سيميائية علامات الترقيم في الخطاب المسرحي: مسرحية "محمد الرسول البشر" لتوفيق الحكيم نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس، كلية الألسن ، قسم اللغة العربية، القاهرة، مصر

المستخلص

يُعنى هذا البحث بدراسة علامات الترقيم في السيرة النبوية التي كتبها توفيق الحكيم (1898- 1987م) بوصفها علامات غير لغوية ذات وظائف دلالية، دراسة سيميائية تداولية؛ لبيان دورها الدلالي في ذلك الخطاب المسرحي غير القابل للتجسيد على خشبة المسرح، وتتميز السيرة التي كتبها الحكيم بتناولها لحياة الرسول صلى الله عليه وسلم ورسالته وبعثته في شكل حواري جديد ومتميز لم يسبقه إليه أحد.
الهدف من الدراسة: الكشف عن الوظائف الدلالية لعلامات الترقيم في الخطاب المسرحي، من خلال دراسة علامات الترقيم الموظفة في مسرحية "محمد الرسول البشر" بوصفها دوال غير لفظية أسهمت في تشكل هذا الخطاب عبر ما تحمله من دلالات ووظائف.
منهج الدراسة: تتخذ الدراسة من سيميائية بيرس Peirce، التي تدرس العلامة وما يتولد عنها من دلالات، إطارًا نظريًا لدراسة علامات الترقيم بوصفها أيقونات بصرية وعلامات سيميائية دالة.
أقسام الدراسة: تنقسم الدراسة إلى قسمين؛ قسم نظري يتناول السيميائية، وتاريخ علامات الترقيم في العربية، وتوفيق الحكيم حياته وكتابته للسيرة النبوية.
وقسم تطبيقي يدرس علامات الترقيم في المسرحية موضوع الدراسة، ويحللها في سياق توظيفها مبينًا وظائفها الدلالية.

الكلمات الرئيسية