ORIGINAL_ARTICLE
الدلالات السياقية لحرف الجر xt في اللغة المصرية القديمة
المستخلص
استخدمت xt کحرف جر في اللغة المصرية القديمة، وورد ضمن العديد من النصوص في شکل بسيط وآخر مرکب، وکان يأتي مضافًا إلى اسم سواء في حالة المفرد أو المثنى أو الجمع سواء في الجملة الفعلية، أو الجملة الاسميةالصرفة التي تتکون من مبتدأ وخبر أو الجملة الاسمية verbalized التي تتضمن فعلا مساعدًا ناقصًا مثل wnn؛ وبالتالي اختلفت وتنوعت مدلولاته حسب السياق؛ مما دفع الباحث إلى تتبع الوجوه الدلالية له،والوقوف على معانيه المختلفة کحرف جر بسيط وليس مرکبًا.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105658_c98b44198be77de0b1fab15eabf020da.pdf
2020-04-01
1
20
10.21608/jssa.2020.105658
الکلمات المفتاحية Xt
xt- xt حروف الجر البسيطة
اللغة المصرية القديمة
أيمن
محمد
ayman_arch@yahoo.com
1
قسم الآثار، کلية الآداب، جامعة دمنهور، مصر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات طلاب جامعة جازان نحو تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري لديهم
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلاب جامعة جازان نحو تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري لديهم، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامى واستخدمت أداة الاستبيان، وتوزيع استبيان إلکترونى على عينة قدرها (421) من طلاب وطالبات جامعة جازان، وکشفت نتائج الدراسة أن 84.1% من طلاب العينة يرون أن هناک انتشار للأفکار المتطرفة دينياً وأمنياً واجتماعياً على مواقع التواصل الاجتماعي، کما أوضحت نتائج الدراسة إن التأثير السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي علي الأمن الفکري لدى الطلاب العينة جاء بمتوسط حسابى 2.60، وجاء فى المرتبة الأولى من أشکال التأثير (استخدامها فى التجنيد الإلکترونى للشباب من قبل جماعات إرهابية) بمتوسط حسابى2.75، وجاء فى مقدمة مقترحات الطلاب عينة الدراسة لدور الدولة في مواجهة الأفکار المتطرفة بمواقع التواصل الاجتماعي تشديد القوانين والعقوبات بنسبة 35.4%.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105659_0fab40d1daa5a8708eb7c8e11497e340.pdf
2020-04-01
21
43
10.21608/jssa.2020.105659
الکلمات المفتاحية: الأمن الفکرى- مواقع التواصل الاجتماعى
طلاب جامعة جازان
دعاء
محمود
dmahmoud@jazanu.edu.sa
1
جامعة جازان
AUTHOR
فايزة
خرمى
a508850@gmail.com
2
جامعة جازان
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الدور المدني لفرقة الـ DAmw في عهد الملکة حتشبسوت
المستخلص:
عند دراسة التاريخ المصري القديم نجد أنَّ الجيش المصري کان له دورًا مزدوجًا؛ أمَّا الدور الأول فهو باعتباره مؤسسة عسکرية، والذي يتمثل في الدفاع عن حدود البلاد وتامينها، بينما يتمثل الدور الثاني في المشارکة في الحياة المدنية، والذي يتمثل في المساهمة مع المدنيين في اقامة المشروعات الضرورية لتنمية البلاد. وتحدثنا النصوص المصرية القديمة عن بعض الأوقات التي تتطلب تعبئة الجنود والأدوار التي لعبها العسکريون المصريون في استصلاح الأراضي وشق الترع وإقامة السدود وتدعيم شواطئ نهر النيل وفروعه ليحد من أخطار الفيضان، وذلک إضافة إلى المشارکة في بناء المساکن في القري والمدن، وفي بناء المعابد للآلهة والملوک. کما نجد بعض المصادر التي تتحدث عن دور المتعلمين منهم في المشارکة في تعليم التلاميذ في مراحل التعليم المختلفة، ثم هناک دورهم في الزراعة والصناعات الحرفية والفنون والعمارة. ولم يقتصر دورهم على ذلک فقط، ولکن کان هناک دورًا لهم داخل البلاد، فهم القائمون على تأمين البلاد جنبًا إلى جنب مع قوات الشرطة، فهم حراس الحدود والمسئولون عن تأمين البعثات التجارية وبعثات المناجم والمحاجر في سيناء والصحراء الشرقية والغربية والواحات، وکذلک تأمين مواکب الملک وأسرته وکبار رجال الدولة مع الشرطة وتأمين الاحتفالات الدينية والدنيوية مثلما يحدث في وقتنا الحالي. وقد تعددت فرق الجيش المصري على مدار التاريخ المصري القديم، ومن تلک الفرق فرقة الـ DAmw. وسوف نتناول في هذه الورقة البحثية مصطلح الـ DAmw لغويًّا منذ بداية ظهوره في نهاية عصر الدولة القديمة وانتشاره منذ عصر الانتقال الأول حتى نهاية عصر الدولة الحديثة، والألقاب والنعوت المرتبطة بالمصطلح، ثم الدور المدني لفرقة الـ DAmw من خلال المناظر المسجلة في معبد الدير البحري للملکة حاتشبسوت من خلال مشارکتهم في الاحتفالات.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105660_228ea3057afe97f7dff81fafd6124d9e.pdf
2020-04-01
44
62
10.21608/jssa.2020.105660
الکلمات المفتاحية: - فرق عسکرية
الشباب
ألقاب - DAmw
نورا محمد احمد
عبد الحميد
nouramuhamed@yahoo.com
1
جامعة القاهرة - کلية الاثار - قسم مصري
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المعادن والاحجار الکريمة المستخدمة في صناعة الحلي
المستخلص:
إن الشائع في صنع المصاغ الشعبي هو استخدام الفلزات والتي تطلق عليها تجاوزا اسم "المعادن " وتتمثل في الذهب والفضة والنحاس والرصاص ، وهى نادرة الوجود بحالتها العنصرية في الطبيعة ، ماعدا بعض المعادن الثمينة مثل الذهب والبلاتين ، وقد استخرج المصريون القدماء النحاس والذهب وبعض الأحجار الکريمة من شبه جزيرة سيناء ويعتبر الذهب هو المعدن الأشهر والاثمن في صياغة الحلي وترجع شهرته الي صفاته التي جعلته مرغوبا فيه حيث انها غير قابلة للتلف أوالتلوث، ويبدو أن لونها الدافئ يعکس نار الشمس وتألقها ، لذا فدائما تثار حوله الکثير من المعتقدات الشعبية والدينية ، وهذا لا يقلل بالطبع من قيمة معادن أخرى مثل الفضة والبرونز والنحاس ، وإضافة إلى الأحجار الکريمة مثل الفيروز والعقيق والمرجان والياقوت وغيرها . وهنا نتحدث في هذا البحث عن بعض انواع المعادن والاحجار الکريمة لأهميتها في صناعة الحلي وادوات الزينة الفرعونية وغيرها من الأدوات الکثيرة التي أستخدمها المصري القديم في حياتة وبعد وفاتة ولها الدور الأکبر في تخليد هذة الحضارة الي الأن.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105661_4e3642989f93869b17f7f5e487a248f8.pdf
2020-04-01
63
75
10.21608/jssa.2020.105661
الکلمات الدالة: أدوات الزينة
الحلي
المعادن
تاريخ فرعوني
الأحجار الکريمة
الرموز الدين
سارة
حسين
snfertariqueen@yahoo.com
1
معلمه
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
سوسيولوجيا ما بعد الحداثة: "زيجمونت باومان أنموذجا "
المستخلص:
هدفت الدراسة الي البحث في ملامح سوسيولوجيا ما بعد الحداثة , ذلک من خلال عرض رؤية تحليلية نقدية لسوسيولوجيا "زيجمونت باومان", ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلى الذى تمثل فى تحليل سوسيولوجى نقدى لعينة من الأطر النظرية بهدف رصد موقفها فى ظل حرکة ما بعد الحداثة .وتستند الدراسة فى توجهها النقدى والمنهجى الى الاتجاهات النقدية فى علم الاجتماع وبخاصة فيما يتعلق بإشکالية علم الاجتماع بشکل عام ونظريته بشکل خاص فى مرحلة ما بعد الحداثة , ولقد انتهت الدراسة الي مجموعة من اوجة النقد وتشمل: اذ يرتکز "باومان" الي ايديولوجيا السيولة التي يقول بها في کافة قضاياة التي تناولها کالحداثة , والمراقبة , والاخلاق , الاستهلاک , والحب , والعادات والتقاليد ...........الخ , ولقد ارجع سبب شيوع هذة الايديولوجة الي سيادة نظام العولمة , لذا فهو يتصف بالاتساق الفکري في تحليلاتة السوسيولوجية. فمن خلال تحليلة للعولمة يوضح لنا مفهومة المحوري, و هو السيولة فمن خلال مرحلة الحداثة السائلة المتزامنة مع نظام العولمة - هناک سيولة في انتقالات البشر والسلع والأفکار وأساليب الحياة والنقود في مکان لآخر .
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105662_f8102b63a74f28999b67e5a1116f9bd7.pdf
2020-04-01
76
100
10.21608/jssa.2020.105662
الکلمات المفتاحية: علم اجتماع ما بعد الحداثة
زيجمونت باومان
السائل المعتدل
نهي
محمد احمد السيد
nonamadoitn@gmail.com
1
کلية الآداب جامعة الفيوم قسم الاجتماع
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين
المستخلص: هدف الدراسة: استهدفت هذه الدراسة الکشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين. إجراءات الدراسة: تکونت عينة الدراسة من (ن=20) طالبًا جامعيًا کفيفًا - کف بصر کلي- من طلاب کلية الألسن جامعة عين شمس تراوحت أعمارهم ما بين (20-22) عامًا، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية (ن=10) وضابطة (ن=10). واستعين بأدوات هي: مقياس ستانفورد-بينيه للذکاء الصورة الخامسة (المجال اللفظي) (تعريب: أبو النيل وطه وعبد السميع، 2011)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: سعفان وخطاب، 2016)، وقائمة البيانات الأولية(إعداد: الباحثة)، ومقياس المرونة النفسية للمکفوفين(إعداد: الباحثة)، وبرنامج تحسين المرونة النفسية لطلاب الجامعة المکفوفين(إعداد: الباحثة). نتائج الدراسة: أشارت نتائج الدرسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين المرونة النفسية لدى عينة الدراسة من طلاب الجامعة المکفوفين.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105663_8f372a9de74d1716ea1ffc2165d4dcbc.pdf
2020-04-01
101
136
10.21608/jssa.2020.105663
الکلمات المفتاحية: برنامج إرشادي
المرونة النفسية
طلاب الجامعة المکفوفين
أمل محمد
حمد
amal.hamad14@yahoo.com
1
کلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
خصائص الهُوية الافتراضية لدى الشباب المصري: دراسة لعينة من مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي
المستخلص: خصائص الهوية الافتراضية لدى الشباب المصري مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي – دراسة تطبيقية الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على خصائص الهوية لمستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي. وقد تألفت عينة الدراسة من (523) شابًا، تم اختيارهم عشوائيًا من مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية من مدينة الاسکندرية، واستعان الباحث بالاستبيان کأداة لجمع البيانات، وهو من تصميم الباحث بعد إخضاعه للتحکيم، واحتوى على (25) سؤالًا مقسمة على أربعة أبعاد يمثل کل بعد منها جانبًا من خصائص ومحددات الهوية الافتراضية، وکشفت نتائج الدراسة الميدانية أن سمات وخصائص الهوية الافتراضية تعد انعکاسًا للوجود الاجتماعي ولاهتمامات المستخدمين من جانب، ولطموحاتهم وآمالهم من جانب آخر ، کما تبين أيضًا أن هناک سمات وخصائص أکثر من غيرها عرضة للتغير من جانب المستخدمين، وهي (صورة البروفيل، والعنوان، والحالة الاقتصادية والمهنية، والاسم، والنوع، والسن، والحالة الاجتماعية) رغبة منهم فى التخفي، وعدم کشف هويتهم الحقيقية، کما کشفت النتائج عن رضا مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي عن هوياتهم الافتراضية، کما تبين أن هناک زيادة في مقدار الوقت الذي يقضيه الشباب في تصفح شبکات التواصل الاجتماعي بما ينعکس بالسلب على أداء أدوارهم وعلاقاتهم الاجتماعية في المجتمع الحقيقي.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105664_e0373fbdda2137e7b9565ddd2e00acd9.pdf
2020-04-01
137
182
10.21608/jssa.2020.105664
الکلمات الافتتاحية: الهوية
الهوية الافتراضية
شبکات التواصل الاجتماعى
أحمد زين العابدين أحمد
ابراهيم
dr.ahmedzeen1987@gmail.com
1
قسم علم الاجتماع، کلية الآداب، جامعة أسيوط
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الألوهية عند عبد الرزاق القاشاني
المستخلص: جعل عبد الرزاق القاشاني من تحليله لقضية الألوهية وما تفرع عنها من جوانب عديدة محوراً لفلسفته الروحية بصفة عامة، وقضية رئيسية لدراسة قضايا التصوف وعلم الکلام بصفة خاصة. فالألوهية بأبعادها ومحاورها المختلفة عند القاشاني تتمرکز في إثبات وجودها وصفاتها وأسمائها، وهذا لديه يرتبط بتفسيره للوجود ککل من ناحية وللتجليات الإلهية وصلتها بالعالم والإنسان من ناحية أخرى. فقد کانت غاية القاشاني من تفسيره لقضايا التصوف الکبرى وعلم الکلام هو إبراز الألوهية وصفاتها وعلاقتها بالعالم وبالإنسان. وقد اعتمدت في هذا البحث على المنهج التحليلي النقدي المقارن.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105665_43a0458cceb6b687cc3558f0616b492d.pdf
2020-04-01
193
228
10.21608/jssa.2020.105665
الکلمات المفتاحية: التصوف الفلسفي
التصوف السني
التصوف المقارن
التصوف الإسلامي
الفلسفة الإسلامية
فلاسفة الإسلام
متفلسفة الصوفية
الصوفية الخُلص
مديحة حمدي عبد العال
مرسي
mha06@fayoum.edu.eg
1
أستاذ الفلسفة الإسلامية المساعد– کلية الآداب– جامعة الفيوم
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العلاقة بين المناعة النفسية والشعور بالوصمة لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين المناعة النفسية والشعور بالوصمة لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ،و الکشف عن الفروق بين متوسط درجات الأمهات على مقياسي المناعة النفسية والوصمة تبعاً للعمر الزمني للأمهات ، وکذلک الکشف عن الفروق بين متوسط درجات الأمهات على مقياسي المناعة النفسية والوصمة تبعاً للمستوى التعليمي للأمهات وأيضاً الکشف عن مدى إمکانية التنبؤ بالمناعة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من خلال الشعور بالوصمة لديهن ، وتکونت عينة الدراسة من (83) أماً من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة تراوحت أعمارهن ما بين (25-53 ) عاماً بمتوسط عمري (34.17) ، وإنحراف معياري (4.3 ) ، کما تراوح أعمار أطفالهن من (5-11 ) عاماً بمتوسط عمري ( 7.35 ) ، وانحراف معياري ( 1.51) ، وتم تطبيق مقياس المناعة النفسية( إعداد الباحثة)، و مقياس الوصمة( إعداد الباحثة) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين المناعة النفسية والوصمة لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ، کما کشفت النتائج عن وجود فروق دالة بين متوسط درجات الأمهات على مقياسي المناعة النفسية والوصمة تبعاً للعمر الزمني للأمهات لصالح الأمهات الأکبر سناً على مقياس المناعة النفسية ، ولصالح الأمهات الأصغر سناً على مقياس الوصمة ، وکشفت النتائج أيضاً عن وجود فروق دالة بين متوسط درجات الأمهات على مقياسي المناعة النفسية و الوصمة تبعاً للمستوى التعليمي للأمهات لصالح المستوى التعليمي المرتفع على مقياس المناعة النفسية ، ولصالح التعليم المتوسط على مقياس الوصمة ، کما يمکن التنبؤ بالمناعة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من خلال الوصمة لديهن .
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105685_923118c91951c5fc2f3132271bde4530.pdf
2020-04-01
229
270
10.21608/jssa.2020.105685
الکلمات المفتاحية : المناعة النفسية
الوصمة - الإعاقة العقلية
هدى
جمال
hodagamal1982@gmail.com
1
قسم الدراسات النفسية للأطفال - کلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس .
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
حجرة دفن خوي إن مينو/ ميمي المزخرفة بجبانة جسر المدير غرب الهرم المدرج بوسط سقارة
المستخلص: تتناول هذه الورقة البحثية دراسة حجرة دفن خوي إن مينو/ ميمي المزخرفه بجبانه جسر المدير – غرب الهرم المدرج بوسط سقاره، من حيث الموقع الجغرافي والتخطيط المعماري للحجرة، ووصف العناصر الزخرفية التي تزين الجدران، والتابوت الحجري، إلي جانب ترجمة النصوص التي تذکر اسم، وألقاب وصفات المتوفي صاحب الحجرة، وأخيرًا تأريخ حجرة الدفن. وقد إعتمد منهج البحث علي الوصف المعماري لتخطيط حجرة الدفن، والوصف الفني لمناظر جدران حجرة الدفن. أما النصوص فقد إعتمد منهج البحث علي وضع القيم الصوتيه للنصوص وترجمتها.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105688_bff828445f2d33b8356b0e183b207d14.pdf
2020-04-01
271
281
10.21608/jssa.2020.105688
الکلمات المفتاحية: تابوت حجري
حجرات الدفن المزخرفة
قائمة القرابين
قطع اللحم المختارة
نادر
صديق
nadersedik@gmail.com
1
قسم آثار وحضارة، کلية الآداب، جامعة حلوان
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التعبير الفني بالرقص في الجزيرة العربية في العصور القديمة "دراسة تاريخية أثرية"
الملخص :إن المتتبع لصور ونقوش ما قبل التاريخ التي کُشف عنها وأبرزت روح الإنسان البدائي ونظرته للحياة بالفن؛ بصفتها وسيلةً تعکس المستوى الثقافي والفکري والاقتصادي. ويعد الرقص من أقدم الوسائل التي عبر الإنسان عن انفعالاته في ظل افتقار الکثير من الوسائل التعبيرية، فعُدَّ نوعًا من أنواع الصلاة لطرد الأرواح الشريرة وتفريغ شحناته السلبية، ولمواجهة نکبات الطبيعة، وهي وسيلة من وسائل الترويح والتأليف الاجتماعي، وطقس من الطقوس التي تحوي معاني ودلالات کثيرة.وقد زخرت الجزيرة العربية في عصورها القديمة على العديد من مناظر وصور الرقص المتعددة المفاهيم، فمنها: الرقص الديني الذي يقام في المعابد في مواسم الحج وغيره والتي يتطلب قيام حفلات من طرب وموسيقى بعد نهاية موسم الحج. وعُد الرقص من الاحتفالات العامة والتي تهدف إلى إظهار الفرح والبهجة بعد استقرار الأوضاع المعيشية وتحسن الأحوال الحضارية، فتقام تلک الحفلات وتتنوع حسب المناسبة سواء خاصة أو عامة، يشترک فيها النساء والرجال والصبية، لکن ظهور المرأة يعد مطلبًا للکثير من المناسبات مثل إقامة الأعياد، والأفراح بما تمتلکه المرأة من مقومات جسدية. وارتباط الرقص بالصيد "الرقص الشعائري" على اعتبار أن حرفة الصيد أقدم حرفة زاولها الإنسان القديم، ولذا يلجأ الإنسان للرقص عندما يصطاد قربانًا للآلهة، طلبًا لاسترضائها وطلبًا لموسم مطير، ويعرف ذلک بالصيد المقدس أو عندما يستطيع الدفاع عن نفسه بعد رحلة صيد شاقة. وقد يکون الرقص معبرًا عن القوة والانتصار والتي تهتم بإبراز مظهر القوة، وهذا النوع قاصر على الرجال دون النساء؛ لأنها تمثل المناسبات العسکرية التي تظهر فيها المهارات القتالية باستخدام الأسلحة والخيول.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105693_24ab3636e3e4a091290a6748fabbcfd3.pdf
2020-04-01
282
308
10.21608/jssa.2020.105693
الکلمات المفتاحية: الفن
الرقص الديني
الرقص
الاحتفالات العامة
رقص الصيد
رقصة النصر
د/ شيخه عبيد
الحربي
shkahoob@gmail.com
1
قسم التاريخ -کلية العلوم والآداب- جامعة القصيم -المملكة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأزرقي موارده ومنهجه في کتابه أخبار مکة
الملخص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الشيخ العلامة المؤرخ أبو الوليد محمد بن عبد الله الأزرقي وموارده ومنهجه في کتابه أخبار مکة، وقد تم تقسيم البحث إلى مقدمة وأربعة فصول وخاتمة؛ يتناول الفصل الأول التعريف بالأزرقي ومکانته العلمية والعصر الذي عاش فيه وأثره في حياته، ويتناول الفصل الثاني وصف کتاب أخبار مکة للأزرقي مع استعراض سريع لمحتويات هذا الکتاب القيم، ويتناول الفصل الثالث منهج الأزرقي في کتابة أخبار مکة، ويتناول الفصل الرابع موارد الأزرقي في کتابه أخبار مکة ويوضح الشيوخ الذين أسند إليهم الأزرقي رواياته، ثم ينتهي بالخاتمة وتشتمل على أبرز النتائج.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105697_94756f7b0e515b4f66169fc58be11d07.pdf
2020-04-01
309
331
10.21608/jssa.2020.105697
الکلمات المفتاحية: الأزرقي
موارد
منهج
أخبار مکة
طفلة عبد ربه عيد
عتيبي
1
قسم التاريخ بکلية الدراسات العليا جامعة الملک سعود
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
السياسة الخارجية لدولة المماليک تجاه دولة بني رسول في اليمن 626 - 858هـ / 1229م – 1454م
المستخلص يتناول هذا البحث سياسة المماليک الخارجية تجاه دولة بني رسول في اليمن والتي اعتمدت على المکانة التي احتلتها الدولة والتي فرضتها ظروف المنطقة من تحمل عبء الجهاد ضد الصليبين والتتار وهو ما فرض نوع من التبعية السياسية والعسکرية للمماليک والذي اقتضى أن يکون هناک أقطاعات وأموال سنوية تحمل إلى دولة المماليک في شکل أموال وهدايا کانت تستخدم في تجهيز الجيوش کذلک يوضح البحث علاقة کل منهما بالحجاز وأهمية الحجاز لکل من الدولتين وبخدمة الحرمين الشريفين وعلاقتهما التجارية في البحر الأحمر ودورهما في حماية تجارة البحر الأحمر من القراصنة وبصفة خاصة دولة بني رسول التي أعتبرت الحجاز امتداد جغرافي لها ثم المد الحضاري لدولة المماليک الذي ظهر جليا في کثير من النظم الإدارية والعسکرية والمعمارية لدولة بني رسول والذي کان يتشابه کثيرا مما وجدت عليه النظم في دولة المماليک هذا بالإضافة إلى تأثير علماء وأصحاب الحرف المصريين على الحياة العلمية والحضارية في اليمن في کافة التخصصات وعاد ذلک إلى نقص ذوي الخبرات في اليمن .
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105703_fcf4c059020453c0bf2b0185e521ea7d.pdf
2020-04-01
332
368
10.21608/jssa.2020.105703
کلمات افتتاحية : المماليک
بنو رسول
اليمن
السياسة - الحجاز
سحر السيد ابراهيم
السيد
d_saharelsayd@hotmail.com
1
(التاريخ الإسلامي والوسيط )- جامعة القصيم
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الحسد من منظور اجتماعي دراسة وصفية على حالات من المعالجين الشعبيين والمترددات عليهم في محافظة الأحساء
مستخلص سعت هذه الدراسة إلى تفسير ظاهرة الحسد تفسيرًا اجتماعيًا وذلک بالتعرف على مفهوم الحسد، وأسبابه، وتشخيصه، وعلاجه، وطرق الوقاية منه، وأثره الاجتماعي من وجهة نظر أفراد مجتمع محافظة الإحساء، وقد انتهجت الدراسة الاسلوب الکيفي باستخدام أداة المقابلة والملاحظة على حالات من المعالجين، والمترددات عليهم في محافظة الأحساء. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: إن مفهوم الحسد وأسبابه لدى المعالجين يتم تحديده من خلال الدراسة الأکاديمية للشريعة الإسلامية والقراءات والخبرة، بينما لدى المترددات يتم تحديده من خلال منظور السياق الاجتماعي، يعتمد المعالجون في تشخيص الفرد المحسود على العديد من الأعراض الصحية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية والبيئية، بينما المترددات يعتمدن على الأفراد المحيطين في سياقهن الاجتماعي. ويتخذ المعالجون عددًا من طرق العلاج والوقاية من الحسد منها ما هو مستمد من الإرث الإسلامي ومنها ما له علاقة بالشعوذة. وللحسد تأثير على الفرد المحسود في النواحي الصحية والاجتماعية، کما أنه يؤدي إلى سطحية العلاقات الاجتماعية، کما أن للتنشئة الاجتماعية دور في إيمان واعتقاد أفراد مجتمع بالحسد مما ساهم في ظهور المعالجين الشعبيين واعتماد أفراد مجتمع الأحساء عليهم في علاج ما يخلفه الحسد من أثر في حياتهم.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_105710_faf303cd6c4255811464baa2beafa0ed.pdf
2020-04-01
369
397
10.21608/jssa.2020.105710
کلمات مفتاحية: الحسد
المعالجون الشعبيون
محافظة الأحساء
المترددات
فاديه عبد الله عبد الهادي
الخليفه
f.a.alkhlifah@hotmail.com
1
أخصائي أول اجتماعي. دکتوراه في فلسفة علم الاجتماع، المملکة العربية السعودية.
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بمهنة الباعة الجائلين :دراسة ميدانية في ايکولوجيا المهن بمنطقة امبابة
الملخص: يهدف البحث الي القاء الضوء على فئة الباعة الجائلين والتعرف على ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية ، تکونت عينة البحث من (80) حالة من الذکور والاناث، تم جمع البيانات من حي امبابة بمحافظة الجيزة، ينتمي البحث الي البحوث الوصفية باستخدام منهج المسح الاجتماعي بتطبيق استمارة استبيان للکشف عن المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية لفئة الباعة الجائلين ،تضمنت الاستمارة عدة محاور هي بيانات اساسية عن البائع، بيئة المسکن داخليا، المستوي الاجتماعي والاقتصادي للباعة،الوضع المهني، الظروف الصحية للبائع، الاطار القانوني للمهنة، بيئة العمل، واستعانت الباحثة بالنظريات الاتية (المدخل السوسيولوجي، المدخل التنظيمي، المدخل القانوني، مدخل الهامشية، مدخل الفضاء الحضري العام)، ولقد توصل البحث الي مجموعة من النتائج أهمها انخفاض المستوي الاجتماعي والاقتصادي و التعليمي للباعة الجائلين وأن أغلبهم يعيشوا حياة صعبة اقتصاديا واجتماعيا، وأن ظروف العمل للباعة الجائلين صعبة لما يواجهونه من صراعات ومضايقات يومية مع الجهات الرسمية ومع بعض الاهالي ويتخذ بعض العاملين في القطاع غير الرسمي وسيلة لزيادة دخولهم ومواجهة غلاء المعيشة نظرا لتفشي ظاهرة البطالة، کما أوضحت النتائج أن الباعة الجائلين يعتبرون الفضاء العام ملکا لهم ويتم عرض السلع المباعة عن طريق عدة طرق کالفرش على الارض وفي مداخل البيوت.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_107082_78c33ea82fc172008dc4eeaf6a4ba7e0.pdf
2020-04-01
398
433
10.21608/jssa.2020.107082
دينا
جمال زکي
dina.gamal@iesr.asu.edu.eg
1
قسم العلوم الانسانية ، معهد الدراسات و البحوث البيئية، جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المجتمعات الحضرية المُسيجة وانعکاساتها الاجتماعية على مدن صعيد مصر دراسة سوسيولوجية لاتجاهات عينة من سکان مدينة أسيوط
ملخص البحث: هدف هذا البحث إلى تعرف المجتمعات الحضرية المُسيجة وانعکاساتها الاجتماعية على مدن صعيد مصر، واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلى، ومنهج المسح الاجتماعى، واستخدمت مقياس الاتجاهات، ودليل المقابلة فى جمع البيانات الميدانية. وطبق هذا البحث على عينة عشوائية بسيطة قوامها (600) مفردة من سکان مدينة أسيوط، کما طبقت على عينة عمدية عددها (20) فرد من ملاک الوحدات السکنية بمجتمع بورتو بمدينة ناصر الجديدة بمحافظة أسيوط. وقد أکدت معظم استجابات العينة على أن السبب الأول الذى دفع المستثمرين نحو بناء المجتمعات المُسيجة فى المدن المصرية الجديدة بوجه عام هو رغبتهم فى تحقيق الثراء السريع. کما أکدت على عدم تفضيلهم السکن فى مجتمع مسيج بسبب انخفاض إمکاناتهم المادية، وهم يرون أن سکان المجتمعات المُسيجة يتسمون بالثراء الفاحش، والمکانة الاجتماعية المرموقة. أما بالنسبة لحالات البحث فقد أکدت معظم استجاباتهم على أن السبب الأول الذى دفع المستثمرين نحو بناء المجتمعات المُسيجة هو الرغبة فى تحقيق المکاسب المادية السريعة، وأن السبب الأول وراء إقبالهم على امتلاک وحدات سکنية بمجتمع مسيج هو الرغبة فى الحياة المعيشية المرفهة، وأکدوا على أن سکان المدن العامة أقل فى المستوى الاقتصادى والمکانة الاجتماعية من سکان المجتمعات المُسيجة. کما أکدت معظم استجابات عينة البحث على أن المجتمعات المُسيجة تکرس الفصل المکانى والاجتماعى بين سکان المجتمع المصرى مما يضعف التماسک الاجتماعى بين أفراد المجتمع، وأن العدالة الاجتماعية تتحقق عندما توفر الدولة لکل مواطن احتياجاته الإنسانية، وأن المجتمعات المُسيجة تسهم بدور فعال فى تحقيق الأمن والخصوصية لسکانها. بينما أفادت معظم استجابات حالات البحث بأن ضعف التماسک الاجتماعى لا علاقة له بالمجتمعات المُسيجة وإنما هو يرجع إلى ضعف قيم التضامن بين المواطنين، وأن العدالة تتحقق باهتمام الدولة برفع مستوى معيشة الفقراء، وأن المعيشة فى مجتمعات مسيجة يحقق الشعور بالخصوصية ولکن لا يحقق الشعور المطلق بالأمان لبعدها عن الأجهزة الأمنية فى المدن العامة.
https://jssa.journals.ekb.eg/article_107733_e107499118287baf452262ac7faec49b.pdf
2020-04-01
434
486
10.21608/jssa.2020.107733
الکلمات المفتاحية:المجتمعات الحضرية المُسيجة
العولمـة
رأس المال الاجتمــاعى
العدالة الاجتماعيــة
الأمــن الاجتماعى
التماسک الاجتماعى
الانعکاسات الاجتماعية
سناء
أحمد
sanaamohammedali9@gmail.com
1
قسم علم الاجتماع - کلية الآداب-جامعة أسيوط
LEAD_AUTHOR