دراسة لغوية في سيميائية المسرح بين النص والعرض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الألسن جامعة عين شمس

المستخلص

يتناول هذا البحث العناصر اللغوية وغير اللغوية في مسرحية "لعبة السلطان" للكاتب المسرحي فوزي فهمي، وقد انقسم البحث إلى مقدمة توضح أسباب اختيار البحث، والهدف منه، ومنهجه، ثم مدخل نظري يتضمن تعريف السيمياء وتعريف العلامة وأقسامها، والحديث عن سيمياء المسرح بين النص والعرض؛ لإبراز أهمية تكامل النص والعرض معًا لإيصال الفكرة إلى الجمهور بإخراج مسرحي علاماتي، مستفيدًا من الديكور والألوان والإضاءة وغيرها من العلامات غير اللغوية. ثم ينتقل البحث إلى المدخل التطبيقي حيث تعرض في البداية لدراسة الشخصيات، وتعريف كل شخصية على حدة، يأتي بعد ذلك الحديث عن العنوان وهو العتبة الرئيسة للنص المسرحي؛ حيث يوضح البحث علاقته بالنص المسرحي، يحلل البحث بعد ذلك العلامات اللغوية وغير اللغوية للمقاطع التي اختارتها الباحثة؛ حيث يبرز أهم العلامات اللغوية في النص كالتكرار، والاستعارة، والروابط، والاستفهام، وغير ذلك يتبعه تحليل للديكور، وألوان الملابس، والسلوكيات الحركية المصاحبة للنص. كما يوضح البحث الفرق بين النص والعرض سواء كانت إضافات لها دلالة معينة، تخطى المخرج كثيرًا من الحوارات أو حذفها مثل: حوار صاحب الصندوق وزوجته عن ابنتهما التائهة عسل، وحوار السلطان مع الجارية داغر، وحوار زبائن المقهى، فالنص طويل والحوار يأخذ المنحى الفلسفي والنفسي؛ وأرى أنه قام بهذا الحذف تجنبًا لإثارة الملل عند الجمهور. وأخيرأ تأتي الخاتمة التي تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها البحث، مثل: تمكن المؤلف من توظيف التراث توظيفًا نفسيًا وفلسفيًا؛ للوصول إلى الفكرة التي يبغي الوصول إليها تجاه ما يدور داخل المجتمع العربي عموما والمجتمع المصري خصوصًا. مثل: فكرة مسئولية الحاكم في ظل الرعية وحرية عقل الإنسان وفكره ووجوب العدل.

الكلمات الرئيسية