة المعنية بالبحث بمعظم وسائل السبک والحبک0 3- تآزُر بنية السطح مع بنية العمق في تحقيق التماسک النصي في ظاهر النصّ وعالمه 0 4- تُعدُّ حرکة الثابت والمتحول من أبرز وسائل الترابط المفهومي ( الحبک ) في القصيدة0 5- حياة العراق ومعاناتها کانت لها أهميتهما في تفسير کثير من الظواهر في القصيدة0
2019
07
01
1
39
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38710_72776ad2e4b1cedd86fb88b5426e04b3.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
Neologisms and Polysemy in Social Media: A Morpho-Semantic Analysis
Heba tolla Adel Ibrahim
Lotfi
خلاصة البحث تهدف هذه الدراسة لمعرفة أثر إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي على لغة المستخدمين له من حيث ، الکلمات ، وتصرفها ، ومعانيها . يدرس دور مواقع التوصل الإجتماعي في إثراء التحصيل اللغوي أو إفقار التحصيل اللغوي . بيانات البحث حديثة لتواکب التغيرات الطارئة على تصريف الکلمات ومعانيها. عينة الدراسة عشوائية ، تتکون المستخدمين لوسائل التواصل الإجتماعي مثل ( تويتر ، الفيسبوک ) وغيرها من التطبيقات المستخدمة لديهم .إن التطبيقات المستخدمة ووسائل الإعلام في کثير من الأحيان يتحدد من إختيارات المستخدمين لها من حيث إختيار اللغة وتصريفها وبالتالي هذه الأطروحة تقدم نظرة فاحصة على الخصائص التصريفية للغة والتدقيق الإملائي ووسائل التواصل الإجتماعي من خلال أمثلة حية من المشارکات اليومية على وسائل الإعلام التي تؤکد ذلک.
کلمات دلالية: التواصل الإجتماعي
الإنتاجية التصريفية
الإملاء
المصطلحات المستجدة
2019
07
01
1
34
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38713_90a23b165a0ffa092f9f74108ed176ab.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
The Effectiveness of Incorporating Literature on the Syntactic Maturity of EFL Students
Azza Abdel Fattah
Abdeen
يعتبر البحث دراسة تجربيية لاختبار فاعلية دمج الأدب فى تدريس اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية ثانية فى تحسين کتابات دارسى اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية فى المرحلة الجامعية فى الجامعات المصرية، ومن ثم تفترض الدراسة أن الکتابة المقالية لطلاب اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية الذين يتعرضون لقراءة نصوص أدبية مختلفة تکون أکثر نضجا لتضمنها تراکيب نحوية مرکبة مثل شبه الجملة. ويشتمل الإطار النظرى للدراسة على الأدوات التحليلية التالية: (1) مقياس التراکيب النحوية (2010) لقياس درجة النضج اللغوى فى اکتساب اللغة الثانية (2) برنامج ANOVA الإحصائي لقياس الاختلافات في التراکيب النحوية فى کتابات الطلاب وتعتمد أدوات البحث على إجراء استبانة لاستطلاع رأى ثلاثين من معلمى اللغة الإنجليزية لقياس مدى اهتمامهم بتطبيق البرنامج و قد تم استخدام نتائج الاستطلاع بعد تحليلها إحصائيا فى تصميم قائمة أنشطة ليتم تدريب الطلاب على کيفية قراءة وفهم النصوص الأدبية و قد تم جمع عدد ستة عشرمقالا بعد قراءة النص والتدرب عليه وعدد ست مقالات من کتابات الطلاب السابقة لقياس مدى التحسن باستخدام الأدوات التحليلية والإحصائية للبحث وقد أظهرت النتائج أن هناک زيادة کبيرة في استخدام شبه الجملة وفى طول وعدد کلمات الجمل المستخدمة والذي له تأثيرعلى تعزيز والارتقاء بمهارة الکتابة لديهم بعد ممارسة مکثفة حول کيفية قراءة نص أدبي والاستجابة له.
الکلمات الهامة: تحليل نحوي
وحدة شبة الجملة
اکتساب اللغة الثانية
نصوص أدبية
2019
07
01
1
41
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38716_937f68df305d23e230f7a510830d7408.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
مراعاة الاستقامة و الاستحالة عند صياغة التراکيب النحوية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ( دراسة تحليلية نقدية )
. ريهان عبد المحسن محمد
منصور
ملخص البحث : لقد زخر التراث العربي القديم بنظريات و مناهج و أسس تحتاج لدراسة الباحثين لتستثمر في مجالات واسعة في اللسانيات الحديثة , لا سيما في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها , منها مفهوم ( الاستقامة و الاستحالة ) التي على أساسه صنّفَ سيبويهُ - محتذياً حذو شيخه الخليل – تحت عنوان " الکلام بناء على دلالته "، فجعله أنواعاً هي : المستقيمُ الحسنُ ، و المحالُ , ومن ثم بدأ التمييزُ بين اللفظِ والمعنى في التحليلِ اللساني . و للشبه بين عصر الخليل في وضع القواعد و تعليم الأعاجم لغة القرآن , آثرت توضيح ذلک المبدأ في تعليم العربية للناطقين بغيرها . و قد قُسِّمت الدراسةُ کالآتي : مدخل : أهداف تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. المبحث الأول : وجه الشبه بين عصر الخليل و سيبويه عند وضع قواعد النحو و تعليم العربية کلغة ثانية . المبحث الثاني : مفهوم الاستقامة و الاستحالة في الترکيب النحوي . المبحث الثالث : أسس الاستقامة في التراکيب النحوية . المبحث الرابع : علاقة مصطلح الاستقامة و الاستحالة بمصطلحات النظم , و السياق , و تضافر القرائن . المبحث الخامس : طرق تحقيق الاستقامة مع : التقديم و التأخير , و الحذف , التجوز في المعنى .
الکلمــــــــــــات المفتاحـــــــــــــــــــية : الاستقامة
الاستحالة
التراکيب النحوية
تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
2019
07
01
1
18
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38720_5aea04d9d88592c970b4288c48594138.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
Cybercrime and Authorship Detection in Very Short Texts A Quantitative Morpho-lexical Approach
Abdulfattah
Omar
Abstract The present study proposes an integrated framework that considers letter-pair frequencies/combinations along with the lexical features of documents. Drawing on a quantitative morpho-lexical approach, the study tests the hypothesis that letter information or mapping carries unique stylistic features; and therefore detecting stable word combinations and morphological patterns can be used to enhance the authorship performance in relation to very short texts. The data used for analysis is a corpus of 12240 tweets derived from 87 Twitter accounts. Self-organizing maps (SOMs) model is used for classifying the input patterns that share common features together as a clue that tweets grouped under one class membership are written by the same author. Results indicate that the classification accuracy based on the proposed system is around 76%. Up to 22% of this accuracy was lost, however, when only distinctive words were used, and 26% was lost when the classification performance was based on letter combinations and morphological patterns only. The integration of letter-pairs and morphological patterns had the advantage of improving the accuracy of determining the author of a given tweet. This indicates that the integration of different linguistic variables into an integrated system leads to a better classification performance of very short texts. It is also clear that the use of the self-organizing map (SOM) led to better clustering performance for its capacity to integrate two different linguistic levels of each author profile together. .
2019
07
01
1
25
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38725_b0f31fd43994a21df85edffc923a6951.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
الجانب الإنساني في حياة " الملک خالد بن عبد العزيز" من خلال مراثيه " دراسة تحليلية أسلوبية "
محمد شاکر
إبراهيم
الخاتمة وبعد هذه المعايشة في المراثي متفيئين ظلال الجانب الإنساني في حياة الملک خالد فإن التکريم الحقيقي الذي يجب أن يحظى به ألا ننسى ذکراه ، وأن يبقى حيًّا في قلوبنا ، وأرواحنا ، وذاکرتنا ، وأن نترسم خطاه ، ونتمثَّل أقواله ، ونتبع منهجه واقعًا عمليًّا ، ونکمل مسيرته في النهوض بهذه الأمة ، والعمل على استرداد مکانتها التي أرادها الله عز وجل لها بين الأمم . وقد توصلتُ إلى عدد من النتائج أُجلِّي – بإيجاز شديد – فيما يلي أهمها : - وُفِّقَ الشعراء – على اختلاف أسلوبهم وتباين ألفاظهم ومفرداتهم – في رسم صورة صادقة أماطت اللثام عن ملامح الجانب الإنساني في حياة الملک الصالح خالد بن عبد العزيز – رحمه الله – فَجَسَّدُوا لنا: صلاحَ دينه ودنياه ، نقاء سيرته وصفاء سريرته ، شجاعته وکرمه ، تواضعه وزهده ، أبوته وحبه ، انشغاله بهموم أمته وقضايا وطنه ...وغير ذلک مما لا يُعَدُّ ولا يحصى . - برعَ الشعراء في التعبير عن ملامح الجانب الإنساني بما ينقل لنا صورة حية صادقة ماثلة في الأذهان ، باقية على مرِّ الزمن ، تظلُّ عبيرًا يتنسمه الصالحون ، وعلامات بارزة يقتفي أثرها المصلحون . - من خلال الإحصاء جاء الارتباط واضحا بين تکرار الاسم / خالد والإحالة الضميرية وبين المحاور الدلالية التي انطلق منها البحث " حسن الخلق – التواضع والزهد – الأبــــوة " مما أسهم بدور واضح في تماسک البناء النصي للمراثي. - أجاد الشعراء توظيف بنية الاسم / خالد بصيغة " اسم الفاعل " في رسم صور فنية تحمل دلالة الاستمرارية والخلود لملامح الجانب الإنساني. - تجلّت ظاهرة التکرار في ( المراثي ) بصورة فاعلة ، فاستطاع الشعراء أن يجعلوا منها أداة جمالية تضفي على النص الشعري الحيوية والإيقاع بما يمنحه خصوصية في الأداء ، وتميزًا في تشکيل البنية ووضح الدلالة .
الجانب الإنساني
حياة " الملک خالد بن عبد العزيز"
خلال مراثيه
" دراسة تحليلية أسلوبية "
2019
07
01
1
19
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38728_24e31595c2649e632bb645ae537607de.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
التَّناص في شعر أدونيس (أغاني مهيار الدِّمشْقي نموذجاً)
جيهان أحمد إبراهيم
السجيني
مُلَخَّص البَحْثِ: تهدف هذه الدّراسة إلى تناول موضوع ( التّناص في شعر أدونيس "ديوان مهيار الدِّمشْقي نموذجاً" ) ، حيث کان التّناص من أهم الأدوات التي استخدمها الشّاعر، في نتاجه الشّعري، والنّثري على السواء. هذا الشّاعر الذي تميَّز بتعدديته الثّقافيّة، وتناصاته، مع شتَّى فروع الثَّقافة؛ الأدبية، والدِّينية، والتَّاريخية، والأسطوريّة، والشَّعبية. فانعکست ثقافته الواسعة على شعره، الذي صاغه بأسلوبٍ حداثي، موظِّفاً فيه تقنية التّناص، بفهم عميق منه، لأهميته في إثراء القصيدة بروافد تراثيّة. وهذه الدِّراسة تهدف إلى عرض تناصات هذا الشاعر المتعددة، وکذلک مقدرته أن يمزج في القصيدة الواحدة ألواناً مختلفة من التّناص، مما ساهم في انفتاح القصيدة على مرجعيات دينيّة وثقافيّة وتاريخيّة، تساعد في إنتاج دلالات مختلفة، وتفتح آفاقاً واسعة أمام المتلِّقي للبحث والاطلاع. وقد تبدّى توظيف التّناص في شعر أدونيس في ديوانه" أغاني مهيار الدمشقي"، من خلال أشکال عدّة، مثل: استخدام مفردات ، أو اقتباس نصوص، أو ذکر أسماء شعراء وشخصيّات تاريخيّة ودينيّة وأسطورية ، کما انفرد الشَّاعر بتقنية القناع السَّردية من بين معاصريه، ليحاکم من خلالها عصره الجائر.
التَّناص- شعر أدونيس
- (أغاني مهيار الدِّمشْقي نموذجاً)
2019
07
01
1
32
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38730_c135593a8a546f60390caab98690ccdf.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
أثَرُ تَفْعِيلَةِ [الضَّرْبِ] فِيْ مُجَانَفَةِ الْبِنْيَةِ الصَّرْفِيَّةِ؛ إِعْلَالَا وَإِبْدَالًا
إبْرَاهِيم مُحَمَّد مُحَمَّد
الْعَرِينِيّ
الْخَاتِمَةُ يُمْکِنُنَا مِمَّا قَدْ سَلَفَ مِنْ تَطْوَافٍ الْخُلُوصُ إِلَى مَا يَلِي: أولا: کان اللغويون النحويون والصرفيون يدرکون کوامن الحکمة في اللغة؛ إذ کانوا على وعي واقتدار بجوانب تأثير تفعيلة الضرب على البنية الصرفية, ودور ذلک التأثير في تقعيد النحو العربي بمفهومه الأشمل الذي يضم الصوت والصرف والمعجم. ثانيا: من جوانب تأثُّرِ البنية الصرفية بتفعيلة الضرب إعلالًا الانسجام الصوتي, وطلب الخفة, والتفريق بين المتعدِّي واللازم, وفَکُّ الإِدْغَامِ, وذلک هو إجراءٌ على الأصل, وَمَطْلَبٌ قَافَوِيٌّ, وتجانس الصوت, وتضعيف الحرف الموقوف عليه لإِرَادَةِ الْبَيَانِ, والهروب من الوقوف على المقطع المفتوح. ثالثا: کان لحرف الروي سابغ السطوة وبالغ الأثر في تغيير البنية الصرفية بالإعلال؛ من أجل توافق القافية التي هي تاج الإيقاع الشعري
أثَرُ تَفْعِيلَةِ [الضَّرْبِ]
مُجَانَفَةِ الْبِنْيَةِ الصَّرْفِيَّةِ
إِعْلَالَا وَإِبْدَالًا
2019
07
01
1
32
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38732_210306ca6945dce54ac6d0298f900fd9.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
معارک الجهاد في الشعر بصدر الإسلام
مسلم عبيد
الرشيدي
الملخص کان للشعر في صدر الإسلام أهمية کبرى في نفوس الشعراء الذين رافقوا جيوش الفتوح، والذين لم يرافقوها,وجاء يمجد البطولة الإسلامية المنتصرة، ويرثي الشهداء، ويصف المعارک، ويبين أثر النصر في نفوس المنتصرين، وأثر الهزيمة في نفوس المنهزمين. ويوضح الدوافع التي حفزت المقاتلين على الجهاد من خلال هذا الشعر،و مدى تأثرهمبالعقيدة الإسلامية بداية نشوء الدولة الإسلامية، ولما لهذا الشعر من أهمية في الإجابة عن تساؤلات ترتبط بالکشف عن مدى انخراط شعر فتوح العصر الإسلامي في الفعل الجهادي، ومدى تأثره بتعاليم الدين الإسلامي الجديد، ومدى التزامه به في تلک الظروف الصعبة الخطيرة, ولذلک رأى الباحث أن يدرس هذا الشعر ويبحث عما فيه من أدلة وإشارات إلى الروح الجهادية التي حملت هؤلاء المجاهدين للقتال وبث روح الحماس في صفوف المجاهدين, والتغني بالنصر وتأکيد أنهم الفئة المنتصرة لأنهم يرفعون راية الحق. وجاء هذا البحث بمقدمة وتمهيد, تحدثت في التمهيد عن فضل الجهاد والتعريف به , وذکرت بعض الأدلة الواردة من القرآن الکريم أو السنة النبوية الدالة على ذلک, ثم تناولت قصائد الجهاد التي قيلت في وصف المعارک بالإضافة إلى القيمالتاريخية العظيمة العالية, لأنها تکشف عن سماتقصيدة الجهاد في ذلک العصر ومدىالالتزام به مع الوضوح والبساطة والسرد التاريخي لکل مراحل معارک الجهاد, وانتهى البحث بخاتمة تضمّنت أهمّ النتائج التي توصّلت إليها.
معارک الجهاد
الشعر بصدر الإسلام
2019
07
01
1
19
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38738_d1547cca13d358b1492d9cdd875a746d.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
من تجليات الصراع النفسي في شعر الأميرات )دراسة أسلوبية(
سحر محمود محمد
أحمد
ستخلص موضوع البحث: من تجليات الصراع النفسي في شعر الأميرات ، دراسة أسلوبية حيث يرصد البحث عددا من مشاهد الصراع النفسي التي فاضت بها تجارب الشاعرات الأميرات وقد حاول البحث قراءة تلک التجارب الذاتية التي جمعتها خيوط متشابهة، ودلالات متشابکة تجسد الصراع النفسي الذي يموج في أعماق الشاعرات الأميرات من حيث الرسائل الصريحة والضمنية ونبرة الخطاب الشعري المرتفع -أحيانا-الذي يرفض هذا الحصار وقد رصد البحث أهم أدوات التشکيل في هذه التجارب من اللغة والأسلوب وتقنيات التعبير مع الکشف عن بعض تقنيات السرد المستخدمة في هذه النصوص ،کما ألقى البحث الضوء على مظاهر هذا الصراع ونبرات الرفض للسجن الداخلي والخارجي ،الذي فرضته قيود الحياة عليهن مع محاولة استجلاء قيم النص وأدواته وأبعاده النفسية وما يحمله بين السطور من ملامح وتجليات ، والحديث عن (أوجه الالتقاء) بين هذه المشاهد معًا ،ليس فيما يخص العمل الإبداعي ذاته، وينحصر في دائرته فحسب، وإنما قراءة للفعل الإبداعي کذلک. وقد اخترتُ الشاعرتين علية بنت المهدي ،وسعاد الصباح ، حيث لمستً فيهما نبرة الحزن والصراع النفسي وخطاب الرفض لسجن مجتمعي وإنساني ،مع تنوع تلک النبرة وتباين مستويات إيقاعها قوة وضعفا، فمن سدة الحکم الذي ينعم فيه هؤلاء تنفذ أشعة لها بريقها الخاص ،على الرغم من الأبواب المغلقة بستار الجد والحسم والقوة إلا أن صوت الإبداع يعلن عن نفسه عبر مشاهد عدة . ولم يهدف البحث إلى المقارنة بين الشاعرتين ،لکنه کان في محاولة لقراءة آفاق التجربة لديهما عبر أدوات نقدية تستعين بالمناهج الحديثة مثل المنهج النفسي والمنهج الفني الذي يبرز قيم النص الجمالية من جميع زواياه ولا يغفل أثر السياق في تلقي النص وتأويله
أهم مصطلحات البحث (الکلمات المفتاحية)
الصراع النفسي
الرفض التمرد
التجربة الذاتية
أدوات أسلوبية
شعر الأميرات
حصار المجتمع الداخلي والخارجي
2019
07
01
1
36
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38744_2eb1c6b2f0a7358d509f1a60a493b64f.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
لغة الشعر عند أحمد عبد المعطي حجازي
سعاد عبد الحليم أحمد
إبراهيم
نتائج البحث: تتميز لغة الشعر بخصائص عدة ، وقد حاولت في هذا البحث الوقوف على أبعادها عند الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي ، ومن خلال استعراضها تبين الآتي: 1- الشعر لغة داخل اللغة ، وهو يستخدم الکلمات ذاتها الموجودة في اللغة، ولکنها تتمتع بنشاط وحياة جديدين ، عن طريق ما يحدث بين الکلمات من علاقات مجازية ، يضمها النص الشعري ذو السمات الخاصة من الوحدة والتماسک والانسجام . 2- إن لغة الشعر لغة التصوير والإيحاء والخيال الخلاق ، وأبرز أرکانها : الخيال متمثلا في الصورة بمفهومها الواسع الشامل لکل أنواع العلاقات المجازية التي تحفل بها البلاغة. 3- من المهم أن نؤکد على أن التکرار في لغة الشعر أداة شعرية أصيلة ،لأن النص الأدبي عمل على درجة عالية من التنظيم ، والبنية الشعرية ذات طبيعة تکرارية. 4- تتميز لغة الشاعر حجازي في ديوان مدينة بلا قلب بالحيوية والثراء من جهة ، والتکرار والإيحاء من جهة ثانية . 5- تتميز لغته أيضا بالتکثيف الدلالي ، وخاصة في الأسلوب القصصي ، حيث يعرض في أبيات القصيدة الواحدة لقصة شعرية کاملة ، لو تم نثرها لأخذت صفحات طوال. 6- لغة حجازي في ديوانه لغة تصويرية ، حيث يلجأ إلى الصور الجزئية أحيانا في بيت أو بيتين ، وقد تطول الصور لتشمل القصيدة کاملة،لتشکل لوحة فنية بارعة على نحو ما فعل في قصائده الرمزية.
لغة الشعر
أحمد عبد المعطي حجازي
2019
07
01
1
22
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38748_b880ec151a2a5d334945293cd3d343ce.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
أثر الفقه الإسلامي في قوانين الطوائف غير المسلمة في بلاد المسلمين
اياد علي سليمان
العريش
الخاتمة وختامًا .. تعتبر قواعد الفقه الإسلامي المستمدة من الشريعة الإسلامية الغراء قد حوت البشرية کلها تحت جناحيها، وذلک کون الفقه الإسلامي يتمتع بالشمولية، فصار صالحًا لکل مکان وزمان. وقد استطاع الفقه الإسلامي أن ينظم علاقة الإنسان بربه، وعلاقته بنفسه، وعلاقته بغيره، کما امتازت قواعده بالثبات ومرونتها في التطبيق. وجاءت أهم نتائج البحث کما يلي: 1- الفقه الإسلامي منفتح على القوانين غير الإسلامية. 2- بعض القوانين المتعلقة بطوائف غير المسلمين أخذت فقط من الفقه الإسلامي القوانين التي لا تحرجها في صياغتها. 3- هناک عوامل أدَّت إلى تأثر قوانين الطوائف غير المسلمة في بلاد المسلمين بالفقه الإسلامي. 4- الفقه الإسلامي استطاع أن ينظم العلاقة بين البشرية کلها. بناءًا على نتائج البحث السالفة الذکر، يوصي الباحث بما يلي: 1- ضرورة اهتمام العلماء بالفقه الإسلامي واستخراج الأحکام التي تتماشى مع مستجدات العصر الحديث. 2- العمل على إنشاء هيئات شرعية إسلامية يتم من خلالها العمل على تقديم الحلول لبعض المشکلات التي تواجه الطوائف غير المسلمة.
أثر الفقه الإسلامي
قوانين الطوائف غير المسلمة
بلاد المسلمين
2019
07
01
1
19
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38752_8bbc1f3ec80fa7d05bfd757c4579b3a0.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
التجريب في الشعر العربي القديم (دراسة تحليلية نقدية)
نادية حسن ضيف الله
الصاعدى
إن تاريخ الإبداع البشري کله قائم على الإضافة والتجريب، فالتجريب هو المصدر الأهم الذي يحقق الإضافة الإبداعية النوعية المتميزة، وصحيح أن عملية التجريب قد تصل إلى الفشل أحيانا، ولا يحالفها النجاح لکن الصحيح أن التجريب هو الذي يفتح الآفاق أمام ظهور الجديد، وأمام التطور بشکل عام. فالتجريب يصدر عن رغبة في رؤية الأشياء من زاوية جديدة، وکسر قواعد المنظور التقليدي.. التجريب مغامرة فنية، وعقلية، وروحية، تحاول أن تلبي حاجات عصر جديد، وترتبط بالأفکار والتصور والمذاهب الفلسفية التي تميز العصر. ومن هذا المنطلق کان في الشعر العربي القديم محاولات تجريبية، قام بها شعراء، وکانت بعض هذه المحاولات بذرة أولى لما نلحظه في القصيدة العربية المعاصرة. ونبدأ بتعريف التجريب وموقف النقاد منه. فقد جاء المعنى اللغوي للتجريب : "جرّبه تجريباً وتجربة: اختبره مرة بعد أخرى، ويقال رجل مجرب، جرّبَ الأمور، وعرف ما عنده."([i]) والتجريب مصدر الفعل (جرّب) " والمجرَّبُ مثل المُجرَّس والمضرس: الذي قد جربته الأمور وأحکمته، ورجل مجرِّبُ ومجرَّب: ذو تجارب، قد جرّب وجُرّب"([ii]) وعن المفهوم الاصطلاحي للتجريب فهو ما عرفه أدونيس "المحاولة الدائمة للخروج من طرق التعبير المستقرة، أو التي أصبحت قوالب وأنماطا، وابتکار طرق جديدة، وتعني هذه المحاولة إعطاء الواقع طابعا إبداعيا حرکيا. هي إذن عمل مستمر؛ لتجاوز ما استقر وجَمُد، وهي تجسيد لإرادة التغيير، ورمز للإيمان بالإنسان، وقدرته غير المحدودة على صنع المستقبل، لا وفقا لحاجاته وحسب، بل وفقا لرغباته أيضا"([iii]) وکل محاولة جديدة في الأدب يمکن أن ندعوها تجريبا؛ لأنها تحمل معاني الجدة والابتکار، وغالبا ما توصف المغامرات الفنية الجديدة بأنها تجريب. والتجريب کما يعرفه د. محمد صالح الشنطي هو "العمل على ابتکار أشکال جديدة غير مسبوقة؛ وذلک باستخدام اللغة على نحو جديد، أو توظيف الحاسة البصرية في تذوق النص، أو باستخدام الرسوم واللوحات التي يتم تشکيلها بواسطة الکلمات، أو بفتح النص ليتحول إلى نوع من الکتابة تذوب فيه حدود الأجناس الأدبية ويستدعي نصوصا، لا حصر لها حيث تصبح الکلمة إشارة عائمة في فضاء بلا حدود."([iv]) ويتصل التجريب بالإبداع وکسر المألوف والبحث عن أفق جديدة لذا يتصل التجريب بالتجربة والاختبار فالتجريب مشتق من جرب وهو محاولة والتجربة نتيجة تأتي بعد التجريب فالتجريب "هو التجربة الضرورية اللازم إجراؤها لتقدم الأدب على غرار ما يجري في مجال العلم"([v]) وإن المبادئ الأساسية التي يعتمدها الأدب التجريبي هي "رفع الحواجز الفکرية التي ظلت تهيمن على القرائح والمواهب طيلة سنوات، وتعطلها في سيرها نحو الخلق وتبعث فيها عقد النقص ومرکبات الاحتقار الذاتي "([vi]) ولا يقتصر التجريب على الشعر؛ فهو يمتد إلى جميع فنون الأدب، ويعالج الشکل والمضمون، ويمکن القول: إن التجريب هو المصدر الأهم الذي يحقق الإضافة الإبداعية النوعية المتميزة. وهنا ينبغي التمييز بين التجريب المفتعل والتجريب من أجل التخريب وبين التجريب بوصفه حاجة وضرورة مُلِحَّة، يمليها قانون التطور ذاته، والتجريب ليس لعبة مزاجية أو موضة عابرة بل عملية بناء حقيقي قائم على الوعي المُعَمَّق بالأشياء والظواهر التي يسعى المبدع لتنميتها وتطويرها". ([i]) المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية، القاهرة، ط2، 1972م. ص114 ([ii]) الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري، تحقيق: أحمد عطار، دار العلم للملايين، بيروت، ط4، 1990م. ج1/98. ([iii]) زمن الشعر: أدونيس، دار الساقي، بيروت، ط6، 2005م. ص 355. ([iv]) النقد الأدبي المعاصر في المملکة العربية السعودية: د. محمد صالح الشنطي، دار الأندلس، حائل، ط1، 2004م .ص 978 ([v]) قضايا الإبداع الفني: د. حسين جمعة، دار الآداب، بيروت، ط1، 1992م. ص86 ([vi]) الأدب التجريبي: د.عز الدين المدني، الشرکة التونسية، تونس، (د.ط)، (د.ت)، ص 15.
التجريب
الشعر العربي القديم (دراسة تحليلية نقدية)
2019
07
01
1
24
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38936_88eb43096169ca391ec66422dc707f60.pdf
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-8321
2019
20
العدد العشرون الجزء الأول
استخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في دراسة جيمورفولوجية منطقة أسوان
عبلة عبد الرحمن عبد الله
الشيخ
الملخص تعاني الدراسات الميدانية من صعوبة سواء في التکلفة او في الحقل إذا لم يکن لدى الباحث الخلفية الکاملة لها لذا يمکن دعمها بنظم المعلومات الجغرافية . فهي من أقوى التقنيات الحديثة في رصد التغيرات الجيمورفولوجية .حيث تفيدنا في معرفة ظاهرات سطح الأرض. لذا تم تسخير هذه التقنية لدراسة جيمورفولجية منطقة أسوان من سمات اساسية سواء خرائط کنتورية بفاصل کبير او صغير . بالاضافة الى معرفة اتجاه الانحدار وتبين انحدار منطقة الدراسة من الجنوب صوب الشمال انحدار واضح ويتضح ذلک من اقلطاع الطولي للمنطقة . اما عن القطاع العرضي فتبين ارتفاع الضفة الشرقية بمقارنتها بالضفة الشرقية . کما تم شتقاق خريطة مورفومترية لمنطقة الدراسة وذلک من خلال نموذج الارتفاع الرقمي ومحاکاتها مع الخرائط الطبوغرايفة وتبين مصداقيتها حيث يمکن عمل القياسات والتحليلات المورفومترية منها من اجل خدمة البنية التحتية باقل الخسائر وتلافي اخطار مخرات السيول .
الکلمات الدالة
أسوان – جيمورفولجية – نظم المعلومات الجغرافية
2019
07
01
543
610
https://jssa.journals.ekb.eg/article_38967_5aefd835c65c377cd12bb98e461f90e4.pdf