ORIGINAL_ARTICLE
درجة الوصمة الاجتماعية واضطراب الشخصية المضادة للمجتمع دراسة مقارنة لدى عينة من الإناث المتعاطيات والذکور المتعاطين للمواد المؤثرة نفسيا
أجريت هذه الدراسة بهدف الکشف عن درجة الوصمة الاجتماعية وإضطراب الشخصية المضادة للمجتمع لدى عينة من الإناث المتعاطيات للمواد المؤثرة نفسيا مقارنة بعينة من الذکور المتعاطين للمواد المؤثرة نفسيا بمستشفى مصر الجديدة للصحة النفسية (المطار) وبمرکز علاجى لتأهيل السيدات حيث بلغ المتوسط العمرى للإناث 30.90 وللذکور 31.7 ،أما الانحراف المعيارى للإناث بلغ 3.46 أما الانحراف المعيارى للذکور بلغ 2.68 بمدى عمرى 25-40 ، بإستخدام مقياس الوصمة الاجتماعية لسوء استعمال المواد المؤثرة نفسيا من إعداد الباحثة ، وإستبيان تشخيص الشخصية لدکتور عبد الله السيد عسکر ، وأسفرت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين کلا من الذکور والإناث على درجة الوصمة الاجتماعية ، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية خاصة بالبعد الخاص بمظاهر الوصم الاجتماعى الممارس من عامة أفراد المجتمع اتجاه الإناث عند مستوى دلالة 0.05.وأيضا أوضحت عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائي بين المجموعتين الإناث والذکور المتعاطين للمواد المؤثرة نفسيا فى درجة اضطراب الوصمة الاجتماعية المضادة للمجتمع ، وکذلک أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود اختلاف فى درجة الوصمة الاجتماعية للمجموعتين من الجنسين متعددى الانتکاسات (4 مرات فأکثر).
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40670_8383f3ef56cd91f28700fe5d4de015ed.pdf
2019-07-01
1
42
10.21608/jssa.2019.40670
أميرة هريدي محمد
هريدي
1
کلية البنات-جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الفلسفة الإلهية عند فلاسفة المشرق
بَحَثَ الفلاسفةُ المسلمون في مَسَائِلِ الإلهيات، وتناولوا في مُصَنَّفاتِهم کثيرًا من القضايا الإلهية التي تَتَعَلَّقُ بذاتِ الله، والعلاقةِ بين الله وبين العالم، ومسائلَ تتعلق بماهية الکونِ وبترکيبه من جَوَاهِرَ وأَعْرَاضٍ، وهي مَسَائِلُ قد عُولِجَتْ من جانب الفلاسفةِ المسلمين -في إطارِ الفلسفةِ الإلهيةِ- الذين أَبْرَزُوا رأي الدين حول تلک المسائل الإلهيةِ، وتَأْسِيسِ العديد من التفسيرات حول ما نُقِلَ بشأنها من الفلسفةِ اليونانيةِ، ثم محاولةِ التوفيق بين هذا المنقول وبين مسائلِ الدينِ الإسلامي، ويمکن التفريق بين علم الکلام ،والفلسفة الإلهية :بأن النظر العقل في الفلسفة الإلهية غير مأمون العواقب من حيث منهج الفيلسوف : هو السير وراء عقله فقط ،والوثوق بالنتيجة التي يصل إليها بالدليل العقلي دون نظر إلي ما جاء به الشرع ،أما علم الکلام فالبحث فيه يستند إلي ما جاء عن الدين من العقائد ،ثم يلتمس العقل من الحجج ما يعاضد هذه العقائد التي وجب التصديق بها أو لا عن طريق الشرع ،وبعباره أخرى الفيلسوف يستدل ثم يعتقد ،والمتکلم يعتقد ثم يستدل .
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40671_d6d8e0074e27be3146ddfc3b088b8741.pdf
2019-07-01
43
66
10.21608/jssa.2019.40671
صيته حسين علي
العجمي
1
کلية البنات جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مقاربة الخطاب السردي من جهة تداولية رِوَايةُ (طشاري) لإنعام کجه جي أنموذجًا
يقوم هذا البحث على افتراضات مسبقة تنص على دراسة الخطاب الأدبي عامة والروائي خاصة من جهة تداولية ، وذلک من خلال التَّعويل على الجانبين الاستعمالي والتواصلي للغة بِعَدها نشاط يعبر الکاتب من خلاله عن غاياته ومقاصده ، فضلا عن رصد البعد الحجاجي للنص ومايحويه من دلالات مضمنة ، فلايوجد هناک زوائد أو عشوائية في التوظيف ، فکل مايحمله الخطاب له وظائف سياقية متنوعة. وقد اتخذت الباحثة من رواية ( طشاري) لإنعام کجه جي أنموذجا للتطبيق ؛ لذا تأسس هذا الخيار على مقاربة تداولية تقوم على المهاد النظري الذي ضم مفهوم التداولية وعرضًا موجزًا لنشأتها وتطورها ، ثم کان الحديث حول علاقة التداولية بالخطاب السردي ،أما المهاد الإجرائي فرصدت فيه القرائن السياقية من خلال الوقوف على الدلالات والمعاني، فضلا عن الإشاريات الزمانية والمکانية الذي يرتسم فيها فضاء الخطاب .ثم تطرقت الى مقصدية الکاتبة والنص، والتوجهات الحوارية والأفعال الکلامية ، ذلک ضمن آلية المنهج التحليلي الوصفي الذي عُدَّ وسيلة اساسية في العمل الإجرائي
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40673_6a2ccfc39e5a8e4b17984da6e09d8ca1.pdf
2019-07-01
67
96
10.21608/jssa.2019.40673
التداولية
القرائن السياقية
القصدية
التوجهات الحوارية
الافعال الکلامية
شيماء جبار
علي
1
کُليَّة التَّربية للبنات / جامعة الأَنبار/ جُمهوريَّةُ العِرَاقِ
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الفروق الفقهية المتعلقة بالأعمى دراسة مقارنة
موضوع البحث: هي المسائل التي نص الفقهاء على حکمها في حق الأعمى بخلاف غيره، وهي: 1- الفرق بين اجتهاد الأعمى في الماء، واجتهاده في القبلة. 2- الفرق بين الأعمى والمقعد في صلاة الجمعة. 3- الفرق بين الأعمى والمقعد في الحج. 4- الفرق بين الأعمى والبصير في وطء الشبهة. 5- الفرق بين الأعمى والأخرس في الإقرار بالزنا. 6- الفرق بين الأعمى والمحدود في مسائل اللعان. 7- الفرق بين الأعمى والفاسق في الشهادة على الزنا 8- الفرق بين الأعمى والأعرج في قسمة الغنيمة. 9- الفرق بين الأعمى والبصير في الصيد. أهداف البحث: أ- حصر الفروق الفقهية المتعلقة بالأعمى. ب- تجلية منازع العلماء في الفروق الفقهية. ج- بيان استيعاب الفقه الإسلامي، للمکلفين کافة. د- الربط بين الفروق، وبين التقنيات الحديثة. منهج البحث: اتبعت في هذا البحث المنهج المتبع في الدراسات الفقهية المقارنة، ومن ذلک: 1- تصوير المسائل، وتحرير محل الفرق. 2- الاقتصار على المذاهب الفقهية التي نصت على الفرق. 3- التوثيق من على المراجع الأصلية. 4- العناية بالقضايا المعاصر ذات الصلة بالبحث. وخلصت في الخاتمة إلى: النتائج: 1- ثبوت الأحکام الخاصة بأصحاب الأعذار کالأعمى دون غيرهم. 2- مراعاة التخفيف في حق أصحاب الأعذار لا يعني التساهل معهم في حقوق الغير. 3- للتقنية الحديثية أثر في ثبوت الفرق ونقضه. 4- دراسة هذه الفروق الفقهية يبين اهتمام الشريعة بأصحاب الاحتياجات الخاصة. والتوصيات: 1-العناية بالفروق المتعلقة بأصحاب الاحتياجات الخاصة. 2-العمل على موسوعة فقهية لأصحاب الاحتياجات الخاصة. 3- فتح باب تأصيلي لطلاب الدراسات العليا.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40674_51d7ba9e8844ff45d21d25a9e91ed1b4.pdf
2019-07-01
97
130
10.21608/jssa.2019.40674
الفروق
الأعمى
الصلاة – الحدود
الفاسق
ياسر بن راشد
الدوسري
1
کلية التربية جامعة الملک سعود – المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الکتمان في شعر العباس بن الأحنف باعتباره نزعةً مثالية
تکشف هذه الدراسةُ عن ظاهرة من ظواهر النزعة المثالية في شعر العباس بن الأحنف، ويُقصد بوجهة النظر المثالية هنا إظهارُ ملامح خُلُق الکتمان -الذي تبين من خلال الدراسة ظهوره بوضوح في شعر العباس- وفق ما تقرّر عند أعلام المثالية والمتأثرين بها من فلاسفة وأدباء ونقاد، متّبعة في ذلک المنهج الوصفي الذي يقوم بتتبّع مواطن الظاهرة وتصنيفها ووصفها وتحليلها واستخلاص النتائج منها. والکتمان يفرض تَرْکَ الإضرار بالآخرين أو اقترافِ ما يسوؤهم أو يمسّ ذِکْرَهُم بين الناس، وقد ظهرت صُوَرُ الکتمان في شعر العباس متفقةً مع هذا، فإنْ لم يکن يملک إخفاء أمر الهوى في الجملة؛ لتعذِّر ذلک بعد أن تمکّن من قلبه وبَدَا على ظاهره، فإنّه اجتهد في إخفاء اسمها وکَابَدَ القلق والحرص والحرمان وکلَّ ما يترتّب على تحقيق هذا الکتمان، وقد أفلح في ذلک، فلم يُعرف اسمُها ولا هويّتها على وجه الجزم إلى هذا الزمان. واقتضت طبيعة البحث تصنيف مادته وفق تمثلات الکتمان الکثيرة في شعر العباس، وقد تبيّن أنّه -أي خُلُق الکتمان- لم يأت لغاية تعليمية، بل هو مکوِّنٌ من المکوّنات الجمالية للفن الشعري عند العباس، وهذا ما عليه أکثر الفلاسفة المثاليين، ويُستثنى منهم کروتشه ومن تابعه
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40675_a44e67bbe27ef8d973b7ddca16625917.pdf
2019-07-01
131
152
10.21608/jssa.2019.40675
المثالية
الکتمان
شعر
العباس
الأحنف
وفاء بنت حسين بن سعيد
القحطاني
1
قسم اللغة العربية کلية التربية للبنات بالمزاحمية جامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الدور الإجتماعى لسيدات عصر الانتقال الثالث حتى العصر الصاوى
لا شک أن الحضارة المصرية کان لديها تأثير في تاريخ البشر و أن هناک أسس اجتماعية و ثقافية جذورها واضحة في نمو الحضارة مصرية، کما أن هناک عديد من القيم الحضارية التي ورثت من المصريين القدماء ومن أهمها الوضع الاجتماعي للمرأة في حياة المصريين القدماء. فکانت المرأة في هذا المجتمع القديم تشارک الرجل في حياته الدينية و السياسية والاجتماعية کما تشارکه في حياته اليومية، وکانت المرأة المصرية تحيى حياة سعيدة في بلد يبدو أن المساواة بين الجنسين فيه أمر طبيعي، وقد حملت المرأة ألقابًا عظيمة في مصر القديمة. وتعددت أدوارها فى مختلف مناحى الحضارة المصرية القديمة، فقد کانت شريکا أساسيا فى نظرية نشأة الخلق. تقلدت المرأة المصرية العديد من المناصب الدينية والدنيوية، واستطاعت فى عصر الانتقال الثالث وحتى العصر الصاوى أن تحکم طيبة وتفرض هيمنتها على ثروات المعبود "آمون"، وکانت تترأس جهازاً إدارياً خصص من أجل إقطاعياتها التى وهبت لها حينما تتقلد هذا المنصب. ينسب لسيدات هذه الفترة عديد من الآثار التى تزخر بها المتاحف العالمية، والتى من خلالها أمکن التعرف على أنسابهن، والألقاب العديدة اللاتى حملنها. Abstract The Ancient Egyptian civilization had effected in the human history, and had its social and cultural roots in among other civilizations, and there are many cultural values inherited from ancient Egyptians, the most important of which was “The Social status of Women”. The Egyptian Woman played an important role in the ancient Egyptian Society, so she shared the man in his religious, political, social, and daily life activities, and positions Women and men in ancient Egypt were equal in every area except occupations. The most important position which the woman could hold, beginning from the New Kingdom of Egypt, was God's Wife of Amun. There were many "God's Wives" associated with different deities, and initially, in the Middle Kingdom, the God's Wife of Amun was simply one among many. The God's Wife was an honorary title given to a woman who would assist the high priest in ceremonies. Throughout the New Kingdom , the value of the position increased by time until, the Third Intermediate Period , the God's Wife of Amun had the same as the power as the king and effectively ruled Upper Egypt. there were many women to hold this rank.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40677_7000058fecaaabf53072a4bedcee4d3a.pdf
2019-07-01
153
168
10.21608/jssa.2019.40677
صابرين عبدالله
فهمى
1
قسم التاريخ کلية البنات- جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نشر ودراسة لمجموعة من صناديق الأوشابتى بالمتحف المصرى بالقاهرة
لعبت صناديق الأوشابتى دوراً هاماً فى العقيدة الجنائزية المصرية، وذلک لأنها حوت بداخلها نوع من التماثيل الصغيرة ذات المغزى الدينى الذى يکمن فى العقيدة الأوزيرية وتأکيدً على إستيطان فکرة البعث مرة أخرى فى العالم الآخر فى عقيدة المصرى القديم. على الرغم من أن بعض المقالات ذکرت أن أقدم هذه الصناديق يرجع إلى عصر الأسرة الثامنة عشرة مثل Aston فى مقالته: - Aston. D., "The Shabti Box": A Typological Study, OMRO LXXIV(Leiden 1994). إلا أن أقدم صندوق أوشابتى يرجع إلى عصر الإنتقال الأول، وکان على شکل تابوت. وهذا يعنى أن تمثال الأوشابتى المدفون بداخل تابوته وملفوف باللفائف الکتانية أيضاً. وخلاصة ذلک أن تمثال الأوشابتى يوازى (جثمان المتوفى)، والصندوق يوازى (المقبرة)
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40679_6bc8e77c1bd220e5eb9207b301a4379a.pdf
2019-07-01
169
186
10.21608/jssa.2019.40679
صابرين عبدالله
فهمى
1
قسم التاريخ کلية البنات- جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
آراء النقاد العرب القدامى حول : وحدة القصيدة و استقلالية الأبيات
هذا استطيع أن أقول بأن الشعر العربي زاخر بالنماذج المتعددة , ليس کله على نموذج واحد . فمن يؤيد وحدة القصيدة سيجد شعراء طرقوا هذا التيار , و من يريد وحدة البيت فهو الغالب على الشعر العربي . لذلک أحب أن أبين بعض النقاط التي توصلت إليها,مثل: بدأ حديث النقاد العرب القدماء في کتبهم حول وحدة القصيدة و وحدة البيت منذ القرن الثالث الهجري . بدءً من الجاحظ و ابن سلام . و لا زال الحديث حول هذه القضية حتى الآن . إن من يرى بوحدة البيت هم : العامة من الناس و بعض النقاد و النحاة و هو الغالب على الشعر العربي , أما من يرى بوحدة القصيدة ففريق من النقاد فقط . بعض النقاد وضع وحدة البيت شرطاً للشعر المستحسن و سبباً للحکم على جودة الشعر , و کذلک فعل مؤيدو تيار وحدة القصيدة . تأثر بعض النقاد العرب بالثقافات الأخرى و بشعرائهم , مم يخالف الذوق العربي . حيث نلاحظ أن الناقد العربي القديم المطّلع على مؤلفات الأمم الأخرى يؤيد وحدة القصيدة , أما الناقد صاحب الثقافة العربية الصرفة فهو مؤيد لوحدة البيت . و هو ليس حکماً مطلقاً و لکن الأغلب هکذا . الفهم الخاطئ لحديث کثير من النقاد العرب حول وحدة القصيدة , فهم کانوا يقصدون من حديثهم حسن ترابط القصيدة بأغراضها و جودة تدرج هذه الأغراض في القصيدة الواحدة بحيث لا يحس المتلقي بالانتقال من غرض إلى آخر . أو يستهجن أسلوب التحول هذا . ختاماً : أرجو من الله أن أکون قد وفقت في طرحي هذا بما فيه الخير و الفائدة للجميع . و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين .
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40680_b6a24402a30347eaca26ca9e34a01cc6.pdf
2019-07-01
187
206
10.21608/jssa.2019.40680
خـلـود جـرمـان خالد
الدغيلبي
1
کلية الاداب – جامعة الملک سعود
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور المسجد في تنمية المسؤولية الاجتماعية
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المسجد في تنمية المسؤولية الاجتماعية، مع التعرف أهمية دراسة المسؤولية الاجتماعية، وشروط تحقيقها على أرض الواقع، وأيضًا التعرف على مظاهر المسؤولية الاجتماعية وملامحها في الفکر الإسلامي. وتناولت الدراسة مجموعة من المفاهيم المتمثلة في مفهوم الدور والتنمية، والمسؤولية الاجتماعية وتنمية المسؤولية الاجتماعية، ولتحقيق أهداف الدراسة تناولت الدراسة خمس مباحث رئيسية تتمثل في الآتي: تناول المحور الأول خصائص المسؤولية الاجتماعية وأهميتها، وشروطه تحقيقها على أرض الواقع، وأوضح المحور الثاني أهمية تنمية المسؤولية الاجتماعية، وناقش المحور الثالث مظاهر المسؤولية الاجتماعية وملامح الفکر الإسلامي، وکشف المحور الرابع عن المسؤولية الاجتماعية في المجتمع الإسلامي، وأخيرًا تناول المحور الخامس دور المسجد في تنمية المسؤولية الاجتماعية. وخلصت الدراسة إلى أن المسؤولية الاجتماعية في الإسلام تعتبر منظومة منهجية متکاملة تبدأ من الفرد المسلم نفسه وتتسع لتشمل المجتمع ثم الأمة کلها.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40681_a3442af5b36452bbca444d372fc1d5dc.pdf
2019-07-01
207
228
10.21608/jssa.2019.40681
الدور
التنمية
المسؤولية
المسؤولية الاجتماعية
تنمية المسؤولية الاجتماعية
سعد صالح ترکي
الترکي
1
علم الاجتماع - جامعة الملک فيصل المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الرحلة الحجازية في عيون العرب والغرب
مع ازدهار الدولة الإسلامية واتساعها وترامي أطرافها، کان لابد من وجود سفارات لمعرفة أحوال الدولة في داخلها، کذلک مع الدول الأخرى، مما فتح لهم أبوابا لمعرفة علمية جديدة. واحتلت الرحلة الحجازية مکانة مهمة في أدب الرحلات، وحظيت بعناية خاصة من الرحالة والعلماء والمؤرخين عبر مراحل التاريخ الإسلامي ، کما فرضت الرحلة نفسها کخطاب أدبي يمتاز بتعدد أوجهه وأشکاله، فعلى مستوى المضامين يحتوي هذا الجنس الأدبي على معارف متنوعة؛ تاريخية وجغرافية وأدبية ودينية. وهذا ما جعلها تقترب من الأعمال غير الخيالية، لا سيما أنها مقترنة بشکل کبير مع السيرة الذاتية والتي تتضاءل فيها مساحة الخيال إلى حد کبير، غير أن کتب الرحلات يکون العنصر الروائي فيها السمة الفنية والأدبية الأبرز، ويشکِّل الخطاب أحد الرکائز المهمة في النص الرحلي، ويعمل على تشکيل أبعاده ومضامينه المختلفة، سواء أکانت هذه المضامين أدبية، أو غير أدبية. وتعد اللغة من أهم مکونات الخطاب الحکائي للرحلة، إلى جانب الرؤية السردية، والبناء الزماني والمکاني، والوصف، والأحداث؛ فهي المادة التعبيرية الإبداعية التي يرسلها المبدع للمتلقي، والتي تحمل أفکاره ونواياه إلى جانب مضامين النص وأبعاده المرجعية .
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40683_286dc9a5bf7820a0596640e0b2546191.pdf
2019-07-01
229
254
10.21608/jssa.2019.40683
أشواق فهد
رقيب
1
جامعة الطائف – المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المناخ وراحة الإنسان في منطقة خليج سرت بليبيا
يعد المناخ من العوامل ذات التأثير المباشر على راحة الإنسان والتي تؤثر على سلوکه وکفائة أدائه للأنشطة التي يقوم بها ، و الإنسان رغم تقدمه والتطور التکنولوجي الذي وصل اليه لا يزال في ظروف العمل في البيئات المفتوحة خاضعا لتأثير المناخ بشکل کبير ، ويسعى البحث الى التعرف على حدود الراحة المناخية في منطقة خليج سرت واختلافاتها الزمانية والمکانية، من أجل خدمة المجالات الآتية :- 1- الصحة وخاصة فيما يتعلق بالأمراض المرتبطة بارتفاع درجة حرارة الهواء. 2- السياحة من خلال تحديد أماکن وأوقات الراحة المناخية ، وطول هذه الفترة ،وبناءا على ذلک نوع الأنشطة المناسبة وجدوى الإستثمار فيها من عدمه . 3 - الإنشاءات واختيار الأوقات المناسبة لتنفيذ المشاريع. وذلک من خلال القاء الضوء على التوازن الحراري و توازن الماء في جسم الانسان، وقرائن الحرارة لأوليفير وتوم ،وقرينة تبريد الرياح لسيبل وباسيل ،في ظل الظروف المناخية للمنطقة
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40685_fd683fe91542a12dee6eae6014d757e9.pdf
2019-07-01
255
286
10.21608/jssa.2019.40685
محمد سرور عبدالعالي
محمد
1
قسم الجغرافيا کلية البنات / جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تنمية المهارات الحياتية لتحسين السلوکيات الإيجابية للمقبلات على الزواج من طالبات الجامعة
تنمية المهارات الحياتية لتحسين السلوکيات الإيجابية للمقبلات على الزواج من طالبات الجامعة ( دراسة تجريبية إکلينکية ) هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فعالية برنامج ارشادى (إنتقائي) فى تنمية المهارات الحياتية والکشف عن مدى إستمرارية تأثير البرنامج بعد التطبيق البعدي والتتبعي في تنمية المهارات الحياتية ، وقد تکونت عينة الدراسة من (20) من طالبات الجامعة المقبلات على الزواج ، ممن تتراوح أعمارهن (20-22) سنة ، وممن حصلن على درجات منخفضة فى مقياسى ( المهارات الحياتية ، السلوکيات الإيجابية )، وقد أعدت الباحثة بعض الأدوات التى استخدمتها فى الدراسة الحالية مثل : برنامج انتقائى لتنمية المهارات الحياتية ، ومقياس المهارات الحياتية ، ومقياس السلوکيات الإيجابية ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادى الإنتقائى فى تنمية المهارات الحياتية وتحسين السلوکيات الإيجابية للمقبلات على الزواج من طالبات الجامعة .
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40686_a26f70e7d894269e6b7968c9396359e7.pdf
2019-07-01
287
334
10.21608/jssa.2019.40686
برنامج إرشادى إنتقائى
المهارات الحياتية
السلوکيات الإيجابية
شيماء إبراهيم مبروک
حجازي
1
کلية البنات ـ جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مشکلة الإسکان فى المجتمع المصرى تحليل تاريخى للسياسات الإسکانية فى الفترة من (1952-2011)
هناک مجموعة من العوامل التى أدت إلى ظهور مشکلة الإسکان فى المجتمع المصرى، کذلک توجد مجموعة أخرى من العوامل التى أدت إلى تنامى هذه المشکلة، الأمر الذى لاقى تدخلاً متوازياً من الدولة منذ بداية ظهور المشکلة، والذى تفاوتت درجاته باختلاف السياسية العامة والظروف الاقتصادية والاجتماعية للبلاد. من خلال التتبع التاريخى لأزمة الإسکان فى المجتمع المصرى، وتحليل أبعاد المشکلة والجهود المبذولة فى مواجهتها خلال الفترة التى تغطيها الدراسة تبين أن المجتمع المصرى لم يشهد أزمة إسکان حقيقة إلا بعد صدور القوانين والتشريعات التى تحدد العلاقة بين المالک والمستأجر خلال الخمسينات، ولاسيما النصف الأخير من هذا العقد حيث سعت الدولة إلى تحقيق مبادئ العدالة الاجتماعية والمساواة وتکافؤ الفرص، وبعدها تم وضع قضية الإسکان ضمن أولوياتها وإن اختلفت تلک الأولوية من فترة لأخرى وفقاً لطبيعة تلک الفترة والظروف التى تمر بها البلاد مثلما حدث فى الستينات حيث الاتجاه إلى التنمية الصناعية، وزيادة الانفاق العسکرى نتيجة لحرب اليمن وحرب 1967، ولکن استمر تدخل الدولة من خلال التنازل عن الضرائب العقارية وتخفيض القيمة الإيجارية، وفى السبعينات اتجهت الدولة إلى سياسة الانفتاح الاقتصادى وزاد دور القطاع الخاص فى الاستثمار فى قطاع الإسکان خاصة الإسکان الفاخر والمتوسط، فى مقابل ذلک شهد اسهام القطاع العام تراجعاً شديداً فى الاستثمارات السکنية. فاشتدت حدة أزمة إسکان محدودى الدخل. ثم اتبعت الدولة فلسفة إنشاء المدن الجديدة فى إطار السياسة العمرانية الشاملة فأقامت الدولة مدن جديدة بهدف تنمية مراکز عمرانية جديدة خارج الوادى والدلتا. وبدأت سياسة الدولة تتجه نحو إنشاء المشروعات القومية الکبرى منذ التسعينات وحتى الألفية الجديدة وتمثل ذلک فى البرنامج القومى للإسکان الاجتماعى والذى تضمن مجموعة من المحاور التى تغطى معظم احتياجات الفئات محدودة الدخل باختلاف إمکاناتهم الاقتصادية، والثقافية والذى من الممکن أن يکون قد ساهم بصورة أو بأخرى فى سد العجز الناتج عن الزيادة السکانية المستمرة والهجرة الداخلية وتغير ظروف البلاد السياسية والاقتصادية، وارتفاع أسعار الوحدات، ومواد البناء وغيرها من العوامل التى ساهمت ومازالت تساهم فى تنامى مشکلة السکن خاصة بالنسبة للشباب ومحدودى الدخل. واستکمالاً لدور الدولة فى توفير المسکن الملائم والميسر للشباب ومحدودى الدخل قامت وزراة الإسکان والمرافق والمجتمعات العمرانية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير عام 2011 بإطلاق مشروع الإسکان الاجتماعى لمحدودى الدخل ( مشروع المليون وحدة) والذى من المتوقع أن يساهم فى التخفيف من حدة مشکلة الإسکان للفئات محدودة الدخل.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40688_45895b35bfb1d1d7c847cad7f8830882.pdf
2019-07-01
335
362
10.21608/jssa.2019.40688
نهاد محمد
عبدالباسط
1
کلية البنات – جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
خفض أعراض القلق الإجتماعي بإستخدام فنيات العلاج المعرفي السلوکي لدي مدمني المخدرات
: هدف البحث إلي خفض أعراض القلق الإجتماعي بإستخدام العلاج المعرفي السلوکي لدي مدمني المخدرات, تکونت العينة (ن=10) من مدمني المخدرات تراوحت اعمارهم (30-40) سنة من الذکور غير المتزوجين , واستخدمت الدراسة مقياس القلق الاجتماعي (إعداد الباحثة) , وبرنامج العلاج المعرفي السلوکي, وتمثل عدد جلساته (18) جلسة بواقع جلستين في الإسبوع ومدة کل جلسة تتراوح من (60-90) دقيقة , وأسفرت النتائج عن انخفاض مستوي القلق الإجتماعي , کما استمر إنخفاض مستوي القلق الإجتماعي في القياس التتبعي وجميعها قيم داله إحصائيآ عند مستوي 0,01.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40689_c7851cef3c7d07be0d25a9984885339d.pdf
2019-07-01
363
390
10.21608/jssa.2019.40689
القلق الإجتماعي
فنيات العلاج المعرفي السلوکي
مدمني المخدرات
رباب عادل عبد العظيم
محمد
1
قسم علم النفس کلية البنات جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تخريج الفروع على الأصول عند العمراني الشافعي ت558هـ في کتابه "البيان"
هذا الموضوع تحدثت فيه عن قاعدتين من القواعد الأصولية المستخرجة من کتاب "البيان" للإمام العمراني (ت558هـ) وقد قسمته إلى مبحثين: المبحث الأول: قاعدة من حروف المعاني "الواو" لمطلق الجمع وملخصها: إن حرف الواو اختلف فيه الأصوليون في تحديد معناه الحقيقي دون المجازي، وجمهور الأصوليين أنه: "لمطلق الجمع"، وقال غيرهم: إنه للترتيب، ومنهم من قال: إنه للمعية، والإمام العمراني متفق مع جمهور الأصوليين أنه لمطلق الجمع، وهو القدر المشترک بين الترتيب والمعية. المبحث الثاني: قاعدة: هل الکفار مخاطبون بفروع الشريعة؟ وملخصها: إن الکفار مخاطبون بفروع العبادات کما أنهم مخاطبون بأصولها، وهذا هو مذهب جمهور الأصوليين، وقيل: غير مخاطبين بها، وقيل: هم مخاطبون بالنواهي دون الأوامر، وقيل: هم مخاطبون بالفروع دون الجهاد، وقيل: المرتد هو المخاطب بالفروع دون الکافر الأصلي. والإمام العمراني مع المذهب القائل بأن الکفار غير مخاطبين بفروع الشريعة مخالفًا إمام مذهبه في هذه المسألة.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40691_9301d5c8fe48c5a1130618309b0216d5.pdf
2019-07-01
391
416
10.21608/jssa.2019.40691
خالد إسماعيل
محمد
1
بکلية البنات – جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
بغداد في عهد حسن باشا ( 1704 – 1724م )
بذل حسن باشا قصارى جهوده لتکوين قوة عسکرية کبيرة تدين له بالولاء لتحل محل الإنکشارية ألتي أصابها الفساد ،واستطاع تأسيس نظام المماليک الذي حقق له إنجازات متعددة، کما تميزت سياسته بالعديد من الاصلاحات التي حققها من النواحي الإدارية والاقتصادية والأمنية وفرض الأمن والنظام باخضاع العشائر العربية غرير وشهوان وبني لام ، الخزاعل ،المنتفق، شمر، وزبيد(الدليم-العبيد-الجبور) وقشعم ، والعشائر الکردية البلباس، اليزيدية، الجاف، البابانية وقد ساعده في ذلک القوة العسکرية الجديدة التي أوجدها والمتمثلة في المماليک، ولجوئه لإستراتيجية ضرب العشائر بعضها ببعض کما استعان بحکام فارس لمواجهة تمردات العشائر على الحدود، وقد أدت إنتصاراته وإنجازاته وانتظامه في أداء التزاماته تجاه الأستانة وإظهار الاحترام للسلطان وللباب العالي وموظفيه ، والفوضى التي ضربت أطنابها في فارس في أعقاب الغزو الأفغاني لها واستثمار السلطان لتلک الظروف بغزو شمال فارس بتکليف حسن باشا بتلک المهمة فضم کرمنشاه وأردولان ولورستان وتوفى على أبواب همذان لتبدأ مرحلة جديدة من تاريخ العراق.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40693_af7a607459513983843cb343d14ab4a6.pdf
2019-07-01
417
432
10.21608/jssa.2019.40693
تساهيل باقر کامل
البوزيارة
1
کلية البنات جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
موقف وآراء الصحافة المصرية من إلغاء الخلافة العثمانية 1924
يتناول هذا البحث مواقف وآراء الصحف المصرية المستقلة إزاء إلغاء الخلافة العثمانية 1924 ، والتى لم تکن تنتمى إلى أى من الأحزاب المصرية فى تلک الفترة ، ولکنها تنتمى إلى توجهات مختلفة ومن تلک الصحف جريدة الأهرام التى شارکت فى استنکار إلغاء الخلافة وماترتب عليها من ردود فعل ، ثم موقفها من الدعوة لعقد مؤتمر إسلامى لحل مسألة الخلافة ، وأن يکون ذلک المؤتمر فى مصر لمکانتها فى العالم الإسلامى ، وکذلک موقفها من طموح الملک فؤاد للخلافة وانعقاد المؤتمر الإسلامى . وکذلک يبين البحث موقف الصحف ذات الصبغة الدينية ، ومنها مجلة المنار التى شارکت أيضاً فى استنکار إلغاء الخلافة ودعوتها إلى عقد مؤتمر إسلامى عام ، وکذلک موقفها من تطلع الملک فؤاد أن يکون خليفة المسلمين، وأيضاً موقف المنار من کتاب الشيخ على عبد الرازق الإسلام وأصول الحکم ،الذى استنکر فيه الشيخ وجود الخلافة کأصل من أصول الحکم ، ثم موقف المنار من انعقاد المؤتمرالإسلامى العام للخلافة 1926. ثم مجلة المؤتمر الإسلامى العام للخلافة التى أصدرها الأزهر لأجل الدعوة للمؤتمر الإسلامى العام للخلافة فى داخل مصر وخارجها ، وأيضاً مجلة نشرة الأزهر التى کانت تدعو إلى الإهتمام بمسألة الخلافة وبيان أهميتها للمسلمين . وکذلک ويتناول البحث موقف جريدة مصر، وهى صحيفة قبطية شارکت فى استنکار إلغاء الخلافة وتأييدها لفکرة عقد مؤتمر إسلامى وايضاً تناول البحث موقف الصحف الليبرالية ومنها صحيفة الهلال والمقتطف مستعرضة موقفها من مسألة الخلافة وقرار إلغائها . وکيف أن موقف هذه الصحف اتسم بتأييد الأتراک فى إلغائهم للخلافة، معتبرة أن القومية الوطنية أهم من الدين وموقفها أيضاً من قضية کتاب الإسلام وأصول الحکم ودفاعها عن الشيخ على عبد الرازق وحقه فى حرية التعبير عن الرأى
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40695_4045affd06155f7735c2d8d7dc6a9acd.pdf
2019-07-01
433
446
10.21608/jssa.2019.40695
محاسن على
محمد
1
قسم التاريخ- کلية البنات - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فلسفة الغموض وأصل الحقيقة "دراسة في أنطولوجيا وفينومينولوجيا موريس ميرلوبونتي"
يتناول هذا البحث مشکلة أساسية عند ميرلوبونتي(*) ألا وهي "فلسفة الغموض "(**) The Pilosophy of Ambiguity تللک المشکلة المتعلقة بالبحث عن أصل الحقيقية ،حقيقة إدراک العالم الذي نعيش فيه. ويمکن القول إن موريس ميرلوبونتي ليس فيلسوفاً سهل الفهم، وليس غموضه غموضاً متعمداً ، ولکن تأتي الصعوبة من دقة وتعقيد فکره ، من أجل تقديم بعض الموضوعات الرئيسة المتعلقة بإدراک العالم أو ما يسمى فينومينولوجيا الإدراک الحسي The Phenomenology of Perception، أملاً في أن يضيف عنصراً جديداً للفهم، مما يجعلنا نسعى لمحاولة مناقشة جوهر فکره ،لاستکشاف المزيد.وبالتالي فنحن بحاجة إلى دراسة الطرق المختلفة التي تظهر بها نفس الأشياء إلى أنماط مختلفة من الوعي(***) Consciousnessمثل: التفکير ،والإدراک، والخوف ، والحب ، والخيال ... إلخ.فالوعي قائم على قبول القصدية Intentionality .ومن ثم فإن الظواهر ذات صلة بالدراسات النفسية لدراسة التصور وشرح کيفية حدوث الأشياء، عن طريق تحليل الظواهر. وهذا ما يجعل من الظواهر نشاطاً متميزاً عن أي من العلوم التجريبية.إن مهمة الظواهر هي العودة لأساس التجربة الإنسانية التي هي مصدر العلم وجميع الأنشطة النظرية الأخرى.فمثلاً عندما نريد فهم السلوک البشري ،فلابد لنا من النظر في القوانين الفيزيائية والکيميائية ، ودراسة تاريخ المجتمع،وخبرتنا في الشعر والفن والعلاقات الشخصية و.يجب أن نتعامل على أنها فرع من فروع الفيزياء ،ووضع ذلک في الاعتبار.ربما يؤدي هذا إلى الارتباک والغموض والحيرة في فلسفة ميرلوبونتي ، ولکنه بتوضيح بسيط يعني أن التجربة الإنسانية شمولية، وهذه الشمولية تضم الوعي بالعالم والمشارکة فيه. فالوعي الذاتي يرتبط بوعينا بالآخرين ،وبتجربتهم ،وسلوکهم ،وحديثهم،والمشارکة بيننا وبينهم.فاعتمادنا على الآخرين يحدد کيف نعمل نحن ،فلا مفر من هذا الاعتماد على الآخرين في تخيل حريتنا وتشکيل مستقبلنا.هذا هو الشکل الحديث للإنسانية ، وهذا هو "الغموض " الذي يحدثنا عنه ميرلوبونتي .حيث يتعين علينا تحمل مسؤولية أفعالنا،مع الوضع في الاعتبار أن کل شئ نحاول القيام به يعتمد على المعنى الذي يعطيه لنا الآخرون.هذه هي وجودية ميرلوبونتي.فالعالم المتصور هو أرض مجهولة يحتاج لمزيد من الوقت والجهد والثقافة من أجل إعادة اکتشاف العالم من خلال الفن والفلسفة.فجميع تجاربنا الواقعية تعتمد على العلم والمعرفة والعالم الواقعي.والعالم الحقيقي ليس هو الضوء واللون والموجات والجسيمات التي يخبرنا العلم أنها تکمن وراء الأوهام الحسية.فالحواس تخدعنا.بل يمکننا تصور العالم على أنه أکثر شمولاً فهو " ملموس ومعقول" وهذا ما يوضح "غموض العالم" ذلک الغموض الجيد ، أو هو بالأحرى کشف الغموض واستکشاف الحقيقة.فبالعلم والتجربة معاً نصل لإدراک العالم. إن ميرلوبونتي هو أعظم من وصف الظواهر.وهناک مقالات جديدة تدرس النطاق الکامل لفلسفة ميرلوبونتي : التصور ، التصور الجسدي، القصد في تأملاته في العلم والطبيعة والفن والتاريخ والسياسة.حيث يستکشف المؤلفون أصول التاريخ في سياق فکره،وکذلک استمرار الصلة في العمل المعاصر المتعلق بالظواهر والفلسفة والعقل،والعلوم المعرفية والبيولوجيا والنقد الفني والنظرية الاجتماعية والسياسية.و ما يظهر هنا هو صورة جديدة وعميقة لميرلوبونتي تبين أهمية وأصالة فکره. فقد کان تأثير فلسفته عميقاً بعد موته ،خاصة على الفلسفة وعلم النفس والنقد.حيث تجددت الجهود لإحياء فلسفته واکتساب معرفة العالم من خلال نظرتيه في إدراک العالم وتوضيح حجم رؤياه وتسليط الضوء على تراث أفکاره الدائم في مختلف المجالات .فما يميز ميرلوبونتي هو اختراق هذه المجالات بنظرة ثاقبة. لقد کان ميرلوبونتي واحداً من أکثر الفلاسفة إبداعاً في القرن العشرين.لقد جمع طريقة جديدة للتفکير حول الهياکل الأساسية للحياة الإنسانية ،مع تأملات في الفن ،الأدب ،والسياسة التي تعتمد على هذه الفلسفة الجديدة.کما أن ظاهرية الإدراک شکل من أشکال علم النفس،ولکنه يرى أن البدائل النفسية والفلسفية ليست حصرية لأن الإنسان هو المتعالي، بمعنى أن الإنسان هو الذي يعطي معنى الأشياء ،أي معنى الفهم النفسي والفهم الفلسفي في الوقت نفسه.لأن الإدراک ليس حقيقة داخل العالم ،ولکنه القدرة التي يوجد بها العالم.مما يبرز دور الحواس في إدراک العالم و تنظيم التجربة.ولکن العالم غريب ومتناقض وفيه ما هو لامرئي
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40696_288b2ad4c80560538c121c60279922d0.pdf
2019-07-01
447
492
10.21608/jssa.2019.40696
دعاء محمد عبد النظير
حماد
1
کلية الاداب - جامعة الاسکندرية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الاتجاهات الحديثة والمعاصرة والرؤية المستقبلية لدراسة التغيرات المناخية
لأهمية دراسات التغيرات المناخية على المستويين العلمي والعالمي، تتناول الدراسة بالتحليل اتجاهات أکثر من خمسة ألاف بحثاً أکاديميا منشورة بقواعد المعلومات الأجنبية منذ يناير 1995 حتى ديسمبر 2017، بهدف أبراز المکانة العلمية والبحثية لمشکلة التغيرات المناخية، ودورها في تعميق الفکر العلمي المعاصر لدى الباحثين عامة والجغرافيين خاصة. والقاء الضوء على التوجهات الحديثة والمعاصرة التي حدثت في بحوث التغيرات المناخية من حيث: المحتوى والمنهج والتقنية، وتحديد الأهمية النسبية للأبحاث التطبيقية وهيکلها النوعي وفقا للتخصصات العلمية الرئيسة، ومدى المساهمة الجغرافية في ذلک. ولتحقيق الأهداف تناولت المناقشة والتحليل خمسة مباحث رئيسية هي: مشکلات دراسات تغير المناخ، والملامح الرئيسة للدوريات والأبحاث العلمية قيد الدراسة، وتحليل الاتجاهات الحديثة والمعاصرة للأبحاث المنشورة في الدوريات الدولية، ومساهمة الجغرافيين في النشر بالدوريات العلمية واتجاهاتهم البحثية، وتتضمن المبحث الأخير رؤية مستقبلية للنهوض بتخصص التغيرات المناخية. وتوصلت الدراسة إلى وجود عدد غير قليل من الأفکار العلمية المستخدمة في تقييم تغير المٌناخ، غير أنه لا تزال هناک العديد من العوائق العلمية والتقنية والمؤسسية التي تعوق التخطيط الدقيق لدراسات تغير المناخ والتکيف والتخفيف من آثاره. وهناک حاجة لتحقيق رؤية مستقبلية للنهوض بتخصص التغيرات المناخية.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40700_df9355a480feed0e024df25ead8ea6d9.pdf
2019-07-01
493
522
10.21608/jssa.2019.40700
المٌناخ العالمي
تغير المٌناخ
الاتجاهات الحديثة والمعاصرة
الرؤية المستقبلية
محمد السيد
حافظ
1
کلية الآداب- جامعة الملک سعود
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
بلاغة المزج الضمائري في الشعر الوطني عند الشاعر/ عبد الرحيم زلط
تعد الضمائر من أهم الأدوات الفنية التي يعمد إليها الشاعر ليعبر عن تجربته الشعرية لکي يضفي بعضًا من الحيوية والحرکة على الأداء الشعري، ويريد الشاعر بذلک کسر حاجز الملل والرتابة في الأداء فيلجأ إلى الاثارة والتشويق بتوظيف المزج الضمائري. فالضمير يحل محل الاسم العائد له، من حيث إنه يغني "عن ذکر الاسم ويقوم مقامه"([1])، فيصبح الکلام حينئذ غير مباشر ولکنه يدل على المباشرة بالتعويض بالضمائر، وهذا التعويض يزيد من الإثارة لترقب ما هو آتٍ وعلى الأخص عندما تستخدم الضمائر بنهج تبادلي، ذلک أن الضمير يعطى دلالة الحضور أو دلالة الغياب فهو "لا يستقل بالمعنى أبدًا، وإنما يقوم بأداء مهمته الإنتاجية عند حضور المرجع"([2]). وحين يجد المتلقي ضميرًا في النص الشعري فإن ذلک يدفعه للقيام بالبحث في معنى النص حتى يجد ما هو غائب، ويزيد هذا من قيمة اللغة الشعرية في النص. وتتنوع صيغ الضمائر؛ فمنها ما هو (متکلم، ومنها ما هو مخاطب، ومنها ما هو غائب)، وأيضا منها ما يشير إلى (الإفراد، أو إلى التثنية، أو إلى الجمع)، ومنها ما هو (متصل، أو منفصل). وهنا تکمن براعة الشاعر وإبداعه في حسن توظيف الضمائر بحسب الدلالة المراد التعبير عنها في جوهر المعنى العام المراد لنصه الشعري مما يلفت انتباه المتلقي ويجذبه إليه. ويهدف هذا البحث إلى بيان بلاغة استخدام الشاعر للضمائر بنهج تبادلي، أي أنه يختار ضميراً معيناً في نصه الأدبي، ثم يتنقل منه إلى ضمير آخر عائد على الشيء نفسه ليساعده في التعبير عن رؤيته الفنية وهدفه العام من القصيدة. فالتنقل والتبادل بين الضمائر يُعد التفاتًا، ومن صوره "التحول من التکلم إلى الخطاب إلى الغيبة، والتحول من الخطاب إلى التکلم أو إلى الغيبة، وکذلک التحول من الغيبة إلى التکلم أو إلى الخطاب"([3]). ومن منطلق هذه الفکرة يمکن دراسة الجانب الوطني عند الشاعر "عبدالرحيم زلط" بالتحليل لإبراز قضاياه وتوضيح دلالته الفنية والمعاني التي يعبر بها بضمائر مختلفة في نصه الشعري بنهج تبادلي. وقد برز ذلک في صور فنية تضمنها ذلک البحث وهي (المزج بين ضمير الغائب وضمير المخاطب، والمزج بين ضمير المتکلم والمخاطب، والمزج بين ضمير الغائب وضمير المتکلم، والمزج بين ضمير المتکلم وضمير الغائب). ([1]) حلمى محمد عبدالهادى:الهادى فى قواعد اللغة العربية- دار الفکرالعربي 1987 ص37. ([2]) د محمد عبدالمطلب –مناورات شعرية- دارالشروق-ط1- 1996م ص 16 ([3]) - د فتح الله أحمد سليمان –الأسلوبية مدخل نظرى دراسة وتطبيق - مکتبة الأداب 2004،ص229.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40701_08039c112ab0c4010e7fc5c80ee87579.pdf
2019-07-01
523
536
10.21608/jssa.2019.40701
نجوى ابراهيم
عبد المنعم
1
کلية البنات - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مذهـــــب الواقعيّــــة
يتضح أن الواقعية مصطلح اکتنفه الغموضُ وکثرةُ التأويل، وکيف اختلف هذا المصطلح في معناه بين الفلسفة والأدب، وأنّ کثيرًا من العوامل أسهمت في ظهوره في العالم الغربي بأنواعه المشهورة النقدية والطبيعيّة والاشتراکيّة، ومن ثمّ انتقل هذا المصطلح نتيجة لظروف اقتصادية وسياسية واجتماعية؛ ليحط رحاله في وطننا العربي منذ القرن التاسع عشر. و في الوطن العربي استُعْمِل مصطلحُ الواقعيّة في القصة والرواية قبل الشعر، وصار له أنصار ومعارضون، ولکلّ فريق أسبابُه التي يعود إليها، ولا شک – من خلال ما مرّ بنا- أن أدبنا العربي - والحمد لله - حافلٌ بقامات کبيرة، استطاعت کشف طلاسم هذه الاتجاهات الأدبية، سواء بالدرس والتحليل، أو عبر ما تُرجم عن الأدب الغربي، فالتنوع موجودٌ، وهو ظاهرة صحيّة، علينا فقط نحن البُحّاث أن نستمر في البحث والتنقيب؛ بحثًا عن کل مفيد، فأوائل النقاد والدارسين ترکوا لنا إرثًا عظيمًا، علينا أن نلتفت إليه؛ للاستفادة منه تارةً، ولتنقيحه وإظهاره بصورة أفضل تارةً أخرى.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40708_5794c2f9df4dbef63d73ae1bf16f1398.pdf
2019-07-01
537
564
10.21608/jssa.2019.40708
عوض عقيلة
عوض
1
کلية البنات جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
صحة الرجل بعد الأربعين بين مفاهيم الذکورة والرجولة دراسة فى الأنثروبولوجيا البيولوجية
يعد سن ما بعد الأربعين من المراحل العمرية التى تدور حوله العديد من المفاهيم والرؤى الثقافية والاجتماعية والنفسية والدينية والبيولوجية، والتى ترتبط بالرجل وتؤثر فى نظرته لذاته بعد الأربعين وفى أسلوب حياته الصحى أيضًا. وانطلاقًا من ذلک جاء هدف هذا البحث فى التعرف على رؤية الرجل لذاته بعد الأربعين من حيث التغيرات البيولوجية المرتبطة بعامل السن ومدى تأثيرها على صحته العامة وصحته الذکورية/ الجنسية، والتعرف على أسلوب الحياة الصحى الذى يتبعه فى ظل الثقافة الذکورية المرتبطة بجنس الرجل کذکر، والثقافة الرجولية المرتبطة بالرجل کنوع اجتماعى وبالأدوار الاجتماعية المفروضة عليه والتى تمنحه الرجولة. ومدى ارتباط ذلک الجانب الثقافى بمفاهيم الصحة والمرض، حيث حاول البحث الراهن أن يمزج بين الثقافة والجانب البيولوجى المرتبط بالصحة والمرض. وإلى جانب ما سبق تطرق البحث إلى العوامل البيئية الثقافية المرتبطة بالمکان الذى يحيا فيه الرجل ويتفاعل سواء داخل بيئة التنشئة الاجتماعية (الموطن الأصلى)، أو بيئة الموطن الحالى الذى يسکن فيه، أو بيئة المهنة التى يعمل بها، وتأثير ذلک على وعيه الصحى وممارساته الصحية، هذا بالإضافة إلى تناول البحث للأبعاد الاجتماعية المؤثرة على أسلوب الحياة الصحى: کالبعد التعليمى، والمهنى، والطبقى، والحالة الزواجية. کما تعرض البحث إلى تأثير العوامل البيولوجية التى يأتى على رأسها سن ما بعد الأربعين والمراحل العمرية التى تليه. وأخيرًا اهتم البحث بالتأثير النفسي الناجم عن ضغط الدور وصراع الأدوار والذى قد يؤثر بالضرر على صحة الرجل العامة وصحته الذکورية خاصة وأسلوب حياته الصحى أيضًا. وقد انتهى البحث إلى أن الرجل يهتم بصحته إلى حد کبير وذلک لاعتبارات ثقافية واجتماعية عديدة، إلى جانب تأثير سن ما بعد الأربعين وما يدور حوله من مفاهيم ورؤى فى دفع الرجل إلى المزيد من الاهتمام، وقد تبين اختلاف أسلوب الحياة الصحى المتبع وفقًا للمستوى الثقافى والاجتماعى للرجل. ويعد هذا البحث جزءًا من رسالة دکتوراه بعنوان: أسلوب الحياة الصحى عند الرجل بعد الأربعين - دراسة فى الأنثروبولوجيا البيولوجية بمدينة القاهرة. وتنتمى الرسالة إلى أحد فروع علم الأنثروبولوجيا وهو الأنثروبولوجيا البيولوجية، وفيها تحاول الباحثة التعرف على أسلوب الحياة الصحى الذى يتبعه الرجل بعد سن الأربعين فى ضوء تأثير العوامل: البيولوجية، والاجتماعية، والثقافية، والنفسية، ولقد استند البحث الراهن على نموذجى الجنس والنوع، ونظرية الدور کإطار نظري موجه، کما اعتمد على المنهج الأنثروبولوجى، والمدخل البيو ثقافى، والمدخل الإيکولوجى الثقافى کإطار منهجي، وجاءت حالات الدراسة متنوعة فى الأبعاد الاجتماعية والثقافية والبيولوجية، وبلغ عددها ستة عشر حالة. وقد أُجريت الدراسة بمدينة القاهرة بين أحياء شعبية وأخرى متحضرة وکان نوع المهنة هو محور الاختيار.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40709_e3e853dea35ab1dbbc7a3a53f5bcf892.pdf
2019-07-01
565
593
10.21608/jssa.2019.40709
مروة أحمد فتحي عبد الله
عامر
1
قسم الاجتماع - کلية البنات - جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Fight-or-Flight Response: A Study of Bahaa Taher’s Sunset Oasis with Reference to Trauma Theory
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40710_185dfd54a15a924904534e1c6c1d7a62.pdf
2019-07-01
593
618
10.21608/jssa.2019.40710
: Trauma
Fight or flight response
PTSD
Sunset Oasis
Nermin Ahmed
Haikal
1
Faculty of Women, for Arts, Science and Education Ain Shams University
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
An Ekphrastic Encounter: A Comparative Study of Elizabeth Jennings’ Rembrandt’s Late Self-Portraits and Rembrandt’s Last Self-Portrait”
This paper compares Elizabeth Jennings’ ekphrastic poem entitled Rembrandt’s Late Self-Portraits and Rembrandt’s last self-portrait. It is a close reading of the poem in view of the concept and praxis of ekphrasis, which is generally defined as the rhetorical representation of a work of art. The poet’s choice of self-portraiture is highly significant when one bears in mind Jennings’ and Rembrandt’s respective lives and careers. The decline from vibrant youth to old age, and the fear of death and a waning creative ability: all seem to add to the attraction of the poet towards the painter. The poem is a typical example of that admirable, ekphrastic synthesis in which the boundaries between the two “sister arts” of poetry and painting are crossed. Indeed, both representational modes work together in their quest for self-knowledge and a dignified self-assurance.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_40711_702af0e2c4bb447bbeb75805fd10beaa.pdf
2019-07-01
619
641
10.21608/jssa.2019.40711
Iman Farouk
El Bakary
1
Faculty of Arts Ain Shams University
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الاحتراز من فساد المعنى وأثره في الضوابط والإجراءات النحوية
تنػاکؿ البحػث مقدمػةن بػيف فييػا أىميػة المعنػى ، کنظػرة القػدماء لػو بکصػفو مخػدکم
تناکؿ البحث صکر فساد المعنى کىي :
1 .تعدد المعنى دکف قرينة تحدد المراد .
2 .تعقيد التأليؼ النحکم .
3 .تنافر دالالت الکممات المککنة لمترکيب .
ثـ تناکؿ البحث مظاىر اىتماـ النحاة بالمعنى کاحترازىـ مف فساده فتجمى ذلؾ في النقاط
اآلتية :
1 .مخالفة العالـ لمذىبو .
2 .مخالفة العالـ لقکاعد صنعتو .
3 .مخالفة العمماء لبعضيـ في تکجيو القراءات .
4 .االحتراز بالکثير مف الضکابط کالقکاعد الحامية لصحيح المعنى .
ن کعرض البحػث لطائفػة مػف ىػذه القکاعػد ا عمػى أف جمػاع ىػذه القکاعػد کميػا
کالضػکابط ، مؤکػد
ضکابط ثالث ىي : الفائدة کالصکاب کأمف المبس .
ا مف فساد المعنى کىي :
ن
ثـ تناکؿ البحث ألبرز اإلج ارءات التي اتخذىا النحاة احت ارز
ن 1 .ى لمصيغة دکف آخر .
اختيار معن
ن 2 .ى لمفظ مع معناه الکضعي .
اختيار معن
3 .اختيار معنى ألداة دکف آخر .
4 .المناسبة بيف العامؿ کالمعمکؿ .
5 .اختيار کظيفة إعرابية دکف أخرل .
کعمػى ىػذا عػَّرؼ البحػث فسػاد المعنػى بأنػو : عػدـ قػدرة المتمقػي عمػى تحصػيؿ فائػدة قطعيػة
بػالمعنى المػ ارد ، أک
قاطعػةو
ػى دکف قرينػةو
ن
مػف ک ارء الترکيػب المغػکم ، إمػا الحتمالػو أکثػر مػف معن
في
لتعقيد تأليفو أک لتنافر في دالالت مفرداتو المتعالقة بداخمو . و
ا فاتخػ ػذکا اإلجػ ػ ارءات
ن
ک قػ ػد .کػ ػاف رفػ ػض النحػ ػاة ألم کسػ ػيمة تفضػ ػي إلػ ػى شػ ػيء منػ ػو حاسػ ػم
تصَّکر .
ي
الالزمة لدرئو قبؿ أف ي
https://jssa.journals.ekb.eg/article_88264_9957cb33ade3bd79a82a03c09ffaf006.pdf
2019-07-01
593
564
10.21608/jssa.2019.88264
المعنى فساد المعنى المبس التعقيد التنافر الترکيب
أحمد
جمال
1
ج ام القري
LEAD_AUTHOR