جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
21
4
2020
04
01
الدلالات السياقية لحرف الجر xt في اللغة المصرية القديمة
1
20
AR
أيمن
محمد
قسم الآثار، کلية الآداب، جامعة دمنهور، مصر
ayman_arch@yahoo.com
10.21608/jssa.2020.105658
<strong>المستخلص</strong>
<strong> </strong>
<em>استخدمت </em><em>xt</em><strong><em> </em></strong><em>کحرف جر في اللغة المصرية القديمة، وورد ضمن العديد من النصوص في شکل بسيط وآخر مرکب، وکان يأتي مضافًا إلى اسم سواء في حالة المفرد أو المثنى أو الجمع سواء في الجملة الفعلية، أو الجملة الاسمية</em><em>الصرفة التي تتکون من مبتدأ وخبر أو الجملة الاسمية </em><em>verbalized</em><em> التي تتضمن فعلا مساعدًا ناقصًا مثل </em><em>wnn</em><em>؛ وبالتالي اختلفت وتنوعت مدلولاته حسب السياق؛ مما دفع الباحث إلى تتبع الوجوه الدلالية له،والوقوف على معانيه المختلفة کحرف جر بسيط وليس مرکبًا.</em>
الکلمات المفتاحية Xt,xt- xt حروف الجر البسيطة,اللغة المصرية القديمة
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105658.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105658_c98b44198be77de0b1fab15eabf020da.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
21
4
2020
04
01
اتجاهات طلاب جامعة جازان نحو تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري لديهم
21
43
AR
دعاء
محمود
جامعة جازان
dmahmoud@jazanu.edu.sa
فايزة
خرمى
جامعة جازان
a508850@gmail.com
10.21608/jssa.2020.105659
<strong><span style="text-decoration: underline;">المستخلص:</span></strong><br /> <em>هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلاب جامعة جازان نحو تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري لديهم، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامى واستخدمت أداة الاستبيان، وتوزيع استبيان إلکترونى على عينة قدرها (421) من طلاب وطالبات جامعة جازان، وکشفت نتائج الدراسة أ</em><em>ن 84.1% من طلاب العينة يرون أن هناک انتشار للأفکار المتطرفة دينياً وأمنياً واجتماعياً على مواقع التواصل الاجتماعي، </em>کما أوضحت نتائج الدراسة إن التأثير السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي علي الأمن الفکري لدى الطلاب العينة جاء بمتوسط حسابى 2.60، وجاء فى المرتبة الأولى من أشکال التأثير (استخدامها فى التجنيد الإلکترونى للشباب من قبل جماعات إرهابية) بمتوسط حسابى2.75<em>، وجاء فى مقدمة مقترحات الطلاب عينة الدراسة لدور الدولة في مواجهة الأفکار المتطرفة بمواقع التواصل الاجتماعي </em><em>تشديد ال</em><em>قوانين والعقوبات بنسبة 35.4%.</em>
الکلمات المفتاحية: الأمن الفکرى- مواقع التواصل الاجتماعى,طلاب جامعة جازان
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105659.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105659_0fab40d1daa5a8708eb7c8e11497e340.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
21
4
2020
04
01
الدور المدني لفرقة الـ DAmw في عهد الملکة حتشبسوت
44
62
AR
نورا محمد احمد
عبد الحميد
جامعة القاهرة - کلية الاثار - قسم مصري
nouramuhamed@yahoo.com
10.21608/jssa.2020.105660
<strong>المستخلص:</strong>
عند دراسة التاريخ المصري القديم نجد أنَّ الجيش المصري کان له دورًا مزدوجًا؛ أمَّا الدور الأول فهو باعتباره مؤسسة عسکرية، والذي يتمثل في الدفاع عن حدود البلاد وتامينها، بينما يتمثل الدور الثاني في المشارکة في الحياة المدنية، والذي يتمثل في المساهمة مع المدنيين في اقامة المشروعات الضرورية لتنمية البلاد. وتحدثنا النصوص المصرية القديمة عن بعض الأوقات التي تتطلب تعبئة الجنود والأدوار التي لعبها العسکريون المصريون في استصلاح الأراضي وشق الترع وإقامة السدود وتدعيم شواطئ نهر النيل وفروعه ليحد من أخطار الفيضان، وذلک إضافة إلى المشارکة في بناء المساکن في القري والمدن، وفي بناء المعابد للآلهة والملوک. کما نجد بعض المصادر التي تتحدث عن دور المتعلمين منهم في المشارکة في تعليم التلاميذ في مراحل التعليم المختلفة، ثم هناک دورهم في الزراعة والصناعات الحرفية والفنون والعمارة. ولم يقتصر دورهم على ذلک فقط، ولکن کان هناک دورًا لهم داخل البلاد، فهم القائمون على تأمين البلاد جنبًا إلى جنب مع قوات الشرطة، فهم حراس الحدود والمسئولون عن تأمين البعثات التجارية وبعثات المناجم والمحاجر في سيناء والصحراء الشرقية والغربية والواحات، وکذلک تأمين مواکب الملک وأسرته وکبار رجال الدولة مع الشرطة وتأمين الاحتفالات الدينية والدنيوية مثلما يحدث في وقتنا الحالي. وقد تعددت فرق الجيش المصري على مدار التاريخ المصري القديم، ومن تلک الفرق فرقة الـ DAmw. وسوف نتناول في هذه الورقة البحثية مصطلح الـ <em>DAmw</em> لغويًّا منذ بداية ظهوره في نهاية عصر الدولة القديمة وانتشاره منذ عصر الانتقال الأول حتى نهاية عصر الدولة الحديثة، والألقاب والنعوت المرتبطة بالمصطلح، ثم الدور المدني لفرقة الـ <em>DAmw</em> من خلال المناظر المسجلة في معبد الدير البحري للملکة حاتشبسوت من خلال مشارکتهم في الاحتفالات.
الکلمات المفتاحية: - فرق عسکرية,الشباب,ألقاب - DAmw
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105660.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105660_228ea3057afe97f7dff81fafd6124d9e.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
21
4
2020
04
01
المعادن والاحجار الکريمة المستخدمة في صناعة الحلي
63
75
AR
سارة
حسين
معلمه
snfertariqueen@yahoo.com
10.21608/jssa.2020.105661
<strong>المستخلص: </strong>
إن الشائع في صنع المصاغ الشعبي هو استخدام الفلزات والتي تطلق عليها تجاوزا اسم "المعادن " وتتمثل في الذهب والفضة والنحاس والرصاص ، وهى نادرة الوجود بحالتها العنصرية في الطبيعة ، ماعدا بعض المعادن الثمينة مثل الذهب والبلاتين ، وقد استخرج المصريون القدماء النحاس والذهب وبعض الأحجار الکريمة من شبه جزيرة سيناء ويعتبر الذهب هو المعدن الأشهر والاثمن في صياغة الحلي وترجع شهرته الي صفاته التي جعلته مرغوبا فيه حيث انها غير قابلة للتلف أوالتلوث، ويبدو أن لونها الدافئ يعکس نار الشمس وتألقها ، لذا فدائما تثار حوله الکثير من المعتقدات الشعبية والدينية ، وهذا لا يقلل بالطبع من قيمة معادن أخرى مثل الفضة والبرونز والنحاس ، وإضافة إلى الأحجار الکريمة مثل الفيروز والعقيق والمرجان والياقوت وغيرها . وهنا نتحدث في هذا البحث عن بعض انواع المعادن والاحجار الکريمة لأهميتها في صناعة الحلي وادوات الزينة الفرعونية وغيرها من الأدوات الکثيرة التي أستخدمها المصري القديم في حياتة وبعد وفاتة ولها الدور الأکبر في تخليد هذة الحضارة الي الأن. <strong> </strong>
الکلمات الدالة: أدوات الزينة,الحلي,المعادن,تاريخ فرعوني,الأحجار الکريمة,الرموز الدين
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105661.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105661_4e3642989f93869b17f7f5e487a248f8.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
21
4
2020
04
01
سوسيولوجيا ما بعد الحداثة: "زيجمونت باومان أنموذجا "
76
100
AR
نهي
محمد احمد السيد
کلية الآداب جامعة الفيوم قسم الاجتماع
nonamadoitn@gmail.com
10.21608/jssa.2020.105662
<strong><span style="text-decoration: underline;">المستخلص:</span></strong>
هدفت الدراسة الي البحث في ملامح سوسيولوجيا ما بعد الحداثة , ذلک من خلال عرض رؤية تحليلية نقدية لسوسيولوجيا "زيجمونت باومان", ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلى الذى تمثل فى تحليل سوسيولوجى نقدى لعينة من الأطر النظرية بهدف رصد موقفها فى ظل حرکة ما بعد الحداثة .وتستند الدراسة فى توجهها النقدى والمنهجى الى الاتجاهات النقدية فى علم الاجتماع وبخاصة فيما يتعلق بإشکالية علم الاجتماع بشکل عام ونظريته بشکل خاص فى مرحلة ما بعد الحداثة , ولقد انتهت الدراسة الي مجموعة من اوجة النقد وتشمل: اذ يرتکز "باومان" الي ايديولوجيا السيولة التي يقول بها في کافة قضاياة التي تناولها کالحداثة , والمراقبة , والاخلاق , الاستهلاک , والحب , والعادات والتقاليد ...........الخ , ولقد ارجع سبب شيوع هذة الايديولوجة الي سيادة نظام العولمة , لذا فهو يتصف بالاتساق الفکري في تحليلاتة السوسيولوجية. فمن خلال تحليلة للعولمة يوضح لنا مفهومة المحوري, و هو السيولة فمن خلال مرحلة الحداثة السائلة المتزامنة مع نظام العولمة - هناک سيولة في انتقالات البشر والسلع والأفکار وأساليب الحياة والنقود في مکان لآخر .
الکلمات المفتاحية: علم اجتماع ما بعد الحداثة,زيجمونت باومان,السائل المعتدل
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105662.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105662_f8102b63a74f28999b67e5a1116f9bd7.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
21
4
2020
04
01
فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين
101
136
AR
أمل محمد
حمد
0000-0002-7973-6592
کلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس
amal.hamad14@yahoo.com
10.21608/jssa.2020.105663
<strong>المستخلص</strong><strong>:</strong><br /> هدف الدراسة: استهدفت هذه الدراسة الکشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين. إجراءات الدراسة: تکونت عينة الدراسة من (ن=20) طالبًا جامعيًا کفيفًا - کف بصر کلي- من طلاب کلية الألسن جامعة عين شمس تراوحت أعمارهم ما بين (20-22) عامًا، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية (ن=10) وضابطة (ن=10). واستعين بأدوات هي: مقياس ستانفورد-بينيه للذکاء الصورة الخامسة (المجال اللفظي) (تعريب: أبو النيل وطه وعبد السميع، 2011)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: سعفان وخطاب، 2016)، وقائمة البيانات الأولية(إعداد: الباحثة)، ومقياس المرونة النفسية للمکفوفين(إعداد: الباحثة)، وبرنامج تحسين المرونة النفسية لطلاب الجامعة المکفوفين(إعداد: الباحثة). نتائج الدراسة: أشارت نتائج الدرسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة المکفوفين.<br />
الکلمات المفتاحية: برنامج إرشادي,المرونة النفسية,طلاب الجامعة المکفوفين
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105663.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105663_8f372a9de74d1716ea1ffc2165d4dcbc.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
21
4
2020
04
01
خصائص الهُوية الافتراضية لدى الشباب المصري: دراسة لعينة من مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي
137
182
AR
أحمد زين العابدين أحمد
ابراهيم
قسم علم الاجتماع، کلية الآداب، جامعة أسيوط
dr.ahmedzeen1987@gmail.com
10.21608/jssa.2020.105664
<strong>المستخلص:</strong><br /> خصائص الهوية الافتراضية لدى الشباب المصري مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي – دراسة تطبيقية<br /> الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على خصائص الهوية لمستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي. وقد تألفت عينة الدراسة من (523) شابًا، تم اختيارهم عشوائيًا من مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية من مدينة الاسکندرية، واستعان الباحث بالاستبيان کأداة لجمع البيانات، وهو من تصميم الباحث بعد إخضاعه للتحکيم، واحتوى على (25) سؤالًا مقسمة على أربعة أبعاد يمثل کل بعد منها جانبًا من خصائص ومحددات الهوية الافتراضية، وکشفت نتائج الدراسة الميدانية أن سمات وخصائص الهوية الافتراضية تعد انعکاسًا للوجود الاجتماعي ولاهتمامات المستخدمين من جانب، ولطموحاتهم وآمالهم من جانب آخر ، کما تبين أيضًا أن هناک سمات وخصائص أکثر من غيرها عرضة للتغير من جانب المستخدمين، وهي (صورة البروفيل، والعنوان، والحالة الاقتصادية والمهنية، والاسم، والنوع، والسن، والحالة الاجتماعية) رغبة منهم فى التخفي، وعدم کشف هويتهم الحقيقية، کما کشفت النتائج عن رضا مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي عن هوياتهم الافتراضية، کما تبين أن هناک زيادة في مقدار الوقت الذي يقضيه الشباب في تصفح شبکات التواصل الاجتماعي بما ينعکس بالسلب على أداء أدوارهم وعلاقاتهم الاجتماعية في المجتمع الحقيقي.
الکلمات الافتتاحية: الهوية,الهوية الافتراضية,شبکات التواصل الاجتماعى
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105664.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105664_e0373fbdda2137e7b9565ddd2e00acd9.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
21
4
2020
04
01
الألوهية عند عبد الرزاق القاشاني
193
228
AR
مديحة حمدي عبد العال
مرسي
أستاذ الفلسفة الإسلامية المساعد– کلية الآداب– جامعة الفيوم
mha06@fayoum.edu.eg
10.21608/jssa.2020.105665
<strong>المستخلص:</strong><br /> جعل عبد الرزاق القاشاني من تحليله لقضية الألوهية وما تفرع عنها من جوانب عديدة محوراً لفلسفته الروحية بصفة عامة، وقضية رئيسية لدراسة قضايا التصوف وعلم الکلام بصفة خاصة. فالألوهية بأبعادها ومحاورها المختلفة عند القاشاني تتمرکز في إثبات وجودها وصفاتها وأسمائها، وهذا لديه يرتبط بتفسيره للوجود ککل من ناحية وللتجليات الإلهية وصلتها بالعالم والإنسان من ناحية أخرى. فقد کانت غاية القاشاني من تفسيره لقضايا التصوف الکبرى وعلم الکلام هو إبراز الألوهية وصفاتها وعلاقتها بالعالم وبالإنسان. وقد اعتمدت في هذا البحث على المنهج التحليلي النقدي المقارن.
الکلمات المفتاحية: التصوف الفلسفي,التصوف السني,التصوف المقارن,التصوف الإسلامي,الفلسفة الإسلامية,فلاسفة الإسلام,متفلسفة الصوفية,الصوفية الخُلص
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105665.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105665_43a0458cceb6b687cc3558f0616b492d.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
21
4
2020
04
01
العلاقة بين المناعة النفسية والشعور بالوصمة لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة
229
270
AR
هدى
جمال
0000-0001-8329-5462
قسم الدراسات النفسية للأطفال - کلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس .
hodagamal1982@gmail.com
10.21608/jssa.2020.105685
<strong><span style="text-decoration: underline;">المستخلص:</span></strong><br /> هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين المناعة النفسية والشعور بالوصمة لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ،و الکشف عن الفروق بين متوسط درجات الأمهات على مقياسي المناعة النفسية والوصمة تبعاً للعمر الزمني للأمهات ، وکذلک الکشف عن الفروق بين متوسط درجات الأمهات على مقياسي المناعة النفسية والوصمة تبعاً للمستوى التعليمي للأمهات وأيضاً الکشف عن مدى إمکانية التنبؤ بالمناعة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من خلال الشعور بالوصمة لديهن ، وتکونت عينة الدراسة من (83) أماً من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة تراوحت أعمارهن ما بين (25-53 ) عاماً بمتوسط عمري (34.17) ، وإنحراف معياري (4.3 ) ، کما تراوح أعمار أطفالهن من (5-11 ) عاماً بمتوسط عمري ( 7.35 ) ، وانحراف معياري ( 1.51) ، وتم تطبيق مقياس المناعة النفسية( إعداد الباحثة)، و مقياس الوصمة( إعداد الباحثة) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين المناعة النفسية والوصمة لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ، کما کشفت النتائج عن وجود فروق دالة بين متوسط درجات الأمهات على مقياسي المناعة النفسية والوصمة تبعاً للعمر الزمني للأمهات لصالح الأمهات الأکبر سناً على مقياس المناعة النفسية ، ولصالح الأمهات الأصغر سناً على مقياس الوصمة ، وکشفت النتائج أيضاً عن وجود فروق دالة بين متوسط درجات الأمهات على مقياسي المناعة النفسية و الوصمة تبعاً للمستوى التعليمي للأمهات لصالح المستوى التعليمي المرتفع على مقياس المناعة النفسية ، ولصالح التعليم المتوسط على مقياس الوصمة ، کما يمکن التنبؤ بالمناعة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من خلال الوصمة لديهن .
الکلمات المفتاحية : المناعة النفسية,الوصمة - الإعاقة العقلية
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105685.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105685_923118c91951c5fc2f3132271bde4530.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
21
4
2020
04
01
حجرة دفن خوي إن مينو/ ميمي المزخرفة بجبانة جسر المدير غرب الهرم المدرج بوسط سقارة
271
281
AR
نادر
صديق
قسم آثار وحضارة، کلية الآداب، جامعة حلوان
nadersedik@gmail.com
10.21608/jssa.2020.105688
<strong>المستخلص: </strong><br /> تتناول هذه الورقة البحثية دراسة حجرة دفن خوي إن مينو/ ميمي المزخرفه بجبانه جسر المدير – غرب الهرم المدرج بوسط سقاره، من حيث الموقع الجغرافي والتخطيط المعماري للحجرة، ووصف العناصر الزخرفية التي تزين الجدران، والتابوت الحجري، إلي جانب ترجمة النصوص التي تذکر اسم، وألقاب وصفات المتوفي صاحب الحجرة، وأخيرًا تأريخ حجرة الدفن. وقد إعتمد منهج البحث علي الوصف المعماري لتخطيط حجرة الدفن، والوصف الفني لمناظر جدران حجرة الدفن. أما النصوص فقد إعتمد منهج البحث علي وضع القيم الصوتيه للنصوص وترجمتها.
الکلمات المفتاحية: تابوت حجري,حجرات الدفن المزخرفة,قائمة القرابين,قطع اللحم المختارة
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105688.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105688_bff828445f2d33b8356b0e183b207d14.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
21
4
2020
04
01
التعبير الفني بالرقص في الجزيرة العربية في العصور القديمة "دراسة تاريخية أثرية"
282
308
AR
د/ شيخه عبيد
الحربي
قسم التاريخ -کلية العلوم والآداب- جامعة القصيم -المملكة العربية السعودية
shkahoob@gmail.com
10.21608/jssa.2020.105693
الملخص :<br />إن المتتبع لصور ونقوش ما قبل التاريخ التي کُشف عنها وأبرزت روح الإنسان البدائي ونظرته للحياة بالفن؛ بصفتها وسيلةً تعکس المستوى الثقافي والفکري والاقتصادي. ويعد الرقص من أقدم الوسائل التي عبر الإنسان عن انفعالاته في ظل افتقار الکثير من الوسائل التعبيرية، فعُدَّ نوعًا من أنواع الصلاة لطرد الأرواح الشريرة وتفريغ شحناته السلبية، ولمواجهة نکبات الطبيعة، وهي وسيلة من وسائل الترويح والتأليف الاجتماعي، وطقس من الطقوس التي تحوي معاني ودلالات کثيرة.<br />وقد زخرت الجزيرة العربية في عصورها القديمة على العديد من مناظر وصور الرقص المتعددة المفاهيم، فمنها: الرقص الديني الذي يقام في المعابد في مواسم الحج وغيره والتي يتطلب قيام حفلات من طرب وموسيقى بعد نهاية موسم الحج. وعُد الرقص من الاحتفالات العامة والتي تهدف إلى إظهار الفرح والبهجة بعد استقرار الأوضاع المعيشية وتحسن الأحوال الحضارية، فتقام تلک الحفلات وتتنوع حسب المناسبة سواء خاصة أو عامة، يشترک فيها النساء والرجال والصبية، لکن ظهور المرأة يعد مطلبًا للکثير من المناسبات مثل إقامة الأعياد، والأفراح بما تمتلکه المرأة من مقومات جسدية. وارتباط الرقص بالصيد "الرقص الشعائري" على اعتبار أن حرفة الصيد أقدم حرفة زاولها الإنسان القديم، ولذا يلجأ الإنسان للرقص عندما يصطاد قربانًا للآلهة، طلبًا لاسترضائها وطلبًا لموسم مطير، ويعرف ذلک بالصيد المقدس أو عندما يستطيع الدفاع عن نفسه بعد رحلة صيد شاقة. وقد يکون الرقص معبرًا عن القوة والانتصار والتي تهتم بإبراز مظهر القوة، وهذا النوع قاصر على الرجال دون النساء؛ لأنها تمثل المناسبات العسکرية التي تظهر فيها المهارات القتالية باستخدام الأسلحة والخيول.
الکلمات المفتاحية: الفن,الرقص الديني,الرقص,الاحتفالات العامة,رقص الصيد,رقصة النصر
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105693.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105693_24ab3636e3e4a091290a6748fabbcfd3.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
21
4
2020
04
01
الأزرقي موارده ومنهجه في کتابه أخبار مکة
309
331
AR
طفلة عبد ربه عيد
عتيبي
قسم التاريخ بکلية الدراسات العليا جامعة الملک سعود
10.21608/jssa.2020.105697
الملخص:<br /> يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الشيخ العلامة المؤرخ أبو الوليد محمد بن عبد الله الأزرقي وموارده ومنهجه في کتابه أخبار مکة، وقد تم تقسيم البحث إلى مقدمة وأربعة فصول وخاتمة؛ يتناول الفصل الأول التعريف بالأزرقي ومکانته العلمية والعصر الذي عاش فيه وأثره في حياته، ويتناول الفصل الثاني وصف کتاب أخبار مکة للأزرقي مع استعراض سريع لمحتويات هذا الکتاب القيم، ويتناول الفصل الثالث منهج الأزرقي في کتابة أخبار مکة، ويتناول الفصل الرابع موارد الأزرقي في کتابه أخبار مکة ويوضح الشيوخ الذين أسند إليهم الأزرقي رواياته، ثم ينتهي بالخاتمة وتشتمل على أبرز النتائج.
الکلمات المفتاحية: الأزرقي,موارد,منهج,أخبار مکة
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105697.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105697_94756f7b0e515b4f66169fc58be11d07.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
21
4
2020
04
01
السياسة الخارجية لدولة المماليک تجاه دولة بني رسول في اليمن 626 - 858هـ / 1229م – 1454م
332
368
AR
سحر السيد ابراهيم
السيد
(التاريخ الإسلامي والوسيط )- جامعة القصيم
d_saharelsayd@hotmail.com
10.21608/jssa.2020.105703
المستخلص<br /> يتناول هذا البحث سياسة المماليک الخارجية تجاه دولة بني رسول في اليمن والتي اعتمدت على المکانة التي احتلتها الدولة والتي فرضتها ظروف المنطقة من تحمل عبء الجهاد ضد الصليبين والتتار وهو ما فرض نوع من التبعية السياسية والعسکرية للمماليک والذي اقتضى أن يکون هناک أقطاعات وأموال سنوية تحمل إلى دولة المماليک في شکل أموال وهدايا کانت تستخدم في تجهيز الجيوش کذلک يوضح البحث علاقة کل منهما بالحجاز وأهمية الحجاز لکل من الدولتين وبخدمة الحرمين الشريفين وعلاقتهما التجارية في البحر الأحمر ودورهما في حماية تجارة البحر الأحمر من القراصنة وبصفة خاصة دولة بني رسول التي أعتبرت الحجاز امتداد جغرافي لها ثم المد الحضاري لدولة المماليک الذي ظهر جليا في کثير من النظم الإدارية والعسکرية والمعمارية لدولة بني رسول والذي کان يتشابه کثيرا مما وجدت عليه النظم في دولة المماليک هذا بالإضافة إلى تأثير علماء وأصحاب الحرف المصريين على الحياة العلمية والحضارية في اليمن في کافة التخصصات وعاد ذلک إلى نقص ذوي الخبرات في اليمن .
کلمات افتتاحية : المماليک,بنو رسول,اليمن,السياسة - الحجاز
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105703.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105703_fcf4c059020453c0bf2b0185e521ea7d.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
21
4
2020
04
01
الحسد من منظور اجتماعي دراسة وصفية على حالات من المعالجين الشعبيين والمترددات عليهم في محافظة الأحساء
369
397
AR
فاديه عبد الله عبد الهادي
الخليفه
أخصائي أول اجتماعي.
دکتوراه في فلسفة علم الاجتماع، المملکة العربية السعودية.
f.a.alkhlifah@hotmail.com
10.21608/jssa.2020.105710
مستخلص<br /> سعت هذه الدراسة إلى تفسير ظاهرة الحسد تفسيرًا اجتماعيًا وذلک بالتعرف على مفهوم الحسد، وأسبابه، وتشخيصه، وعلاجه، وطرق الوقاية منه، وأثره الاجتماعي من وجهة نظر أفراد مجتمع محافظة الإحساء، وقد انتهجت الدراسة الاسلوب الکيفي باستخدام أداة المقابلة والملاحظة على حالات من المعالجين، والمترددات عليهم في محافظة الأحساء. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: إن مفهوم الحسد وأسبابه لدى المعالجين يتم تحديده من خلال الدراسة الأکاديمية للشريعة الإسلامية والقراءات والخبرة، بينما لدى المترددات يتم تحديده من خلال منظور السياق الاجتماعي، يعتمد المعالجون في تشخيص الفرد المحسود على العديد من الأعراض الصحية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية والبيئية، بينما المترددات يعتمدن على الأفراد المحيطين في سياقهن الاجتماعي. ويتخذ المعالجون عددًا من طرق العلاج والوقاية من الحسد منها ما هو مستمد من الإرث الإسلامي ومنها ما له علاقة بالشعوذة. وللحسد تأثير على الفرد المحسود في النواحي الصحية والاجتماعية، کما أنه يؤدي إلى سطحية العلاقات الاجتماعية، کما أن للتنشئة الاجتماعية دور في إيمان واعتقاد أفراد مجتمع بالحسد مما ساهم في ظهور المعالجين الشعبيين واعتماد أفراد مجتمع الأحساء عليهم في علاج ما يخلفه الحسد من أثر في حياتهم.
کلمات مفتاحية: الحسد,المعالجون الشعبيون,محافظة الأحساء,المترددات
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105710.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105710_faf303cd6c4255811464baa2beafa0ed.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
21
4
2020
04
01
المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بمهنة الباعة الجائلين :دراسة ميدانية في ايکولوجيا المهن بمنطقة امبابة
398
433
AR
دينا
جمال زکي
قسم العلوم الانسانية ، معهد الدراسات و البحوث البيئية، جامعة عين شمس
dina.gamal@iesr.asu.edu.eg
10.21608/jssa.2020.107082
<span style="text-decoration: underline;">الملخص:</span><br /> يهدف البحث الي القاء الضوء على فئة الباعة الجائلين والتعرف على ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية ، تکونت عينة البحث من (80) حالة من الذکور والاناث، تم جمع البيانات من حي امبابة بمحافظة الجيزة، ينتمي البحث الي البحوث الوصفية باستخدام منهج المسح الاجتماعي بتطبيق استمارة استبيان للکشف عن المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية لفئة الباعة الجائلين ،تضمنت الاستمارة عدة محاور هي بيانات اساسية عن البائع، بيئة المسکن داخليا، المستوي الاجتماعي والاقتصادي للباعة،الوضع المهني، الظروف الصحية للبائع، الاطار القانوني للمهنة، بيئة العمل، واستعانت الباحثة بالنظريات الاتية (المدخل السوسيولوجي، المدخل التنظيمي، المدخل القانوني، مدخل الهامشية، مدخل الفضاء الحضري العام<strong>)، و</strong>لقد توصل البحث الي مجموعة من النتائج أهمها انخفاض المستوي الاجتماعي والاقتصادي و التعليمي للباعة الجائلين وأن أغلبهم يعيشوا حياة صعبة اقتصاديا واجتماعيا، وأن ظروف العمل للباعة الجائلين صعبة لما يواجهونه من صراعات ومضايقات يومية مع الجهات الرسمية ومع بعض الاهالي ويتخذ بعض العاملين في القطاع غير الرسمي وسيلة لزيادة دخولهم ومواجهة غلاء المعيشة نظرا لتفشي ظاهرة البطالة، کما أوضحت النتائج أن الباعة الجائلين يعتبرون الفضاء العام ملکا لهم ويتم عرض السلع المباعة عن طريق عدة طرق کالفرش على الارض وفي مداخل البيوت.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_107082.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_107082_78c33ea82fc172008dc4eeaf6a4ba7e0.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمي في الآداب
2356-8321
2356-833X
21
4
2020
04
01
المجتمعات الحضرية المُسيجة وانعکاساتها الاجتماعية على مدن صعيد مصر دراسة سوسيولوجية لاتجاهات عينة من سکان مدينة أسيوط
434
486
AR
سناء
أحمد
قسم علم الاجتماع - کلية الآداب-جامعة أسيوط
sanaamohammedali9@gmail.com
10.21608/jssa.2020.107733
<strong>ملخص البحث:</strong><br /> هدف هذا البحث إلى تعرف المجتمعات الحضرية المُسيجة وانعکاساتها الاجتماعية على مدن صعيد مصر، واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلى، ومنهج المسح الاجتماعى، واستخدمت مقياس الاتجاهات، ودليل المقابلة فى جمع البيانات الميدانية. وطبق هذا البحث على عينة عشوائية بسيطة قوامها (600) مفردة من سکان مدينة أسيوط، کما طبقت على عينة عمدية عددها (20) فرد من ملاک الوحدات السکنية بمجتمع بورتو بمدينة ناصر الجديدة بمحافظة أسيوط. وقد أکدت معظم استجابات العينة على أن السبب الأول الذى دفع المستثمرين نحو بناء المجتمعات المُسيجة فى المدن المصرية الجديدة بوجه عام هو رغبتهم فى تحقيق الثراء السريع. کما أکدت على عدم تفضيلهم السکن فى مجتمع مسيج بسبب انخفاض إمکاناتهم المادية، وهم يرون أن سکان المجتمعات المُسيجة يتسمون بالثراء الفاحش، والمکانة الاجتماعية المرموقة. أما بالنسبة لحالات البحث فقد أکدت معظم استجاباتهم على أن السبب الأول الذى دفع المستثمرين نحو بناء المجتمعات المُسيجة هو الرغبة فى تحقيق المکاسب المادية السريعة، وأن السبب الأول وراء إقبالهم على امتلاک وحدات سکنية بمجتمع مسيج هو الرغبة فى الحياة المعيشية المرفهة، وأکدوا على أن سکان المدن العامة أقل فى المستوى الاقتصادى والمکانة الاجتماعية من سکان المجتمعات المُسيجة. کما أکدت معظم استجابات عينة البحث على أن المجتمعات المُسيجة تکرس الفصل المکانى والاجتماعى بين سکان المجتمع المصرى مما يضعف التماسک الاجتماعى بين أفراد المجتمع، وأن العدالة الاجتماعية تتحقق عندما توفر الدولة لکل مواطن احتياجاته الإنسانية، وأن المجتمعات المُسيجة تسهم بدور فعال فى تحقيق الأمن والخصوصية لسکانها. بينما أفادت معظم استجابات حالات البحث بأن ضعف التماسک الاجتماعى لا علاقة له بالمجتمعات المُسيجة وإنما هو يرجع إلى ضعف قيم التضامن بين المواطنين، وأن العدالة تتحقق باهتمام الدولة برفع مستوى معيشة الفقراء، وأن المعيشة فى مجتمعات مسيجة يحقق الشعور بالخصوصية ولکن لا يحقق الشعور المطلق بالأمان لبعدها عن الأجهزة الأمنية فى المدن العامة. <br />
الکلمات المفتاحية:المجتمعات الحضرية المُسيجة,العولمـة,رأس المال الاجتمــاعى,العدالة الاجتماعيــة,الأمــن الاجتماعى,التماسک الاجتماعى,الانعکاسات الاجتماعية
https://jssa.journals.ekb.eg/article_107733.html
https://jssa.journals.ekb.eg/article_107733_e107499118287baf452262ac7faec49b.pdf