ORIGINAL_ARTICLE
المحکم والمتشابه في "القرآن الکريم" عند المعتزلة المفهوم ومداخل التطبيق
ملخص البحث :
انطلق المعتزلة فى تفسيرهم لمتشابه القرآن الکريم من مدخل تنزيه القرآن عن المطاعن ، فلا متشابه لا يعلم تأويله ، وإنما الکل يعلم تأويله وهذا ما وافقتهم فيه أعرض التيارات الإسلامية ، فإن السلف کما يقول "ابن تيمية" من الصحابة والتابعين وسائر الأمة قد تکلموا فى جميع نصوص القرآن الکريم من آيات الصفات وغيرها ، فيجب التنبيه - بکل دقة - على المفارقة بين متشابه القرآن الکريم وبين الغموض والتعمية والالتباس وإنما متشابه القرآن مما تُعرف دلالته ، ولکنه من الجوهر المکنون الذى يتکشف منه فى کل عصر بما يتوافق مع معطيات هذا العصر ، ويظل هکذا حتى وقوعه بالحقيقة الکاملة عندما يأتى أوان تأويله ويکون بالعيان والمشاهدة ؛ لذا يظل متشابه القرآن من أقوى المحفّزات على التأمل والتدبر الذى يحتاج منا إلى الاجتهاد والتجديد بالفکر المجدد .
وقد وقع عبء مواجهة أعاصير التشبيه والتجسيم التى تسربت إلى الفکر الإسلامى من الآخر الدينى والحضارى الذى يتبنى رؤية مخالفة للتنزيه الإسلامى المطلق للذات الإسلامية وکذلک بعض الفرق الإسلامية التى أخذت بحرفية النصوص وأوّلت الألفاظ الواردة فى القرآن الکريم بما يوهم التشبيه والتجسيم على کاهل المعتزلة الذين تصدوا لمواجهة هذه الأفکار الدخيلة الغريبة على التصور الإسلامى.
وفى مواجهة فتنة القدريّة کان المعتزلة لهم بمثابة الحصون المنيعة التى تصدت لتبرير الظلم والجور بحکم أنه القدر المقدور الذى لا راد له ، وکذلک الدعوة إلى الرکون والسکون والخمول الحضاريين بحجة عدم جدوى الجد والاجتهاد فکل شىء مقدور سلفاً ولا فائدة فى سعى أو اجتهاد أو تجديد .
لذا جاءت أصولهم الخمسة کبنيان فکرى فلسفى متکامل لتقديم البديل الإسلامى الحضارى النابع من الثوابت الإسلامية المستقرة ، وفى ذات الوقت التجميع الإسلامى للفرقاء بعدم التکفير لمن التزموا بالأصول الشرعية .
Summary The Mu'tazil went out in their interpretation of the parallels of the Holy Quran from the entrance of the Tanziyyah of the Qu'ran on the subject of the Qu'ran. No similarity is known to the interpretation of the Qur'an, which leads to Ibn Taymiyah from the Companions and the followers and the rest of the nation. In every chapter of history, and the occurrence of the fact is complete when the time comes to interpret and be visible and watching; so it remains similar?
The burden of counteracting hurricanes of analogy and embodiment that leaked to Islamic thought from the other religious and civilization, which adopts a vision contrary to the absolute Islamic proselytizing of the Islamic self, as well as some Islamic groups that took the craft of texts and gave the words in the Holy Quran to imitate the metaphor and the embodiment of the Mu'tazil Strange foreign ideas on the Islamic perception.
In the face of the sedition of al-Qadriyya, the Mu'tazilites were the invincible bastions that were used to justify injustice and unfairness because of the amount of irrational power, as well as the call to rest and stagnation and civilizational stupidity under the pretext of futility and hard work. Therefore, their five origins came as a comprehensive philosophical thought to provide an alternative to Islamic civilization stemming from the stable Islamic constants, while at the same time the Islamic grouping of the parties not to atone for those committed to the legitimate assets.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29863_7d4bb61187729200b6e815402500c6ee.pdf
2018-12-01
1
23
10.21608/jssa.2018.29863
أحمد
مرسى
1
قسم اللغة العربية وآدابها کلــية البــنات
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر الوقف في فلسطين في العصر الأيوبي
تنافس الجميع في وقف الاوقاف علي المدارس والمعلمين والطلاب وکان لفلسطين نصيب الاسد من هذه الاوقاف وافرزت حياة علمية خصيبة نتاجا لذلک . فعندما استرد صلاح الدين بيت المقدس من الصليبيين في أخريات القرن السادس بادر ببناء مدرسة في القدس، وعهد بإدارتها للقاضي بهاء الدين بن شدَّاد، فکثرت وفود طالبي العلم إلى بيت المقدس، کما أمر صلاح الدين بتنظيم العمل في شتى المدارس التي أنشأها على اختلاف تخصصاتها في أمور العلم والدين، فکان القائمون بالتدريس ينقسمون إلى فريقين: فريق المدرسين، وهم الأساتذة المتبحرون في العلم. وفريق المعيدين، وهم الذين يقومون بإعادة ما يلقيه المدرسون على الطلاب، ويشرحون لهم ما عسر عليهم. کان وزراء صلاح الدين ورجال دولته وأغنياؤها يتنافسون في بناء المدارس حتى کثرت في فلسطين وغيرها، وانتشر بها العلم والمعرفة، ورفع الجهل، وتلاشت المذاهب الباطنية. بل وشارکت النساء الثريات في بناء المدارس، فابتنى عدد منهن مدارس، وأوقفن عليها أوقافا لضمان بقائها. ازدهرت الحياة العلمية بفلسطين نتيجة مباشرة للانفاق السخي علي اوقافها التعليمية وتجلي ذلک في الکم الکثير من العلماء ومصنفاتهم الفريدة التي سبق ذکرها في هذا البحث. ما اشبه الليلة بالبارحة فاني اهيب بکل قادر وذي مال علي يعين اهل العلم تاسيا باجدادنا العظام
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29864_561ce573e64813fe26fb41d5b9dc3d2d.pdf
2018-12-01
1
24
10.21608/jssa.2018.29864
حسناء
الدمرداش
1
قسم التاريخ والحضارة الاسلامية بجامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
لتداخل اللغوي في أبنية المصادر ( دراسة صرفية تحليلية)
1- امتلاک البنية الصرفية لمخزونٍ دلالي يؤهلها للإيضاح عن عدة معانٍ صرفية متباينة .
2- إن اللغة العربية لغة مرنة تتناوب ألفاظها المعاني ، وتؤدي الصيغة الواحدة فيها أکثر من معنى ، ومجيء ذلک في کثير من الشواهد القرآنية والشعرية والنثرية يقف شاهدا على مرونة اللغة واتساعها وقدرتها على التنوع .
3- إن المعاني الصرفية – في کثير من الأحيان – لا تعتمد على مبانٍ وقوالب شکلية ، بل هي صالحة للتعدد الدلالي ، وفيصلها – حيث تتعدد المعاني وتتداخل – المقام الذي يلعب دورا کبيرا في تسهيل الوصول إلى دلالة البنية الصرفية الجديدة ، وبدونه لا يمکن التعرف على حدود التداخل بين الصيغ والأبنية .
4- أن القرائن الصرفية هي مَنْ تعمل على توجيه الوظيفة الصرفية للصيغة ، وإن اشتراک الدلالات المختلفة في البنية الواحدة کاشتراک المصدر واسم المفعول واسم الذات والصفة المشبهة وجمع التکسير في صيغة (فُعَال) ، والتقاء المصدر واسم الفاعل وجمع التکسير والصفة المشبهة واسم الفعل والمبالغة واسم العلم على صيغة (فَعَال) - کل هذه الدلالات- لم تکن لها لولا القرائن التي تمنح البنية الصرفية هذا الثراء اللغوي.
5- تبين لنا کيف أن العديد من أبنية المصادر تتداخل دلالاتها وتشترک في دلالتها مع اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وصيغ المبالغة والجموع والاسم المنسوب واسم الآلة واسم الفعل واسم الذات وأسماء الأعلام – ما يمکن القول معه : إن بعض الصيغ الصرفية الخاصة بالمصدر لم تَخلص في دلالتها عليه ، وصحيحٌ أن المعنى الأولي الذي ينصرف الذهن إليه هو دلالة هذه الأبنية التي تناولناها على المصدرية ، لکنه ثبت أن الترکيب بما يحويه من قرائن سياقية ومقامية هو العنصر الأول في تحديد المعنى الصرفي لهذه الصيغ ، وذلک کما في قولنا: (شاهدتُ الرجل مُخْرَجا) ، وقولک : (أخرجتُ الرجلَ مُخْرَجا) فقد دلت الصيغة (مُخْرَج) على المفعولية في الجملة الأولى بدلالة وقوعها حالا ، ودلت ذات الصيغة على المصدرية في الجملة الثانية بدلالة وقوعها مفعولا مطلقا ، فتعينت الدلالة هاهنا بقرينة الموقع الإعرابي .
6- رَصْدُ الواقع اللغوي لاستعمالات أبنية المصدر أفضى بالبحث إلى أنَّ العديد منها لم يخلص للمصدرية دلالةً ، وأن الصيغة قد تعدل عن بابها الصرفي ( المعنى الصرفي الذي وُضعت له ابتداء ) لتؤدي في تراکيب أخرى دلالات ووظائف صرفية جديدة .
7- ما أشرنا إليه في هذا البحث لا يقلل من أهمية تقنين القواعد الصرفية ، وأن يکون للمصادر أبنية وضوابط تصوغها ، ولسنا مع من يرى أن ذلک التداخل اللغوي فيه إهدار للمعطيات اللغوية والقيم الدلالية التي ثبتت للصيغة ، وأنه جعلها مثقلة بالمعاني ، وأنه باعث على اللبس؛ ذلک لأننا لمسنا فيه توسعا في توظيف الصيغ الصرفية ، ووجدنا فيه تأصيلا لقيمة الثراء اللغوي الذي تتميز به اللغة العربية .
8- أن الصرفيين القدامى کما تلمسوا دلالات هذه الصيغ والأبنية وقعدوا لها - انتبهوا أيضا إلى ما قد يطرأ عليها من تقارض أو تداخل أو اتساع في الدلالة على غير المعنى الذي وُضِعَت له ابتداء ، وفطنوا إلى أن النص قد يُجرد الصيغة عن معناها الأصلي ويُدخِلها في سياق ترکيبي يُلبسها ثوبا مختلفا لتؤدي دورا جديدا دلالة ووظيفة .
المصادر والمراجع
1- أبنية الأسماء والأفعال والمصادر- ابن القَطَّاع الصقلي - تحقيق ودراسة : أ. د/ أحمد محمد عبد الدايم- دار الکتب والوثائق القومية – القاهرة- 1999 م.
2- أدب الکاتب - أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري – تحقيق :محمد الدالي- مؤسسة الرسالة- ( د، ت)
3- ارتشاف الضرب من لسان العرب - أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي - تحقيق رجب عثمان محمد - مکتبة الخانجي- القاهرة - الطبعة الأولى- 1418 هـ - 1998 م
4- إسفار الفصيح - أبو سهل الهروي محمد بن علي بن محمد- تحقيق أحمد بن سعيد بن محمد قشاش - عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية- المدينة المنورة- المملکة العربية السعودية - الطبعة الأولى- 1420هـ
5- إصلاح المنطق- ابن السکيت أبو يوسف يعقوب بن إسحاق - تحقيق: محمد مرعب- دار إحياء التراث العربي- الطبعة الأولى- 1423 هـ - 2002 م
6- الأصول في النحو - أبو بکر محمد بن السري بن سهل النحوي المعروف بابن السراج – تحقيق: عبد الحسين الفتلي - مؤسسة الرسالة- لبنان – بيروت- ( د، ت)
7- ألفية ابن مالک - محمد بن عبد الله - ابن مالک الطائي الجياني أبو عبد الله جمال الدين - دار التعاون- ( د- ت)
8- بدائع الفوائد- محمد بن أبي بکر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية - دار الکتاب العربي- بيروت- (د - ت)
9- تاج العروس من جواهر القاموس - محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني أبو الفيض ، الملقّب بمرتضى الزَّبيدي - تحقيق : مجموعة من المحققين- دار الهداية – ( د، ت)
10- التداخل الصرفي – الدکتور رضا هادي حسون- مجلة الأستاذ - العدد (203) - 2012 م.
11- تصحيح الفصيح وشرحه - أَبُو محمد عبد الله بن جعفر بن محمد بن دُرُسْتَوَيْه ابن المرزبان – تحقيق : الدکتور محمد بدوي المختون - المجلس الأعلى للشئون الإسلامية – القاهرة - 1419هـ - 1998م.
12- التطور النحوي للغة العربية - برجشتراسر- ترجمة الدکتور رمضان عبد التواب – مکتبة الخانجي - القاهرة - الطبعة الثانية - 1994م .
13- التفسير الکبير - أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري - دار إحياء التراث العربي – بيروت - الطبعة الثالثة - 1420 هـ.
14- التناوب الدلالي بين صيغ الوصف العامل – محمد طه الجندي – دار الکتب المصرية – 1998م .
15- جامع الدروس العربية - مصطفى بن محمد سليم الغلايينى - المکتبة العصرية- صيدا – بيروت - الطبعة الثامنة والعشرون- 1414 هـ - 1993 م
16- جمهرة اللغة - أبو بکر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي – تحقيق : رمزي منير بعلبکي - دار العلم للملايين – بيروت – لبنان - الطبعة الأولى- 1987م.
17- حاشية الصبان على شرح الأشمونى - أبو العرفان محمد بن علي الصبان الشافعي - دار الکتب العلمية - بيروت- لبنان – الطبعة الأولى - 1417 هـ -1997م .
18- خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب - عبد القادر بن عمر البغدادي- تحقيق : عبد السلام محمد هارون - مکتبة الخانجي- 1418 هـ - 1997م .
19- الخصائص - أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي - الهيئة المصرية العامة للکتاب – الطبعة الرابعة- ( د، ت)
20- دراسات في فقه اللغة - الدکتور صبحي الصالح - دار العلم للملايين- الطبعة العاشرة - 1983م.
21- درة الغواص في أوهام الخواص- القاسم بن علي بن محمد بن عثمان- أبو محمد الحريري البصري – تحقيق : عرفات مطرجي- مؤسسة الکتب الثقافية – بيروت- الطبعة الأولى - 1418هـ - 1998م .
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29865_f33ae30f0e408e8f5a12c818401d302f.pdf
2018-12-01
1
24
10.21608/jssa.2018.29865
إيمان
البحيري
1
قسم النحو والصرف والعروض بکلية دار العلوم جامعة الفيوم
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أَثَرُ التَّخْمِيسِ في البِنَاءِ العَرُوضِي وَالمُوسِيقِي لِلامِيَّةِ ابْنِ الوَرْدِي في الحِکَمِ وَالآدَابِ
أحمدُ الله على توفيقه وإنعامه، وعلى تيسيره وفضله، وأصلِّي وأسلمُ على خاتمِ رسلِهِ وأنبيائِهِ، وعلى آلِهِ وأصحابِهِ وأتباعِهِ، ومن نِعَمِهِ ــ عزَّ وجلَّ ــ أنْ هدانا إلى العلم النافع تعلُّمًا وتعليمًا، نسألُه ــ تعالى ــ أنْ يزيدَنا هدًى وإخلاصًا وتوفيقًا، وبعد،،، فإنَّ مِنْ ألطف ما قرأت عن ابن الوردي قصيدة له اشتهرت بلامية ابن الوردي، وقد وجدتُ اهتمامًا لها کبيرًا بين العلماء، فضلا عن الاهتمام بالديوان کلِّه شرحًا وتعليقًا وتعريفًا وتصنيفًا، وغير ذلک من المؤلفات المتصلة بهذا المؤدب الکبير؛ الذي أدرک القرنين السابع والثامن الهجريين. ومن أهم مظاهر الاهتمام بهذه القصيدة المشهورة أنني وجدت کثيرًا من العلماء قد وقف أمامها إعرابًا وتفسيرًا وشرحًا وتوجيهًا وتخميسًا وتحشيةً وتعليقًا، وغير ذلک من مظاهر الاهتمام العلمي بها، وقد دفعني فضولي إلى دراسة هذه القصيدة دراسة عروضية ــ لا سيما ــ أنَّني وجدتُّ الأدباء والعلماء قد وقفوا أمامها؛ فَخَمَّسُوا أبياتها، وشرحوا معانيها، وفسروا غوامضها، وأبانوا مشکلها، وقد جاءت هذه القصيدة على بحر الرمل مملوءة بالحکم والمواعظ التي تلخص تجربة ابن الوردي الحياتية. وهذه القصيدة معروفة برويِّها؛ المبني على حرف اللام، وهي تقع في واحدٍ وثمانين بيتًا ــ في أشهر رواياتها ــ على بحر الرَّمَل في صورة عروضه وضربه المحذوفين، وهي مملوءة بالحکم والمواعظ، کتبها ابن الوردي لابنه يوصيه فيها عند مماته، وقد اهتم بها کثيرٌ من الأدباء واللغويين والنُّحاة، کما تناولها عدد من الأدباء بالتخميس، وهو جعل ثلاثة أشطر قبل صدر کل بيت، بشرط أنْ تَجْرِيَ هذه الأشطر على صدر البيت وزنًا وقافيةً، ومن هنا کانت الحاجة ــ من وجهة نظر الباحث ــ إلى دراسة هذه القصيدة، وتوضيح أثر هذا التخميس على البناء العروضي والموسيقي لهذه القصيدة وزنًا وقافيةً، فجاء عنوان البحث: "أثر التخميس في البناء العروضي والموسيقي للامية ابن الوردي(ت:749هـ)"، غير أنَّه من الضروري قبل القطف من بساتين هذه القصيدة خلال هذه الدراسة العروضية أنْ نقدم تمهيًدا نُعَرِّفُ فيه بابن الوردي وآثاره، وبالقصيدة موضوع الدراسة، وبشروحها ومخمساتها، کما نتعرض فيه لما سيرد في الدراسة من مصطلحات عروضية جديدة، والله ــ وحده ــ واهب التوفيق والسداد.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29866_686775d4319501671f2ce8d2cf2390ac.pdf
2018-12-01
1
56
10.21608/jssa.2018.29866
سيد
إسماعيل
1
قسم النَّحو والصَّرف والعَروض بکلية الآداب، جامعة المنيا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
قصيدة الومضة عند طاهر رياض؛ قراءة تأويلية
ملخص
تهدف هذه الدراسة إلى بحث قصيدة الومضة في شعر طاهر رياض؛ لأن هذه القصيدة من الأساليب الشعرية التي وظفها الشاعر في التعبير عن رؤيته الشعرية، لما تميزت به من الخصائص، کالإيجاز والتکثيف والإدهاش والمفارقة والمفاجأة، فجاءت قصيدة الومضة لتلبي طموح الشاعر في قول ما يريد قوله بأقصر الطرق، مشحونة بالذات الشاعرة لينطلق من خلالها الشاعر للذات الجمعية معبرا عن رؤيته الصوفية للکون وللإنسان، وقد بدأ البحث بتحديد مفهوم قصيدة الومضة وسماتها ومن ثم دراسة نماذج منتخبة من قصائد الومضة عند الشاعر.
Abstract
This study aimed at examining the flash poem flash in the poetry of Tahir Riyadh, since this poem represents the poetic patterns that the poet used in expressing his poetic vision due to its characteristics related to brevity, condensation, astonishment, paradox and surprise. The flash poem is an attempt through which the poet meets his ambition by saying what he hopes to say in the briefest ways; it is rich in the poetic self, from which the poet starts towards the collective self, expressing his mystical vision of the universe and the human beings. The research started by restricting the concept and characteristics of the flash poem and then addressing selected models from the flash poem for the poet.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29867_b28323ba8ec7cc780e95b85612ea3ca4.pdf
2018-12-01
1
18
10.21608/jssa.2018.29867
علي
الذيابات
1
الأردن – معان - جامعة الحسين بن طلال کلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مفهوم الحکيم بين لاو تســو وسينيکــا
يمکن أن نجمل أهم النتائج التى انتهت إليها الدراسة فى النقاط الأتية
أولًا: لا يوجد اختلاف فى تحديد مفهوم الحکيم بين لاو تسو وسينيکا فکلاهمايرى أن الحکيم هو الذى يمارس حياته وفق طبيعته الانسانية، ويجتهد فى استنباط الکمال من قوانين الطبيعة التى تمکنه من الإرتقاء والسمو لبلوغ السمو الإلهى، وتؤهله للسعادة الأبدية والحياة الروحية الخالصة فى الواقع،والحکيم هو الذى يملک زمام السيطرة على الإنفعالات وعلى أفعاله فى العموم فهو الوحيد الذى يميز بهدوء النفس وثباتها فى مواجهة الکوارث والشدائد، فروح الحکيم قوية وصلدة لا تتأثر بالأحداث ولا تشکو فهى تسمو على کل الصعاب، بل وتتأهب لها فلا تفاجئها الظروف.
ثانيًا: يکشف مظهر الحکيم وجوهره عند لاو تسو عن بساطة العيش فى المأکل والمشرب والملبس والتى تعبر عنالتوازن الحقيقى بين طريقى التحکم الأعظم والتحقق الأعظم، أعنى إن ضبط الحکيم جوهره استقام مظهره، وأما مظهر الحکيم وجوهره عند سينيکا فإنه يرى أن جوهر الحکيم ربانيا ويتصف بصفاته حيث لا يمکن لأحد أن يسيطر عليه، وأن الحکيم يعايش الناس ولا يکترث بالمصائب، ولا يتأثر بإهانة أحد أو أذى يلحق به، وکلاهما الفيلسوفين قد عبرا عن المذهب الذى يعتنقه فلاو تسو يعبر عن ما ينبغى ان يکون عليه الحکيم فى ظل الطاو، واما سينيکا يدلل على ما ينبغى عليه الحکيم فى إطار الرواقية والعيش وفقا للطبيعة.
ثالثًا: قدم لاوتسوأوليات تدرک فى طبيعة البشر والاقتناع بمفهوم إصلاح الفاسد ولذا وجه فکره فى کيفية التعامل مع الأشياء، واصلاح نظام الحکم، وبعد أن يضع لاوتسو أوليات التعامل مع أمور الدنيا يرسى مبادئ حکم الناس، وهو يقدم نظرية اللافعل أو عدم التدخل، أعنى يضع الحکيم نفسه نموذجا للناس فيستقيم أولا، فإذا استقام استقاموا، ووضع لا وتسو أسبابا للإحجام عن الحکم، وعن الطرق والأساليب المثلى لمزاولة الحکم سواء على النفس أم الأفراد ومن ثم المجتمعات، ويصنع لاو تسو مقارنة تاريخية بين الحاکم الحکيم القديم وما ينبغى أن يکون عليه الحاکم، وقد بين أن قوة الحکيم أعلى من سلطة الملوک الذين يحتاجون إلى قوة فى تعضيد ملکهم، وقد ساوى سينيکا بين ملکية الحکيم وملکية الأفراد فى القانون المدنى فيما يسمى الملکية الاعتبارية، أعنى أن الأمور برمتها فى سلطة الحکيم ولکن الأفراد يتصرفون فيها حيث يملکونها، وکذلک الحکيم يملک کل شئ، وقد يناقض سينيکا ذاته أو يعکس حاله فى الانسحاب عن الحکم حيث منيت حياة سينيکا بخيبة أمل من الناحية السياسية نتيجة تأثرها بالنفى والعودة وتسوية علاقته بالإمبراطور، ولکنهيؤکد بطريقة أخرى أسباب الأنسحاب من الحياة السياسية حين يقرر أن الحياة العامة برمتها ليست ذات جدوى أو فائدة؛ ولذلک يجب على الحکيم الانسحاب منها.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29868_37de311b5eef9c041131bbf17964eec8.pdf
2018-12-01
1
27
10.21608/jssa.2018.29868
حماده
على
1
قسم الفلسفة اليونانية کلية الآداب - جامعة جنوب الوادى
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نشأة الطاقة الکهربائية في ليبيا وتطورها مع التطبيق على منطقة شمال غرب ليبيا دراسة في جغرافية الطاقة
الملخص نشأة الطاقة الکهربائية في ليبيا وتطورها مع التطبيق على منطقة شمال غرب ليبيا دراسة في جغرافية الطاقة تناول هذا البحث مراحل تطور الطاقة الکهربائية بمنطقة شمال غرب ليبيا والتي جاءت انعکاسًا للحالة الاقتصادية العامة للاقتصاد الليبي، حيث تم تقسيم التطور التاريخي للطاقة الکهربائية إلى أربع مراحل: أولاً: المرحلة الأولى؛ (ما قبل عام 1970م): استخدام الکهرباء في الإنارة. ثانياً: المرحلة الثانية؛ (1970م ــ 1985م) التوسع في إنشاء محطات الکهرباء. ثالثاً: المرحلة الثالثة؛ (1986م ــ 2000م) انشاء الشبکة الکهربائية الموحدة. رابعاً: المرحلة الرابعة؛ (2001م ــ 2010م) التوسع في انتاج الطاقة الکهربائية. Abstract origin of electrical power in Libya and its evolution with the application on Northwest Libya A study in the geography of energy The electric power evolution stages in north-west area in Libya This article discusses the electric power evolution stages in north-west area in Libya, which are a reflection of the general situation of Libyan economy; the historical evolution of electric power was divided into four stages as follows: Firstly: The first stages (pre-1970): The use of electricity in lighting Secondly: The second stages; (1970 - 1985) Expansion of electricity power stations establishment. Thirdly: The third stages; (1986 - 2000): The grid system electricity establishment. Fourthly: Fourth stages (2001 - 2010): Growing of the production of electric power.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29869_8466e115e01bb7e3c721c6e3896f8835.pdf
2018-12-01
1
27
10.21608/jssa.2018.29869
فوزية
کحيل
1
قسم الجغرافيا کلية الآداب / الجامعة الأسمرية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نقد الواقع الافتراضي في فلسفة بول فيريليو Criticism of Virtual Reality in Philosophy of Paul Virilio
الملخص
يدور موضوع هذا البحث حول " نقد الواقع الافتراضى فى فلسفة بول فيريليو" Paul Virilio الذى يرى أن عصرنا الحالى الذى يتميز بالسرعة وثورة الاتصالات أدى إلى وجود واقع جديد ، هذا الواقع مختلف ، عن الواقع الذى کنا نعيشه فى الماضى و الذى خلقه عالم الانترنت ، وقد أعاد هذا الواقع تشکيل الإنسان المعاصر وجعله يخلق صورة مفترضة للواقع ويتعامل معها فى حياته اليومية ، فى حين أنه قد غاب عن الإنسان الاتصال الحى المباشر ليحل محله الاتصال عبر هذه الوسائل حيث فقدنا الاتصال المباشر مع الأشياء فأصبحنا نرى ونشعر عن بعد مما أدى إلى الانهيار التام للتمييز بين الجسم الإنسانى والتکنولوجيا حيث تم الاستعاضة عن أجزاء الجسم عن طريق التکنولوجيا .
ويتناول هذا البحث مجموعة من الأفکار أهمها ماهية الواقع الافتراضى ، والعلاقة بين الواقع الافتراضى والحادث ، والواقع الافتراضى ومفهوم السرعة ، علاوة على مجالات الواقع الافتراضى .
وقدانتهت الباحثة من خلال هذا البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها :
أولا : قسم فيريليوالعالم إلى عالمين ، عالم واقعى ،وأخر افتراضى .فأصبحت المعرفة ، لديه ، هى المعرفة التکنولوجية ، وهى الأله التى تغير الحياة وتعيد صياغةالعالم ، ومن ثم تعمل بصورة مستقلة عن المجتمع المدنى مما يعطل الإنسانية .
ثانيا: أدى هذا التقدم التکنولوجى إلى فقدان الإنسان القدرةعلى التمييز بين الواقعين ، وإلغاء الواقع الفعلى، وطغيان الواقع الافتراضى ، علاوةعلى فقدان المسافة الزمانية والمکانية والخبرة الحسية المباشرة ، وعدم قدرةالإنسان على التحرک الجسدى، و قتل الحقيقة . ومن ثم أصبح العالم مملوء بالمخاطر ، وذلک ليس على مستوى الفرد فقط، بل والعالم .
ثالثا : تم تغيير علاقة الإنسان بالعالم ، ومن ثم بالوعى ذلک لأن الآلآت الرؤية اعادت تشکيل وعى الإنسان بالعالم ،وسيفقدالإنسان الحرية نتيجة الاکتفاء الذاتى بالتکنولوجيا حيث أنه لم يعد فى حاجة إلى التواصل مع الأخر .و يقدم لنا فيريليو مخرج لهذا الواقع من خلال العمل الفنى والثقافة الدينية ، اتجاه المجتمع إلى تقدير الفضائل الأخلاقية
Criticism of virtual reality in philosophy of Paul Virilio
The main topic of this research is about “criticism of virtual reality in philosophy of Paul Virilio “ who sees that our age characterize by speed and the communication revolution and that led to a new reality which is the reality of the internet and this reality is different from the old one , this reality seeks to reform the cotemporary man and makes him create an assume image of this reality and deals with it in his daily life , while he missed the direct connection to be replaced by communication through these means so we lost the direct connection between things and we started to see and feel remotely which caused a total collapse to distinguish between human body and technology and that led to use technology instead of the human body parts .
This research deals with some ideas : What is the vitual reality , The relation between the vitual reality and the incident ,The virtual reality and the speed concept ,Virtual reality areas .
The researcher concluded some results :
Fist : Virilio divided the word into two words , Real word and Virtual word . So his knowledge became a technological knowledge which is the machine that changes the life and reshape the world and then works independently without the civil society and this disrupts humanity.
Second :As a result of the technological improvement human loss the ability to distinguish between realists and cancelling the actual reality and replace it by the vitual reality plus the loss of the temporal and spatial distance and direct sensory experience , human inability of the physical movement and killing the truth.
Third: The relation and the awareness between the human and the world changed because the technology changed the human consciousness in the world .So the human will loss his freedom as a result of the self -sufficiency in technology and he won’t in need to communicate with others .So Virilio presents to us a solution for this reality through technical works , religious culture and the society appreciation of moral virtues.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29870_8211b01503576edeea1a06c07d09621c.pdf
2018-12-01
1
33
10.21608/jssa.2018.29870
دعاء
محمد
1
قسم الدراسات الفلسفية کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
طائفة البهــرة نشأتها وعقائدها
إن جدلية الأتباع والمتبوعين قديمة أشار إليها الله تعالى في قوله تعالى: )إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ( (البقرة: 166). وکذا کانت البهرة، فهم المتبوعون الذين اتبعوا دعاتهم حتى أضلوهم السبيل، وحتى أصبحت طائفتهم – والتي تتضح فيها کل خصائص الأقليات- الأکثر عزلة عن غيرهم من الفرق الإسلامية الأخرى وکل محاولات التغيير الفردية يکون مصيرها التغريب في المجتمع أو الاضطهاد أو القهر؛ ومن ثم باتت الطائفة المستضعفة.
وقد حاولت من خلال هذا البحث أن أعرض لتاريخ نشأة البهرة وأهم آراء من خلال بعض المؤلفات التي تعد بمثابة دستور لهم، ولا تزال کتبهم السرية تلوح وتنشر من وقت لآخر؛ مما يفسح المجال لمزيد من الدراسات حول هذه الطائفة.
ويمکن أن أوجز هنا أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال هذا البحث فيما يلي:
1- لم تلق البهرة (المستعلية في مصر) قبولاً لدى المصريين مثلما کانت الإسماعيلية المذهب الأم؛ وذلک لطبيعة نفور المصريين من الغلو، والذي کان مثار سخريتهم اللاذعة والمتوارثة حتى اليوم من الفاطميين.
2- قام مذهب البهرة على افتراضات أيديولوجية ليس لها أي أساس من الصحة، فحقيقة إمامهم الذي ينتسبون إليه هو محض خيال لا تؤکده أية حقيقة تاريخية، حتى حقيقة نسبتهم إلى آل البيت تظل أيضًا مثار شک.
3- إن سبب بقاء البهرة حتى اليوم تبرره عدة عوامل، منها ما هو مذهبي يعتمد على عاطفة محبة آل البيت، ومنها ما يرجع إلى أسباب اقتصادية؛ حيث يُشهد لهم اليوم بالرخاء الاقتصادي، ومنها ما هو قهري اضطراري؛ حيث إنه غير مسموح للبهري على الإطلاق بمغادرة المذهب حتى ولو کان إلى الزيدية أو غيرها من مذاهب الشيعة الأخرى.
4- أدى انعزال طائفة البهرة الإجبار إلى دورانهم في فلک دعاتهم معنويًا وفعليًا دون أدنى أمل في التغيير أو الثورة، والتي مصيرها دومًا الفشل، لنفوذ وسلطة وسطوة الدعاة، وخوف البقية.
5- قد يبدو ظاهريًا أن البهرة تحذو حذو الإسماعيلية، ولکنها أضافت الکثير من الآراء الغالية، والتي لم تأتِ بها الإسماعيلية نفسها، فقد کانت دعاوى تأليه الأئمة تظهر على استحياء في عهد الفاطميين، وسرعان ما تختفي لما تلقاه من هجوم على مستوى علماء المذهب نفسه، لکنها اليوم تبدو سلوکًا سافرًا لدى البهرة يجهرون به، رغم أنهم لا يسجدون للأئمة بل للدعاة المطلقين الذين يحکمونهم.
6- على مستوى الفروع والأصول ابتدع البهرة منها ما لم يکن موجودًا من قبل الدولة الفاطمية، فهم يصلون الآن صلوات جديدة، وزکاتهم بمصارف جديدة، ويصومون ويحجون بطرق مستحدثة.
7- مازال يراود البهرة الحنين القديم إلى موطنها الأصلي الذي نشأت فيه وخرجت منه وهو مصر ثم اليمن. فهي وإن کانت لا تزال موجودة باليمن ولزعمائها سلطة واسعة هناک، فإن محاولاتهم الوجود والبقاء في مصر کمذهب وکيان باءت بالفشل، رغم تودد سلطانهم للسلطة في مصر، واهتمامهم بترميم بعض آثارهم الدينية ومساجدهم، وأصبحت مصر لديهم هي موطن آثارهم الدينية وعتباتهم المقدسة.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29871_104c26f53a3d7072199f54fbebb4b0eb.pdf
2018-12-01
1
37
10.21608/jssa.2018.29871
نعمة
عبد القادر
1
قسم الفلسفة الإسلامية کلية الآداب – جامعة الإسکندرية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الومضة عند طاهر رياض؛ قراءة تأويلية
ملخص
تهدف هذه الدراسة إلى بحث قصيدة الومضة في شعر طاهر رياض؛ لأن هذه القصيدة من الأساليب الشعرية التي وظفها الشاعر في التعبير عن رؤيته الشعرية، لما تميزت به من الخصائص، کالإيجاز والتکثيف والإدهاش والمفارقة والمفاجأة، فجاءت قصيدة الومضة لتلبي طموح الشاعر في قول ما يريد قوله بأقصر الطرق، مشحونة بالذات الشاعرة لينطلق من خلالها الشاعر للذات الجمعية معبرا عن رؤيته الصوفية للکون وللإنسان، وقد بدأ البحث بتحديد مفهوم قصيدة الومضة وسماتها ومن ثم دراسة نماذج منتخبة من قصائد الومضة عند الشاعر.
Abstract
This study aimed at examining the flash poem flash in the poetry of Tahir Riyadh, since this poem represents the poetic patterns that the poet used in expressing his poetic vision due to its characteristics related to brevity, condensation, astonishment, paradox and surprise. The flash poem is an attempt through which the poet meets his ambition by saying what he hopes to say in the briefest ways; it is rich in the poetic self, from which the poet starts towards the collective self, expressing his mystical vision of the universe and the human beings. The research started by restricting the concept and characteristics of the flash poem and then addressing selected models from the flash poem for the poet.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29872_b7148f9be042e63e188447709e205cff.pdf
2018-12-01
1
18
10.21608/jssa.2018.29872
علي
الذيابات
1
الأردن – معان - جامعة الحسين بن طلال کلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
القصص العقدية في السنة النبوية والآثار دراسة موضوعية
إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل فلا هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله, وحده لا شريک له, وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة, من يطع الله ورسوله فقد رشد, ومن يعصهما فإنه لا يضر- إلا نفسه, ولا يضر- الله شيئا.
قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ }([1]).
قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّکُمُ الَّذِي خَلَقَکُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا کَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ کَانَ عَلَيْکُمْ رَقِيبًا}([2]).
وقال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا . يُصْلِحْ لَکُمْ أَعْمَالَکُمْ وَيَغْفِرْ لَکُمْ ذُنُوبَکُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}([3]).
أما بعد:
فإن من وسائل حفظ السنة وفهمها على أکمل وجه جمع ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الموضوع الواحد أو المسألة الواحدة، وهذه من أبلغ الطرق لمعرفة الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم في المصطلح الواحد والمعنى الواحد في حميع ما ورد عنه من الأقوال والأفعال والأحوال والتقارير إلى غير ذلک ، وهذا کما هو معلوم في علوم الحديث يعرف بالحديث الموضوعي ، وقد وجدت من الموضوعات التي لم يعتني بها أحد في جمع ما جاء فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم حول الأحاديث والآثار التي تتضمن قصة أو موقفا يتعلق بالعقيدة وأرکانها وأصولها ومسائلها وهذا ما نقدمه في دراستنا هذه والله الموفق.
- أهمية البحث:
فلا شک أن معرفة معنى القصة والعقيدة ومعرفة ما جاء في السنة النبوية والآثار من القصص التي تتعلق بأصول الإيمان ومسائله وأبواب الشرک وهذا من أهم ما يعتني به طلاب العلم والباحثين، وذلک للإفادة منها ، وتمثل هذه الدراسة أهمية کبيرة من حيث هي محاوله لجمع نصوص السنة النبوية القصصية حول العقيدة ، ولذا کان موضوع دراستي جدير بالبحث والدراسة.
[1])) سورة آل عمران الآية: (102).
[2])) سورة النساء، الآية: (1).
[3])) سورة الأحزاب الآية: (70-71).
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29873_7f3cb992a627474be9b3ed7ac0aebfba.pdf
2018-12-01
1
14
10.21608/jssa.2018.29873
فاتن
باصرو
1
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
قوات الطوارئ الدولية فى قطاع غزة 1957 – 1967
تعتبر قوات الطوارئ الدولية إحدى آليات تنفيذ مهام الأمم المتحدة ، وتتمتع هذه القوات بالمزايا والحصانات التي تتطلبها فى تحقيق مقاصدها، وهذه القوات تتألف من الموظفين العسکريين الذين تضعهم احدى الدول الأعضاء تحت تصرف الأمم المتحدة .
هذا وقد جاءت قوات الطوارئ الدولية إلى مصر فى أعقاب العدوان الثلاثي على مصر 1956، وبناءً على المفاوضات التي دارت بين همرشولد السکرتير العام للأمم المتحدة والرئيس جمال عبد الناصر من خلال تکليفه وزير الخارجية محمود فوزي بمهمة التواصل مع الأمين العام، وقد تمخض عن هذه المفاوضات إصدار قرار رقم 1000 بتاريخ 5/11/1956 بإنشاء قوة الطوارئ الدولية، وذلک لتنفيذ وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الأجنبية من الأراضي المصرية ، وقد تواجدت هذه القوات على خطوط الهدنة بين مصر وإسرائيل، وکذلک في قطاع غزة.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29874_ad7744e1bf9c55f348b9f78a876d0268.pdf
2018-12-01
1
18
10.21608/jssa.2018.29874
محمود
الديب
1
قسم التاريخ کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تطور حي الظاهر بين الإمکانات التراثية والقيود البيئية
يقع قسم الظاهر وسط مدينة القاهرة شمال منطقتها المرکزية، ويتمتع بمحاور حرکة فعالة ومتعددة الاتجاهات تربطه, بوسط المدينة جنوبا, وحي شبرا غربا, ومصر الجديدة شمالا والوايلي ومدينة نصر شرقا. وتتعدد مداخله من جميع الاتجاهات مثل ميدان الجيش وتقاطع شارعي رمسيس وأحمد سعيد وميدان غمره وميدان باب الشعرية .
يشغل قسم الظاهر 469 فدانا، يعيش عليها 64 ألف نسمة، وتتناقص کثافته السکانية من179 نسمة في الکيلو متر المربع عام ,1986إلى 143 عام 1996, إلى 137عام 2006.
ويتبع حي الوايلي، ويتألف من ست شياخات، أکبرها شياخة الجنزوري ، تليها القبيسي والسکاکيني وغمرة والظاهر، ويعد أبو خودة أصغرها. تتوزع استخدامات الأراضي بالقسم بين مايقرب من الربع لاستخدامات العمل والخدمات بمعدل متوسط يقدر بحوالي 969 متراً في الفدان، يتضمن ثماني مناطق أثرية، تشغل مساحة تقدر بحوالي 6.7 فدان، تترکز في ثلاث شياخات (سکاکيني- الظاهر-الجنزوري).
ولقد مر حي الظاهر برحلة تطور عمراني عبر قرنين من الزمن, ظل فيهما من الأحياء الراقية على مدى نصف قرن عمارة ومجتمعا وهوية، بدأ بعدها في النزول الحضاري بعد الحرب العالمية الثانية، تغيرت فيه الطرز المعمارية والنسيج العمراني، وتغير النظام الفئوي للمجتمع, وزادت الکثافة السکانية، وتحولت الأنشطة والخدمات.
تبقى من المجتمع والعمران القديم القليل من معالم النسق العمراني والهوية المعمارية والمعالم الطبيعية للموضع الأصلي, وشعور السکان بالإنتمائية للمکان والتاريخ, وحلم استعادة الحي لتميزه حتى لو بصفة جزئية، لذا يدور البحث في فلک التطور الحضاري للحي عبر الزمن، وتغير الموروث الثقافي عن العمران والعمارة والمؤسسات المجتمعية. وقد انعکس هذا على الاهتمامات الفکرية بين العلوم ومنها الجغرافيا الحضارية وجغرافية العمران.
کانت المواضع(المعالم)الأثرية archaeological site مرکز اهتمام الباحثين في العلوم البينية المرتبطة بالجغرافيا، والعلاقة التوزيعية لمراکز العمران بالتحديات البيئية، وعلاقتها بطبيعة الموضع[1]. وينطبق هذا على حي الظاهر الذي تأثرت اتجاهات تعميره عبر الزمن بعناصر الموضع الطبيعي لأرضه کالمجاري المائية والبرک والأراضي المنخفضة المنسوب.
کما شغل اللاندسکيب رکنا مهما في اهتمامات الباحثين في الجغرافيا الحضارية؛ مثل المنظور الحضاري والموروث والمجتمع، وروائية المشهد: إمکانات التاريخ الشفوي لعلم الآثار المشهد، والمناظر الطبيعية والذکريات، والمدن المتحرکة: إعادة النظر في أهمية المناطق الجغرافية في المناطق الحضرية، والآثار والجغرافيا ماضي ما بعد الصناعة: المناظر الطبيعية والذاکرة والطيفية، وفي الدفاع عن الأشياء: وأونتولوجيا الأشياء[2].
وأخيرا اهتم الجغرافيون في إعادة التفکير بالماديات في جغرافيات الحضر والجغرافيا البشرية واللاندسکيب والذاکرة[3].
([1])
Gao C, Wang X Y, Jin G J et al., 2009. Spatial distribution features of archaeological sites on the western shore of the Chaohu Lake, China. Geographical Research, 28(4): 979–989. (in Chinese)Google Scholar
Guo Y Y, Mo D W, Mao L J et al., 2013. Settlement distribution and its relationship with environmental changes from the Neolithic to Shang-Zhou dynasties in northern Shandong, China. Journal of Geographical Sciences, 23(4): 679–694.CrossRefGoogle Scholar
Guo Y Y, Mo D W, Mao L J et al., 2014. Settlement distribution and its relationship with environmental changes from the Paleolithic to Shang-Zhou period in Liyang Plain, China. Quaternary International, 321: 29–36.CrossRefGoogle Scholar
Li K F, Zhu C, Jiang F Q et al., 2014. Archaeological sites distribution and its physical environmental settings between ca 260–2.2 ka BP in Guizhou, Southwest China. Journal of Geographical Sciences, 24 (3): 526–538.CrossRefGoogle Scholar
Zhu C, Zhong Y S, Zheng C G et al., 2007. Relationship of archaeological sites distribution and environment from Paleolithic Age to the Warring States Time in Hubei Province. Acta Geographica Sinica, 62(3): 227–242. (in Chinese)Google Scholar
Zheng C G, Zhu C, Zhong Y S et al., 2008. Relationship between the temporal-spatial distribution of archaeological sites and natural environment from the Paleolithic Age to the Tang and Song dynasties in the Three Gorges Reservoir of Chongqing area. Chinese Science Bulletin, 53(S1): 107–
[2]
Harvey DC, Riley M (2005a) Landscape archaeology, heritage and the community in Devon: An oral history approach. International Journal of Heritage Studies 11(4): 269–288. Google Scholar
Harvey DC, Riley M (2005b) Narrating landscape: The potential of oral history for landscape archaeology. Public Archaeology 4(1): 15–26. Google Scholar
Holtorf C, Williams H (2006) Landscapes and memories. In: Hicks D, Beaudry M (eds) The Cambridge Companion to Historical Archaeology. Cambridge: Cambridge University Press, 235–254. Google Scholar
Riley M, Harvey DC (2005) Landscape archaeology, heritage and the community in Devon: An oral history approach. International Journal of Heritage Studies 11(4): 269–288. Google Scholar
Tolia-Kelly DP (2011) Narrating the postcolonial landscape: Archaeologies of race at Hadrian’s Wall. Transactions of the Institute of British Geographers 36: 71–88. Google Scholar
itcher R, Tolia-Kelly DP, Hingley R (2010) Archaeologies of landscape: Excavating the materialities of Hadrian’s Wall. Journal of Material Culture 15: 105–128. Google ScholarAbstract
[3]
Latham A, McCormack D (2004) Moving cities: Rethinking the materialities of urban geographies. Progress in Human Geography 28(6): 701–724. Google ScholarLink
Hill LJ (2013a) Archaeologies and geographies of the post-industrial past: Landscape, memory and the spectral. Cultural Geographies 20(3): 379–396. Google ScholarLink
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29875_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
2018-12-01
1
53
10.21608/jssa.2018.29875
علاء
محمد
1
قسم الجغرافية البيئية , کلية الاداب , جامعة قناة السويس .
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الحکم العثماني في اليمن في الفترتين (1538-1635م و1872-1918)
(1538-1635م و1872-1918)
اهتم هذا البحث بدراسة الحکم العثماني في اليمن في فترتين تاريخيتين . الفترة الأولي وهي منذ بداية القرن السادس عشر (1538-1635م ) . أما الفترة الثانية فهي في المنتصف الثاني من القرن التاسع عشر وهي (1872-1918) .
الفترة الأولى : ((1538-1635م ))
حکم العثمانيون اليمن وکان ذلک بسبب ضعف القوة المملوکية في اليمن التي سارعت بالاعتراف بالسياده العثمانية . وبدأت تلک المرحلة في عهد السلطان العثماني سليم القانوني وکان الغرض من تلک المرحلة هو احتلال اليمن وتوسيع الدولة العثمانية . وفي تلک الفترة کانت الحملة العثمانية الأولى على اليمن . وبدأت تلک الحمله في محرم 1538م وکانت بقيادة سليمان ولکنها فشلت وتعسرت مسألة بقاء السلطة العثمانية في اليمن وانسحب العثمانيون من اليمن عام 1635 م بسبب ضعف شخصية قائدها سليمان باشا .
الفترة الثانية للحکم العثماني لليمن وهي (1872-1918) وکانت بقيادة احمد مختار باشا وقد تمکن من دخول صنعاء بدون حرب عام 1289/1872 وقد قسمت هذه المرحلة الى عدة نقاط .
أولاً: فترة التوسع والبناء 1289- 1307 ه (1872-1889 م )
استمرت عشرين عاما واهتمت تلک الفترة بانشاء المشاريع الضرورية والخدمات الاساسية واهمها البريد والتلغراف والمدارس والطرق ... الخ .
ثانياً : فترة التمرد والمقاومة (1889-1904) کانت تلک الفترة منذ بداية ظهور الامام المنصور بالله محمد بن يحي حميد الدين عام 1307هه/1889 واستطاع اليمنيون محاصرة صنعاء عاصمة الولاية العثمانية باليمن
ثالثاً : فترة حکم الامام يحي وموقف العثمانيون من الصلح الذي اقامه . حيث قام الامام يحيى بارسال منشور الى مختلف جهات اليمن يوضح فيه المطلوب من المناطق الخاضعه للحکم العثماني وکان موقف العثمانيون في اليمن أعقاب صلح الامام يحي يمر بمرحلتين الأولى عداء کبير ثم کان الصلح وکان 1329 هه -1911 م ثم بدأت المرحلة الثانية حيث کانت العلاقات وطيده وتميزت بالسلام بين الطرفين وتواجدت العلاقات في کافة المجالات
summary
Ottoman rule in Yemen in both periodsv 1538-1635 AD
and 1872-1918AD)
This study is concerned with the study of Ottoman rule in Yemen in two historical periods. The initial period is from the beginning of the sixteenth century 1538-1635 AH . The second period is in the second half of the nineteenth century 1872-1918AD)
First Period: (1538-1635 AD(
The Ottomans ruled Yemen because of the weakness of the Mamluk power in Yemen, which was quick to recognize the Ottoman rule. This phase began during the reign of the Ottoman Sultan Salim and the purpose of that phase was to occupy Yemen and expand the Ottoman Empire. At that time, the first Ottoman campaign was against Yemen
The second period of the Ottoman rule of Yemen (1872-1918 AD() was led by Ahmed Mukhtar Pasha and was able to enter Sana'a without war in 1289/1872 AD and this stage was divided into several points.
First: the period of expansion and construction 1289 - 1307 AH (1872-1889 AD ) It lasted for twenty years and took care of the establishment of the necessary projects and basic services, most important mail, telegraph, schools, roads ... etc.
Second: the period of rebellion and resistance (1889-1904 AD ) was the period since the beginning of the Imam al-Mansur Balih Muhammad ibn Yahya Hamid al-Din in 1307 AH / 1889 and Yemenis besieged Sanaa, the capital of the Ottoman Empire in Yemen.
Third: the period of the rule of Imam Yahya and the position of the Ottomans from the peace that he established. Where Imam Yahya sent a publication to various parts of Yemen showing the required areas under the Ottoman rule was the position of the Ottomans in Yemen following the reconciliation of Imam Yahya goes through the first two stages of great hostility and then was the peace was 1329 AH -1911 AD and then began the second phase where relations were solid and distinguished Peace between the two sides and relations existed in all fields.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29876_b743f8460f88f23473801417ad184009.pdf
2018-12-01
1
18
10.21608/jssa.2018.29876
أحمد
الشهري
1
جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Une nouvelle esthétique du silence dans « A la fin le silence » De Laurence Tardieu
ملخــص البحــث
- تتعدد مسميات " ادب الصمت " ، أو ادب التحاور مع النفس طالما تمت کتابة هذا الادب ووصفه على الورق فهو ليس صامتا 0 انه ادب يتأجج بالصراع الداخلى والخارجى – ادب الصرخة الذى يعتلج النفس ويخترق ثناياها فتبعث الى الجسد اشارات حسية ويصبح الجسد ضيقا على الاحتواء ولا تبقى سوى الذاکرة التى تتأرجح بين ماضى تملئه الفرحة والسعادة وبين حاضر مضطرب بالاحداث المفجعة الکارثية 0
من هنا تبدأ الکاتبة الفرنسية " لورنس تارديو " رحلتها للبحث عن المواءمة والتعايش بين زمن الماضى وزمن الحاضر فى روايتها وفى النهاية الصمت 0
تبحث الکاتبة التى ولدت فى مارسيليا عام 1972 فى هذه الرواية عن تفسير الانفجارات التى حدثت فى فرنسا وآخر تفجير حدث لإعضاء مکتب " فرانس ابدو " فى العاصمة الفرنسية فتصف حالة الهلع التى اصابت سکان المدينة – تحکى عن القتل والجثث الملقاه فى الشوارع فلا تدرى اهى فى حلم أو کابوس لا تستطيع تفسيره وبدون سبب وتتسأل لماذا ولأى سبب يقتل الناس ؟ مشاهد يعجز العقل عن استيعابها فتصف هذا الشعور بالمرعب 0 ويظل هذا المشهد عالقا بها خاصة وانها مضطرة الى بيع بيت عائلتها فى" نيس " منزل الذکريات الجميل التى کانت تنعم من خلال جدرانه بالراحة والهدوء 0 فتصف لنا فى لوحة معبرة تجمع العائلة حول المائدة وأنواع الطعام ملقية الضوء على الحدائق الغناء والبحر المتسع ، انه عالم السعادة المضئ بينما هناک عالم الحاضر بکل مساوئه ومشکلاته 0 فهناک عالمين کل منهما يدعو الى التناقض :
1- عالم النور والسعادة والحرية والإبتهاج : عالم الماضى متمثلا فى بيت العائلة (العالم الداخلى) 0
2- وعالم البؤس والشقاء والإحباط والإنغلاق : عالم الحاضر متمثلا فى القتل والدماء (العالم الخارجى) هذا العالم الذى تکرهه وتريد الخلاص منه 0
ولا يتبقى لها سوى ان تحتضن عائلتها الصغيرة فى باريس (زوجها وابنتاها) 0
ولکن يساورها شعور بان هناک أملا ينبأ بالخلاص وهو الطفل الذى تحمله فى إحشائها وتنتهى الرواية بميلاد هذا الطفل الذى يمزج بين العالمين 0
- تظل الکاتبة وحيدة تعانى من ارتعاد جسدها وأوصالها ، خائفة بالرغم مـن إحاطة الأهـل بها وعائلتها الصغيرة 0 الکل يقف صامتا وهى تنقل لنا من خلال السرد هذا الصمت الرهيب معتمدة على
ترديد الکلمات التى ليس لها صدى وتترجم هذه الکلمات بالقاء الضوء على حرکات الجسد وما يحمله من اسرار ومن تکرار للمشاعر والأحساسيس الخمس التى تصاحبها فى کل حين وفى کل مشهد وکأنها تنقل صورة العالم وما يحدث فى کل بلد من البلدان وهو الشعور بالصدمة من الحدث الغير متوقع 0
ينقسم البحث الى عدة محاور :
- المقدمـــة 0
- الفصل الأول : معالجة الکاتبة لعنصر کتابة الصمت ومفهومه ومشکلاته 0 فالکتابة بالنسبة لها العامود الفقرى بدونه لا تستطيع العيش فى هذه الحياة 0
- الفصل الثانى : وفيه نتعرض لمعالجة حجم هذا الجسد المشتت بين عالمين (العالم الداخلى والعالم الخارجى) عالم السعادة وعالم الشقاء – محاولة الربط بين هذين العالمين صعودا وهبوطا 0
فى ديالکتية فنية منتقاه بالکلمات تحاول مزج الواقع المرير بالواقع الإفتراضى 0 وملجئها الوحيد هو الاعتماد على الذاکرة 0 فتتذکر ماضيها الجميل (العالم الداخلى – عالم العائلة) فتسرد وتوصف زمن الطفولة البريئة وتصف الحوائط البيضاء التى شهدت على سعادتها – مرحلة الهروب من الواقع ومن ذلک العالم والعالم الخارجى الذى فيه تحاول ان تعالج هذا الشرخ الکبير وهذه الصدمة مستخدمة بذلک الکلمات الدالة على الزمان والمکان 0
- الفصل الثالث : تستعين الکاتبة فى معالجة الصمت بکافة استخدامات وتراکيب اللغة والجمل القصيرة المنفصلة - اسلوب النـفى – استخدام افعال الحرکة صعودا وهبوطا – کلمات الجزع والخوف من المستقبل المعتم والخوف من المجهول 0
- الخاتمــــة : بالرغم من ان هذا العمل يتسم بالذاتية – الکاتبة تعبر عن " الأنا " المنقسم بالکتابة بالصمت ولکنها تنجح ان تشيع فکرة ان هناک نهاية لکل شئ هناک املا ينبع من ثنايا الجسد وهو عالم الطفولة – عالم جديد ينشأ من عالم متحطم الارکان 0
- قائمة المراجع والمجلات والدوريات وبعض مواقع الانترنت 0
-
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29877_bd848d398c247a97bf238b57ae29879c.pdf
2018-12-01
1
28
10.21608/jssa.2018.29877
Mots-clés :
Silence – langage – quête – esthétique – paradoxe – dehors – dedans –
dimension du corps
Amani
Abdel Kader
1
Faculté des Lettres de l’Université de Benha
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الاستدلال على النّوازل بالقرآن الکريم « دراسة تطبيقية؛ على قوله تعالى: ولا تأکلوا اموالکم بينکم بالباطل »
ملخص بحث بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . لما کان هذا الکتاب العظيم هو مرجعنا في معرفة الأحکام والاستدلال عليها , وقد تنزل في الأمة نوازل في تعاملات الناس بعضهم البعض, يجهلون فيها حکم الشرع , فکان لابد من تسليط الضوء عليها, ودراستها بعرضها على کتاب الله لمعرفة حکمها وکيفية استنباطه منه, وفي هذا البحث تعرضت لبعض هذه المعاملات النازلة ودرستها دراسة فقهية تأصيلية, وبينت کيفية استنباط حکمها من کتاب الله تعالى. In the name of Allah, Prayer and peace upon the Messenger of Allah Because the great book is our reference knowledge and reasoning, and may descend on nation cataclysms in people's dealings with each other, unaware of the rule of Shariah , it had to be necessary to spotlight on them and study them to the book of God to know its ruling and how to derive it . In this research I wrote about some of these descending transactions , studied them a fundamentalist jurisprudence study and showed how to derive its rule from the book of Allah
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29878_01c6444a856b40777d1c33df6f71a5cd.pdf
2018-12-01
1
30
10.21608/jssa.2018.29878
أسماء
الحطاب
1
قسم الفقه بجامعة طيبة بالمدينة المنورة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تجليات الحجاج في الخطاب النبوي (خطبة الوداع نموذجا)
ملخص:
ما زال التراث النبوي غنيا بالمضامين الجمالية والبلاغية، ومن ذلک الحجاج کنمط من أنماط الخطاب، بغرض الإقناع، والتأثير على المتلقي، فتناول البحث آليات الخطاب الحجاجي.. من وسائل حجاجية لغوية من أمر ونهي، واستفهام، وآليات بيانية تشبيهية، وبديعية من تکرار ومقابلة، وثنائيات ضدية، وتناول العدول الترکيبي من تقديم وتأخير، وحذف.
وتم اختيار خطبة حجة الوداع نموذجا لبيان ذلک على وجه الخصوص؛ لما لها من حظ بلاغي وافر؛ إذ حظت بأسلوب لغوي فريدٍ، ورائع، حاول فيه النبي معالجة أهم القضايا التي تهم الإنسانية، کذلک فقد شغلت هذه الخطبة الناس، ودرست من جوانب مختلفة؛ لذا فإن البحث حاول دراستها من زاوية مختلفة جديدة، وهي دراسة الحجاج فيها، حيث إن معالم الحجاج تبدو جلية فيها.
Abstract:
The Prophet's heritage is rich in aesthetic and rhetorical contents, including pilgrims as a pattern of discourse, for the purpose of persuasion, and influence on the recipient. The research deals with the mechanisms of discourse of Hajj, from linguistic means of Hajj, banning, questioning, analogous, Antibodies, antibodies, antibodies and antibodies.
The speech of the Farewell Pilgrimage was chosen as an example of this in particular because of its rich rhetorical sense. It enjoyed a unique and wonderful linguistic style in which the Prophet attempted to address the most important issues of concern to humanity. The sermon also engaged people and studied various aspects. He tried to study it from a different angle, a new study of pilgrims, where the features of the pilgrims seem obvious.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29879_0f7e052429883018f4c8ec9cbd88c7f8.pdf
2018-12-01
1
27
10.21608/jssa.2018.29879
Key words:
The rhetorical prophetic-pilgrims-discourse-stylistic-general rights
الکلمات المفتاحية:
البلاغية النبوية- الحجاج- الخطاب- الأسلوبية- الحقوق العامة
وفاء
جابر
1
قسم البلاغة والنقد - کلية العلوم والآداب بالرس- جامعة القصيم.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأسرة ودورها في عملية التنشئة الاجتماعية للطفل وانعکاسات ذلک علي التفاعل الاجتماعي
إن هدف هذا الفصل هو التعرف علي أهمية دور الأسرة في عملية التنشئة الاجتماعية للطفل، ومعرفة أهم التغيرات التي طرأت عليها. ولذلک تم تقسيم هذا الفصل إلي فکرتين أساسيتين هما:
أولاً: الأسرة من حيث: تعريفها، خصائصها، وظائفها، وأهم التغيرات التي طرأت عليها.
ثانياً: التنشئة الاجتماعية من حيث: مفهومها، وخصائصها، وأهدافها، وأهم مؤسساتها، وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي الأسري.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29880_d493b0b5d3d0bc554de429c10b0e3e41.pdf
2018-12-01
1
26
10.21608/jssa.2018.29880
أسماء
إبراهيم
1
قسم الاجتماع کلية البنات جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اللغه الوجدانية (غير اللفظية ) في الحديث النبوي الشريف أحاديث مختارة من الجامع اصلحيحي للإمام البخاري أنموذجا
ملخَّص البحث:
يدرس هذا البحث اللغة الوجدانية في الحديث النبوي الشريف؛ فيقف على تعريف اللغة الوجدانية،وأهمِّ مصادرها وأشکالها بصفة عامة، ثمَّ يقف على اللغة الوجدانية غير اللفظية بشکل خاص، نظريًا،وعمليًا من خلال التطبيق على مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة المختارة من الجامع الصحيح للإمام البخاري؛ بغية بيان أهمية الجانب الوجداني من اللغة وتأثيره في التفاهم والتواصل والسلوکات الإنسانية؛وذلک بالوقوف على مواطن من ذلک التأثير في الحديث النبوي الشريف، وکان من أهمِّ النتائج أنَّ حضور اللغة الوجدانية بصفة عامة وغير اللفظي منها بصفة خاصة في أکثر الجوانب موضوعية وحيادية وهو الجانب الديني والتشريعي، واستعمالها في الإبلاغ والتمکين-دليل على أهميتها وضرورة تتبع حضورها وتأثيرها في جميع ألوان التعبيرالإنساني، ودعوة إلى إجراء مزيد من الدراسات النَّظرية والتطبيقيَّة الجادة والمکثَّفة في هذا الجانب من اللغة في جميع مجالات الحياة الإنسانية، وعلى کافة الأصعدة الفردية والاجتماعية والعربية والعالمية؛ لإبراز طاقات اللغة العربية، والتعريف بکنوزها، واستثمارها في رفع شأنها بين لغات العالم.
Abstract
This research examines the emotive language of the Prophet's Hadith. It stands for the emotive language's definition, important sources and forms in general. Theoretically and practically, this research focuses on the emotive and non-verbal language in particular. That is through the application on a set of the Prophet's Hadiths selected from al-Jaami’ al-Sahih of Al-Imam al-Bukhaari; in order to demonstrate the importance of the emotional side of the language and its impact on understanding, communication and human behavior. That was achieved through focusing on examples of that influence in the Prophet's Hadith. One of the most significant results was that the presence of the emotive language in general and the non-verbal in particular in the most objective and neutral aspects, which are the religious and legislative aspects - and their use in reporting and empowerment, is an evidence of its importance. It is a necessity that need to be searched for and its influence in all parts of human expressions. It is also a call for more serious theoretical and practical studies in this portion of the language in all areas of human life. Individual, social, Arabic and global levels should highlight the energies of the Arabic language, define its treasures and make use of them in raising the Arabic language position among others in the world.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_29881_36ca06d656e6a87c7849f65e63c83fd6.pdf
2018-12-01
1
30
10.21608/jssa.2018.29881
هند
الغامدي
1
قسم لغة عربية تخصص اللغويات جامعة الملک عبد العزيز بجدة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التحالفات السياسية والتجارية لقريش قبل الاسلام
لعبت التجارة دورا مهما في حياة العرب قبل الاسلام اقتصاديا وسياسيا بل وعلي المستوي الاجتماعي والثقافي وکانت مکة اهم هذه المراکز التجارية جميعا وقريش بلاشک رائدة هذه التجارة التي لم تکتفي بالطابع المحلي بل تعدت الي اتخاذ طابع دولي جديد له سماته من خلال الاحلاف السياسية والتکتلات الاقتصادية التي عرفت بالمحالفات حينا وبالايلاف حينا اخر واتاح لقريش ومکة مکانة ما فوقها مکانة في التجارة وسعة الرزق وبحبوحة العيش رزقا وفيرا انعمه الله عليهم وذکره في کتابه الکريم فکان حري بنا ان نتتبع هذا الاثر بالدراسة والتنقيب.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_50031_78704719217717f995ab72f7b019ce81.pdf
2018-12-01
1
18
10.21608/jssa.2018.50031
حسناء محمود محمد
الدمرداش
1
قسم التاريخ بجامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا
LEAD_AUTHOR