@article { author = {سليمان, هشام}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-29}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30715}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الصواب والإلزام عند ""روس""}, abstract_ar = {"الصواب و"الإلزام" مفهومان لهما أهمية کبيرة فى مجال فلسفة الأخلاق، والمعنى الذى يشير إليه کلٌّ منهما قد يصبح معنىً واحداً عند بعض الفلاسفة أو يقترب المعنين بدرجة کبيرة من بعضهما البعض ، وقد تناول "روس" Ross هذا الموضوع بالتفصيل . وما نحاول تقديمه هو: أ‌)       عرض لما قدَّمه "روس" لتوضيح معنى " الصواب" و"الإلزام". ب‌)   الإشارة إلى أن تناوله لهذا الموضوع أسهم فى تطوير المذهب الواجب والمذهب الحدسى . ت‌)  توضيح ما قد يکون "روس"  أغفله عند تقديمه لواجبات الوهلة . ويناقش"روس"  معنى الصواب "Right" ويبدأ بتناول وجهة النظر التطورية  Evolutionary. ومن المقبول تناول هذه المدرسة ککل، بالرغم من أنها لم تحصر نفسها فى الواقع إلا فى واحد من التعريف للمصطلحات الأخلاقية. ولکنها أحياناً تتجه إلى تعريف (الصواب) بالإشارة إلى استحسان المجتمع، وأحياناً تتجه إلى تعريف الصواب على أنه سلوک متطور.           إن المدرسة التطورية والنفسية أوضحت بشکل کلى القليل من الوعى بالتمييز بين سؤالين مختلفين منطقياً بالکامل. الأول عن معنى مصطلحات مثل "الصواب" أو "الإلزام" Obligatory أى الذى نقوله عن وصف السلوک عند تمييزه على أنه "صواب" أو "الإلزام" ؟ والآخر ماهو الملمح الآخر الذى نميَّزه أو ماهى المميزات الأخرى لوصف السلوک على أنه "صواب" أو "إلزام" ؟وإن الطريقة التى تتبعها هذه المدرسة -فى العادة- هى مراجعة مجموعة متنوعة من أنواع الفعل والتى يطلق عليها بشکل شائع "صواب" ،وذلک لاکتشاف أو البرهنة على أن لها صفات مشترکة. على سبيل کون الفعل متطور بدرجة عالية وافتراض أن هذا "الصواب" و"الإلزام" . ولکن من الواضح افتراض مراجعة الأمثلة ستکون کافية وأن اکتشاف الصفات المشترکة سيکون صحيح ، فإنه سيبقى هناک احتماليين الأول :أن الصفات المشترکة التى تم اکتشافها ربما تکون ما يکون عليه الصواب ، والثانى : ربما يکون تحديد (أو تمييز) لما يکون الصواب نتيجة له، والذى يکون فى ذاته مختلف عن الصواب (صفة الصواب) فهو ليس جوهر الصواب ولکنه أساس له.  }, keywords_ar = {الصواب,الالزام,روس}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30715.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30715_8c9924a83bb8b652083ff2bf78129b06.pdf} } @article { author = {محمد, ناهد إبراهيم محمد محمد}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-38}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30716}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {قراءة جديدة لفلسفة هيراقليطس (ت/ ق5ق.م)، في ضوء تصور الحداثة السائلة عند زيجمونت باومان (ت/2017) دراسة تحليلية نقدية مقارنة في الأصول اليونانية للحداثة}, abstract_ar = {     لقد استطاع الموقف الفلسفي، في جميع الحقب الزمنية، أن يحلل الطبيعة البشرية في علاقاتها الثقافية، خاصة ما يتعلق بقضايا الذات، والحداثة، والأيديولوجيا، وسائر الموضوعات التي تلامس الواقع الاجتماعي، کالهوية، والانتماء، والتقنية، وغيرها . وإذا کان هناک من رابط بين کل هذه الموضوعات، فهو همّ التساؤل عن سمات الحداثة Modernity  الفکرية، والاجتماعية، ومحاولات الاقتراب من هذا الواقع الجديد بمنظور شمولي . إلا أنه من العسير تطويق معني الحداثة، خاصة إذا حاولنا الإجابة عن السؤال التالي : هل انتقلنا بالفعل من عصر الحداثة، إلي عصر ما بعد الحداثة ؟ وهل يوجد، أصلاً، ما يُسمي بعصر (ما بعد الحداثة) ؟ أم أننا انتقلنا بعد الحداثة إلي مرحلة أخري، تُسمي: (الحداثة السائلة) ؟ لقد أجاب الفيلسوف، وعالم الاجتماع البولندي زيجمونت باومان Zygmunt Bauman (1925 - 2017) عن هذا التساؤل بقوله : "إن ما کنا نسميه (خطأ) ما بعد الحداثة، وما قررت أن أسميه بوضوح (الحداثة السائلة) إنما هو الإيمان المتناهي بأن التغير هو الثبات الوحيد، وأن اللايقين هو اليقين الوحيد" فأنماط الحياة الحديثة الحالية، تتشابه، في طبيعتها الهشة العابرة، وقابليتها للتغير الدائم . ومن ثم، فإن باومان يقترب من الحداثة في صورتها الحياتية، التي تعبر عن عالم (السيلان المستمر)، و(الصيرورة الدائمة). إلا أن "باومان" لم يکن أول من قال (بالسيولة)؛ فمن المعروف أن الفکرة الرئيسة في فلسفة الفيلسوف اليوناني هيراقليطس Heraclitus (ق5 ق.م)، القول (بالسيلان)، وهو الإيمان بالتغير کقانون ثابت للوجود بأسره. - إشکالية البحث : تکمن إشکالية البحث، بصورة رئيسة، في إعادة قراءة فلسفة "هيراقليطس" بصورة معاصرة، في ضوء تصور "زيجمونت باومان" للحداثة السائلة، بحيث يمکننا الوقوف علي أهم الأفکار الفلسفية التي تضمنها النص اليوناني، والتي تعد أصلاً، رئيساً، من الأصول اليونانية للحداثة . - المنهج المستخدم : استخدمت في إعداد هذا البحث بعض مناهج البحث المختلفة: کالمنهج التاريخي؛ وذلک لتتبع فکرة الصيرورة عند هيراقليطس، والمنهج التحليلي؛ وذلک للوقوف علي تحليل النصوص الفلسفية، لکل من هيراقليطس، وباومان. والمنهجين: النقدي، والمقارن؛ وذلک للوقوف علي أوجه الاختلاف والتقارب بين تصور کل من هيراقليطس، وباومان لفکرة السيولة .   }, keywords_ar = {}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30716.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30716_2123ebdebeddbcc21adcfa7bd208d81c.pdf} } @article { author = {محمد يحي, مها على حسن محمد يحيى}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-31}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30717}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {"الميتاأخلاق" رؤية نقدية}, abstract_ar = {"الميتاأخلاق"[1]* رؤية نقدية     الميتاأخلاق مفهوم شغل حيز لابأس به من کتابات الباحثين فى مجال فلسفة الأخلاق ، وتحاول هذه الدراسة توضيح ما يشير إليه المفهوم بکل استخداماته على مستوى النظرية الأخلاقية ومستوى الأخلاق التطبيقية ،وهذا فى ضوء تناول الباحثين المعاصرين له وتحليل ما قدموه والوصول إلى وجهة نظر ميتاأخلاقية واضحة. "ماهو کائن" و"ما ينبغى أن يکون":- إن الاعتقادين اليقينيين فى فلسفة الأخلاق هما: أ) اعتقاد "هيوم" Hume (1711:  1776م) بأن عبارات "ماهو کائن" is لاتشير إلى عبارات "ما ينبغى أن يکون" ought . ب) اعتقاد "کانط" أن عبارات "ما ينبغى أن يکون " تشير إلى عبارات "يستطيع" Can . فالميتافزيقا الحديثة تم تقسيمها بشکل کبير بواسطة معتقدين حتميين. الأول يقدمه "هيوم" وهو أن "ما هو کائن" لايشير إلى "ماينبغى أن يکون" والآخر يقدمه "کانط" Kant (1724-1804م ) وهو أن "ما ينبغى أن يکون" يشير إلى "ما نستطيع القيام به" Can ، ومن المعتاد أن نقبل هذين المعتقدين اليقينيين بتفسير أو تأويل ما أو بآخر، قدمَّه تقريباً کل أصحاب نظريات فلسفة الأخلاق أو علم الأخلاق. ومن المفيد بشکل عام  وضع هذين المعتقدين بجانب بعضهما البعض ونلاحظ أن النتائج قد تکون مدهشة  مع وجود بعض التوتر بينهما فى مناسبات نادرةـ فقد نجد هذين المعتقدين يناقض الواحد منهم الآخر، وهذا التنافر الإدراکى يتطلب تعديل تصورى. والکثير من الفلاسفة اعتقدوا أن المعتقدين القينيين فى الميتاأخلاق يناقض الواحد منهم الآخر وبالرغم من أن هناک أسباب للتشکيک فى کون المعتقدين يختلف الواحد منهما عن الآخر أو فى مواجهة الواحد منهما للآخر . وکنوع من الحل يمکن القول بأنه عند "هيوم" ينزلق الناس بشکل غير مدرک من "ما هو کائن" إلى "ما ينبغى أن يکون" ، واعتقد "کانط" أن التزاماتنا الأخلاقية محددة بما نستطيع أن نقوم به "can" ،ولکن قد نرى أنه من غير الواقعى أن يکون الحل المقدم هو الحل الوحيد الممکن. ومع ذلک فإن مناقشتنا للموقف سوف تسمح لنا باستيعاب درس مهم فيما يتعلق بالنقاش أو الجدل الميتاأخلاقى. ومحاولة التوفيق بين المعتقدين توضح لنا أنه إذا صمم صاحب المذهب اللاواقعى الأخلاقى على الفجوة أو الهوة بين "ماهو کائن" و"ماينبغى أن يکون" فهو لايستطيع أن يهتم أو يضع فى اعتباره المبادئ الأخلاقية مثل أن "ماينبغى أن يکون" يشير إلى "ماهو کائن" من ناحية ، ومن ناحية أخرى يستطيع أن يصنع معنى فلسفى جيد من الموقف ککل. ونتيجة لهذا نصل إلى حجة جيدة  أو على الأقل شکل محدود من الواقعية الأخلاقية التى تلزم الفرد بالعلاقات المنطقية الموجودة والتى يمکن حدوثها بين الاتجاه المعيارى والاتجاه اللامعيارى .(1) [1]* Metaethics الميتاأخلاق هى التحليل الفلسفى للمفاهيم الاخلاقية والأحکام الأخلاقية والحجج الأخلاقية والمصطلحات الأخلاقية مثل الخير والصواب ، وعلى العکس قد تحول البحث فى الميتا اخلاق وتطور إلى البحث فى نواحى اخرى تطبيقية مثل الفلسفة النسوية وظهر هذا مع "مارى دالى" Mary Daly عام 1978م. Mautner,Thomas,The Penguin Dictionary of philosophy, Penguin Books,1997,p.350 (1)  Bloomfield,p.,Tow dogmas of Metaethics, philosophical studies, an        international Journal for philosophy in the analytic tradition,      Vol.132,No.3Feb., Springer,2007.pp.439:440.}, keywords_ar = {الميتاأخلاق}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30717.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30717_43d77bb1b7d440930f752cc5b77ef915.pdf} } @article { author = {ضاهر, شيماء أحمد محمد ضاهر}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-22}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30719}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أساليب التواصل کمنبئ بجودة الحياة لدى الأزواج}, abstract_ar = {من دون التواصل لا يمکن للحياة أن تستمر، کل الکائنات الحية تتواصل بطريقة أو بأخرى، إلا ان التواصل عند الإنسان ربما يکون أکثر تعقيدًا عن غيره من الکائنات. وهو أحد الأسباب الرئيسية في إنجاح العلاقة أو إفشالها ولأن العلاقة الزوجية من أهم العلاقات الإنسانية مع البشر إن لم تکن أهمها لأن الأسرة هي نواه أي مجتمع وما تنتجه من أبناء هم مستقبل أي أمه فلا يخلو أي زواج من أزمات يختل فيها التواصل الزواجى وتتوتر العلاقة بين الزوجين وتضطرب حياتهما وتتأزم أمورهما وقد يصل تواصلهما الزواجى إلى درجة من الصعوبة وهنا تظهر الحاجة إلى جهد وصبر ورغبة کل منهما في حل الأزمة وإلى المساندة الحکيمة الإيجابية من الأهل والأصدقاء حتى تمر فترة التأزم بسلام. وتؤکد "سحر طلعت وآخرون (2009) أن التواصل الفعال لا يمنع من حدوث مشکلات ولکنه يعين على حلها بصورة أيسر وأسرع ولا يدع لهما مجالاً لتفسد العلاقة بين الزوجينن وتختلف کيفية التواصل بين الأزواج من شخص لآخر وبحسب مدخلات هذا التواصل تکون مخرجات العلاقة بين الأزواج من حيث التفاهم والتوافق والمشکلات الزواجية. فالإنسان يمر في حياته بخبرات ومواقف مختلفة، يمثل بعضها أحداثاً ضاغطاً کما تري ايناس عبد الفتاح (317,2002) . ولاشک أن اختلاف البيئة والظروف التي نشأ فيها الزوجان له أثره الکبير في خلق ردود أفعال سلوکية متفاوتة ومختلفة في الاستجابة للمواقف، هذا بالإضافة على الاختلافات الطبيعية بين الرجل والمرأة ومتطلبات واهتمامات کل منهما وغير ذلک من أمور, وتؤکد نتائج دراسة (عائشة ناصر، 2004) وجود علاقة بين التواصل الإيجابى والقدرة على الحب وذلک أن الطبيعة التبادلية التفاعلية للتواصل تجعلها علاقة تأثير وتأثر، الأمر الذى ينعکس على تحديد نوع العلاقة ودرجة التوافق والانسجام بينهما. وأشار "دان وليامز" (2004) Dan Williams أن التواصل الفعال بين الأزواج يتميز بالابتعاد عن القاء اللوم على الشريک وعدم تحميل النفس مسئولية کل المشاکل التي حدثت خلال الفترة السابقة من الأزواج مع علاقة زواجية يغلب عليها التعاون لما له من فوائد نفسية للحصول على علاقة جيدة وتواصل دائم فکلما کنت متفهم ومحب ليتميز سلوکک بالتناغم مع شريکک ساعدک ذلک على تجديد العلاقة.         مشکلة البحث والأسئلة:- تحتل بحوث أساليب التواصل بين الزوجين في الوقت الحاضر مکاناً متميزاً في مجال علم النفس الإيجابي نظراً لدورها الهام في استقرار الأسرة أو حدوث المشکلات الزواجية. ويشير فرانک (1973) إلى وجود بعض الخصائص التفاعلاتية لأنماط التواصل الجيد بين الزوجين. وهى أن الأزواج المستقلين في تواصلهم اللفظي يحصلون على نسبة رضا أکثر من الأزواج غير المستقلين، وأرجع العديد من المشکلات الزواجية التي تعاني منها الزوجات إلى سوء التعامل أو سوء الأسلوب المستخدم في التواصل. فالتواصل هو الطريقة التي تبني عليها العلاقات فالأشخاص الناجحون في فن التواصل هم أولئک القادرون على إرسال المشاعر والأفکار. فالزواج عبارة عن نظام من المشاعر تؤثر فيه تصرفات کل طرف في الطرف الآخر. وأشار لورد Lord في دراسته (1999) أن التواصل بين الأزواج يساعد الزوجين على فهم أسباب تدهور العلاقات بينهم وکيفية صيانتها وتحسينها. وذکر مايکل (2003) Michele أنه کلما اقترب التواصل بين الزوجين من الوضوح والأمان والمرونة والانفتاح والتفسير اقترب من تحسين العلاقة الزوجية وسهولة التواصل وإيجاد البدائل والحلول للمشکلات التي تقابلهم والمساعدة على إزالة سوء التفاهم بشکل أفضل. وأکد جاک سيسن (2003) أن التواصل هو المحور الرئيسي الذى تدور حوله الحياة بشکل عام ويظهر دورة الفعال والرئيسى في التأثير الذى يحدثه في کل سلوکيات وحياة الفرد، فيجعلنا نعتقد أن التواصل وحده يبنى العلاقات ويحدد شکلها ولکنه أرجع أساليب التعامل الأخرى التي لها من التأثير على الحياة الزوجية کالقدرة على الحب والتعاطف والتعامل الجيد مع الذات ومع الشريک. ومن جهة أخرى يرى البعض أن استراتيجيات الاتصال التي يتسخدمها الأزواج أثناء زواجهم تتسب في 80% من حالات الطلاق ومن صورة الإهمال والتجاهل واللامبالاة على سوء تواصل والهروب من المواجهة للطرف الآخر وحل المشکلات (جمال ماضى، 2009، 48).}, keywords_ar = {اساليب التواصل لدي الازواج}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30719.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30719_7e05af464813781a8c98847ca2bf61ad.pdf} } @article { author = {الشمراني, عبد الله محمد الشمراني}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-36}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30720}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مظاهر السماع عند نحاة القرن العاشر الهجري "ابن کمال باشا نموذجاً"}, abstract_ar = {يتناول هذا البحث الحديث عن أحد الأصول النحوية التي اعتمد عليها النحاة في تقعيد اللغة العربية، وهو دون شک أصل لا يمکن إغفال أهميته البالغة في الوصول إلى استقرار قواعد اللغة انطلاقاً من قيمته الکبيرة التي نُقلت عن العرب.   إذ يتناول هذا البحث الحديث عن هذا الأصل عند علماء القرن العاشر الهجري، وتحديداً عند ابن کمال باشا في کتابه أسرار النحو، فيتحدث عن القرآن الکريم وقراءاته، والحديث الشريف، والمسموع من کلام العرب شعراً ونثراً.    ويحاول هذا البحث تسليط الضوء على منهج ابن کمال باشا في ذلک، وتعميم هذا المنهج على سائر علماء القرن العاشر الهجري.  }, keywords_ar = {مظاهر السماع عند ابن کمال باشا}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30720.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30720_f4103250d8b3ada73d659e949b798e42.pdf} } @article { author = {العنزي, فايزة بنت زعل سحلي العنزي}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-22}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30722}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {معرفة الله عند أبي حيان التوحيدي في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى بيان آراء أبي حيان التوحيدي في معرفة الله تعالى،  ونقدها في ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة، وقد اتبعت فيها المنهج الاستقرائي و التحليلي، وتوصلت إلى نتائج مهمة في آرائه في معرفة الله تعالى ومنها: -        معرفة الله عند التوحيدي ضرورة عقلية، واستدلال حسي. -        فرق بين الضرورة العقلية والاستدلال الحسي حيث بين علو منزلة العقل وضعف الحس. -        المعرفة عنده هي معرفة المعقولات والمحسوسات التي يتوصل من خلالها إلى العالم العلوي ليتصل بالحق لا معرفة الشريعة والأحکام  .   Abu-Hayyan Tawhideh’s Views of Knowing Allah (GBTH) in the Light of Ahl As-Sunnah and Al-Jama'ah’s Doctrine   The current study sought to identify the views of Abu-Hayyan Tawhideh concerning knowing Allah (GBTH) and criticizing such beliefs in the light of Ahl As-Sunnah and Al-Jama'ah’s doctrine. The study adopted the inductive analytical method and attained the following results in relation to Abu-Hayyan Tawhideh’s views of knowing Allah (GBTH) as follows: 1)    Knowing Allah (GBTH) from the views of Abu-Hayyan Tawhideh is a mental necessity and sensory reasoning. 2)    Abu-Hayyan Tawhideh differentiated between the mental necessity and the sensory reasoning, as he delineated the highness of the mind and the weakness of senses.  Knowing Allah (GBTH) from the viewpoint of Abu-Hayyan Tawhideh is something abstract and concrete which could be used for identifying the real world to link the mind to Allah (GBTH) regardless of knowing the Islamic Sharia and Rules. }, keywords_ar = {}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30722.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30722_dde9f9beb0dd74d3ca74fec4c38cf5e1.pdf} } @article { author = {الدريهم, سعد بن عبدالله بن أحمد الدريهم}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-25}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30724}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تقويم تعليم اللغة العربية في محافظة الأفلاج من وجهة نظر المعلمين والمعلمات}, abstract_ar = {الملخص:      هدفت هذه الدراسة إلى تقويم تعليم اللغة العربية في مدارس محافظة الأفلاج من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي بشقيه التحليلي والإحصائي، حيث طبقت هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة بلغت (187) معلمًا ومعلمة، وقد أظهر التحليل الإحصائي للدراسة الميدانية النتائج التالية: وجود ضعف في تعليم اللغة العربية في محافظة الأفلاج من حيث: الأهداف، والکتب المدرسية، والمعلمين والمعلمات، وطرائق التدريس، والوسائل التعليمية، والطلاب والطالبات، والاختبارات من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية  بين متوسطات تقويم تعليم اللغة العربية في مدارس محافظة الأفلاج من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية بحسب متغير سنوات الخبرة، والتفاعل بين النوع والمستوى التعليمي، وکذلک التفاعل بين سنوات الخبرة والمستوى التعليمي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية  بين متوسطات تقويم تعليم اللغة العربية في مدارس محافظة الأفلاج من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية بحسب متغيري النوع والمستوى التعليمي، والتفاعل بين النوع وسنوات الخبرة . قدم الباحث في نهاية الدراسة نموذجًا مقترحًا لأولويات تحسين مستوى تعليم اللغة العربية في مدارس محافظة الأفلاج.      }, keywords_ar = {تقويم تعلم اللغة العربية,محافظة الافلاج}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30724.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30724_9dc71705577aaf0cdb0c65c76ef3c765.pdf} } @article { author = {عبد القادر, أسماء أبو بکر عبد القادر and العزازى, سعاد ابراهيم العزازى}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-43}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30726}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {وعي الطالبات الخريجات بأهداف رؤية المملکة العربية السعودية ٢٠٣٠ دراسة ميدانية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى وعي الطالبات الخريجات من قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بأهداف رؤية المملکة 2030، حيث تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية، واعتمدت على المنهج الوصفي وتمثل مجتمع الدراسة في عينة من الطالبات الخريجات بقسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية  کلية الآداب جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل والبالغ عددهن 158مفردة. واعتمدت الدراسة على الاستبيان کأداة رئيسية لجمع البيانات، ومن الأساليب الإحصائية المستخدمة، اختبار المتوسط المرجح - اختبار القوة النسبية - التکرار والنسب المئوية ،وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها ،وجود غالبية عظمى تصل الى 52 % من الخريجات ليس لديهن وعي ببرامج التحول الوطني المطروحة للتنفيذ لتحقيق اهداف رؤية المملکة 2030 .اتفقت نسبة 80 % من عينة الدراسة على ان الجامعة تساعدهن على اکتساب المهارات .(اعتقد أن ليس لي دور واضح في النهوض باقتصاد الوطن) حصلت على تکرار مرجح منخفض = 311 وهذا مؤشر على نقص الوعي لدى العينة بدور المرأة في المجتمع .اقترحت عينة الدراسة ضرورة الاهتمام بالتعليم والتخصص لفتح فرص وظيفية جديدة للشباب من اجل تحقيق اهداف رؤية المملکة 2030 بنسبة 65 % .}, keywords_ar = {اهداف رؤية المملکة العربية السعودية 2030}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30726.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30726_927ccce0f1c900a48df695c9c309933b.pdf} } @article { author = {رحيم, علي خيرالله رحيم}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-16}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30744}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {اثر المناخ على راحة الانسان وصحته في مدينة کربلاء}, abstract_ar = {المستخلص:      تتأثر صحة الانسان وراحته بالعديد من الظروف المناخية والتي لها الاثر المباشر لشعوره بالراحة او الضيق , وبالرغم من الدراسات العديدة التي حاولت ايجاد الحلول لهذه المشکلة  الا انها لازالت تمثل اکبر التحديات التي يواجها الانسان  بسبب التباين الکبير بين هذه العناصر من منطقة الى اخرى وتباين الشعور بالراحة والضيق بين انسان واخر من منطقة الى اخرى , وتمثل الحرارة والرطوبة من اهم العناصر المناخية الاکثر تأثيرا على صحة الانسان وقد جاءت دراسة هذا البحث لبيان العلاقة ما بين الحرارة والرطوبة من خلال استخدام قرينة اوليفر واثرها في صحة الانسان وراحته  لمدينة کربلاء  والسبل الکفيلة لمعالجة هذه المشکلة , وقد تضمن البحث ثلاثة مباحث شمل المبحث الاول الاطار النظري للدراسة ,  اما المبحث الثاني فتضمن المتغيرات الطبيعية والمناخية لمنطقة الدراسة ,اما المبحث الثالث فتضمن الاثار المترتبة لارتفاع درجات الحرارة فضلا عن استخدام قرينة اوليفر لقياس الراحة المناسبة للإنسان , هذا بالإضافة الى الاستنتاجات والتوصيات وقائمة المصادر .     Abstract ling comfortable and narrow Between one person and another from one area to another, and represent the heat and humidity of the most important climatic elements impact on human health The study of this study to show the relationship between heat and humidity through the use of Oliver's hypothesis and its impact on human health and rest for the city of K The third section includes the effects of high temperature as well as the use of Oliver's wife to measure the appropriate comfort for the human being, in addition to the conclusions, recommendations and list of sources.}, keywords_ar = {مدينة کربلاء}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30744.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30744_b7ae5b4242f5c1ff71af85a35b0c735c.pdf} } @article { author = {الأشقر, سامي رفعت الأشقر}, title = {Guiding the minds to the manners in the story of Ibrahim's guest}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-28}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30745}, abstract = {This research revolves around the story of the guest of Abraham - peace be upon him - who mentioned the Qur'an in more than one place , Where it contains the ethics of the Muslim learned what was great Karam Ibrahim, and much of his charity to his hospitality , So I began to collect the etiquette of that blessed story in this research which I called (by way of guidance to what is in the story of the guest of Abraham of literature) . And the theme of the whole literature that must be given by the host in the reception of the guest, commensurate with his status and eligibility , This comes within the framework of emphasizing the meaning of the advancement of Islam, and the Holy Qur'an preceded other legislationand human laws in the door of ethics , And urged the Muslim community to create such literatures, extract them from the dear book and the honorable year; to adhere to the Muslimindividual and be a good advocate of this religion with its values and ethics, and behavior and principles .}, keywords = {keywords : Ethical manners,Hospitality,generosity,Sharia}, title_ar = {إرشاد الألباب إلى ما في قصة ضيف إبراهيم من الآداب}, abstract_ar = {يدور هذا البحث حول قصة ضيف إبراهيم – عليه السلام – التي خلَّد القرآن ذکرها في أکثر من موضع؛ حيث احتوت على جملة آداب تعلم المسلم ما کان من عظيم کرم إبراهيم، وجزيل إحسانه إلى أضيافه، فشرعت في جمع آداب تلک القصة المبارکة في هذا البحث الذي وسمته (بإرشاد الألباب إلى ما في قصة ضيف إبراهيم من الآداب) ، وموضوعه جملة الآداب التي يجب أن يتحلى بها المضيف في استقبال الضيف ، بما يتناسب مع مکانته وأهليته ؛ ويأتي ذلک في إطار التأکيد على معنى رقي الإسلام، وسبق القرآن الکريم غيره من التشريعات والقوانين البشرية في باب مکارم الأخلاق، وحث المجتمع المسلم على أن يتخلق بهذه الآداب، مستخلصًا إياها من الکتاب العزيز والسنة المشرفة؛ ليلتزم بها الفرد المسلم فيکون داعية حسنة لهذا الدين بقيمه وأخلاقه، وسلوکه ومبادئه .  الکلمات المفتاحية : الآداب – الضيافة – الإکرام – الشريعة .                         Abstract This research revolves around the story of the guest of Abraham - peace be upon him - who mentioned the Qur'an in more than one place , Where it contains the ethics of the Muslim learned what was great Karam Ibrahim, and much of his charity to his hospitality , So I began to collect the etiquette of that blessed story in this research which I called (by way of guidance to what is in the story of the guest of Abraham of literature) . And the theme of the whole literature that must be given by the host in the reception of the guest, commensurate with his status and eligibility , This comes within the framework of emphasizing the meaning of the advancement of Islam, and the Holy Qur'an preceded other legislationand human laws in the door of ethics , And urged the Muslim community to  يدور هذا البحث حول قصة ضيف إبراهيم – عليه السلام – التي خلَّد القرآن ذکرها في أکثر من موضع؛ حيث احتوت على جملة آداب تعلم المسلم ما کان من عظيم کرم إبراهيم، وجزيل إحسانه إلى أضيافه، فشرعت في جمع آداب تلک القصة المبارکة في هذا البحث الذي وسمته (بإرشاد الألباب إلى ما في قصة ضيف إبراهيم من الآداب) ، وموضوعه جملة الآداب التي يجب أن يتحلى بها المضيف في استقبال الضيف ، بما يتناسب مع مکانته وأهليته ؛ ويأتي ذلک في إطار التأکيد على معنى رقي الإسلام، وسبق القرآن الکريم غيره من التشريعات والقوانين البشرية في باب مکارم الأخلاق، وحث المجتمع المسلم على أن يتخلق بهذه الآداب، مستخلصًا إياها من الکتاب العزيز والسنة المشرفة؛ ليلتزم بها الفرد المسلم فيکون داعية حسنة لهذا الدين بقيمه وأخلاقه، وسلوکه ومبادئه .                            }, keywords_ar = {الآداب,الضيافة,الإکرام,الشريعة}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30745.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30745_9137b8abd5dbb710c757c02400d01b48.pdf} } @article { author = {السهلاوي, عبير عبدالعزيز السهلاوي}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-25}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30746}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التشکيل الفني للصورة في شعر أحمد المبارک (دراسة تحليلية نقدية)}, abstract_ar = {يدرس هذا البحث الصورة الفنية في شعر أحمد بن راشد المبارک، وهو من شعراء المملکة العربية السعودية الذين جمعوا في شعرهم بين المحافظة على أصول کتابة القصيدة وفق النهج التراثي، والتجديد على صعيد المضمون والصياغة الشعرية، ظهر ذلک؛ من بروز النزعة الرومانسية في قصائد مُتعدّدة في ديوانه. من هنا فإنّ دراسة الصورة بنوعيها الحسيّة والبلاغيّة، هي محاولة لرصد ملامح هذا الشعر وفنياته، دون إشاحة النظر عن ناحية هامّة، هي أنّ هذا الشعر يُمثّل المرحلة التي قيل فيها، التي تشترک مع تجارب أخرى في تقديم صورة عامة عن الشعر السعودي في النصف الأول من القرن العشرين، وما تلاه.}, keywords_ar = {الأدب السعودي,الشعر المعاصر- الکلاسيکية- النزعة الرومانسية}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30746.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30746_3f11bae485842459e5d665f580ed5863.pdf} } @article { author = {عواد, حسين رفعت حسين عواد}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-20}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30747}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر تغيير موقع العنصر في الحکم النحوي ودرجته – دراسة ترکيبية"}, abstract_ar = {تدور فکرة البحث حول "أثر تغيير موقع العنصر في الحکم النحوي ودرجته – دراسة ترکيبية" وتتبع هذا الأثر في أبواب النحو ومسائله، للوصول إلى جواب عن الأسئلة الآتية: -        في أي أبواب النحو يتحقق أثر تغيير موقع العنصر في الحکم النحوي ودرجته؟ -        في أي مسائل هذه الأبواب يتحقق هذا الأثر؟ -        ما مدى الارتباط بين تغير الحکم النحوي وتغير درجته؟ -        بماذا ارتبط تأثير تغيير موقع العنصر في الحکم النحوي ودرجته؟ والدراسة ترکيبية، تعتمد المنهج الوصفي، حيث تورد نصوص النحاة في کل مسألة کما هي في کتبهم، ثم تقوم بتحليلها والتعليق عليها، وتخرج منها بملاحظات ونتائج. وقد رتب البحث مسائله وفق ترتيب ألفية ابن مالک لأبواب النحو وترتيبه المسائل داخل کل باب.   }, keywords_ar = {: تغيير,تَغَيُّر,موقع العنصر,الحکم النحوي,درجة الجواز}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30747.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30747_958f5e705ee229838aef9747b5987a1e.pdf} } @article { author = {شحاتة, أسماء محمد علي شحاتة}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-31}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30748}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {العنف المشروع بين جورج سوريل وماکس فيبر}, abstract_ar = {يُمثِّل العنف العدو المعلن لکل دولة، فما من دولة في الماضي أو الحاضر إلا ورفعت شعار استتباب الأمن، والنظام، والعدالة، والمحافظة على الحقوق والحريات. ولکن هل من الممکن أن يأتي وقت على الدولة يکون من حقها فيه أن تمارس العنف، ويکون ذلک الأمر بالنسبة لها أمرًا مشروعًا؟! وإذا ألقينا الضوء على مفکري الغرب نجد أن منهم من أفرد لهذا المفهوم مجالًا للحديث عنه وبرر استخدامه، ومن أبرز هؤلاء: المفکر الفرنسي جورج سوريل Georges Sorel(1847م – 1922م)، والمفکر الألماني ماکس فيبر Max Weber (1864م – 1920م)، والسؤال هنا: هل کان لدى کل من سوريل وفيبر دافعًا من وراء تبرير ذلک العنف؟ ولهذا سوف نعرض في هذا البحث معالجة کل منهما لمفهوم العنف المشروع؛ لندرک هل کانا على صواب أم أن الأمر اتّخذ وجهة أخرى؟ تُعد هذه الدراسة بمثابة محاولة للتعرف على مفهوم العنف المشروع للدولة؛ وتوضيح ملامحه عند کل من جورج سوريل، وماکس فيبر؛ وذلک من خلال تحليل آرائهما بشأن ذلک المفهوم؛ وذلک لمعرفة الأسس التي ارتکزا عليها في إعطاء الدولة حق استخدام العنف، وجعل ذلک الأمر أمرًا طبيعيًا مشروعًا. }, keywords_ar = {العتف المشروع,جورج سوريل,ماکس فيبر}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30748.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30748_3e90b7911f61e2dc84a7494f1ee89695.pdf} } @article { author = {المهدي, نفيسة محمد المهدي}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-25}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30755}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أسس قبول الحديث وردِّه عند المحدثين والحنفية}, abstract_ar = {تناول هذا البحث دراسة أسس قبول الحديث وردِّه عند المحدثين والحنفية، فاستنتجنا الآتي: 1-      أن المحدثين اشترطوا للحديث الصحيح اتصال السند والعدالة والضبط وعدم الشذوذ وعدم العلة، ومتى خالف شرط منها عدَّ مجانبا للصحة، وإن کان الراوي ضبطه أخف سمي الحديث حسنا، أما إذا کان الراوي فاسقاً أو مبتدعاً أو مجهولاً أو سيىء الحفظ، عدَّ الحديث ضعيفا. 2-      أن الحنفية قد اشترطوا لقبول الخبر أن يکون مشهوراً، وألا يخالف الراوي ما روى، وألا يخالف قياساً صحيحاً. 3-    هناک شروطاً اتفق فيها المحدثون والفقهاء وهي أن يکون الراوي مسلماً مکلفاً عدلاً ضابطاً. 4-      وهناک شروطاً اتفق فيها الفقهاء فقط وهي: ألا يخالف الحديث نصًّا من القرآن، أو السنة المشهورة، أو الإجماع. 5-      إذا تعارض الحديث الضعيف مع القياس عند الحنفية فإنهم يقدمون الحديث الضعيف على القياس.                  }, keywords_ar = {قبول الحديث عند المحدثين و الحنيفة}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30755.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30755_e0aeb87334cbd6645745eb7d18faa617.pdf} } @article { author = {صابر, أحلام رمضان صابر}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-18}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30757}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر المساعدات الامريکية على سياسة أثيوبيا الخارجية 1953-1977}, abstract_ar = {يتناول هذا البحث المساعدات الأمريکية لأثيوبيا و تأثيرها فى السياسة الأثيوبية ومسارها في الأتجاهات الخارجية التى قد تتفق مع المصالح الأمريکية أو أن أثيوبيا کانت لها وجهتها وخصوصيتها في رسم وتنفيذ سياستها الخارجية وفق مصالحها بصرف النظر عما اذا کانت تتفق أو تختلف عن السياسة والمصالح الأمريکية.  ودور أثيوبيا أيضاً في السياسات الافريقية التى کانت مصدر جذب انتباه الحکومة الامريکية وخاصة بعد تشکيل منظمة الوحدة الافريقية عام 1963، والذى لعب هيلاسلاسى دوراً بارزاً في تأسيس منظمة الوحدة الافريقية لتعزيز صورته کبطل للوحدة الافريقية کما اوضحنا دوره کوسيط نيابة عن المصالح الغربية حيث هدفت أمريکا من تعاونها مع أثيوبيا في الجهود الرامية إلى حل الصراعات في القارة والحفاظ على النظام القائم، ومنع التغيير الجذرى إلى الاحسن وقد استخدمت أمريکا مساعداتها العسکرية للتأثير على أثيوبيا في هذه الاتجاهات وأعتبرت الولايات المتحدة استثمارها السياسي في أثيوبيا کأستثمار نحو تحقيق مصالها في أفريقيا في المستقبل.  کما يوضح في البحث أن من أهم المبادئ الأساسية التي اتخذتها أثيوبيا لتوجية سياستها الخارجية هي عدم الانحياز والتى کانت بمثابة تأمين لمصالحها الاقليمية، وأثر هذه السياسة في تنويع الاعتماد الاثيوبى على بعض الدول الغربيه جنبا الى جنب مع الولايات المتحدة. تناول البحث أيضاً کيفية اتباع أثيوبيا لهذه السياسه مراعية مصالحها فى المقام الاول وکذلک بين البحث محاولة اثيوبيا فى الخروج من دائرة الصراع الذى نشب بين القوتين العظميين  بنهاية الحرب العالمية  الثانية کما بين البحث کيف استفادت اثيوبيا ذلک الصراع القائم بين الولايات المتحدة الامريکية والاتحاد السوفيتى وتحقيق التوازن بين اکبر قوتين فى ذلک الوقت  }, keywords_ar = {أثيوبيا- سياسة- عدم الانحياز- السياسة الافريقية}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30757.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30757_20a11fab86e1a0e0c442b2e57206634a.pdf} } @article { author = {القرشي, مريم عبد الله القرشي}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-25}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30761}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الصُّورة الفنِّيَّة في القصص القرآنيِّ "خطاب المرأة نموذجاً"}, abstract_ar = {ما زال النص القرآني مليئا بالأسرار الجمالية لمن رام ذلک على مر الدهور وطول البلدان، يناقش البحث الصورة الفنية بأنواعها: التشبيهية والاستعارية والکنائية، مرتکزا على القصص القرآني الخاص بالمرأة، محاولا تجلية جماليات الصورة الفنية، والتشکيل البنائي الجمالي، کما يحاول سبر أغوار النفس البشرية النسوية، ورفع اللثام عن الملامح النفسية للمرأة، محور القصة، مستأنسا بالمنهج التحليلي؛ لکشف ما رام إليه من أغراض.}, keywords_ar = {الأدب- الصورة الفنية والبلاغية,القصص القرآني- الأسلوبية- المرأة- الجو النفسي}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30761.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30761_a141214284353bcc5bf12a2d8d54ff9c.pdf} } @article { author = {}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-32}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30762}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {L’Islam et l’Autre d’après La Civilisation des Arabes de Gustave Le Bon}, abstract_ar = {    Résumé Admirateur de la civilisation arabe , Gustave le Bon y consacre un ouvrage composé de six tomes. Dans cet ouvrage , il a présenté, les apports des Arabes au patrimoine universel , mais également les valeurs éthiques qui ont caractérisé ces peuples dont la tolérance et le respect de l'Autre. Selon lui les sources de ces valeurs sont multiples la première consiste dans la race noble dont dérivaient les Arabes. Puis L'apparition de l'Islam a servi à les consolider. Suivant les enseigmements coraniques ainsi que la conduite et les dits du Prophète, les arabes musulmans ont présenté un exemple inimitable dans leurs conquêtes. Tolérants, ils ont conservé aux populations conquises leurs religions, leurs coutumes et leurs lois. Ils ont développé dans les pays conquis l'industrie , le commerce et la culture. Par appréciation des autres civilisations, les Maures en Espagne ont emprunté du savoir greco-latin, mais en le progressant. L'Ouverture à l'Autre a constitué un facteur de l'avènement de la civilisation arabo-musulmane . Selon Gustave le Bon, quand les Turcs ont remplacé les Arabes, ils n'étaient pas capables de mettre en œuvre le principe de tolérance . Bien au contraire, les cruautés et le mépris caractérisaient leur conduité envers l'Autre. Critiquant le Bon sur ce point, nous avons montré que les Ottomans ont bien suivi  l'exemple des Arabes dans leurs attitudes envers les autres croyances. Tout au long de l'Histoire de l'Islam la tolérance était la règle , l'intolérance était d'essence politique .                             الملخص العربى      يعد جوستاف لوبون من اشهر علماء علم النفس وعلم الاجتماع والأنثروبولوجي وله مؤلفات کثر ولکنه اولي اهتماما خاصا للحضارات الشرقيه القديمة مثل الحضارات الأولي و حضارة الهند وحضارة العرب .      وفى کتابه  حضارة العرب  قد اولى لوبون  اهمية کبيرة لفکرة التسامح عند العرب المسلمين   وهذا يرجع لديه  الى انحدار العرب من عرق مارس احترام الاخر وتوارثه عبر الاجيال . لذا عندما جاء الاسلام  عزز هذه القيم بما جاء فى القرآنمن ايات تحض على احترام اهل الديانات الاخرى ولا سيما اليهودية والمسيحية  کما جاء سلوک النبى محمد مجسدا لما جاء بالقرآن واسوة بالرسول والتزاما بما جاء فى الکتاب الکريم  فقد اتسمت الفتوحات الاسلامية بهذا التسامح ليس فقط  مع  اهالى الامصار المفتوحة ولکن ايضا مع الاعداء. وعندما اعتلى العرب المسلمين حکم هذه البلاد جسدو هذه القيم فى اود عظمتهم ومجدهم اتم التجسيد. فلقد تعاملوا مع اهل الديانات المغايرة بکامل التسامح والود والاحترام . فقد اهتموا باقامة العدل وساوو بين المسلمين وغيرهم کما قاموا بتشييد المدن واصلاح الزراعة والصناعة وتشجيع الفن والادب وهذا مقارنة مع نظائرهم  من المستعمرين الاخرين. ولکننا انتقدنا  لوبون الذى اتهم المسلمين الاتراک بالوحشية والعنف تجاه الاخر . واثبتنا بالادلة التارخية واستنادا  على اعمال جون لوک وفولتير ان الاتراک العثمانيين انتهجوا نهج المسلمين فى تعاملهم مع الاخر. و ان  التسامح عند العرب وغيرهم يکون نتاجا لتقدم الدولة فکريا و اقتصاديا وان التعصب ورفص الاخر يکون فى فترات التدهور و الاضمحلال. تعد هذه الدراسة من اهم الدراسات فى الاونه الأخيرة حيث يتهم الاسلام بالوحشيه والبربرية وانه احد ينابيع الأرهاب وتعد شهادة  لوبون  من أکبرالشهادات لصالح العرب والمسلمين وهذا لکونه عالم أوروبي غير مسلم فيفترض فيه مالا يستطيع الغرب افتراضه من علماء العرب المسلمين من الحيادية والنزاهة.                                 }, keywords_ar = {}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30762.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30762_a21150c09a716d50c1f35e4f37198975.pdf} } @article { author = {Mahmoud, Radwa R.}, title = {The Path of Love: Sufism in the Poetry of Daniel Abdal-Hayy Moore}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-25}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30763}, abstract = {This paper explores the concept of “Sufism” or “mysticism” (the two terms are used interchangeably herein) in the works of Daniel Abdal-Hayy Moore (1940 - 2016), an American Sufi poet, essayist, artist and playwright, who is referred to as "American Islam's Poet Laureate". The first part of the paper sheds light on the concept of “Sufism” or “Islamic mysticism” and highlights its central tenets. Using a theoretical framework informed by the Sufi theosophy of Ibn Arabi (1165-1240) and the writings of two important modern western scholars of Sufism, Annemarie Schimmel and William Chittick, the second part of the paper will study a selection of Moore’s poems from his collections The Soul’s Home (2014) and The Blind Beekeeper (2001). The aim of the paper is to show how Moore’s poetry reveals the major concepts of Sufism. In this regard, Ibn Arabi’s Sufi concepts act as a point of reference that helps clarify the interplay between the poems under study and Sufism.  }, keywords = {mysticism,Sufism,Divine love,remembrance,Sufi poetry,Daniel Moore}, title_ar = {The Path of Love: Sufism in the Poetry of Daniel Abdal-Hayy Moore}, abstract_ar = {Abstract This paper explores the concept of “Sufism” or “mysticism” (the two terms are used interchangeably herein) in the works of Daniel Abdal-Hayy Moore (1940 - 2016), an American Sufi poet, essayist, artist and playwright, who is referred to as "American Islam's Poet Laureate". The first part of the paper sheds light on the concept of “Sufism” or “Islamic mysticism” and highlights its central tenets. Using a theoretical framework informed by the Sufi theosophy of Ibn Arabi (1165-1240) and the writings of two important modern western scholars of Sufism, Annemarie Schimmel and William Chittick, the second part of the paper will study a selection of Moore’s poems from his collections The Soul’s Home (2014) and The Blind Beekeeper (2001). The aim of the paper is to show how Moore’s poetry reveals the major concepts of Sufism. In this regard, Ibn Arabi’s Sufi concepts act as a point of reference that helps clarify the interplay between the poems under study and Sufism.   }, keywords_ar = {mysticism,Sufism,Divine love,remembrance,Sufi poetry,Daniel Moore}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30763.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30763_a4279ea9ba637d4fd624a9749d35d6ee.pdf} } @article { author = {Haikal, Nermin Ahmed Haikal}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-22}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.30764}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {Fight-or-Flight Response: A Study of Bahaa Taher’s Sunset Oasis with Reference to Trauma Theory}, abstract_ar = {Abstract: Man’s eternal quest from innocence to experience is marked by his ability to face different challenges. Some experiences teach a lesson while others cause severe injury. People’s reactions are not the same when it comes to traumatic events. In moments of danger, some people manage to ‘fight’ for survival while others escape when they face life-threatening incidents. People who fail to ‘fight’ are helpless in repeated moments of danger. Lenore Terr declares that “psychic trauma occurs when a sudden, unexpected, overwhelming intense emotional blow or a series of blows assaults the person from outside. Traumatic events are external, but they quickly become incorporated into the mind”(8). The aim of this paper is to apply trauma theory to Bahaa Taher’s Sunset Oasis which was awarded the International Prize for Arabic Fiction in 2008. Taking place in the remote area of Siwa Oasis, the novel deals with Mahmoud Abd el Zahir, who is sent by the British authorities to Siwa Oasis as District Commissioner as a punishment for his participation in the outbreak with Urabi at the end of the 19th century. Mahmoud suffers serious blows as a result of the British bombing of Alexandria, Urabi’s defeat, the king’s betrayal and his friend Tal’at’s testimony. Nevertheless, Mahmoud’s real trauma results from his own testimony during the second investigation in which he fails to‘fight’ for his country. Focusing on the impact of the journey through the desert and life in Siwa Oasis, this study investigates the narrative techniques employed by the author to recall devastating moments of helplessness which drag Mahmoud into severe injuries until his final dramatic end.  }, keywords_ar = {Keywords: Trauma – Fight or flight response – PTSD – Sunset Oasis}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30764.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30764_fd8faa3dae981f059c5c59c3069c9713.pdf} } @article { author = {Ali, Sahar Ragaa Ali}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-22}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2018.30766}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {« LA TRADUCTION/INTERPRETATION ENTRE LE “SOI” ET “L’AUTRE”. QUAND LA TRADUCTION/INTERPRETATION DEVIENT UN OUTIL DE RAPPROCHEMENT ENTRE LES PEUPLES »}, abstract_ar = {ملخص البحث "الترجمة التحريرية و الفورية بين الأنا و الأخر عندما تصبح الترجمة التحريرية و الفورية أداة للتقارب بين الشعوب"   تتناول الدراسة بالبحث و التحليل اشکالية "الأنا و "الأخر" من منظور الترجمة التحريرية و الفورية بهدف تحقيق التقارب بين شعوب العالم العربي بصفة خاصة و شعوب العالم بأسره بصفة عامة . تنقسم الدراسة إلى شقين : فى الشق الأول منها و الذى يحمل عنوان "الأخر هو أنا"، نثبت بالدراسة و التحليل و الأمثلة المستقاة من مجال الإنتخابات فى اللغتين الفرنسية و العربية، أننا نستطيع عن طريق الترجمة التحريرية و الشفهية ، أن نقرب بين "الأخر" و "الأنا" لغويا ، بتطبيق استراتيجية أطلقنا عليها "استراتيجية التأخي اللغوي و التوطين". و تهدف هذه الاستراتيجية الترجمية الى تحقيق التقارب بين اللغة المحلية "للأخر" العربي و "الأنا" على الورق أو من خلال ميکروفون الترجمة الفورية و خلق حالة من الصداقة و التناغم و الحب بينهما. و فى الشق الثاني من الدراسة "الأنا هو الأخر" ، نواصل تطبيق الاستراتيجية ذاتها من خلال التطرق لکيفية الترجمة الفورية و التحريرية لبعض المصطلحات و المفاهيم الخاصة بمجال الصيرفة الإسلامية کى نصحح من ناحية ، الفکر الخاطيء للغرب عن الإسلام و کى نثبت ، من ناحية أخرى ، أن النظام المصرفي الإسلامي يتقاسم مع النظام المصرفى الغربي العديد من المفاهيم الإيجابية .                                       ABSTRACT “Written Translation and Simultaneous Interpreting between the Self and the Other When Translation and Interpreting become a tool for convergence among peoples”   The study addresses, through research and analysis, the problematic issue of    “the self” and “the other” from the perspective of written translation and simultaneous interpreting with the purpose to realize convergence between Arab peoples, in particular, and the other peoples worldwide, in general. The study falls into two parts. In Part I entitled “The other is the self”, we prove, through study, analysis and the examples derived from the election field in both French and Arabic languages, that we can linguistically secure convergence between “the other” and “the self” through written and oral translation. This is feasible through the implementation of a strategy, we called, “Lingual Fraternity and Localization Strategy”. This strategy aims to realize convergence between the dialects of the “other” Arab and “the self” on paper or through the simultaneous interpreting microphone. This shall eventually create a state of friendship, harmony and love between “the other” and “the self”. In Part II entitled “The self is the other”, we proceed with the implementation of the same strategy through examining the methods of translation and interpreting used to address some terms and concepts that relate to Islamic banking. The purpose is to redress the misconception of the West about Islam on one hand; and prove, on the other hand, that the Islamic banking system shares numerous positive concepts with the Western banking system.  }, keywords_ar = {}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30766.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_30766_24d1b1eac4c9f220a2580af5eb56f5a0.pdf} } @article { author = {عبد الرحمن عوض الله, ليلى}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-29}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.50035}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {El arte culinario como modo de expresión en Como Agua para Chocolate y Arroz con Leche para dos}, abstract_ar = {هذا البحث يهتم بموضوع اللجوء الى وصفات الطهى کجزء أساسى من أعمال أدبية، وهو العنصر الذى يشترک فيه کلا العملين.   يعد "الغليان" الرواية الأولى للکاتبة المکسيکية لاورا اسکيبل، وتهتم بموضوع قمع المرأة والسلطة الأبوية داخل مجتمع مغلق، واختارت الکاتبة بعناية إحدى القرى المکسيکية مسرحا للأحداث أثناء الحرب الأهلية هناک. وقد ترجم الکتاب الى عدة لغات من بينها اللغة العربية. علاوة عن تقديمه کعمل سينمائى اشترکت فى کتابة السيناريو المؤلفة نفسها.   أما "أرز بلبن لشخصين"، فهو مجموعة قصصية، وهو أيضا العمل الأول لکاتبة مصرية شابة، رحاب بسام، وظهرت أولى طبعاته فى عام 2008. وتشترک الکاتبة مع لاورا اسکيفال نفس الاهتمامات فى التعبير عن مشاعر المرأة الدفينة عن طريق وصفات الطهى.   يهتم البحث باستعراض نقاط التشابه والاختلاف بين العملين وعما إذا کان هناک تأثير  للرواية المکسيکية على الأديبة المصرية.  }, keywords_ar = {}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_50035.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_50035_557b740d2d555296d4a16d8c28d12810.pdf} } @article { author = {على على غلاب, عبد الحميد}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-42}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.50036}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {La violencia en La fiesta del Chivo, de Mario Vargas Llosa}, abstract_ar = {العنف فى رواية ¨حفل التيس¨ للکاتب ماريو بارغاس يوسا يعد الکاتب البروانى ماريو بارغاس يوسا منأابرز أدباء العصر ليس فقط على مستوى أمريکا اللاتينية بل وعى المستوى الدولى حيث حصد العديد من الجوائز أهمها على الاطلاق جائزة نوبل فى الآداب عام 2010. قد اعتمدت فى هذا البحث على نظرية العالم والمفکر والفيلسوف جون غالتونج، الحائز على العديد من الجوائز أهمها جائزة نوبل للسلام عام 1987، تلک النظريه تتمثل فى مثلث يدعى مثلث العنف يشرح فيها العناصر أو الظواهر التى سنعرضها فى هذه الدراسة. لما کانت قارة أمريکا اللاتينية تعانى من ظاهرة العنف بأشکالها وأنماطها المختلفة اختار الکاتب نموذجا للعنف تجرى أحداثه فى جمهورية الدومنيکان، جسد هذه الظاهرة ببراعة فائقة من خلال روايته العالمية  "حفل التيس". ترجمت هذه الرواية الى لغات عدة منها لغتنا العربية. يتناول الکاتب فيها العنف البنيوى الذى يسرى فى نخاع مجتمع الرواية بشکل خاص ومجتمعات العالم الآخذ فى النمو بشکل عام، وتعرض الکاتب  للأسباب والدوافع التى تغذى العنف البنيوى فى المجتمع ورکز على غياب المساواة والظللم الاجتماعى، حيث نالت ظاهرة الفساد المنتشر بمعظم دول أمريکا اللاتينة بکل صوره المرتبة الاولى فى الرواية، وجاءت ظاهرة الاکراه فى المرتبة الثانية للعنف البنيوى، جسد الکاتب فيها سطوة السلطة على المواطن والنتائج الخطيرة التى تترتب على سلوک الحکام فى تلک البلاد.           تعرضنا بعد ذلک للعنف المباشر وهو من أخطر أنواع العنف و يعتبر نتيجة حتمية ومباشرة للعنف البنيوى وتتجسد أحداثه فى الاغتيال والاختطاف والقتل والسرقة وانتهاک الحرمات والعنف اللفظى والجسدى، الخ. تم تخصيص أجزاء منفردة للعناصر البارزة فى العنف المباشر فمثلا احتل التحرش الجنسى وخاصة الاعتداء الذى يمارس على صفار السن المرتبة الأولى لأن هذا النوع من العنف يدمر المجتمع ويخلق روحا انتقامية عند من يعانون منه. وأتى فى المکانة الثانية الاغتيالات والقتل حيث انتشرت هذه الجرائم فى مجتمع الرواية بشکل مبالغ فيه ناتج عن اساءة استغلال السلطة لأن ما يجرى فى رواية "حفل التيس" يعطى انطباعا بأن هذا النوع من العنف مورس فقط فى العصور الوسطى عصور الظلام وليس فى العصر الحديث الذى وصل العالم فيه الى رفض وتجريم العنف ضد الطبيعة، والحيوان والنبات والانسانية بشکل عام. وکانت ظاهرة الاختطاف والاخفاء آخر قسم من أقسام العنف المباشر وفى الأعم کانت أسبابها سياسية وتؤدى الى الشعور بالقهر والاحباط وهذا النوع تکرر کثيرا فى احداث تلک الرواية.           ومثل العنف الثقافى آخر مرحلة فى ظاهرة العنف بشکل عام فى دراستنا، حيث تلعب وسائل الاعلام المنتشرة فى معظم دول عالمنا المعاصر دور المشرع والمنظر للعنف البنيوى والعنف المباشر وتمنع وتقمع الذين يعانون منه من الظهور أو المطالبة بعقاب مرتکبى هذه الجرائم. أيضا أکد الکاتب على أن بعض رجال الدين والفکر والابداع الفنى والعلوم التجريبية والعلوم الرسمية کانت بمثابة قنوات يمارس من خلالها العنف الثقافى لأنهم يبررون أحيانا ذلک النوع من العنف من خلال القنوات الثقافة الرسمية فى أغلب دول أمريکا اللاتينية. وفى النهاية خلصت هذه الدراسة الى عدة نتائج تدور فى حول موضوعنا الرئيسى وهو العنف وتنقسم الى نتائج خاصة بالعنف البنيوى والعنف المباشر والعنف الثقافى}, keywords_ar = {}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_50036.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_50036_7c6d266eae52e4ac590ebafeac33a536.pdf} } @article { author = {حسنين احمد حسن, احمد}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-37}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.51606}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الحس الفکاهى وعلاقته بالثبات الانفعالي لدى عينة من المراهقين}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى الکشف عن: 1-  العلاقة بين الحس الفکاهى والثبات الانفعالى لدى أفراد عينة الدراسة من المراهقين. 2-  الفروق بين المراهقين من الذکور والمراهقين من الاناث فى الحس الفکاهى . 3- الفروق بين المراهقين من الذکور والمراهقين من الاناث فى الثبات الانفعالى. تکونت عينة البحث من (300) طالب وطالبة ، تراوحت أعمارهم مابين (18 : 19) وذلک من مرحلة الجامعة. 50% من الذکور و50% من الاناث . طُبق عليهم المقياسان المستخدمان فى هذه الدراسة وهما مقياس الحس الفکاهى (اعداد الباحث)، ومقياس الثبات الانفعالى (اعداد الباحث)، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: توجد علاقة إرتباطية طردية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين أبعاد الحس الفکاهى المتمثله فى (الضحک ، مواجهة المواقف الضاغطة ، الفکاهه اللفظية ، انتاج الفکاهه ، المرح ، الحس الفکاهى ککل) وأبعاد الثبات الانفعالى المتمثلة فى (ضبط الذات ، المرونة ، الوعى بالذات) ، أى أنه کلما زادت أبعاد الحس الفکاهى (الضحک ، مواجهة المواقف الضاغطة ، الفکاهه اللفظية ، انتاج الفکاهه ، المرح ) کلما زادت أبعاد الثبات الانفعالى(ضبط الذات ، المرونة ، الوعى بالذات ، الثبات الانفعالى ککل) لدى أفراد عينة الدراسة من المراهقين والعکس . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين استجابات أفراد عينة الدراسة من الطلاب المراهقين فى کلا من مستوى (الضحک ، مواجهة المواقف الضاغطة ، الفکاهة اللفظية ، إنتاج الفکاهة ، المرح ، الحس الفکاهى ککل) راجعة إلى الاختلاف فى النوع لصالح الذکور ، وبالتالى يوجد تاثير معنوى لاختلاف النوع على مستوى الضحک لدى الطلاب المراهقين لصالح الذکور. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين استجابات أفراد عينة الدراسة من الطلاب المراهقين فى کلا من مستوى (ضبط الذات ، المرونة ، الوعى بالذات ، الثبات الانفعالى ککل) راجعة إلى الاختلاف فى النوع لصالح الذکور ، وبالتالى يوجد تاثير معنوى لاختلاف النوع على مستوى ضبط الذات لدى الطلاب المراهقين لصالح الذکور.               Abstract: The current research aims at investigate : 1 - the relationship between the sense of humor and emotional stability among the sample of the study of adolescents. 2 - Differences between adolescent males and females of females in the sense of humor. 3 - Differences between adolescent males and females of females in emotional stability. The research sample consisted of (300) male and female students, ranging in age from (18:19) from the university stage. 50% of males and 50% of females. The two measures used in this study were applied (the visual sense scale (researcher's preparation) and the emotional stability scale (researcher's preparation). , And the search results in the following results: 1. There is a positive positive correlation relationship at the level of significance (0.01) between the dimensions of the intellectual sense of (laughter, confront stressful positions, verbal humor, production of humor, fun, sense of humor as a whole) and the dimensions of emotional stability represented in (self-control, (Self-control, flexibility, self-awareness, emotional stability as a whole) in the sample of the study. Of teenagers and vice versa. 2. There were statistically significant differences at the level of (0.01) between the responses of the sample members of the study sample of the adolescent students in both the level of (laughter, confront stressful positions, verbal humor, production of humor, fun, sense of humor as a whole) And therefore there is a significant effect on the level of laughter of adolescent students in favor of males. 3. There are statistically significant differences at the level of (0.01) between the responses of the sample members of the study sample of the adolescent students in both the level (self-control, flexibility, self-awareness, emotional stability as a whole) due to the difference in gender for males, Gender differences in self-control among adolescent students in favor of males.}, keywords_ar = {الحس الفکاهي,الثبات الانفعالي}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_51606.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_51606_33b054be366a02c4a6f524948c5a8905.pdf} } @article { author = {حسنين أحمد حسن, أحمد}, title = {}, journal = {مجلة البحث العلمي في الآداب}, volume = {19}, number = {10}, pages = {1-39}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية}, issn = {2356-8321}, eissn = {2356-833X}, doi = {10.21608/jssa.2019.51609}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الدافعية للانجاز والتحصيل الدراسى کمحددات للعبء المعرفى لدى المراهقين من طلاب المرحلة الجامعية (دراسة تنبؤية)}, abstract_ar = {الملخص: هدف البحث الحالي إلى الکشف عن: 1-   التعرف على ان العبء المعرفى منبئ للدافعية للانجاز لدى طلبة الفرقة الاولى. 2-   التعرف على ان العبء المعرفى منبئ للتحصيل الدراسى لدى طلبة الفرقة الاولى. تکونت عينة الدراسة من (50) من المراهقين فى المرحلة الجامعية، وذلک من طلاب الفرقة الاولى فى المعهد العالى للعلوم الادارية والتجارة الخارجية، نصفهم ذکور والنصف الاخر اناث. طُبق عليهم الاستخبارات المستخدمة فى هذه الدراسة ( اختبار العبء المعرفى واختبار الدافعية للانجاز واختبار التحصيل الدراسى). وتوصل البحث الى النتائج التالية: 1-   العب المعرفى منبئ للدافعية للانجاز لطلبة الفرقة الاولى. 2-   العبء المعرفى منبئ للتحصيل الدراسى للفرقة الاولى. Abstract: The current research aims at investigate : 1- Recognize that the burden of knowledge is the motivation for the achievement of students in the first division. 2- Recognize that the burden of knowledge is indicated for the academic achievement of students in the first division. The sample of the study consisted of (50) adolescents in the undergraduate stage, from the students of the first division of the Higher Institute of Administrative Sciences and Foreign Trade, half of them males and the other half females. The intelligence used in this study was applied (cognitive burden test, motivation test for achievement, and achievement test). The research reached the following results: 1-  play knowledge is a motivation for the achievement of the students of the first band. 2- The cognitive burden is indicated for the academic achievement of the first division.}, keywords_ar = {الدافعية للانجاز,العبء المعرفي,التحصيل الدراسي}, url = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_51609.html}, eprint = {https://jssa.journals.ekb.eg/article_51609_25a8a29f9603cb50af681099159ae44b.pdf} }