جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
الضرائب في المقاطعة الشرقية بولاية طرابلس الغرب (1956م- 1969م)
1
19
AR
عمران
مختار
القدار
قسم التاريخ، کلية البنات، جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10354
من خلال تناول موضوع الضرائب في المقاطعة الشرقية بولاية طرابلس الغرب (1956- 1969م)<strong> .</strong> اتضح لنا إن نظام الضرائب السائد في ولاية طرابلس الغرب، کان مستمدًا من القوانين الإيطالية الذي سنته السلطات الإيطالية أبان حکمها لليبيا (1911- 1943م ) ، وکان قانون الضرائب الزراعية السائد في الولاية يطبق على أساس تقسيم الأراضي الزراعية لأغراض الضريبة إلى أراضي مروية ، والأراضي غير المروية ، وأن الضرائب المفروضة على الأراضي غير المروية، والمروية تشمل ضرائب العشر عن الحبوب ، وضريبة الأشجار، وضريبة الخضراوات ، کما شملت الضرائب المفروضة الضريبة على الحيوانات، وهي تشمل الضريبة على الأغنام والماعز التي تربى في الأراضي غير المروية والمروية ، وقد شکلت الحکومة لجان عدة لجباية الضرائب الزراعية والحيوانية، وکل لجنة وُکلت لها مهامها الخاصة بها، للعمل على تحصيل الضرائب المتنوعة ،وقد أکدت الدراسة بأن اللجان المشکلة لجباية الضرائب الزراعية ، لم تتمکن من تحصيل کافة الضرائب الأمر الذي أدى إلى تراکم الضرائب لسنوات متتالية في مدن المقاطعة ، وکان تأخر تحصيل الضرائب الزراعية راجع لعدم التزام بعض المزارعين بدفع ما عليهم من ضرائب، وإهمال لجان الجباية في تحصيل الضرائب بشکل مستمر، وعدم جبايتها في أوقات الموسم الزراعي وفترة الحصاد ، وإلى احتفاظ بعض مديري المال بأموال الضرائب وعدم تسليمها إلى لجنة الضرائب المسئولة على تحصيل هذه الضرائب، ومن الضرائب المفروضة على السکان عند اتمام الإجراءات الإدارية کانت تفرض ضريبة الدمغة، في حين فرضت<br /> الرسوم من قبل الغرف التجارية على مزاولي الأنشطة التجارية والصناعية عند إصدار التراخيص، وعند<br /> تجديدها، وکانت الرسوم الجمرکية تعد مصدرًا هامًا للميزانية العامة للدولة وعليه فقد سنت القوانين التي تنظم حرکة التصدير والاستيراد عبر المنافذ الليبية المختلفة، وإن کانت أعفت بعض البضائع والآلات من دفع الرسوم الجمرکية في حال کانت هذه الآلات تستخدم لأغراض التنمية الصناعية والزراعية في البلاد .
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10354.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10354_90b700e5f3c9d8b8e153eef5c7d8612c.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
قضايا الرواية العراقبة الحديثة في الفترة من 1990م وحتى 2011م
1
18
AR
فاطمة
حسن
محمد الماوردي
قسم اللغة العربية، کلية البنات، جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10360
استهدف البحث دراسة قضايا الرواية العراقية الحديثة، الصادرة في الفترة من 1990 وحتى 2011، وذلک من خلال التحليل النقدي للروايات العراقية الصادرة في تلک الزمنية، والتي تضمنت تلک القضايا،وتمثلت في: قضية الحصار والغزو الأمريکي، قضية العنف، قضية الصراع الحضاري، وتأثيراتها على المجتمع العراقي بعامة، والشخصية العراقية بخاصة، وتجلت تلک القضايا في عدة روايات، وهى:<br /> غايب، حليب المارينز، قيامة بغداد، مجانين بوکا، أموات بغداد، الغبار الأمريکي، کم بدت السماء قريبة.<br /> Study Summary:<br /> The study aimed to study the issues of the modern Iraqi novel, published in the period from 1990 to 2011, through the critical analysis of Iraqi novels issued at that time, which included the issues: the issue of the siege and the US invasion, the issue of violence, the issue of civilizational conflict, Iraqi society in general, and the Iraqi personality in particular, and reflected these issues in several novels, namely:<br /> Ghayb, Haleb El Marenz, kyammt Baghdad, Maganeen Boka, Amwat Baghdad, El Ghobar El Americi, Km Badat El Samma Kareba.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10360.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10360_a27d6b2cbf5e2e42415f98d2ad109c04.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
اضطراب ما بعد الصدمة وعلاقته بالاکتئاب لدى طلاب الجامعة
1
31
AR
الزادمه
الزروق
بلعيد
علم النفس، کلية البنات، جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10361
<strong>الملخص :</strong><br /> هدف البحث الحالي التعرف على العلاقة بين اضطراب ما بعد الصدمة والاکتئاب لدى عينة من طلبة الجامعة ، وقد بلغت عينة البحث 296 طالبًا وطالبة من جميع التخصصات بجامعة بني وليد ، استخدمت الباحثة الأدوات التالية : مقياس اضطراب ما بعد الصدمة (أعداد الباحثة) ومقياس آرون بيک (ترجمة أحمد عبد الخالق) ، توصل البحث إلى الحد من النتائج العامة وهي : توجد علاقة دالة إحصائيًا بين اضطراب ما بعد الصدمة والاکتئاب لدى طلبة الجامعة بليبيا عينة البحث وکانت قيمتها (3.17) غند مستوى دلالة 0.01 ، توجد فروق ذات دلالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 في اتجاه الإناث ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيًا في اضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من طلاب الجامعة بليبيا تبعًا لمتغير الفرق الدراسية حيث کانت جميع قيم (ف) غير دالة إحصائيًا.<br /> <strong>Abstract :</strong><br /> <strong>Research Title: PTSD and its relation to depression in a sample of university students in Libya</strong><br /> The objective of the current study aimed to identify the relationship between PTSD and depression in a sample of university students. The sample of the study consisted of (296) female and male students from all disciplines in Bani Walid University. The researcher used the following tools: PTSD scale (prepared by the researcher), Aron Beck Depression Scale (Translated by: Ahmad Abdul Khaleq). The research found several important results: There is a statistically significant correlation between post-traumatic stress disorder and depression among university students in Libya, and its value (3.17), at a level of significance (0.01). There are statistically significant differences among the average score of male and female university students in Libya on PTSD scale , and its value (0.88), at a level of significant (0.01), in favour of female students. There were no statistically significant differences in PTSD among the study sample of university students in Libya according to study level, where all (F) values were statistically insignificant.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10361.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10361_aab01992ac406f16a6fa1af3199258b8.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
فعالية برنامج معرفي سلوکي لتنمية التسامح لدى طلاب الجامعة بالکويت
1
21
AR
طه
مطر هلال
فراج الشمري
علم النفس، کلية البنات ، جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10362
<strong><br clear="all" /> </strong><br /> مستخلص البحث<br /> هدف البحث تنمية التسامح لطلاب الجامعة بکلية التربية بالکويت بالفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية واللغة الانجليزية من خلال برنامج معرفي سلوکي.<br /> وتکونت مجموعتي البحث من المجموعة التجريبية: وتضم (10) طالب وطالبة من طلاب الجامعة بکلية التربية بالکويت، والمجموعة الضابطة: وتتکون من (10) طالب وطالبة من طلاب الجامعة بکلية التربية بالکويت الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية واللغة الانجليزية.<br /> وقام الباحث بإعداد مقياس التسامح وبرنامج معرفي سلوکي لتنمية التسامح لدى طلاب الجامعة بالکويت .<br /> وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدى على مقياس التسامح وأبعاده (التسامح مع الذات – التسامح مع الاخرين – التسامح مع المواقف غير المتحکم فيها) والدرجة الکلية لدى طلاب الجامعة من أفراد المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى على مقياس التسامح وأبعاده (التسامح مع الذات – التسامح مع الاخرين – التسامح مع المواقف غير المتحکم فيها) والدرجة الکلية لدى طلاب الجامعة ، وعدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التسامح وأبعاده (التسامح مع الذات – التسامح مع الاخرين – التسامح مع المواقف غير المتحکم فيها) والدرجة الکلية لدى طلاب الجامعة.<br /> <strong>Abstract</strong><br /> The aim of the research is to develop tolerance for the students of the university in the Faculty of Education in Kuwait in the third division of the Department of Arabic language and English through a cognitive knowledge program<strong>.</strong><br /> The group consists of 10 students from the University of Kuwait's Faculty of Education, ( third divisions), the Arabic Language and the English Language<strong>.</strong><br /> The researcher prepared a tolerance scale and a cognitive-behavioral program for the development of tolerance among the students of the university in Kuwait<strong>.</strong><br /> The most important results of the study were statistically significant differences between the mean scores of the tribal and non-tribal scales on the tolerance scale and its dimensions (tolerance of self, tolerance of others, tolerance of uncontrolled situations), the total degree of university students in the experimental group, (The tolerance of the self - tolerance of others - tolerance of uncontrolled attitudes) and the total degree of university students, and the absence of a statistically significant difference between the average of the experimental group levels in the standard (Tolerance to Self - Tolerance to Others - Tolerance to Uncontrolled Attitudes) and the overall degree of university students<strong>.</strong>
برنامج معرفي سلوکي,التسامح
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10362.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10362_2b46d36cbcbec8b09ad0ffd786cb4c85.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
مظاهر موافقة ابن الشجري لآراء نحاة الکوفة
1
21
AR
رجب
عبدالسلام
الحمصاني
قسم اللغة العربية، کلية البنات، جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10363
لقد روى لنا التاريخ أن البصريين هم الذين وضعوا علم النحو واستنبطوا قواعده، وتعهدوه بالرعاية قرابة قرن من الزمان تقريبًا، کانت فيه الکوفة منصرفة عنه بما شغلها من رواية الأشعار والأخبار، والميل إلى التندر بالطرائف من الملح والنوادر، ثم تکاتف الفريقان على استکمال قواعده، واستحثهما التنافسُ الذي جَدَّ بينهما، حتى خرج هذا العِلمُ تام الأصول کامل العناصر.<sup><br /></sup><br /> وعندما رأس أبو العباس ثعلب علماءَ الکوفة وأبو العباس المبرد علماءَ البصرة, انتقل هذانِ العالمانِ للتعليم في بغداد حاضرة العِلم والحضارة آنذاک, فاشتدَّ بينهما الصراع والتنافس، وکثرت المناظرات, مما جعل الدارسين يُقْبلون عليهما, ويأخذون عنهما معًا، ثم يتخيرون من هذا وذاک ما يراه کُلُّ واحد مناسبًا لتفکيره واتجاهه واجتهاده ؛ فأدّى ذلک إلى نشأة مدرسة نحوية جديدة، سُمِّيت بالمدرسة البغدادية، اعتمد أصحابُها على مبدأ الانتخاب والاختيار من آراء مدرستي البصرة والکوفة معًا، والاجتهاد في استنباط آراء جديدة.<br /> ولقد عُدَّ ابنُ الشجري (ت542هــ) واحدًا من أشهر نحاة المدرسة البغدادية في القرن السادس الهجري، فتنوعت آراؤه بين البصرية والکوفية، فتارة يميل إلى رأي نحاة البصرة فيرجحه ويأخذ به، وتارة يعتمد رأي نحاة الکوفة ويرجحه، أو يجيزه مع غيره من الآراء، وتارة يجتهد فيخرج برأي جديد، ويقف هذا البحث على طرف من ملامح موافقة ابن الشجري لآراء نحاة الکوفة، سواء بذکره الصريح لدلالات الموافقة والاستحسان أو بالسکوت الدال على الإجازة وعدم الاعتراض. وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، ورَتَّب المسائل المطروحة حسب ترتيب ألفية ابن مالک، وختم بمسائل حروف المعاني مرتبة ترتيبًا ألفبائيًّا حسب اسم الحرف، وليس اسم المسألة، وذُيِّلَ البحثُ بقائمة للمراجع مرتبتةً ترتيبًا ألفبائيًّا حسب عنوان الکتاب. وقد توصلت الدراسة إلي النتائج التالية:<br /> <br /> 1- هناک فرقٌ واضحٌ بين المذهب النحوي والنزعة المذهبية؛ وذلک لکون المذهب هو المنهج المتبع في دراسة المسائل وتناول الآراء، والنزعة هي الصورة الناتجة عن هذا المنهج؛ وعليه يمکن القول بأن المذهب البغدادي هو منهج نحوي جديد قائم على الانتخاب والترجيح بين آراء نحاة البصرة والکوفة معًا، إلا أنه قد غلبت عليه نزعةُ الميل إلى آراء البصريين.<br /> 2- يُعَدُّ ابنُ الشجري واحدًا من أبرز علماء المدرسة البغدادية في القرن السادس الهجري؛ وذلک لاعتماده على منهج الانتخاب والاختيار بين آراء نحاة البصرة والکوفة.<br /> 3- قد غلبت على ابن الشجري النزعة البصرية؛ وذلک لکثرة ترجيحاته واختياراته لآراء نحاة البصرة مقارنة بترجيحاته لآراء الکوفيين.<br /> 4- على الرغم من غلبة النزعة البصرية على ابن الشجري إلا أنه لم يمتنع عن الأخذ بآراء الکوفيين وترجيحها وإجازتها في أحيان ليست بالقليلة.<br /> 5- يغلب على منهج ابن الشجري الاعتماد على شواهد القرآن الکريم.<br /> 6- اعتمد ابن الشجري کثيرًا على إعمال القياس وإجراء العلة.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10363.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10363_4ad9ad83df0b5c90bba3effdd8022ed7.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
العوامل الطبيعية المؤثرة في زراعة الاشجار المثمرة بليبيا دراسة جغرافية
1
15
AR
آمنة محمد عمار
الدب
قسم الجغرافيا_ کلية البنات_ جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10385
تعد الزراعة من الأنشطة الرئيسية التي يمارسها الانسان من القدم لسد حاجته من المأکل والملبس، وتحقيق الاکتفاء الذاتى ، ويمارس هذا النشاط فى ليبيا فى بعض المناطق منذ القدم ، غير أنه تناقص عما کان عليه ، ويعزى السبب فى ذلک التحول إلى قطاعات اقتصادية أخرى لتحسين الدخل ، مثل قطاع التجارة والخدمات ، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية وندرة المياه ، إذ لا تتعدى نسبة المساحة الصالحة للزراعة حوالى 2% من مساحة البلاد بالکامل ، تترکز معظمها فى الشريط الساحلى.<br /> ونتيجة لهذه الظروف والتى يأتى فى مقدمتها ندرة المياه تسود زراعة تلک المحاصيل التى تتحمل الجفاف معظم أشهر السنة ، مثل بعض أنواع الأشجار المثمرة کالنخيل والزيتون ، کما أن محاصيل الأشجار المثمرة عموماً ذات قيمة غذائية عالية ، وضرورية للانسان لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات ، إضافة لکونها تعد فاکهة رئيسية تدخل ضمن الوجبات الغذائية للانسان کالزيتون والتمر والمشمش والعنب وغيرها. وتوصلت الى <br /> سيادة التکوينات الرملية علي مساحة کبيرة من البلاد يشکل خطراً علي زراعة الاشجار المثمرة في وسط وجنوب منطقة الدراسة.<br /> 2_ التربة في الاجزاء الشمالية اکثر ملائمة لزراعة الاشجار المثمرة من الوسط والجنوب ، کذلک معدل الامطار المتساقطة يزيد في الشمال عنها في الجنوب ،مايعلل ترکززراعة العدد الاکبر من هذه الاشجار في الاولي اکثر من الثانية.<br /> 3_ الاستهلاک المفرط للمياه الجوفية في ري الاشجار المثمرة وغيرها من المحاصيل الزراعية ،نجم عنه تدني منسوب هذه المياه في الجنوب، وتداخلها مع مياه البحر في الشمال.
العوامل الطبيعية,زراعة الاشجار المثمرة بليبا,دراسة جغرافية
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10385.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10385_4ad545ceff7c2bfbca572ccdefc6cef7.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
The Hero's Journey: A Jungian Analysis of a Documentary Film Murderball
1
21
AR
Iman Adawy Ahmed
Hanafy
قسم اللغه الإنجليزيه کلية الأداب جامعة بنها
10.21608/jssa.2018.10419
the disabled athletes’ development towards individuation consists in recognizing and coming to terms with the archetypes that represent different stages in their life-cycle. The archetypes of the shadow, the wise old man and the mother necessitate a process of harmonization and assimilation that force the athletes to acknowledge their capabilities and to confront their potentialities instead of continually repressing them. They willingly accept their current positions. Here, it is worth mentioning that Zupan, has achieved celebrity status. He says:<br /> Breaking my neck was the best thing that ever happened to me. I have an Olympic medal. I’ve been to so many countries I would never have been, met so many people I would never have met. I’ve done more in the chair,… than a whole hell of a lot of people who aren’t in chairs. (<em>Murderball, </em>2005)<br /> In this moment, Zupan has completed the Jungian journey of individuation. By accepting his own status quo, he finally acquires the ability to transcend the limitations of being human. This process of individuation acknowledges the presence of a realm of psychic activity within the mind that lies beneath the persona. This leads to the understanding of dual personalities: the conscious and the unconscious which involves an encounter with the unconscious aspects of the self. The goal of individuation is to “forge into an indestructible whole, an ‘individual’” (Jung 522), achieving a status of self-hood and embracing all layers of the psyche, including both the positive and negative attributes of each layer. Individuation became the process by which Jung promoted the idea of becoming a whole and mentally stable individu<br />
الإعاقة,کارل يونج,الفيلم الوثائقي کرة القتل,اللاوعي الجماعي,تحقيق الذات disability؛ C.G. Jung؛ archetypes؛ collective unconscious؛ Murderball
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10419.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10419_06ff251eddff0f1004cfee78b0e43c4b.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
البناء الفني للقصة القصيرة عند "أحمد الشيخ" (اللغة ووسائل التعبير)
1
31
AR
مريم إبراهيم إسماعيل
سعداوي
قسم اللغة العربية– کلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10420
يتناول هذا البحث مصطلح التناص والسرد التهکمي وقضايا الحوار، ذلک الحوار الذي ينقسم إلى حوار داخلي "المونولوج" وحوار خارجي "الديالوج"، ووجد أن الحوار الداخلي "المونولوج" يظهر مابداخل الشخصية من إحساسات مما يربط بين الأحداث، أما الحوار الخارجي "الديالوج" يقوم بتطوير موضوع القصة القصيرة إلى النهاية، ويقوم بإضفاء الصدق والحيوية على الأحداث، وتناول هذا البحث أيضاً اتباع الکاتب "أحمد الشيخ" لأساليب جديدة لکسر البنية التقليدية للعبارة في الشعرية في القصة القصيرة، وحثه في القصص القصيرة على اتباع القيم الدينية، وإظهاره للتکثيف في القصص القصيرة عندما أتى فيها بالسرد المقتضب، وإظهاره للترکيز في القصص القصيرة عندما أتى فيها بالسرد الموحى بالدلالة، وتحقيقه للاختزال في القصص القصيرة باختزال کلمات في الفصحى بالتعبير عنها بالعامية، وقيامه باختزال المواقف الحوارية، وإتيانه بالتصوير کالاستعارة وألوان البديع، وإتيانه بالرمزغير المعقد والرمز التوليدي من خلال إظهاره العلاقة بين الأمومة والطفولة وخصوبة الأرض، وتوظيفه لجمل تراثية وتعبيره عنها کأسطورة من الأساطير، وذلک بربط التراث بالأسطورة في القصص القصيرة.<br /> کما تناول هذا البحث أيضاً تعدد ضمائر السرد بين المتکلم والغائب والمخاطب، بتطبيق الکاتب "أحمد الشيخ" لاستخدامات ضمير السرد للمخاطب "أنت"، وانتقاله بين ضمير السرد للغائب"هو" وضمير السرد للمتکلم "أنا".<br /> <strong> </strong>
البناء الفني للقصة القصيرة,أحمد الشيخ,اللغة ووسائل التعبير,القصة القصيرة
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10420.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10420_ab93c88cdeca2da13116e991e7f83e37.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
From passive learners to critical thinkers Preparing EFL students for tertiary level success
1
18
AR
کمال عثمان شرفي
محمد
قسم اللغة الانجليزية - جامعة الطائف– تربة– الطائف-المملکة العربية السعودية
10.21608/jssa.2018.10421
العنوان:" خلق روح التفکير الناقد لدى الطالب الجامعي"<br /> تهدف هذه الورقة البحثية الى معاجة الجوانب السالبة ورفع مستويات الطلاب لتحقيق النجاح المنشود.<br /> تبدأ الورقة بتعريف ماهية التفکير الناقد کما جاء في تعريفات (مک بيک 1981)و تعريفات بادل(1989). کما يتناول البحث العناصر الاساسية والمهارات المتعلقة بالتفکير الناقد, وايضا الجانب الاجرائي ودوره في تطوير القدرات المختلفة .ايضا يتناول البحث الجانب التشريحي للعقل وعاداته ودوره في خلق روح الرغبة في البحث والملاحظة واستخدام الادلة المنطقية لحل المشکل وتطوير الفهم المعرفي والتفکير المنطقي ورفع درجة الذکاء. وهذا ما يتناوله إدورد قلوس في شرح عناصر التفکير الناقد, وايضا جون ديوي في توضيح اهمية التحليل الناقد بجانب تطوير الماهج والتقويم الدراسي.<br /> کما تتناول الورقة البحثية الاستراتيجيات التى يمکن اتباعها ودور المعلم وما يفترض ان يتلقاه من دراسة في جانب التطبيق والتصميم والبحث.
passive learners,critical thinkers,Preparing EFL students,tertiary level success
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10421.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10421_f459625ab373c73c08b11fd10ff50cd9.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
التوکيدية وعلاقتها بتقدير الذات والصحة النفسية لدى طالبات الجامعة
1
25
AR
نجلاء بکري
ياسين
قسم علم النفس- کلية البنات- جامعه عين شمس
10.21608/jssa.2018.10422
ملخص البحث
هدف البحث
تهدف الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين التوکيدية وتقدير الذات والصحة النفسية لدى عينة من طالبات الجامعة .
المنهج : أجريتُ الدراسة على عينة مکونة من (108) من طالبات جامعة عين شمس ، کلية التجارة ، وتم تقسيمها الى مجموعتين مجموعة طالبات الريف (40)، و مجموعة طالبات الحضر (68) .
النتائج : کشفَتْ نتائجُ هذه الدراسة عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين التوکيدية وتقدير الذات والصحة النفسية لدى عينة الدراسة ، کما کشفت أيضًا عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين طالبات الريف وطالبات الحضر على متغير التوکيدية ، ولم تسفر عن وجود فروق ذات دلالة احصائية فى متغيرى تقدير الذات والصحة النفسية .
التوکيدية,تقدير الذات,الصحة النفسية,طالبات الجامعة
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10422.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10422_358852bede079f0992c3a7c510b33f65.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
اتجاهات التغطية الصحفية لقضايا الفساد السياسى فى الفترة من 30 يونيو 2012 وحتى 30 يونيو 2013
1
18
AR
شيماء
مصطفى
محمد
قسم الاجتماع- شعبة الإعلام- کلية البنات- جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10503
<strong>ملخص الدراسة</strong><br /> سعت الدراسة الراهنة إلى الکشف عن مدى التزام جريدة "الأهرام" کجريدة قومية بالمصداقية والحيادية والتوازن فى تناول ومعالجة قضايا الفساد السياسى خلال الفترة من 30 يونيو 2012 وحتى 30 يونيو 2013، وقيام ثورة 30 يونيو، وقد انطلقت الدراسة فى إطارها النظرى، من معطيات نظرية المسئولية الإجتماعية والأخلاقية لوسائل الإعلام Social Responsibility Theory، وذلک من خلال تطبيق استمارة تحليل المضمون على عينة من أعداد جريدة "الأهرام" خلال الفترة من 30 يونيو 2012 وحتى 30 يونيو 2013، فضلاً عن إجراء مقابلات شخصية مع (15) صحفى بجريدة "الأهرام" موضع الدراسة.<br /> وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود تأثير على التغطية الصحفية لقضايا الفساد السياسى خلال فترة الدراسة، خاصة بعد خضوع المؤسسات القومية للتغيرات الصحفية بعد انتخاب الرئيس الأسبق محمد مرسى رئيساً للبلاد.<br /> <strong>Trends in press coverage of political corruption cases from 30 June 2012 to 30 June 2013</strong><br /> <strong>Abstract:</strong><br /> The current study sought to reveal the extent of Al Ahram's commitment as a national newspaper to the credibility, impartiality and balance in dealing with and addressing political corruption issues during the period from June 30, 2012 to June 30, 2013, and the June 30 Revolution. The study, Social and ethical issues of the media through the application of a content analysis form on a sample of the Al-Ahram newspaper from June 30, 2012 to June 30, 2013, as well as personal interviews with 15 journalists in Al-Ahram, .<br /> The results of the study revealed an impact on press coverage of political corruption cases during the study period, especially after the national institutions subjected to press changes after the election of former President Mohamed Morsi as president.<br /> Keywords: journalistic coverage – Issues of corruption – political corruption.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong>
journalistic coverage – Issues of corruption – political corruption
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10503.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10503_2a830dd6645134ebe1d8759ab7d74854.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
عوامل الخطر لدى الراشدين المتعافين وغير المتعافين من إدمان الهيروين (دراسة مقارنة).
1
25
AR
أمل
مصطفى
محمود
علم نفس- کلية البنات - جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10504
مستخلص الدراسة باللغة العربية<br /> <br /> <br /> تهدف الدراسة إلى مقارنة عوامل الخطر بين المتعافين, وغير المتعافين من إدمان الهيروين وذلک لتحديد عوامل الخطر المؤدية للإنتکاسة, ليستفيد منها القائمون على العلاج في المؤسسات لمساعدة هؤلاء المرضى على تجنب مخاطر الإنتکاسة، وتم تطبيق الدراسة على عينة من مرضى الإدمان المتعافين وعددهم (3), والمنتکسين وعددهم (3), وتراوحت أعمارهم ما بين (35- 45) عاما من المترددين على مرکز حياة جديدة للطب النفسى وإعادة التأهيل، وقد تم استخدام اختبار مواقف الإنتکاسة 100 إعداد عبد الله عسکر(2005).<br /> وتوصلت الدراسة إلى ما يلى:<br /> <br /> <br /> أن المجموعتين تختلفان من حيث تأثير عوامل الخطر عليهما مما يعني أن هناک فروق ذات دلالة إحصائياً بين المتعافين وغير المتعافين فى عوامل الخطر.<br /> کان أعلى متوسط لدى المتعافين على موقف المشکلات الأسريه, بالمقارنة مع غير المتعافين حيث يسجل متوسط أعلى موقف إضطراب العلاقات بالأخرين,<br /> کما يسجل أقل متوسط لدى المتعافين على موقف المشاعر السارة, بينما يسجل أقل موقف لدى غير المتعافين على موقف المشکلات الأسرية.<br /> <br /> <strong> </strong>Abstract<br /> •This study aims to comparing the risk factors among the recovering and non-recovering from heroin addiction to determine the risk factors for the relapse, to be used by the institutional treatment providers to help these patients avoid the risk of relapse. The study was applied on a sample and to set the The study was applied to a sample of 3 recovering addicts and 3 non- recovered addicts, between 35-45 years who Receive care and frequently visit center of new life for psychiatry and rehabilitation. (2005). I applied Situations of relapse test prepared by Askar (2005).<br /> <br /> The study reached the following:<br /> <br /> <br /> There is a difference between the two groups in the effecting of the risk factors, which means that there are statistically significant differences between the recovered and non-recovered in the risk factors.<br /> The highest rate of relapses was on the situation of family problems, compared to non-recovering, has the highest score on the situation of the disorder of relations with others,<br /> The moderate is also on situation of the attitude of good feelings, while the lowest position among the non-recovered is the situation of family problems.<br /> <br /> <br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong>
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10504.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10504_391f1079a0a46186a2e310436f2dc256.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
الموقف الترکي من النزاعات الإقليمية العربية 1923- 1945
1
18
AR
مثنى
رمضان
علوان
قسم تاريخ- کلية البنات- جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10507
<strong><br clear="all" /> </strong><br /> <strong>الملخص باللغة العربية</strong><br /> کان للحکومة الترکية موقف مؤثر في النزاعات الإقليمية العربية منذ نشأة الجمهورية الترکية عام 1923، وقد کانت أزمة الموصل ومشکلة لواء الإسکندرونة من أهم النزاعات الإقليمية في هذه الفترة، حيث فرضت بريطانيا انتدابها على الموصل عام 1923، کما فرضت فرنسا انتدابيها على سوريا، إلا أن ترکيا أعلنت عن رغبتها في ضم الموصل ولواء الإسکندرونة داخل الحدود الترکية، وقد أعلن أتاتورک أن حدود ترکيا الجنوبية سوف تمر جنوب الإسکندرونة وتمتد شرقًاً إلى الموصل، حيث کان الموصل من وجهة نظر ترکيا جزء من الوطن الأم؛ إلا أن ترکيا قد عجزت بالفعل عن ضم الموصل إليها بسبب تدخل بريطانيا وقد انتهت هذه الأزمة نهائي<span style="text-decoration: underline;">ً</span>ا عام 1926 ببقاء الموصل ضمن حدود العراق، بينما تمکنت ترکيا من ضم لواء الإسکندرونة بالاتفاق مع فرنسا عام 1939.<br /> <strong><br clear="all" /> </strong><br /> <strong>الملخص باللغة الإنجليزية</strong><br /> The Turkish government had an influential position in the Arab regional conflicts since the founding of the Turkish Republic in 1923. The Mosul crisis and the problem of the Alexandrona Brigade were one of the most important territorial disputes in this period. Britain imposed its mandate on Mosul in 1923 and France imposed its mandate on Syria. It announced that it wanted to annex Mosul and the Alexandrian Brigade within the Turkish border. Ataturk declared that the borders of southern Turkey would pass south of Iskenderun and extend eastward to Mosul, where from Turkey's point of view Mosul was part of the motherland; Turkey had, however, Because of British intervention Nya this crisis has ended completely in 1926, the survival of Mosul within the borders of Iraq, while Turkey was able to join the brigade Iskenderun agreement with France in 1939.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10507.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10507_da19ecae1b465c28f26e3d47c52ec47d.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
مناهج مؤرخي العراق في کتب (التاريخ العام والتاريخ المحلي) في العصر السلجوقي 447-590هـ
1
53
AR
أفراح محمد مشيع الثبيتي
الثبيتي
قسم التاريخ - تخصص تاريخ و حضارة - کلية البنات - جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10612
هدف البحث بيان مناهج مؤرخي العراق في کتب (التاريخ العام والتاريخ المحلي) في العصر السلجوقي 447-590هـ، وتکون من مقدمة، ومبحثين، على النحو التالي: تناول المبحث الأول ماهية التاريخ العام والمحلي، وشمل ثلاثة مطالب: جاء المطلب الأول عن العراق في العصر السلجوقي، وجاء المطلب الثاني عن ماهية التاريخ العام، وجاء المطلب الثالث عن مفهوم التاريخ المحلي، بينما تناول المبحث الثاني: ملامح مناهج المؤرخين (التاريخ العام والمحلي) في العصر السلجوقي، وشمل خمسة مطالب على النحو التالي: المطلب الأول: مصادرهم في النقل، المطلب الثاني: تنوع المصادر والمواد التاريخية، المطلب الثالث: کيفية توثيق النقل من المصادر، المطلب الرابع: طرائق عرض المادة التاريخية ونقدها، المطلب الخامس: الأثر الفکري في توجيه النصوص والمواد التاريخية، واختتم البحث بخاتمة شملت أبرز النتائج.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10612.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10612_a622c24ae52b9bc7860f96193849d47b.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
البرامج الحوارية فى التليفزيون المصرى وعلاقتها بالحرية والمسئولية الاجتماعية " دراســــــــــــــة تحــــلــــيـــلـــية"
1
29
AR
ميادة عبد العال عبد العال
عبد العال
قسم الاجتماع - شعبة الاعلام - کلية البنات - جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10613
نظرية المسئولية الاجتماعية تنادي بضرورة وجود التزام ذاتي من جانب الإعلاميين بمجموعة المواثيق الأخلاقية التي تستهدف تحقيق التوازن بين حرية الإعلام ومصلحة المجتمع،ويتمثل الضابط الأخلاقي والقانوني الذي يوجه عمل وسائل الإعلام في ضرورة تقديمها لتغطية إخبارية ومعالجة إعلامية للموضوعات والأنشطة والقضايا المختلفة في إطار من الموضوعية والتوازن في عرض الحقائق والمعلومات والأفکار والآراء التي من شأنها تدعيم الديمقراطية ومشارکة الرأي العام في الأحداث الجارية إضافة إلى أن هذه الوسائل تقوم بدور النائب الذي ينوب عن الجماهير في التعبير عن اهتماماتهم واحتياجاتهم المختلفة<br /> ومن هذا المنطلق تقتضي المسئولية الاجتماعية أن تراعى تلک الوسائل عادات وتقاليد المجتمع وأعرافه بالإضافة إلى الحفاظ على سلامة المجتمع وصيانه مقدراته ويتصل بالضوابط الأخلاقية والقانونية ضرورة إحترام وسائل الإعلام لخصوصية الأفراد وحياتهم الخاصة وعدم تشکيل الرأي العام ضد المتهم قبل صدور حکم القضاء، وحماية الآداب العامة ضد الأعمال الفاحشة وإرتکاب الرزيلة ويقظة الضمير الإعلامي في حدود المسئولية الاجتماعية والإحساس بالقيم المهنية للإعلاميين ومراعاة احترام حق الأفراد في الخصوصية باعتبارها أحد الحقوق المدنية التي ينبغي أن تحافظ عليها وسائل الإعلام , ومن الانتقادات التي وجهت لتلک النظرية إنها تقدم مقولات وتوصيات عامة ولا تقدم فروضاً علمية قابلة للقياس المنهجي.<br /> تعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية التى تستهدف تصوير وتحليل ووصف وتقرير خصائص ظاهرة معينة أو موقف معين أو مجموعة معينة بهدف الحصول على معلومات کافية ودقيقة عنها ولا تقف عند حد جمع البيانات وإنما يمتد مجالها إلى تصنيف البيانات والحقائق التى تم جمعها وتفسيرها وتحليلها واستخلاص نتائج ودلالات منها ، وفى الدراسة الحالية تم استخدام منهج المسح الإعلامى فى الدراسة لوصف وتحليل البرامج عينة الدراسة ،والتعرف على مدى التزام البرامج الحوارية بالتليفزيون المصرى بمبادئ الحرية والمسئولية الاجتماعية ، بالإضافة إلى دراسة القائمين بالاتصال فى مجال الإعلام بهدف الوصول إلى فهم شامل لکل جوانب موضوع الدراسة .<br /> فقد توصلت نتائج الدراسة إلى:<br /> لقد جاء فى مقدمة إيجابيات أداء القائم بالاتصال بالبرامج " احترام المشاهد فى تقديم المواد الإعلامية الجادة " بنسبة 95.8% ، لقد جاء فى مقدمة سلبيات أداء القائم بالاتصال بالبرامج "نشر أمور من شأنها التأثير بالسلب على المجتمع و ترک إدارة الحوار للضيف بنسبة 36.7% ، تعددت وتنوعت تخصصات ضيوف البرنامج عينة الدراسة ، حيث جاء الشخصيات الحکومية فى المقدمة بنسبة 34.8% / وجاء فى الترتيب الثانى الشخصيات الإعلامية بنسبة 24.4% ، وجاء فى نهاية الترتيب الشخصيات البرلمانية بنسبة 1.7% .<br /> فيما يتعلق بمدى تلبية المضمون البرامج الحوارية لاحتياجات الجمهور ، جاءت متفقة بنسبة 68.1% ـ وجاء فى الترتيب الثانى متفقة إلى حد ما بنسبة 30.6% ، وجاء فى الترتيب الأخير غير متفقة بنسبة 1.3% .
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10613.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10613_3b4881da15bb7823b38e0d8d4a584bf6.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
رِوايةُ الحَديثِ وأثرُها على الإعرابِ عند ابنِ حجَر في فَتحِ الباري
1
38
AR
سامي إبراهيم کنُّوش
إبراهیم
کنُّوش
قسم لغة عربية - کلية البنات - جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10614
کانت الرِّوايةُ - ولا زالتْ - تُمثِّلُ أساساً مهمَّاً في تنوُّعِ الدِّراساتِ , والمباحثِ المتعلِّقةِ بالحديثِ الشَّريفِ ؛ لما لها من أثرٍ في تعدُّدِ الوُجوهِ النَّحويَّةِ , واختلافِ المعاني والدَّلالاتِ , إلى التَّبايُنِ في المقاصدِ الفقهيَّةِ , والمطالبِ الشَّرعيَّةِ , وغيرذلک من أوجُهِ التَّبايُنِ والاختلافِ .<br /> وقد کانَ من مظاهرِ اختلافِ الرِّوايةِ , وتعدُّدِها في ألفاظِ الحديثِ أنْ بدتْ آثارُها واضحةً في تعدُّدِ الأوجهِ الإعرابيَّةِ للتَّراکيبِ النَّحويَّةِ الَّتي اشتملتْ عليها ألفاظُ الحديثِ , وعباراتُهُ , وقد حفلتْ بذلک کتبُ شرح الحديثِ وعلومه . وبما أنَّ القواعدَ النَّحويَّةَ تُتيحُ مثلَ هذا التَّغيُّرِ في الأوجُهِ الإعرابيَّةِ , ولا حرجَ في تغيُّرِ الوجهِ الإعرابي بناءً على قصدِ المتکلِّمِ وغايتهِ , وما تحملُهُ الرِّوايةُ من اختلافٍ في التَّرکيبِ النَّحوي ؛ لذا فإنَّ هذا البحثَ يرتکزُ أساساً على آراءِ العلماءِ من شُرَّاحِ الحديثِ , وکيف کانَ أخذهم لهذا الاختلافِ , وتعاطيهم معه ؛ لأنَّ الاختلافَ إنَّما وقعَ بناءً على تعدُّدِ الرِّوايةِ , وتنوُّع الأغراضِ , واختلافِ المعاني والمقاصدِ , وکانَ محورُ هذهِ الدِّراسةِ ما وقفَ عليهِ الإمامُ ابنُ حجرٍ من مظاهرِ ذلک الاختلافِ في کتابِهِ الکبيرِ, وسِفْرِهِ الجليل (<strong> فتح الباري</strong> ) , فضلاً عمَّا أشارَ إليهِ جمعٌ من العلماءِ , من الآراءِ والأوجُهِ . <br /> <strong> </strong>
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10614.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10614_29e125436da58baed3b6ffd36fe59c01.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
تطور استخدام الأرض بمدينة مسلاتة
1
23
AR
عائشة مصطفى أحمد المقريف
مصطفی أحمد
المقريف
قسم الجغرافيا - کلية البنات - جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10615
تعتبر مدينة مسلاتة إحدى المدن الصغيرة التي توفرت لها الخدمات، ومع توفر هذه الخدمات بکافة أنواعها أصبحت منطقة جذب للسکان، وهذا أدى إلى نموها وازدهارها العمراني الأمر الذي أدى إلى وضع مخطط لاستعمالات الأرض بها من قبل شرکة بولسيرفس البولندية سنة 1980 وما يتوقع أن تکون عليه سنة 2000، هذا وقد احتوى البحث المعنون "تطور استخدامات الأرض بمدينة مسلاتة" على استخدام الأرض لمدينة مسلاتة سنة 1980 کما هو موجود على أرض الواقع، أما بالنسبة لعام 2000 فهو المقترح، کما تناول استخدامات الأرض في عام 2017م بکافة أنواعها حيث شهدت المدينة تطورا في کافة استخدامات الأرض.<br />
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10615.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10615_5afc743104e3e19079fbeb1ca9bed7f3.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
بلاغة الإزاحة فى الرواية السياسية عند السيد حافظ
1
19
AR
مى
جمال محمد محمود
الشربيني
قسم اللغة العربية- کلية البنات- جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10700
يعنى هذا البحث بدراسة تقنية الحلم بنوعيها " حلم المنام ، وحلم اليقظة " فى الرواية السياسية عند السيد حافظ ، وما تمتلکه من قوة بلاغية إزاحية برع الکاتب فى توظيفها فى رواياته ؛ من إزاحة هموم الواقع الردئ الذى تعيشه شخصياته الروائية ، واستبداله بواقع جديد أفضل منه خالِ من کافة الضغوطات الداخلية التى تتعرض لها الشخصية نتيجة تأزم الوضع السياسى ، والاقتصادى ، والاجتماعى الذى تمر به البلاد ؛ لذا لجأ الکاتب إلى الحلم کوسيلة للتعبير عن رغبة الشخصية الحالمة فى إزاحة هذا الواقع المؤلم وتجاوزه ، و ذلک عن طريق انتقالها من منطقة الوعى إلى منطقة اللاوعى ، وتداعيها للأفکار ، والرموز ، والذکريات المختلفة بذهنها فى أثناء نومها ، وأيضًا تلجأ إلى خيالها فى أثناء اليقظة لتخلق داخل عقلها الباطن عالمًا افتراضيًا تستطيع به تحقيق الإشباع التى تحتاجه من آمالها ، وطموحاتها ، وأهدافها التى فشلت فى تحقيقها فى الواقع.<br /> <br /> يمضى هذا البحث فى ظاهرتين ، ليبرز رغبة الشخصية الحالمة فى التخلص من الواقع الأليم المحيط بها ، وإزاحته :<br /> <br /> الظاهرة الأولى : بلاغة الإزاحة بحلم المنام ، وتنقسم هذة الظاهرة البلاغية إلى نوعين :<br /> <br /> النوع الأول : إزاحة الواقع بحلم خاضع لرغبة فى الاستبدال ، ويکون ذلک على مستويين :<br /> <br /> المستوى الأول : الإزاحة بحلم خاضع لرغبة فى استبدال واقع بآخر .<br /> المستوى الثانى : الإزاحة بحلم خاضع لرغبة فى استبدال زمن بآخر .<br /> <br /> النوع الثانى : إزاحة الواقع بحلم راغب فى تخليص المجتمع من بعض الظواهر الفاسدة .<br /> <br /> الظاهرة الثانية : بلاغة الإزاحة بحلم اليقظة .
البلاغة- الازاحة- الرواية السياسية
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10700.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10700_08cb48e0287eb02caf3913b1479dd8d2.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
الديمقراطية التشاورية عند هابر ماس
1
47
AR
نادية
محمد
باشا
قسم الفلسفة- کلية البنات - جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10701
<strong>يعد يورغن هابرماس علامة فارقة في الحياة السياسية الألمانية المعاصرة لأنه رائد الخطاب النقدي ، الفلسفي منه والسياسي علي حد سواء . کما أنه الصوت الأکثر حضورا وتأثيرا علي الحياة الثقافية الألمانية منذ خمسون عاما . وتبرز أهمية مشروع هابرماس في التواصل الاجتماعي ونقد الديمقراطية التمثيلية وتحرير الإنسان من قبضة العقل الأداتي والتشيؤ والاغتراب والسلعية بالعودة إلي مشروع الحداثة بعد تحريره من نير الذاتية والعلموية . أعاد هابر ماس إذن الثقة في الحداثة الغربية بالکشف عن منطق أخر في التطور يمثل عقلانية تواصلية أدت إلي زيادة العقلنة الاجتماعية في الأخلاق والقانون وإلي ظهور تنظيمات ديمقراطية.اقترح هابرماس _من منظور علم الاجتماع _ نظرية ديمقراطية (الديمقراطية التشاورية ) ترتکز علي مفهوم المداولة والحوار وإطلاق السلطة التواصلية . وقد أعاد هابرماس<em> النظر في طبيعة الدولة الدستورية الحديثة و تأسيس مفهوم السلطة ، وتحرير القانون من نفوذ نظرية السيادة </em>من منظور سوسيو قانوني من خلال توليد السلطة التواصلية وعبر آليات المداولة والحوار باعتبارها أساس شرعية القوانين. وتعامل هابرماس مع المجال العام السياسي في هذا السياق باعتباره البنية التواصلية المتجذرة في العالم المعيش من خلال روابط المجتمع المدني التطوعية ويکتسب هذا المجال صفته السياسية من قدرته علي التعبير عن المشکلات التي لا يمکن حلها إلا من خلاله حيث يعتبر هذا المجال ساحة للتفاعل بين المصالح والانحيازات الاجتماعية .</strong><br /> <strong><em>ويضم هذا البحث مقدمة وخاتمة وعدة مباحث يکمل بعضها البعض على النحو التالي: المبحث الأول جاء بعنوان: "موقف هابر ماس من الحداثة" والمبحث الثاني :يتناول نظرية الفعل التواصلي .أما المبحث الثالث : فهو يتحدث عن السياسة التداولية . وتأتي الخاتمة بأهم نتائج هذا البحث</em></strong>
الديمقراطية,التشاورية- هابر ماس
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10701.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10701_7b2796bb763152c766182b5e10fa81ae.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
الأفعال الکلامية دراسة لغوية في نماذج من خطب عصر بني أمية السياسية
1
20
AR
إيمان
الجمل
قسم اللغة العربية- کلية البنات - جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10702
<strong> </strong>إن التداولية تهتم بدراسة اللغة في الاستعمال، من خلال الطبقات المقامية التي ينجز فيها الخطاب، ومن أهم المفاهيم التداولية على الإطلاق، مفهوم الأفعال الکلامية التي تعد النواة المرکزية لکثير من البحوث التداولية، حيث تهتم الأفعال الکلامية بما يفعله المتکلمون باللغة من إنجاز وتأثير وتبليغ ومراعاة سياق الحال والغرض الذي يريده المتکلم من کلامه، وکذلک الفائدة التي يجنيها المخاطب من الخطاب، کذلک وعي العرب القدامى بمفهوم الأفعال الکلامية وضمنوها أبحاثهم من خلال نظرية الخبر والإنشاء.
الأفعال الکلامية,خُطب عصر بنى أميةالسياسية
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10702.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10702_5934c0c89c5fe7c34425043b62a08500.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
19
العدد التاسع عشر الجزء الأول
2018
07
01
أنماط التفاعلية لمستخدمي الهواتف الذکية : دراسة کيفية
1
38
AR
شيماء
محمد
حامد
قسم علم الاجتماع - شعبة الاعلام- کلية البنات - جامعة عين شمس
10.21608/jssa.2018.10703
تتحدد مشکلة الدِّراسة في محاولة التعرف على أنماط التفاعلية التى يقوم بها الشباب المصري على الهواتف الذکية، ومعرفة أهمية وأنماط ومجالات التعرض للتکنولوجيا النقالة، وطبيعة السياقات الاجتماعية - النشاط والمکان والتوقيت - لاستخدام الهواتف الذکية، ومعرفة معدلات استخدام الشباب المصرى للأدوات والتطبيقات التفاعلية التى تتيحها هذه الوسائل التقنية الحديثة .<br /> وتسعي الدِّراسة إلي تحقيق عددًا مِن الأهداف يمکن إجمالها علي النَّحو التَّالي : (معرفة أنماط التفاعلية التى يقوم بها الشباب المصري على الهواتف الذکية ، محاولة للتعرف على أهمية وأنماط ومجالات التعرض للتکنولوجيا النقالة ، معرفة طبيعة السياقات الاجتماعية - النشاط والمکان والتوقيت - لاستخدام الهواتف الذکية ، التعرف على ترتيب وتفضيلات المستخدمين للوسائل الاتصالية الحديثة ومدى اعتمادهم على الهواتف الذکية في الحياة اليومية) .<br /> واعتمدت هذه الدِّراسة على المنهج الکيفي الذي يتضمن فهماً محدداً للعلاقة بين القضية والمنهج حيث أنه يقوم بفهم الظاهرة في ظروفها التي تمت فيها، ويکشف عن معاني العلاقات القائمة في إطار الظواهر الاجتماعية، وأثر هذه العلاقات على الأداء الاجتماعي، ولذلک کان هذا المنهج مناسب جداً لهذه الدِّراسة حيث يتمثل مجتمع الدِّراسة في الشباب المصرى الذي يستخدم الهواتف الذکية والتى تتراوح أعمارهم بين 18 عاماً و35 عاماً من مختلف المستويات (التعليمية ، الاقتصادية ، الاجتماعية ، الثقافية)، وکما اعتمدت الدِّراسة على عينة عبارة عن (15) فرد من الشباب المصرى الذي يستخدم الهواتف الذکية لتسجيل يومياتهم لمدة (7) أيام .<br /> <span style="text-decoration: underline;">أما عن أهم النتائج التى توصلت إليها الدِّراسة فهي : </span><br /> 1) أنه يوجد اتجاه کبير نحو کثافه عدد الساعات اليومية لاستخدام الهاتف الذکى، حيث بلغت عدد الحالات التى تقوم باستخدام الهاتف الذکى لمدة (3 ساعات وأکثر) إلى 8 حالات، بينما بلغ عدد مستخدمى الهاتف الذکى لمده (ساعتين) إلى 3 حالات، و3 حالات لمدة (أقل من ساعة)، وأخيراً سجلت حاله واحدة عدم ثبات معدل الإستخدام يومياً .<br /> 2) أظهرت إجابات المبحوثين وجود تنوع في فترات استخدامهم للهاتف النقال ما بين (الظهيرة ، المساء ، السهرة) بشکل متساوى، بينما يقل استخدامهم للهاتف الذکى في فترة (الصباح) حيث يمکن اسناد هذا التنوع في فترات التعرض إلى وجود علاقة بين طبيعة عمل المبحوثين وتوقيت استخدامهم للهاتف الذکى.<br /> 3) أوضحت معظم نتائج المبحوثين أن أصدقاء الدِّراسة والعمل هم أکثر الفئات التى يتم التواصل معهم من خلال الرسائل الاتصاليه عبر الهاتف الذکى معظم أيام الأسبوع، بإستثناء أيام العطله التى يتم تخصيصها للأهل والأقارب وأصدقاء الدِّراسة .<br /> 4) أفاد تحليل نتائج يوميات استخدام المبحوثين للهاتف الذکى أن (الفيسبوک) يعتبر من أکثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداماً طوال أيام الأسبوع وذلک لسهولة التعامل من خلاله، يليه في الترتيب (اليوتيوب) وذلک بغرض البحث عن معلومة محددة، ثم جاء (تويتر وانستجرام) في المرتبة الاخيرة بنسبة بسيطة .<br /> 5) بالنسبة لاکثر التطبيقات استخداماً من قبل المبحوثين جاء (Facebook messenger، what 'S spp) کأکثر تطبيقات يتم التواصل من خلالها لأنها دعمت وسهلت التواصل لأنها متواجدة على الهاتف في أى وقت وأى مکان وتتيح التواصل الفورى والسريع، يليها تطبيق (Viber) خاصة في التواصل خارج البلاد لما يتميز به من السرعة ووضوح الصوت بحسب أراء المبحوثين، وأخيراً تطبيق (EMO).<br /> 6) أفاد معظم المبحوثين أن (الدردشة) من أکثر أساليب قضاء الوقت على هاتفهم الذکى خاصة الدردشة مع الأصدقاء والأقارب، يليها تصفح المواقع المختلفة خاصة المواقع الإخبارية للحصول على المعلومات، ثم تحميل الصور والفيديوهات المختلفة .<br /> 7) جاءت (قراءة ومتابعة الأخبار والأحداث الجارية) في مُقدِّمة الأنشطة التى يقوم بها الأفراد عند استخدامهم للهاتف الذکى ، ثم (البحث عن معلومات) ، يليها (إجراء مکالمات صوتية أو الفيديو) ثم (متابعة رسائل البريد الإلکترونى) وأخيراً (متابعة العمل) .<br /> 8) تبين من خلال تحليل نتائج اليوميات أن من أکثر الأنشطة التى يستخدمها المبحوثين هى (الرسائل النصية والصوتية) ثم (الألعاب)، يليهم (الکاميرا ، GBS) بنفس الدرجة، ثم (الموسيقى)، يليهم (إجراء المکالمات الصوتية)، وأخيراً ظهرت بعض الأنشطة بشکل طفيف مثل (کتابة المذکرات اليومية ، استخدام تطبيق الأوفيس ، الإستماع للراديو) .<br /> 9) تنوعت أساليب التفاعل على المحتوى الاتصالى من قبل الجمهور ما بين (تسجيل الإعجاب أو إضافة تعليق) بشکل کبير بينما يقل شکل (المشارکة) للموضوعات عن أساليب التفاعل السابقة .<br /> 10) أشارت نتائج اليوميات إلى تنوع الموضوعات التى يهتم المبحوثون بها والتى تمثلت في (موضوعات تکنولوجية ، معلومات خاصة بالشباب والرياضة ، موضوعات خاصة بالموضة ، موضوعات خاصة بالدِّراسة والتکليفات الدراسية ، موضوعات في مجال الهندسة ، موضوعات في مجال الطب ، موضوعات في مجال السيارات ، موضوعات دينية ، موضوعات سياسية ، موضوعات ثقافية متنوعة ، موضوعات ترفيهية ، موضوعات خاصة بالمرأة والطفل) .<br /> 11) تنوعت مجالات استخدام الهاتف الذکى يومياً من بين العديد من الأنشطة المختلفة والتى اتضحت کما يلى : (تصفح علي موقع الفيسبوک ، الدردشة مع الأصدقاء وتبادل الصور وملفات الفيديو بين بعضهم البعض عبر تطبيق الواتس أب ، تفقد الأخبار العامة والقضايا المطروحة في وقتها الحالي و متابعة الأحداث اليومية ، تصفح المواقع العلمية لمواکبة التقدم العلمي السريع ، الرد على رسائل البريد الإلکترونى ، التواصل مع الأصدقاء عبر التطبيقات الاتصالية المختلفة ، تحميل ومشاهدة بعض مقاطع الفيديو المختلفة ، تصفح المواقع التوظيفية ، تحميل الکتب من المواقع الإلکترونية (PDF) ، تصفح المواقع الشخصية للفنانين ، الرد على المکالمات) .<br /> 12) أوضحت نتائج اليوميات وجود عدة جوانب للإستفادة من الهواتف الذکية بشکل عام تمثلت في : (تحقيق قدر کبير من المعرفة عن أى شئ وفي آى وقت تريده)، (معرفة المزيد من المعلومات والأخبار والمتابعة اللحظية لما يحدث في العالم)، (بناء علاقات اجتماعية جديدة)، (التواصل السريع مع الأخرين في الوقت الذي تريده)، (ترتيب مواعيد العمل عن طريق استخدام المذکرات اليومية)، (الإستفادة في مجال الدِّراسة الجامعية).<br />
أنماط التفاعلية,الهواتف الذکية
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10703.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_10703_8846893422d5950fc71b05e93253b444.pdf