ORIGINAL_ARTICLE
العلاقة بين نظرية التسويق الاجتماعى والحملات الإعلامية دراسة تحليلة
الملخص يرجع الاهتمام بالتسويق الاجتماعى إلى کونه من أساسيات التغيير الاجتماعى الذى يشمل الکثير من المواقف الاجتماعية التى تتطلب التغيير فى سلوک الأفراد لصالح المجتمع وإقناع الأفراد بالمشارکة ، وذلک من أجل تحقيق الصالح العام عن طريق إعداد الحملات الإعلامية الهادفة والمؤثرة و الناجحة وتنفيذها ، لأن تنفيذ هذه الحملات بشکل ناجح أمر ليس سهلاً ، فبعض الأفراد ينظرون لمثل هذه الحملات على أنها اقتحام لحياتهم الشخصية ، وتعتمد هذه الدراسة على فرضية " کيفية إقناع الجمهور بفکرة أو بما يرغب فى التسويق إليه" و تعتبر هذه الدراسة من الدراسات التحليلة التى تصف وتحلل العلاقة بين الحملات الإعلامية ونظرية التسويق الاجتماعى و تعتمد على منهج التحليل واعتمدت الباحثة فى جمع بيانات موضوع الدراسة على الأسلوب المکتبى وذلک للإلمام بجميع متطلبات الدراسة نظرياً حيث تم الإطلاع على الجانب المعرفى منم الکتب والدراسات والبحوث والرسائل العلمية السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة بشکل عام وتهدف الدراسة إلى محاولة رصد وتتبع أسباب عدم نجاح الحملات الإعلامية، توظيف نظرية التسويق الاجتماعى فى الحملات الإعلامية، تقديم نظرية التسويق الاجتماعى وتفسيراتها وکيفية الإستفادة منها وتحاول الإجابة على تساؤلات منها ما هو التسويق الاجتماعى؟ ، وما هى مراحل تطوير نظرية التسويق الاجتماعى؟، وما هى وظائف نظرية التسويق الاجتماعى؟، وکيفية توظيف النظرية فى الواقع العملى؟ وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن التسويق الاجتماعى هو استراتيجية للتغيير الاجتماعى من خلال مجموعة من الخطوات المتتابعة لإحداث التغيير السلوکى. و أنه يکون أکثر فاعلية عندما تتحقق مشارکة الأفراد للوصول إلى أفضل تأثير يوجة الأفراد الذين لديهم سبب للاهتمام بموضوع الحملة أو لديهم استعداد للتغييروأنه يتطلب استخدام عدد کافى من المصادر ويعتمد فى استراتيجياته الإتصالية على مفهوم الاتصالات التسويقية المتکاملة ويستخدم عدد من الاستراتيجيات المختلفة لإحداث التأثير المطلوب فى الاتجاهات والسلوک
https://jssa.journals.ekb.eg/article_56712_b9f08e3436ec1f4a085bfc00eff70d67.pdf
2019-11-01
1
18
10.21608/jssa.2019.56712
العلاقة
نظرية التسويق الاجتماعى
الحملات الإعلامية دراسة تحليلة
مروة محمد صالح جاد
عبد الله
1
قسم اجتماع - شعبة الإعلام - کلية البنات - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
Baran, Stanley J., Davis, Dennis k., (2006). Mass Communication Theory: .2: .Foundation and Future. (USA: Thomson Wedsworth Kotler, Philip, 2008 Social Marketing influencing behaviours for good, (united .20 )Kingdom Meischke, hendrika.(n.d.). Social Marketing Theory. Retrieved 7 September .22 2011
1
ORIGINAL_ARTICLE
ثقافة الترفيه لدى طلاب الجامعات الحکومية والخاصة اختبار ميداني لبعض مفاهيم وقضايا بيير بورديو
الملخص تتناول هذه الدراسة ثقافة الترفيه فى الجامعات الحکومية والخاصة المتمثلة فى الأنشطة الجامعية، إذ أن ثقافة الترفيه من مقومات جودة الحياة، کما أن من شروط الاعتماد لدى الهيئة القومية للجودة أن تضم استراتيجية الجامعة اهتمامًا خاصًا بالأنشطة الجامعية، التي تعد جزءًا لا يتجزأ من ثقافة الترفيه في الجامعات. وقد اختبرت الدراسة أهم مفاهيم وقضايا بيير بورديو Bourdieu فى المجال التعليمى والترفيهى من خلال دراسته للتدرج الاجتماعي والتمايز بين الطلاب. وفي ثنايا حديثه عن التنشئة الاجتماعية ودور المؤسسات التعليمية فى هذا المضمار. وتناولت أنماط رأس المال الاجتماعي والثقافي من منظوره الذى يتعدى حدود رأس المال الاقتصادي کما يراه مارکس. کما اختبرت مفاهيمه وقضاياه حول أنماط رأس المال، وإعادة إنتاج ثقافة الطلاب ومدى تأثرها فى مشارکة الطلاب فى الأنشطة الجامعية؛ ولهذا قامت الباحثة بدراسة کمية وکيفية متعمقة حول ثقافة الترفيه فى ضوء أهم مفاهيم وقضايا بورديو لأنماط رأس المال وکان من أهم أهدافها:معرفة ورصد مصادر الترفيه لدى الطلاب داخل الجامعة، ومقارنة أولويات الطلاب فى اختيار الأنشطة فى الجامعات الحکومية والخاصة، ومدى تأثير الوسط المعيشي، ورأس المال الاجتماعي، والاقتصادي، والثقافي على درجة إقبالهم عليها أو إحجامهم عنها، ودورها فى صقل شخصية الطالب. ويتناول الإطار النظري معالجة أهم المفاهيم والقضايا المتضمنة فى فکر بيير بورديو والدراسات السابقة الاجتماعية التى تناولت ثقافة الترفيه واستغلال وقت الفراغ. يلى ذلک عرض الإطار المنهجي للدراسة الذى يتناولالتعريف الإجرائي لثقافة الترفيه، ومجتمع الدراسة والمجال البشري، والمنهج وأساليب وأدوات جمع البيانات وکيفية تطبيقها فى الدراسة الميدانية. وقد استخدمت الباحثة التحليل الکمي لما تم رصده ميدانيا من خلال الاستبيان شبه المقنن الذى تم تطبيقه على 400طالب:200 من جامعة حکومية (جامعة عين شمس)،200 من جامعة خاصة (جامعة أکتوبر). کما تناولت التحليل الکيفي فاستعانت الباحثة بالمنهج الأنثروبولوجي بأدواته المقابلة المتعمقة، والملاحظة بالمعايشة، والملاحظة بالمشارکة، واختارت ست حالات للدراسة المتعمقة من الجامعتين من الطلاب بالإضافة لبعض مسئولي النشاط. ومن أهم نتائج الدراسة: *يشکل رأس المال الاجتماعى الأولوية الأولى بالنسبة للطلاب، فهم يقبلون على أنشطة التواصل الاجتماعى کمصدر للترفيه سواء أکان ذلک تحت إشراف إدارة الجامعة، أو الکلية، أو بمبادرة من الطلاب بعضهم البعض.*أثبتت الدراسة أن انخفاض رأس المال الاقتصادى للطلاب لا يمثل السبب الرئيس لإحجامهم عن ممارسة نشاط جامعي ترفيهي؛ خاصة أن الجامعات تدعم الأنشطة وتوفرها بمصروفات زهيدة. * يرتبط إقبال الطلاب على الأنشطة الجامعية برأس المال الثقافى للوالدين ، أما طلاب الجامعات الحکومية ممن ينتمى آباؤهم لفئة الحرفيين فإنهم أقل إقبالا على ممارسة تلک الأنشطة. *وأخيرا أثبت البحث أن للترفيه أهمية خاصة فى إعادة إنتاج ثقافة الشباب؛ حيث يقبل الطلاب على النشاط الجامعى بهدف اکتساب رأسمال ثقافي، واجتماعي. Abstract This study tackles entertainment culture in governmental and private universities as represented in university activities. Since, entertainment culture is the asset of welfare, it is demanded as a necessity for accreditation for universities to include in their strategies to indulge students in activities. That is why, this study aims to examine some of Bourdieu's most important concepts and perspectives on entertainment in relation to social stratification and differentiation among students in socialization and in universities. The study deals with social and cultural capital from Bourdieu's own perspective that trespasses Marxi's concept of economic capital. So, this study examines Bourdieu's concepts and perspectives on different types of capital and their effect on student's participation in university activities. Thus, the researcher performed a quantitative and qualitative study on entertainment culture in the light of some of Bourdieu's most important concepts and perspectives on types of capital, where the main goals of the study are acknowledging and determining sources of the students' entertainment in the university, comparing the students' priorities in their choices of activities in governmental and private universities and the influence of the habitus, as well as social, economic, and cultural capital on their zeal or reluctance to such activities and their role on refining students' personalities. The theoretical framework of the study includes Bourdieu's main concepts and perspectives and the social literature on entertainment culture and leisure. The methodological framework presents the operational definition of entertainment culture and the community of the study and the human field, as well as the method of the study, its tools and how it is applied in the fieldwork of the study. The researcher used the quantitative analysis to the data gathered from the field through a semi-structured questionnaire applied on 400 students 200 from a governmental university ( Ain Shams University) and 200 from a private university(MSA university). Then, the qualitative analysis data were gathered from the field applying the anthropological method with its tools: in-depth interview and participant observation, and the choice of six cases for the in=depth study. The study reached the following main results: Social capital is the students' first priority; that is why they use social media as the source of entertainment in the governmental and private universities whether under the academic supervision or with their friends. The study proved, also, that the low economic capital of students is not the main reason for their refrain from university activities; since they are offered in subsidized prices. The students' inclination to university activities is related to their parents' cultural capital while those who are less likely to be inclined to such activities have craftsmen parents. Finally, it was proved that, Entertainment has a significant importance in youth cultural reproduction, since students share in its activities to acquire social and cultural capital
https://jssa.journals.ekb.eg/article_56714_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
2019-11-01
311
344
ثقافة الترفيه
طلاب الجامعات الحکومية والخاصة
اختبار ميداني لبعض مفاهيم وقضايا بيير بورديو
وفاء الساعدي رزق الله
الساعدي
1
کلية الاداب - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العزم المضاف إلى الله عز وجل دراسة عقدية
الخاتمة الحمد لله في البدء والختام، وأشکره سبحانه على تيسير إتمام کتاب هذا البحث المختصر، وهذا بيان لأهم نتائجه: 1- تدور معاني العزم في اللغة والاصطلاح على الصبر والجدِّ وعدم الرجوع عن الشيء أو التردد فيه. 2- المضافات إلى الله تعالى ترجع إلى نوعين: إضافة ملک، وإضافة صفة. 3- العلم بنوعَي المضافات إلى الله عزَّ وجل هو المنهج القويم الذي سار عليه أهل السنة والجماعة والجهل بذلک طريق لتعطيل صفات الباري عزَّ وجلَّ. 4- العزم المضاف إلى الله تعالى يجوز أن يکون صفة من صفاته اللائقة به تعالى، وهو نوع من أنواع الإرادة، أو يُطلَقُ على الله تعالى على سبيل الإخبار عن فعل من أفعاله خلافًا لمن منع من وصف الله عزَّ وجلَّ بالعزم. 5- احتج المانعون من وصف الله عزَّ وجلَّ بالعزم: بأن إرادة الله تعالى لا تُسمَّى: عزْماً وعليه فلا يجوز وصف الله تعالى بالعزم، ولأنَّ قراءة: (عزمتُ) بالضم لم يقرأ بها أحد من الصحابة فلا يجوز إلحاقها بالقرآن، وأوَّلوا العزم بالخلق، لأنَّ حقيقة العزم حدوث رأي لم يکن والله منزه عن ذلک. 6- احتج المثبتون للعزم المضاف إلى الله تعالى، سواء أکان صفة لله تعالى أو خبرًا، بقوله تعالى: ( فإذا عزمتُ فتوکل على الله) بالضم، وبقراءة من قرأ بها ومنهم: جابر بن زيد، وأبو الشعثاء، وأبو نَهِيک، وعکرمة، وجعفر بن محمد الصادق، وأبو رزين، وأبو مجلز، وأبو العالية، وعاصم الجحدري، وباستعمال بعض السلف لها ومنهم أم سلمة رضي الله عنها وعروة بن الزبير، والحسن البصري، وقتادة بن دعامة السدوسي والإمام مسلم وغيرهم 7- ردَّ المثبتون لجواز کون العزم المضاف إلى الله تعالى صفة أو خبرًا على المانعين من ذلک بأنَّ الواجب في نصوص القرآن إجراؤها على ظاهرها دون تحريف، ولا سيما النصوص المضافة لله تعالى حيث لا مجال للرأي فيها، وأنَّ تأويل العزم بالخلق لا دليل عليه، وهو مردود عند أهل العلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_56717_21620096f7f2738a616cfbfd3b3e578a.pdf
2019-11-01
41
56
10.21608/jssa.2019.56717
العزم
المضاف- إلى الله عز وجل
دراسة عقدية
عارف بن مزيد بن جامد
السحيمى
1
قسم العقيدة - کلية الدعوة وأصول الدين -الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المعاهدات النووية وأثرها في الحفاظ على البيئة
الملخص تُعد الأسلحة النووية أخطر أنواع الأسلحة الموجودة على ظهر الأرض، نظراً للقوة التدميرية التي تحدثها، وحجم المعاناة الإنسانية الهائلة التي تنجم عنها. وهي تعتبر أحدث أنواع أسلحة الدمار الشامل مقارنة بالأسلحة البيولوجية والکيميائية، وهى الأشد فتکا من بينها بالکائنات الحية وبالبيئة ککل. کما أن آثارها تتعدى الفترة الزمنية التي يتم استخدامها فيها لتتجاوزها بعشرات السنين غير آبهة بالحدود الجغرافية أو السياسية. وقد يعود استخدامها، حتّى وإن کان على نطاق محدود، بعواقب إنسانية وخيمة وطويلة المدى لا تؤثر فقط على الإنسان، وإنما تؤثر أيضا على بيئته الـتي يعيش فيها وأيضا على المناخ، وعلى سُبل إنتاج المواد الغذائية وعلى التنمية الإجتماعية والإقتصادية. ومن هذا المنطلق کان لابد أن تُبذل المزيد من الجهود للحد من المخاطر الوشيکة للانفجارات النووية أو للاستخدام المقصود للأسلحة النووية ومواصلة العمل على ذلک إلى حين التخلّص من آخر سلاح نووي على وجه المعمورة. وأن تلتزم الدول الحائزة لأسلحة نووية وحلفاءها إلى اتّخاذ المزيد من الإجراءات الملموسة للحدّ من دور وأهمية الأسلحة النووية وإبداء المزيد من الشفافية بشأن الإجراءات المتخذة لتفادي تلک الانفجارات. وأن تتعهد بتسريع التقدّم في إجراءات نزع السلاح النووي وببذل المزيد من الجهود للحدّ من کل أنواع الأسلحة النووية وإزالتها إزالة تامة في نهاية المطاف. وقد تم توقيع عدد من المعاهدات المتعددة الأطراف بغرض منع انتشار وتجربة الأسلحة النووية، مع تعزيز التقدم صوب نزع السلاح النووي. ومن هذه المعاهدات: معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، ومعاهدة حظر تجارب الأسلحة النووية في الجو وفي الفضاء الخارجي وتحت سطح الماء، المعروفة بمعاهدة الحظرالجزئي للتجارب النووية، وکذلک معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، التي وقعت في عام 1996 وإن تکن لا تزال رهن النفاذ. وقد عجزت المؤتمرات العالمية والمعاهدات الدولية حتى الآن عن تحقيق التوازن المطلوب بين الطموح الإنساني علميا وتقنيا واقتصاديا من جهة، وبين المحافظة على نظافة البيئة وسلامتها وتحقيق التنمية المستدامة (المتواصلة) من جهة أخرى. فعلى الرغم من کثرة الاتفاقيات الدولية المبرمة والمؤتمرات الدولية المعقودة بشأن حماية البيئة من التلوث، إلا أن هناک ضعفا في التنظيم الدولي لحماية البيئة من التلوث نتيجة لغياب الفعالية اللازمة لنصوص وإعلانات هذه الاتفاقيات والمؤتمرات في وضع المعالجات الجدية والحقيقية للمشاکل البيئية على أرض الواقع. بالإضافة إلى عدم وجود منظمة عالمية متخصصة لحماية البيئة من التلوث، وکذلک عدم وجود محکمة بيئية دولية خاصة بتسوية النزاعات البيئية الدولية وإخفاق محکمة العدل الدولية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة في التسوية الفعّالة لهذه النزاعات
https://jssa.journals.ekb.eg/article_56718_dcca271f67bf3ccf0906a21476596d3c.pdf
2019-11-01
57
74
10.21608/jssa.2019.56718
المعاهدات
النووية
أثرها
الحفاظ على البيئة
حنان محمد
عبد الرحيم
1
قسم التاريخ- کلية البنات للآداب والعلوم – جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
قضية الإيمان في فکر الإمام أبي إسحاق الصفار (ت534هـ-1139م
ملخص البحث جاء هذا البحث بعنوان: قضية الإيمان في فکر الإمام أبي إسحاق الصفار, وکانت أهميته لبيان مکانة الإمام الصفار کعالم من أعلام المدرسة الماتريدية, وناصراً للمذهب السني في بلاد ما وراء النهر؛ حيث ظل الإمام الصفار مجهولاً من قبل الباحثين لفترة طويلة, بل لازال أکثر ترآثه حتى الآن مطموراً بين رکام المخطوطات, ولما کانت قضية الإيمان من أهم المسائل الکلامية التي أفرد لها المتکلمين مبحثاً خاصاً في علم الکلام, فکان لابد من تناول هذه القضية لإرتباطها بالقضايا الکلامية الأخري, وتوضيح موقف الصفار منها؛ حيث بني طرحه للقضايا الکلامية على أرکان الإيمان الستة, لذلک کان من الضروري توضيح موقفه من هذه القضية, وبيان أوجه الشبه والاختلاف بينه وبين علماء المذهب الماتريدي. Abstract This research is entitled: The issue of faith in the thought of Imam Abu Ishaq al-Saffar, and its importance was to indicate the status of Imam Saffar as one of the flags of the school Matredip, and a champion of the Sunni doctrine in the country beyond the river; The issue of faith is one of the most important issues of speech to which speakers have devoted a special topic in the science of speech, so it was necessary to address this issue because it is related to other verbal issues, and clarify the position of Saffar them; , To You it was necessary to clarify its position on this issue, and the statement of the similarities and differences between him and Almetrada doctrine scientists
https://jssa.journals.ekb.eg/article_56719_7ac81f094e0b4c037a4c582a73aa687d.pdf
2019-11-01
76
96
10.21608/jssa.2019.56719
قضية الإيمان
فکر الإمام أبي إسحاق الصفار (ت534هـ-1139م
هند محمود
عبد الحميد
1
قسم الدراسات الفلسفية - کلية البنات- جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الخصائص السيکومترية لمقياس اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحرکةADHD لدى عينة من تلاميذ المرحلة الاعدادية
المستخلص: العنوان:" الخصائص السيکومترية لمقياس تشتت الانتباه وفرط الحرکة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية". يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس تشتت الانتباه وفرط الحرکة لدى عينة قوامها (100) تلميذ من تلاميذ الصفوف السابع والثامن والتاسع في مدارس المرحلة الاعدادية بدولة قطر. وهو مقياس أحادي البعد يتکون من (34) عبارة، وتتم الإجابة عليه وفق مقياس ليکرت الخماسي. وقد تم التحقق من الکفاءة السيکومترية للمقياس، وذلک باتباع صدق المحکمين، والاتساق الداخلي، کما تم حساب الثبات بطريقة ألفا کرونباخ وطريقة التجزئة النصفية. Abstract: The Title of the research: "The Psychometric Characteristics of Attention Deficit with Hyperactivity Disorder Of students in preparatory Schools. The aim of this study is to prepare a measure of attention deficit and hyperactivity in a sample of 100 students in the seventh, eighth and ninth grades of the preparatory schools in Qatar. It is a one-dimensional measure consisting of (34) words, and is answered according to the scale of the five-fold. The psychometric efficiency of the scale was verified by following the sincerity of the arbitrators and the internal consistency.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_56720_385845049fffa4ee587b3e04f018a06b.pdf
2019-11-01
97
114
10.21608/jssa.2019.56720
الکلمات المفتاحية: تشتت الانتباه
فرط الحرکة. Keywords: distraction؛ Hyperactivity
فوزية خلفان أحمد
الخلفان
1
تخصص الصحة نفسية والإرشاد نفسي - کلية التربية - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التناص عند الشاعر يوسف نوفل
مستخلص التناص ليس جديدًا کليًا کما ورد في الدراسات النقدية الحديثة، ولکنه مصطلح له أصول وجذور قديمة، فمعناه اللغوي الوارد في لسان العرب " :النصُّ التعيين على شيء ما" لم يبتعد کثيرًا عن مضمون معناه الاصطلاحي الذي تطرق إليه الکثيرون، إذ يتعين نص على نص آخر يستحضره المؤلف عند العملية الإبداعية، فوقفت تبعا لذلک عند تعريفه عند الدکتور يوسف نوفل، وبينت أنواعه من ديني وأسطوري وتاريخي وأدبي، کما وقفت على أهم شروطه التي تميزه عن غيره من المصطلحات الشبيهة به ومن ذلک دخول الرمز في النصوص المستحضرة، ويجب أن يکون لهذا الرمز وجود فني فعال يجعل الکاتب والمتلقي ينصهران معه، وبينت أهمية التناص عند الدکتور يوسف نوفل في أنه يعد ربطا للماضي بالحاضر واستدعاء له ونقدا له أيضا. وما يميز الدکتور يوسف نوفل عن غيره ممن تکلموا عن التناص أنه جعل للتناص محاذير استخدام، وذلک عند التعامل مع النسق القرآني، إذ لا تفاعل ولا تعانق ولا تخاطب مع هذا النسق، بل اقتباسا وتضمينا ومحاکاة وقرب منه. واتضح أثر النقد في التناص في شعر الدکتور يوسف نوفل من خلال ثلاثة مظاهر، أولها: استعمال مفهوم التناص مع التوظيف الأدبي والأسطوري والتاريخي، وذلک أن التناص يحمل معنى الموافقة والمخالفة والمزاوجة بين النصوص الحاضرة والغائبة، فالنص المستدعى قد يوافق النص الحاضر وقد يخالفه وقد يزاوج بين موافقته ومخالفته، وتبعا لذلک جاء استخدام الدکتور يوسف نوفل للتوظيف الأدبي والأسطوري والتاريخي، فکما نظّر نقدا، طبّق شعرا. استعمال مفهوم الاقتباس مع النسق القرآني، وذلک أنه قد أشار في نقده إلى عدم استعمال مصطلح التناص مع النسق القرآني لما يحمله هذا المصطلح من تفاعل قد يشوبه مخالفة أو مزاوجة بين الموافقة والمخالفة، والنسق القرآني لا تفاعل معه ولا تناص، بل خضوعا واستسلاما يتمثل فيما يحمله مفهوم الاقتباس من معنى. التناص الموسيقي، وهو يختلف عن المعارضات، ففن المعارضة حضور صريح واضح للنص السابق في النص اللاحق، ومحاکاة له، مثلما عارض شوقي بردة البوصيري شکلا وموضمونا، أما التناص الموسيقي فيستعير الشاعر فيه إيقاعات تراثية سواء استحضرها وزنا وقافية أم استحضرها ولم يتقيد بوزن أو قافية، وفي ذلک ما يفتح المجال أمام الشاعر بأن يتفاعل مع الموسيقى، ووجدت في شعر الدکتور يوسف نوفل ما يوافق هذا الملمح النقدي، وقد مثلت لذلک، الأمر الذي يجعل المتلقي يحکم أن ما يقرأ ليس معارضة بل تناصا موسيقيا. مثلت "قصيدة قالت نملة" رمزية التناص ودلالاته المختلفة وأنواعه أيضا عند الدکتور يوسف نوفل، فهذه القصيدة قد عکست معاناة المثقف تجاه شعبه وقومه، فضلا على کونها رؤية ناقدة لواقع معيش، ونظرة مستقبلية لما سيحل بهذا الواقع إن ظل حال النمل کما هو عليه، وقد وظف الشاعر فيها التناصَ مستغِلًا أقصى طاقاته التعبيرية ودلالاته المکتنزة في شعر ينتمي إلى الشعر الحديث الذي يتسم بالاقتصاد في الألفاظ والسعة والرحابة في المعاني. Extract • The intertextuality is not entirely new, as was stated in modern monetary studies, but it is a term with origins. The linguistic meaning of the term "the text" is not far from the meaning of the term used by many. The author invokes another creative process, which was suspended accordingly when it was defined by Dr. Yusuf Nofal, and showed its types of religious, mythological, historical and literary, and also stood on the most important conditions that distinguish him from other similar terms, including entering the code in the texts prepared, The code of an effective technician makes the author and receiver provide With him, and showed the importance of convergence when Dr. Yousef Nofal in it is a link to the past present and call him and criticism of him also. • What distinguishes Dr. Yousef Nofal from others who spoke about the symmetry that he made to use the warnings of use, when dealing with the Koranic format, as it does not interact and embrace and not address with this format, but the quote and inclusion and simulation and proximity to it. • The impact of criticism on the harmony in Dr. Youssef Nofal's poetry has been manifested in three aspects. First, the concept of compatibility with literary, mythical and historical employment is used, so that the harmony carries the meaning of approval and violation and the combination of present and absent texts. Between his approval and his violation. Accordingly, the use of Dr. Yusuf Nofal for literary, mythical and historical employment, as he looked at criticism, applied poetry. • The use of the concept of quotation with the Koranic format, because he pointed out in his criticism not to use the term synonym with the Koranic form of the term of the interaction may be confused or mingled between consent and violation, and the Koranic format not interact with it, but rather submission and surrender in the The concept of citation carries meaning. • The musical harmony is different from the objections. The opposition has a clear and explicit presence of the previous text in the following text, and a simulation of it, as Shawki opposed Bursairi's
https://jssa.journals.ekb.eg/article_56721_e933e2535d1ace4b9931692086875eb1.pdf
2019-11-01
115
144
10.21608/jssa.2019.56721
الکلمات المفتاحية: تشتت الانتباه
فرط الحرکة. Keywords: distraction؛ Hyperactivity
سعاد مصطفى عبد التواب
خليفة
1
بقسم اللغة العربية - بکلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
رؤية العالم لدى المتصوفة وتأثيرها على حياتهم الاجتماعية
للدين دور واضح في مجتمعات العالم عامة والعالم الإسلامي خاصةً، حيث يتضح أن الدين الإسلامي في المجتمع العربي لعب دوراً واضحاً وکبيراً في تحديد الهوية الحضارية لهذا المجتمع، فهو لا يمثل هامشية في الحياة اليومية، يمارسه الأفراد کما يمارسون الأنشطة الآخرى، بل أنه نشاط جوهري، وأساس يسعى الفرد لتمثل قيمه والمحافظة عليه ورفض ما يتعارض معه فکراً وعملاً[1]. والتصوف کاتجاه ديني يفرز نموذجاً معرفياً وقيمياً واتجاهات معينة لها انعکاسات في الحياة الاجتماعية، فبالتالي يعد في أحد جوانبه ظاهرة اجتماعية، ولهذا حظى موضوع التصوف باهتمام کبير من الباحثين والدارسين في ميدان العلوم الدينية، إلا أن جهود هؤلاء الدارسين کانت تنصب دائماً على دراسة أصول العقائد والأديان، ولم ينصب الاهتمام على أثر الدين والمعتقدات الدينية على الحياة الاجتماعية[2]. والتصوف ليس مجرد اتجاه فکري، ولکنه أيضاً يتجسد في تکوين اجتماعي من خلال ما يسمي بالطرق الصوفية، حيث أن لکل طريقة بناء هيکلي وتنظيمي، ودور في تشکيل وعي وسلوک الأفراد المنتمين إليها. وعلى أساس هذا ظهرت فئة اجتماعية مع تعدد مقاصدها وطرقها وتوجهاتها سميت بما يعرف بالطرق الصوفية تارکة بصماتها في الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية للمجتمعات الإسلامية التي خضعت لتبدلات وتحولات رافقت ما مرت به هذه المجتمعات وغيرها[3]. ومن هنا أضحت الطرق الصوفية ظاهرة اجتماعية لا يمکن إهمالها. وعلى الرغم من اهتمام الأدباء والفلاسفة بالصوفية والمتصوفة إلا أن حقل الدراسات الاجتماعية لا يزال يحتاج إلى بذل جهد أکثر لوضع هذه الظاهرة تحت مجهر البحث، بعد أن فارقت صوامعها وأصبحت ظاهرة اجتماعية امتزجت في بعض الأحيان بالفلکلور الشعبي[4]. وبناء على ذلک جاء اهتمام البحث الحالي بالترکيز على بعد جديد وهو دراسة رؤية العالم للمنتسبين لإحدى الطرق الصوفية، وتأثيرها على سلوکهم واتجاهاتهم سواء داخل الطريقة الصوفية أو خارجها في الحياة الاجتماعية الأکبر.حيث وجدت الباحثة أن أغلب الدراسات العربية التي تناولت التصوف کانت تتبع مجال العلوم الدينية، فکانت تدرسها من الناحية العقائدية وليس من الناحية الاجتماعية، والقليل التي وجدته منها ضمن العلوم الاجتماعية، کانت ترکز علي دراسة الهيکل التنظيمي للطريقة الصوفية والبناء الاجتماعي لها، ولم تتطرق أي من الدراسات لدراسة الصوفيون أنفسهم ومعرفة رؤاهم عن العالم وتأثير هذه الرؤية على حياتهم الاجتماعية، فکان ذلک دافع وحافز کبير ورغبة معرفية لدى الباحثة أن تتناول هذا الموضوع من ذلک الجانب وهذه الرؤية المعرفية التي لم يتناولها أحد من قبل. [1] أحمد الخشاب، الاجتماع الديني، مکتبة القاهرة الحديثة ، 1999، ص 12. [2] حوليات کلية الأداب، الاتجاه نحو الدين، الحولية الثانية عشر، الرسالة السابعة والسبعون، مجلس النشر الصحفي، جامعة الکويت، 1991، ص28 . [3] معتوق جمال، و بن فرحات، ظاهرة التصوف الإسلامي،: بحوث في التغير الاجتماعي، دار الکتاب الحديث، 2013،ص16. [4] زکريا سليمان، الطرق الصوفية بين الساسة والسياسة في مصر المعاصرة،ط1، 1990، دار الصحوة، القاهرة، ص178.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_56722_31408eb7db87c853a1048ae7725afa9a.pdf
2019-11-01
145
195
10.21608/jssa.2019.56722
رؤية العالم
المتصوفة
وتأثير
حياتهم الاجتماعية
اسماء محمد حسن
ربيع
1
قسم الاجتماع - کلية البنات - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
1. Geertz, The Interpretations of culture,Basic Book,1973.p.56. 2. Gorden,J.Direnzo,Human social Behavior.consepts and principles,1990,p29. 3. Lyotard,jean- francois la phenomenology- presses universitaires- paris1961- 34 4. Marvasti,Amit B.2004.QualitativeResearch in socity,London,Thousand oaks,New Delhi:SAGE Publications. 5. Swatos,JR.William.H,Encyclopedea of Religion and society,London,1998,p36.
1
ORIGINAL_ARTICLE
التوظيف الصوفي في رواية "رأيتک في المنام" لمحمد قطب دراسة نقدية
الملخص تناولت هذه الدراسة بالتحليل اللغوي السيميائي رواية "رأيتک في المنام" للروائي (محمد قطب) في إشارة منها إلى توظيفه للغة الصوفية بوصفها لغة علاماتية([1]) تحمل دلالات ممتلئة وفقًا للمعتقدات الصوفية وفلسفتها. وقبل الوقوع على أهم النتائج التي توصل إليها هذا البحث ينبغي التنويه عن استنتاج عام مستنبط من جرّاء التعامل وراء نزوع الروائي (محمد قطب) إلى الزخم الصوفي ولغته؛ فهذا التعامل يعتبر نوعًا من الهروب إلى عالم افتراضي معنوي بديل عن عالم حسي قد ينزلق فيه الکاتب بسبب شائکية الموضوع المطروح على امتداد المتن الروائي، وهو موضوع (العجز الجنسي)، وفقدالحياة الحميمة بين الزوجين. الأمر الذي يدفع الروائي دفعًا لمعالجة هذا الموضوع عبر لغة قد تشوبها الإباحية. ووفقًا لهذه الفرضية فإن الروائي قد لجأ إلى اللغة الصوفية الشبقية من خلال الحب الإلهي باعتبارها لغة قد تفي بغرض معالجة الموضوع المطروح للإبداع باعتبار سيطرته على أفکار المؤلف، وفي الوقت نفسه لا يکون على المؤلف حرج في الوصف الجنسي أو الدخول في تحطيم تابوهات إباحية. ويلاحظ کذلک على الإطار العام للسرد الروائي أنه قد وظف الأدوار الصوفية بوصفها أدوارًا عاملية([2])، بمعنى أن (العالم أو المربي) في العرف الصوفي قد تمثل في شخصية المرأة (الصوفية)/ الذات بالرواية، في حين أن (المريد) في الثقافة نفسها تمثلت في شخصية الرجل/ المرسل بالرواية، والذي تحرکه المرأة (الذات) على امتداد المتن الروائي کله کما تحرک الأفکار الصوفية معتنقيها، ولهذا فإن الإطار العام للروية جنح بأکمله إلى التوظيف الصوفي من الوجهتين اللغوية والتقنية. أما أهم النتائج التي توصل إليها هذا البحث فيمکن تلخيصها في الآتى: أولاً: تناول هذا البحث عمومًا توظيف اللغة الصوفية بمعايير المنهج السيميائي اللغوي، والذي عالجها على امتداد البناء الروائي من حيث تناول (الشخصيات والزمان والمکان)، ولقد أسفر هذا التوظيف عن أن اللغة الصوفية الموظفة قد دارت في ثلاثة محاور... المحور الأول: توظيف اللغة الصوفية التي تعبر عن المکابدات والصبر بوصفها صفات تميز الصوفي وتجعله مؤهلاً لحادث التجلي الألهي؛ فمکابدة النفس والصبر على الابتلاءات تجعل الصوفي (يتخلى) عن شوائبه النفسية وينطلق في عوالم الوصل الإلهي ومن ثمّ يحدث (التجلي). المحور الثاني: توظيف اللغة الصوفية على امتداد الفضاءات المکانية المقدسة، فسعى المؤلف إلى انتقاء أماکن تعبر بقداستها عن (الحضرة) الصوفية کاختيار (لمکة – والحجر الأسود ومقام إبراهيم وأضرحة أولياء الله الصالحين). فضلاً عن انتقاء أماکن غيبية ذات دلالة ممتلئة بسبب حوادثها الدينية المقدسة (کسدرة المنتهى والصراط والأعراف والجنة والنار). المحور الثالث: توظيف اللغة الصوفية لمعالجة (الکرامات الصوفية) باعتبار (الکرامة) جزء لا يتجزء من المعتقد الصوفي العام؛ فهي تؤکد على ارتقاء الشخصية الصوفية وعلو مکانتها. ولقد أبرزت اللغة الصوفية هذه الکرامات من خلال الإشارة إلى: أولاً: التخاطر مع أرواح المتوفين. ثانيًا: الاتصال بالجان والملائکة. ثالثًا: المکاشفات. رابعًا: تحدي الزمن. وعلى امتداد هذه المحاور الثلاثة التي استهدفت المعتقد الصوفي في إطارها العام کانت اللغة الصوفية من خلال انتقاء(بنقاء المفردة الصوفية التي عملت کرکيزة أساسية في بناء النتوء العام للصرح الصوفي المنتشر أفقيًا في ثنايا المتن الروائي بأکمله، فلم يخل موضع بالرواية من دوال مفردايته مکتنزة بمعان صوفية خاصة تجبر التحليل النقدي السيميائي لأن ينحني أمامها مقاربيًا.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_63325_2701296f7a0956cdcc6daf158ba8b593.pdf
2019-11-01
169
234
10.21608/jssa.2019.63325
التوظيف الصوفي- رواية "رأيتک في المنام"
لمحمد قطب
دراسة نقدية
هدى السيد محمد
على
1
کلية التربية – جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
طقسي تطهير الملک سيتي الأول بأناءي ال nmst و ال dSrt بمقبرته بوادي الملوک
المقدمة تقع مقبرة الملک سيتى الأول بوادى الملوک (KV17)، وتتميز المقبرة بأنها المقبرة الوحيدة المزينة بالنقوش بالکامل من المدخل وحتى الحائط الذي خلف التابوت فقبل حکم الملک سيتي الأول نجد نقوش المقابر الملکية کانت تقتصر علي: الدهليز وحجرة الدفن اما السلالم والممرات کانت تترک بدون نقوش.[1]،اِخْتَصّت دراستي للماجستير بدراسة الطقوس الجنائزية[2] المصُورة في مقبرة الملک سيتي الأول، والتي تم توزيعها بالممر G والممر Hبالمقبرة (لوحة 1)، ولقد صُور بمقبرة الملک سيتى الأول ثلاثة موضوعات رئيسية وهما: (1) الملک يتعبد ويقدم القرابين في حضرة المعبودات[3]. (2) کتب العالم الآخر مُمثله في (الايمي دوات [4]- کتاب البوابات [5] - کتاب البقرة السماوية [6]- الإبتهالات لرع [7]). (3) الطقوس الجنائزية متمثلة في أثنين وخمسين مرحلة من مراحل طقس فتح الفم [8]. وقد عرف طقس فتح الفم في اللغة المصرية القديمة ب[9] wpt-rAوکانت تؤدي علي تمثال الملک المتوفى مثل الملک سيتى الأول أو علي المومياء مثل مومياء الملک توت عنخ أمون، وفى بعض الأحيان کانت تقام علي الخرطوش الملکي مثل خرطوش الملکة تاوسرت، والغرض الأساسي من هذا الطقس هو إعادة ولادة المتوفى من جديد في العالم الأخر کرب کامل[1]، ولقد أستخدم في هذا الطقس العديد من الأدوات ذات القوي السحرية و هنا يتم لمس جسم المتوفي خاصة العينين والفم، ليصبح قادراً على الحرکة و الرؤية والتنفس وتناول المأکل والمشرب [2]، أمابدايةظهورالطقس فکان في مقابر عصر ما قبل الأسرات حيث عُثر على نماذج لسکين ال psS-kf[3]، وأقدم إشارة له صُور ضمن نصوص مقبرة "مثن" من الأسرة الرابعة ثم وُجد للطقس إشارات في نصوص الاهرام واستمرت هذه الإشارات في مقابر عصر الدولة القديمة والوسطي، ثم تطور طقس فتح الفم في عصر الدولة الحديثة وظهر أقدم نسخة کاملة في مقبرة رخميرع [4]، ومن الجدير بالذکر أن طقس فتح الفم أستمر في العصر المتأخر وحتي العصر اليوناني الروماني حيث عثر علي بردية محفوظهفي متحف اللوفر من القرن الثاني الميلادي تعد أخر ما سجل عن طقس فتح الفم [5]. [1]Tobin Vi. Ari.,Theological Principles of Egyptian Religion, New York, 1989, p.96. [2]Ayad M.F.,"The Selection and Layout of the Opening of the Mouth Scenes in the Chapel ofAmenirdis I at Medinet Habu", JARCE 41, 2004,P.113 [3]Roth A. M., "ThepsS-kf and the opening of the mouth ceremony: a ritual of birth and rebirth, JARCE 72,1992, p.113. [4]Bally T. J. C.," Notes on the ritual of opening the mouth",JARCE 16, 1930, p.174. للمزيد عن مقبرة رخميرع : Davies D. G., The tomb of Rekhmire at Thbes, vol. I,New York, 1973. [5]محمد إسماعيل إبراهيم أبو العطا، لقب smr ودوره في الطقوس الجنائزية في مناظر مقابر الدولة الحديثة بطيبة، رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة القاهرة، کلية الآثار، 2005، ص88. إبراهيم علي إبراهيم مصطفي مجاهد ، الفم في مصر القديمة: دراسة دينية حضارية حتي نهاية عصر الدولة الحديثة، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة ، کلية الاثار، 2011، ص 102.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_63330_7de9c9410b432b64fa3c73b2903814b6.pdf
2019-11-01
235
252
10.21608/jssa.2019.63330
طقسي
تطهير الملک سيتي الأول
بأناءي ال nmst و ال dSrt
بمقبرته بوادي الملوک
نورهان محسن حسان
عبد العال
1
کلية البنات-جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تعدد صور المسند (الخبر) في الجملة الأسمية
الخلاصة لاشک أن دراسة الظواهر اللغوية على مستويات اللغة المختلفة في غاية الأهمية، ومن هذه الظواهر "ظاهرة التعدد" ومنها ما يتعلق بتعدد صور المسند (الخبر) في الجملة الأسمية؛ حيث تتعدد مکونات الجملة؛ فالجملة تتألف من مکونات (اسم واسم) أو (فعل واسم) أو (اسم فعل واسم) أو (وصف اسم) إلخ. وقد تم التطرق الى الجملة الأسمية، والترکيز فيها على الخبر، وقد يکون هذا الخبر؛ خبر لمفرد: ويقصد به ما ليس جملة ولا شبه جمل، وقد يکون خبر جملة. والأصل في الخبر أن يرد اسمًا مفردًا، وقد تعددت صور الخبر فقد يکون؛ اسمًا مشتقًا، اسمًا جامدًا، الخبر مرفوعًا، الخبر مجرورًا، الخبر الجملة، الخبر متعددًا، الخبر مرتبطًا بالفاء، ولکل خبر صوره وأشکاله التي تميزه عن غيره.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_63334_0b3f94f58ae15dd347a1305ec3870ceb.pdf
2019-11-01
253
276
10.21608/jssa.2019.63334
تعدد
صور المسند
(الخبر)
الجملة الأسمية
إسراء صلاح خليل
ابراهيم
1
کلية الآداب - جامعة الأنبار - العراق
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تعليم الأطفال في المجتمع البيزنطي
الملخص مثل الأطفال جزءًا هامًا من حياة المجتمع البيزنطي، وقد تناولت هذه الدراسة التعليم الذي کان يعد أحد الرکائز الهامة التي تعتمد عليها الدولة، والأشخاص الذينيريدون العمل في دوائر الدولة الرسمية کان التعليم بالنسبة لهم هو البوابة التي يعبرون من خلالها للوصول لهذه الوظائف وللمناصب العليا في الدولة، فعلي قدر تعليم الشخص کان يحصل علي عمل جيد ويستطيع تقلد مکانة تليق بتحصيله العلمي والثقافي. وکان تعليم الأطفال في مراحله الأولي يقع عبئه علي الأسرة حيث تتولي الأم أو الأب أو أحد الأشقاء ضضالکبار مهمة تعليم الطفل مبادئ القراءة والکتابة، بعدها يستطيع الالتحاق بالمدرسة الابتدائية.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_63336_d122eae1d5634009e9423a519a1cb3f2.pdf
2019-11-01
277
310
10.21608/jssa.2019.63336
تعليم
الأطفال
المجتمع البيزنطي
سهر سمير فريد
عواد
1
قسم التاريخ - کلية البنات - جامعه عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ثقافة الترفيه لدىطلاب الجامعات الحکومية والخاصة اختبار ميداني لبعض مفاهيم وقضايا بيير بورديو
تتناول هذه الدراسة ثقافة الترفيه فى الجامعات الحکومية والخاصة المتمثلة فى الأنشطة الجامعية، إذ أن ثقافة الترفيه من مقومات جودة الحياة، کما أن من شروط الاعتماد لدى الهيئة القومية للجودة أن تضم استراتيجية الجامعة اهتمامًا خاصًا بالأنشطة الجامعية، التي تعد جزءًا لا يتجزأ من ثقافة الترفيه في الجامعات. وقد اختبرت الدراسة أهم مفاهيم وقضايا بيير بورديو Bourdieu فى المجال التعليمى والترفيهى من خلال دراسته للتدرج الاجتماعي والتمايز بين الطلاب. وفي ثنايا حديثه عن التنشئة الاجتماعية ودور المؤسسات التعليمية فى هذا المضمار. وتناولت أنماط رأس المال الاجتماعي والثقافي من منظوره الذى يتعدى حدود رأس المال الاقتصادي کما يراه مارکس. کما اختبرت مفاهيمه وقضاياه حول أنماط رأس المال، وإعادة إنتاج ثقافة الطلاب ومدى تأثرها فى مشارکة الطلاب فى الأنشطة الجامعية؛ ولهذا قامت الباحثة بدراسة کمية وکيفية متعمقة حول ثقافة الترفيه فى ضوء أهم مفاهيم وقضايا بورديو لأنماط رأس المال وکان من أهم أهدافها:معرفة ورصد مصادر الترفيه لدى الطلاب داخل الجامعة، ومقارنة أولويات الطلاب فى اختيار الأنشطة فى الجامعات الحکومية والخاصة، ومدى تأثير الوسط المعيشي، ورأس المال الاجتماعي، والاقتصادي، والثقافي على درجة إقبالهم عليها أو إحجامهم عنها، ودورها فى صقل شخصية الطالب. ويتناول الإطار النظري معالجة أهم المفاهيم والقضايا المتضمنة فى فکر بيير بورديو والدراسات السابقة الاجتماعية التى تناولت ثقافة الترفيه واستغلال وقت الفراغ. يلى ذلک عرض الإطار المنهجي للدراسة الذى يتناولالتعريف الإجرائي لثقافة الترفيه، ومجتمع الدراسة والمجال البشري، والمنهج وأساليب وأدوات جمع البيانات وکيفية تطبيقها فى الدراسة الميدانية. وقد استخدمت الباحثة التحليل الکمي لما تم رصده ميدانيا من خلال الاستبيان شبه المقنن الذى تم تطبيقه على 400طالب:200 من جامعة حکومية (جامعة عين شمس)،200 من جامعة خاصة (جامعة أکتوبر). کما تناولت التحليل الکيفي فاستعانت الباحثة بالمنهج الأنثروبولوجي بأدواته المقابلة المتعمقة، والملاحظة بالمعايشة، والملاحظة بالمشارکة، واختارت ست حالات للدراسة المتعمقة من الجامعتين من الطلاب بالإضافة لبعض مسئولي النشاط. ومن أهم نتائج الدراسة: *يشکل رأس المال الاجتماعى الأولوية الأولى بالنسبة للطلاب، فهم يقبلون على أنشطة التواصل الاجتماعى کمصدر للترفيه سواء أکان ذلک تحت إشراف إدارة الجامعة، أو الکلية، أو بمبادرة من الطلاب بعضهم البعض.*أثبتت الدراسة أن انخفاض رأس المال الاقتصادى للطلاب لا يمثل السبب الرئيس لإحجامهم عن ممارسة نشاط جامعي ترفيهي؛ خاصة أن الجامعات تدعم الأنشطة وتوفرها بمصروفات زهيدة. * يرتبط إقبال الطلاب على الأنشطة الجامعية برأس المال الثقافى للوالدين ، أما طلاب الجامعات الحکومية ممن ينتمى آباؤهم لفئة الحرفيين فإنهم أقل إقبالا على ممارسة تلک الأنشطة. *وأخيرا أثبت البحث أن للترفيه أهمية خاصة فى إعادة إنتاج ثقافة الشباب؛ حيث يقبل الطلاب على النشاط الجامعى بهدف اکتساب رأسمال ثقافي، واجتماعي.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_63342_243d815adc95ef10d8bf56bcca966cb7.pdf
2019-11-01
311
344
10.21608/jssa.2019.63342
ثقافة الترفيه
طلاب الجامعات الحکومية والخاصة
اختبار ميداني لبعض مفاهيم وقضايا بيير بورديو
هناء محمد خيرى
المرصفى
1
قسم الاجتماع - کلية البنات - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العلاقات الليبية المصرية القديمة قبل مجئ الأغريق فى إقليم کورينايکا
الملخص کان لإقليم کورينايکا دور مهم فى بعض الأحداث التى شهدتها مصر. لم تکن العلاقات بين الليبيين والمصريين فى عصر الأسرات عدائية دائمًا، إذ ظل التعامل السلمى قائمًا بين الطرفين حيث کان الدم الليبيي غالبًا فى واحات الصحراء الغربية، ومن أبرز مظاهر هذا الإتصال السلمى اتختذ الملک خوفو زوجة ليبية من التمحو. إن الشکل الظاهر للعلاقات المصرية الليبية عبارة عن ظغط من الليبيين فى الغرب فى محاولة للإستيطان بمصر. يقابلة صد من قبل المصريين فى محاولة لمنعهم من تحقيق ذلک، ولکننا نجد أن القبائل الليبية کانت منتشرة خلال ما قبل الأسرات فى الدلتا، ومختلفة بالمصريين، لدرجة أن المصرى والليبيي لن يکن يميز الحد الفاصل بين الدولتين. هناک دليل أخر يشير إلى العلاقات الطيبة بين الطرفين هو تعامل المصريين مع رجال القبائل الليبية کجند مرتزقة فى الجيش المصرى وکشرطة فى الصحراء. إذ کان طبيعيًا أن تکون الواحات بُعدها ملجأ للهاربيين من سلفة الدولة، وهو أمر منطقى فهم أخبر بالصحراء وأدرى بدروبها، حيث کانوا يرابطون هناک. أن الحکام الليبيين الذين حکموا مصر تطبعوا بالطابع المصر، ولکنهم لم ينسوا جذورهم تمامًا، والدليل على ذلک هو احتفاظهم بأسمائهم وألقابهم الليبية، وکذلک بإقامتهم علاقات جيدة مع ليبيا – إقليم کورينايکا. ولم يعتمدوا فى حکمهم البلاد على قوة أخرى، أو يفرضوا على الشعب جزية لصالح بلاد أخر.التفاعل الحضارى، وأثر الليبييون فى عادات المصريين وتأثروا بها.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_63343_ed65fa21a85a989a84f565ee3de5838a.pdf
2019-11-01
345
362
10.21608/jssa.2019.63343
العلاقات الليبية المصرية القديمة
قبل مجئ الأغريق
إقليم کورينايکا
وفاء الساعدي رزق الله
الساعدي
1
قسم التاريخ - کلية البنات -جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مظاهر التشاؤم عند مدرسة أبوللو
ملخص البحث باللغة العربية لقد قامت مدرسة (أبوللو) في تنشيط حرکة الشعر وإبراز کثيرين من شعراء عصرنا الحديث فعملت على بعث الشعر الحي الصادق، المعبر عن الشعراء الشباب وطموحاتهم، وأتاحت لهم فرصة التعبير عن مکنونات أنفسهم وظهور شخصياتهم على الساحة الأدبية، کما رسخت أسسا ومفاهيم نقدية جديدة قريبة من روح العصر من خلال الآراء التي تبنتها والمفاهيم التي نادت بها، لقد عمَّق شعراؤها مجرى الشعر ووسعوا ميدانه واقتربوا به من الواقع الذي يحيونه، فضلا عما أضافوه إلى الشعر من تجديدات في شکل القصيدة ومضمونها وأسلوبها . لقد سادت النزعة التشاؤمية لدى شعراء مدرسة أبوللو، وتمثلت مظاهر التشاؤم في الآتي : أولا : حب الموت وکره الحياة - ثانيا: الطبيعة مظهرا تشاؤميا - ثالثا: عدم الثقة بالنفس والناس
https://jssa.journals.ekb.eg/article_63345_6c9c9316b971fb38869775e78b939f81.pdf
2019-11-01
363
384
10.21608/jssa.2019.63345
مدرسة أبوللو الشعرية
مظاهر التشاؤم- الخوف من المجهول- حب الموت- کره الحياة- الطبيعة مظهرا تشاؤميا- عدم الثقة بالنفس والناس
محمد فضل أحمد
عيسى
1
کلية البنات - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مفهوم المشارکة السياسية وعلاقته بتقدير الذات لدى فئات من الشعب المصرى
ملخص البحث باللغه العربيه 1- عنوان البحث : مفهوم المشارکة السياسية وعلاقته بتقدير الذات لدى فئات من الشعب المصرى 2- اهداف البحث : أ- التعرف على مفهوم المشارکة السياسية لدى المصريين . ب - تحديد شکل وحجم العلاقة بين مفهوم المشارکة السياسية وتقدير الذات لدى افراد العينه من المصريين . 3- فرض البحث : توجد علاقة بين مفهوم المشارکة السياسية وبين تقدير الذات لدى افراد العينه من المصريين . 4- منهج البحث : اعتمدت البحث على المنهج الوصفى الارتباطى. 5- عينه البحث : تکونت عينة البحث من ( 600 ) فرد مصرى من فئات عمريه مختلفه ( شباب – وسط عمر – مسنين ) ومن مستويات تعليميه ( يقرأ ويکتب – تعليم متوسط – تعليم عالى ) ومن المستويات الإجتماعية الاقتصاديه ( منخفض - متوسط - مرتفع ) ومن النوع ( ذکور- إناث ) ومن محل الإقامة (ريف– حضر) . 6- ادوات البحث : أ- مقياس مفهوم المشارکة السياسية : من إعداد الباحثة . ب - دليل تقدير الذات : اعداد / هودسون Hudson وترجمة / مجدى الدسوقى ( 2004 ) 7- نتيجة البحث : أ - بالنسبة للدرجه الکليه على مقياسى المشارکه السياسيه وتقدير الذات ، کان قيمة معامل الارتباط ( 0,078 ) وهو غير دال احصائيا مما يشير الى ان العلاقه لم تصل الى مستوى الدلاله الاحصائيه . فالعلاقه غير داله احصائيا مما يعنى عدم وجود علاقه بين المتغيرين . ب- بالنسبه لابعاد مقياس المشارکه السياسيه تبين : (1) هناک علاقه بين البعدين الثالث والرابع وبين تقدير الذات ، فکلما ذاد تقدير الذات ذاد المشارکه فى المسيرات السياسيه والعکس صحيح ، وايضا کلما ذاد تقدير الذات کلما ذادت مشارکه الشخص فى الانتخابات والاحزاب السياسيه . (2) لم توجد علاقه بين البعدين الاول والثانى وبين تقدير الذات ، فالاهتمام السياسى والوعى السياسى لا يرتبطان بتقدير الذات .
https://jssa.journals.ekb.eg/article_63347_1e0f143da29c1ba8d492e87074071964.pdf
2019-11-01
385
416
10.21608/jssa.2019.63347
مفهوم
المشارکة السياسية- علاقته بتقدير الذات
فئات من الشعب المصرى
نسمـة محمــد
أحمــد
1
قسم علم النفس -کلية البنات للاداب والعلوم والتربيه - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الوعى بقضية المياه لدى طالبات الجامعة فى ضوء خبرات معرفية – إثرائية – مختلفة
الهدف : يهدف هذا البحث إلى المقارنة بين فاعلية ثلاث مداخل تعليمية و اثرائية – والتى تم تعريفها فى متن البحث - من حيث الوعى بقضية المياه لدى طالبات الجامعة. وهذه المداخل هى: المقرر التثقيفى. مادة علم النفس البيئى. برنامج تدريبى لتنمية السلوکيات الإيجابية نحو البيئة. الکلمات المفتاحية : الوعى البيئى – ترشيد المياه - التربية البيئية – علم النفس الإيجابى – هدر المياه – سوء استخدام المياه – الخبرات المعرفية (الإثرائية) عينة البحث: اختارت الباحثة عينة البحث من طالبات کلية البنات في الفرق الدراسية الثانية والثالثة (الشعب التربوية) من أقسام لغة انجليزية، تعليم اساسى - تخصص لغة انجليزية، وعلم نفس اختياراً قصدياً. ادوات البحث : تم تطبيق الاختبار السيکومترى < من اجل بيئة افضل > من أعداد الباحثة على جميع المجموعات ؛بالاضافة إلى< برنامج تدخلى لتنمية السلوکيات الإيجابية نحو البيئة> من إعداد الباحثة على المجموعة التجريبية فقط ، وذلک بهدف الإجابة على تساؤلي البحث وهما : تساؤلات البحث: إلى اى مدى تختلف درجة الوعى بموضوع المياه لدى مجموعات البحث الاربع؟ إلى اى مدى تتفوق المجموعة التجريبية – الرابعة- على باقى المجموعات فى مستوى الوعى البيئى؟ منهج البحث: اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبى Quasi Experimental فى قياس الوعى البيئى فى قضية ترشيد المياه ؛ حيث لم تتمکن الباحثة من تحديد العينة والمتغيرات بشکل عشوائي، ولا التحکم في المتغير المستقل أو معالجته بدقة، ولا الحد من تأثير المتغيرات الخارجية تماما حتى مع مراعاة التثبيت او عزلها. نتائج البحث : وقد اسفر تحليل البيانات احصائيا باستخدام تحليل التباين واختبار تاء عن الآتى : توجد فروق دالة إحصائياً في الوعي بقضية المياه لدى مجموعات الطالبات والتي تختلف تبعاً للمحتوى الإثرائي الذي قدم لهن. يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات فى المجموعة الرابعة - التى قدم لها البرنامج الإثرائى - والمجموعة الثانية - التى لم تدرس أي مقررات دراسية او تثقيفية عن البيئة - بالنسبة للوعي البيئي بقضية المياه وذلک لصالح طالبات المجموعة الرابعة - وهى التى قدم لها الخبرة الاثرائية عن طريق برنامج تدريبى وقد کان حجم تاثير المتغير المستقل وهو البرنامج کبير ؛ فى حين لم تصل الفروق بين المجموعة الرابعة - التى قدم لها البرنامج الإثرائى - والمجموعتين الاولى - التى درست المقرر التثقيفى - والثالثة – التى درست کل من المقرر التثقيفى ومادة علم النفس البيئى - لمستوى الدلالة ولکنها ورغم ذلک ظهر حجم تاثير للبرنامج التدريبى متوسط فى حالة المجموعة الاولى والتى تلقت المقرر التثقيفى فى حين جاء حجم التاثير صغيرا بين الرابعة والثالثة والتى تلقت خبرتين اثرائيتين.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_63349_68578948080d57ca1ca5e9c2e033b339.pdf
2019-11-01
417
446
10.21608/jssa.2019.63349
الوعى
قضية المياه- طالبات الجامعه- خبرة معرفية- الإثرائية
المختلفة
الوعى البيئى – ترشيد المياه
التربية البيئية – علم النفس الإيجابى – هدر المياه – سوء استخدام المياه – الخبرات المعرفية (الإثرائية)
داليا أحمد محمد
مهنى
1
قسم علم النفس - کلية البنات - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
A Tale of Tortured Souls: A Psychoanalytical Study of Toni Morrison’s A Mercy
الملخص يتناول هذا البحث بالدراسة رواية الکاتبة توني موريسون (رحمة) من منظور التحليل النفسي مع الترکيز على دور اللاوعي في توجيه سلوک وتصرفات شخصيات الرواية. ولقد تبنت هذه الورقة البحثية أفکار وافتراضات فرويد فيما يتعلق بدور اللاوعي کعامل مؤثر في توجيه السلوک البشري، وهذا المنطلق –کما سيتضح لاحقا في الورقة البحثية- له دلالة هامة في سبر أغوار الشخصيات البشرية إلى جانب اختيار موريسون الموفق لأساليب سرد روائية بعينها لتحقيق هذه الغاية. فطرح التحليل النفسي لأفکار وأساليب موريسون الروائية يمکن القراء من خلق معاني وأفکار جديدة في فهم الأدب الأفروأمريکي. وتنتهي هذه الورقة البحثية إلى إثبات أن الشخصية المستقرة هي الشخصية المتسمة بالاتزان بين جوانبها الاجتماعية والنفسية.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_63353_6be8fda45f02c14781567c5ef94a216d.pdf
2019-11-01
447
470
10.21608/jssa.2019.63353
رحمة
تحليل نفسي
فرويد
موريسون
الأدب الأفروأمريکي
أحمد عبد الستار عبد العزيز
کشکک
1
Shaqra University, Saudi Arabia
LEAD_AUTHOR
Baldwin, J. “Letter from A Region in my Mind”. The New Yorker, November 9, 1962. Issue: November 17, 1962https://www.newyorker.com/magazine/1962/11/17/letter-from-a-region-in-mymind Freud, S. Introductory Lectures on Psychoanalysis Part 1 & 2. London: Hogarth Press. 1963. …… Studies on Hysteria Standard Edition of the Complete Psychological Works of Sigmund Freud. Ed. James Strachey. Vol. 2. London: Hogarth (1995). …… The Basic Writings of Sigmund Freud: Trans and A. Brill Ed. New York: Modern Library. (1938). …… Three Essays on the Theory of Sexuality, SE, 7 (1905). Genette, G. Narrative Discourse: An Essay in Method (J.E. Lewin, Trans.) Ithaca: Cornell University Press, 1980. مجلة البحث العلمي في اآلداب العدد العشرون لسنة 2019 الجزء السادس - 469 - Green, Gayle. Making A Difference: Feminist Literary Criticism. London: Routledge. (1985). Herman, D. Limits of Order, Toward a Theory of Polychronic Narration, Narrative 6, 73. (1998). Herman, J. Trauma and Recovery. New York: Basic Books, 1992. Miederi, M. The Ideology of Americanization in Selected Works of James Baldwin.(Unpublished M.A. Thesis). Department of English and Literary Studies, Ahmadu Bello University, Zaria, Nigeria, (2011). Morrison, T. Unspeakable Things Unspoken: The Afro-American Presence in American Literature. Memory Creation, and Writing Thoughts, (1984). ……. A Mercy.London: Chatto & Windus, (2008). Westen, D. Psychoanalytic Approaches to Personality.Theoretical Perspectives University of Michigan, (1985).
1
ORIGINAL_ARTICLE
Novel-to-Film Adaptation Analysis of Young Adult Fantasy Novel The Chronicles of Narnia: Prince Caspian
https://jssa.journals.ekb.eg/article_63357_8dc7e6a203be460cc31c762d9ed56993.pdf
2019-11-01
471
494
10.21608/jssa.2019.63357
Novel-to-Film Adaptation Analysis of Young Adult Fantasy Novel The Chronicles of Narnia: Prince Caspian
دينا محمود اسماعيل
حافظ
1
English literature College of Language & communication Arab Academy for Science & Technology
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
A Discursive Analysis of Persuasive Metaphors in President Abd El-Fattah El-Sisi's Speech in the Ceremony of Woman Appreciation
ملخص البحث إن الأحداث والصراعات والتحديات التي يواجهها المصريون في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي لها تأثير جزرى على خطبه الموجهة اليهم. فيُظهر فيها لمسه إنسانية موجهة إلى جميع الفئات المصرية وخاصة الاحترام للمرأة المصرية. تهدف هذه الورقة البحثية إلى التحقق من تأثير السياسيين على شعووبهم من خلال دراسة أنواع معينة من الالفاظ أو أفعال الکلامية التي يستخدمونها عند إلقاء خطاباتهم لدعم شعبهم. استخدمت الورقة نظرية تشارترز بلاک (2014) کإطار لتحليل الخطاب الرئاسي من أجل فهم أفضل للغرض السياسي من هذا الخطاب. توفر النظرية وسيلة لتصنيف والکشف عن الأسس اللغوية والسياسية التي انتهجها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأحداث الهامة في حياة الشعب المصري مع الإشارة إلى دور المرأة خاصة في المجتمع. قدمت نتائج التحليل أدلة على حقيقة أن الأحداث الاجتماعية والسياسية التي تشهدها البلاد لها تأثير کبير على أنواع الخطابات الکلامية التي يقوم بها الرئيس المصري في الخطب الرئاسية.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_63362_6dc41b1ce2e1db19df4b4131d92d4972.pdf
2019-11-01
495
522
10.21608/jssa.2019.63362
تحليل الخطاب السياسي
المرأة في مصر
القيم الاجتماعية المصرية
Yousreya Ahmed Ali
Alhamshary
alhamshary@edu.dmu.edu.eg
1
English department, Faculty of Education, Damanhour University
LEAD_AUTHOR
Abu Hatab, W. (2013). Arab Spring Presidential Speeches and New Social Identities: A Critical Discourse Analysis Study. The European Conference on Arts & Humanities. Official Conference Proceedings 2013. Al-Hamad, M. & Al-Shunnaq, M. (2011). Emotive expressions in President Al-Assad's Political Speeches. Onomazein, 23(1), 149-170. Al-Harahsheh, A. (2013). The Translatability of Figures of Speech in Khalid Mashaal's Political Speeches: A Critical Discourse Analysis. International Journal of English Linguistics, 3(3), 100-114. Al-Haq, F. & Al-Sleibi, N. (2015). A Critical Discourse Analysis of Three Speeches of King Abdullah II. USChina Foreign Language, 13(5), 317-332. Al Majali, W. (2015). Discourse Analysis of the Political Speeches of the Outsted Arab Presidents during the Arab Spring Revolution using Halliday and Hasan's Framework of Cohesion. Journal of Literature, Languages and Linguistics, 10, 35-48. Al-Mizori,K. (2011).The Linguistic Methods USAPoliticians Used to Justify the Invasion of Iraq. Retrieved July 20, 2014, from http://www.stclements.edu/grad/gradmizori.pdf Atkinson, M. (1984). Our Masters' Voices: the Language and Body Language of Politics. London:Rutledge. Charteris-Black, J. (2004) Corpus Approaches to Critical Metaphor Analysis. Basingstoke: Palgrave Macmillan. Charteris-Black, J. (2014). Politicians and Rhetoric. NewYork: Palgrave Macmillan. Charteris-Black, J. (2014). Analyzing Political Speeches: Rhetoric, Discourse and Metaphor. NewYork: Palgrave Macmillan. Chilton, P. (2004). Analyzing Political Discourse: Theory and Practice. London: Routledge. Ebunoluwa, F. (2011). Critical Discourse Analysis of President Barrack Obama's Inauguration Speech.Retrieved May 8, 2014, from https://www.unilorin.edu.ng/studproj/arts/0715CD087.pdf Fairclough, N. (2001). Language and Power. England: Pearson Education Limited. Fairclough, I., & Fairclough, N. (2012). Political Discourse Analysis: A Method for Advanced Students. London: Rutledge. Halliday, M. & Hassan, R. (1976). Cohesion in English. London: Longman مجلة البحث العلمي في اآلداب العدد العشرون لسنة 2019 الجزء السادس 518 Jarraya, S. (2013). Persuasion in Political Discourse: Tunisian President Ben Ali's Last Speech as a Case Study. Retrieved June 29, 2014, from http://surface.syr.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1005&context=thesis Joseph, J. (2006). Language and Politics. UK: University of Edinburgh. Lahlali . A (2017) Repetition and Ideology in Nasrallah’s Political Speeches. Cairo: the American University. Martin, A. (2000) „Beyond Exchange: Appraisal Systems in English‟, in S. Hunston and G. Thompson (eds) Evaluation in Text (Oxford: OUP), pp. 142–75. Mazraani , N. (1997).Aspects of Language Variation in Arabic Political Speech-Making. New York: Rutledge. Roberts, W. (2008). Aristotle: The Art of Rhetoric. Megaphone eBooks Sheveleva, A. (2012). Lingo-Rhetorical and Socio-pragmatic Peculiarities in Political Speeches by Barack Obama. Retrieved July 12, 2014 from http://www.uri.edu/iaics/content/2012v21n3/05Sheveleva.pdf Taha, M. (2016). The Arab Split: Changes in Politics, Media and Femininity in the Arab World. 1st edition. ISBN 9772369028, 9789772369027 Thornbury, S., & Slade, D. (2006). Conversation: From Description to Pedagogy. Cambridge:Cambridge University Press. Van Dijk, T. (1997). What is Political Discourse Analysis? Retrieved January 20, 2013, from http://www.discourses.org Wang, J. (2010). ACritical Discourse Analysis of Barak Obama's Speeches. Journal of LanguageTeaching and Research,1(39) 254-261. Wodak, R. (2009). The discourse of politics in action. London: Palgrave Macmillan. Zheng, T. (2000). Characteristics of Australian Political Language Rhetoric: Tactics of Gaining Public Support and Shirking Responsibility. Retrieved August 5, 2014, from http://immi. se/intercultural /nr4/zheng.htm.
1
ORIGINAL_ARTICLE
هل يستطيع التابع ان يُعلم؟: دراسة ما بعد کولينيالية سيميائية لمسرحية بيجماليون للکاتب جورج برنارد شو
مستخلص يهدف هذا البحث الى دراسة مسرحية بيجماليون للکاتب الأيرلندي الشهير جورج برنارد شو(1856- 1950)، وتحليلها وفقا لنظرية ما بعد الکولونيالية مع الإلماعة إلى مقال الناقدة الهندية جياترى اسبيفاک ، الموسوم: " هل يستطيع التابع أن يتکلم؟" من ناحية ودراسة أهمية المکان في المسرحية؛ وذلک بالإشارة إلى تطبيق المنهج السيميائي (علم العلامات) من ناحية أخرى. تناول البحث تحليل الشخصية الرئيسة في المسرحية، وکيف عانت هذه الشخصية وقاومت تقاليد المجتمع والهيمنة الذکورية منتصرة عليه في النهاية. فعلى الرغم من التهميش الذى تعرضت له البطلة أثناء المسرحية؛ فقد تمتعت بإرادة قوية، ولم تعانِ في صمت، بل بدتْ شجاعة متجاوزة الأعراف الاجتماعية السائدة وقتئذ.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_63363_782ae3fbbd16dd9a66534cf411f085b6.pdf
2019-11-01
523
546
10.21608/jssa.2019.63363
ما بعد الکولونيالية
الهيمنة الذکورية
التابع- السيميائية
بيجماليون
محمد صبحى
سلامة
1
کلية الآداب- جامعة جازان
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
رحلة الحزن: صمود الناجين من الانتحار في "الخشب النرويجي" لهاروکي موراکامي
ملخص رحلة الحزن: صمود الناجين من الانتحار في "الخشب النرويجي" لهاروکي موراکامي يؤکد ديفيد دامروتش ، في کتابه "کيف تقرأ الأدب العالمي" (2009) ، أن التحديات التي يواجهها القراء في التعامل مع مختلف الآداب في العالم هي جديرة بالملاحظة. إن دامروتش مقتنع بأن عمل الأدب العالمي لديه قدرة غير عادية على تجاوز حدود "التوقعات الأدبية الثقافية" التي تنتجها بعض النصوص . يکتسب الأدب العالمي شهرة من خلال الترجمة. تلعب الترجمة دورًا مهمًا في نشر"الأدب العالمي" ، وهو المصطلح الذي إکتسب قيمة جديدة في عصر العولمة. يعتبر الکاتب الياباني هاروکي موراکامي (1949 -) واحداً من أبرز المؤلفين الذين حققت أعمالهم شعبية لا تصدق في بلده الأصلي وفي جميع أنحاء العالم. وقد لاقت أعماله ثناءاً نقدياً متزايداً. فبفضل النجاح الملحوظ لأعماله في جميع أنحاء العالم ، أصبح موراکامي معروفًاً کظاهرة. بالإضافه إلى أن إنتاجه الأدبي يختلف بشکل ملحوظ عن سابقيه والعديد من معاصريه في إنشغاله بالعالم خارج حدود اليابان. يرى العديد من النقاد بأن أسلوب موراکامي المتميز متأثراً بالثقافة الغربية ، لا سيما الموسيقى والأدب الغربي والذي ينعکس في أعماله الأدبية. نظرًا لأن الأدب العالمي يحفز الآن الدراسات الأدبية في کل مکان ، ليس فقط في الولايات المتحدة وأوروبا ، ولکن أيضًا في الصين ، واليابان ، والهند ، والعديد من البلدان الأخرى ،فإن القراءة والتحليل الدقيق للـ "الخشب النرويجي" لموراکامي ، من منظور ناقد عربي ، وفيما يتعلق بموضوع عالمي يمکن أن تقدم وجهات نظر جديدة للنقد العملي والإستکشافات النظرية. يعد الإنتحار أحد أهم المواضيع العالمية التي يستخدمها موراکامي في العديد من أعماله ، و يعتبر الإنتحار السبب الرئيسي الثالث للوفاة في سن المراهقة في جميع أنحاء العالم. بناءا على وجهة نظر ديفيد دمروش حول الأدب العالمي کنوع متميز من الإنتاج الأدبي ، يهدف هذا البحث إلى دراسة النسخة الإنجليزية المترجمة من "الخشب النرويجي" (1987) التي توفر فرصة وفيرة لتحليل التأثير النفسي لانتحار المراهق على أصدقائه ، الذين يطلق عليهم علماء النفس "الناجين من الإنتحار". بالإعتماد على الدراسات النفسية التي أجراها کليفتون براينت ، وديفيد إ. بلک ، وتشارلز أ. کور ، ومارغريت إس. ستروبي ، وولفغانغ سترويبي ، ترکز الدراسة على حزن الناجين کنتيجة للإنتحار وکيف يختلف الصمود أمام هذه التجربة الأليمة من مراهق لآخر.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_63364_d66e6ab85dfbe5cead2d7f925208b9a6.pdf
2019-11-01
547
573
10.21608/jssa.2019.63364
رحلة الحزن- صمود الناجين من الانتحار
"الخشب النرويجي"
لهاروکي موراکامي
شادن عادل
ناصر
1
The Department of English Language and Literature Faculty of Women Ain Shams University
LEAD_AUTHOR